طلب خدمة
×

التفاصيل

الاقتباس Citation

2022/05/29   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(150)

تعريف الاقتباس لغة واصطلاحًا

 

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بالاقتباس Citation؟
  2. هل يجب أن أتجنب الإشارة إلى عمل الآخرين؟
  3. ماذا أفعل إذا وجدت أن فكرتي قد تم فحصها بالفعل من قبل باحث آخر؟
  4. ماذا أفعل إذا أردت استخدام نسخة معدلة من عمل شخص آخر؟
  5. ماذا أفعل إذا نشر العديد من المؤلفين معلومات أو أفكارًا متشابهة جدًا؟
  6. ماذا لو وجدت بالضبط ما أريد قوله في كتابات باحث آخر؟
  7. هل يجب علي الاستشهاد بمصدر حتى لو تم نشره منذ فترة طويلة؟

ماذا نعني بالاقتباس Citation؟

 

الاقتباس هو مرجع رسمي لمصدر منشور أو غير منشور قمت بالاستشهاد منه وحصلت على معلومات منه أثناء كتابة ورقة البحث الخاصة بك. تعتمد الطريقة التي توثق بها مصادرك على دليل أسلوب الكتابة الذي يريد أستاذك أن تستخدمه [على سبيل المثال ، APA ، MLA ، Chicago ، Turabian ، إلخ.]. لاحظ أن بعض التخصصات لها طريقة الاستشهاد الخاصة بها.

ماذا نعني بالاقتباس Citation؟

بعض الارشادات العامة التى يجب أخذها فى الاعتبار عند الاقتباس من باحثين آخرين

 

فيما يلي بعض الأسئلة المهمة التى تدور فى ذهن الباحث عند الاستشهاد من المراجع :

 

أولاً: هل يجب أن أتجنب الإشارة إلى عمل الآخرين؟

لا ، إذا تم وضعها في السياق المناسب، فإن الإشارة إلى أبحاث الآخرين لا تعني أبدًا أن عملك دون المستوى المطلوب أو يفتقر إلى الأصالة. في الحقيقة ، العكس هو الصحيح. إذا كتبت ورقتك بدون مراجع كافية، فأنت بذلك تشير للقارئ إلى أنك لست على دراية بالأدبيات المتعلقة بالموضوع، وبالتالي تقلل من مصداقية دراستك ومصداقيتك كباحث. إن تضمين المراجع في الكتابة الأكاديمية لا يدافع عنك فقط ضد مزاعم الانتحال ، ولكنه يعد أيضًا أحد أهم الطرق لإثبات معرفتك وفهمك للتحقيقات السابقة حول مشكلة البحث.

 

ثانياً: ماذا أفعل إذا وجدت أن فكرتي قد تم فحصها بالفعل من قبل باحث آخر؟

لا تتجاهل عمل مؤلف آخر لأن القيام بذلك سيقود القراء إلى الاعتقاد بأنك إما اقترضت الفكرة أو المعلومات دون الرجوع إليها بشكل صحيح [هذه سرقة أدبية] أو أنك فشلت في إجراء مراجعة شاملة للأدبيات. يمكنك الاعتراف بالبحث الآخر عن طريق كتابة شيء مثل هذا في نص ورقتك: [انظر أيضًا Smith ، 2002] ، ثم الاستشهاد بالمصدر الكامل في قائمة المراجع الخاصة بك. استخدم اكتشاف البحث السابق كفرصة لإثبات أهمية المشكلة التي يتم التحقيق فيها ، وإذا أمكن ، كوسيلة لتحديد تحليلك عن تحليلات الآخرين [على سبيل المثال ، الدراسة السابقة عمرها عشر سنوات ولا تأخذ في الاعتبار متغيرات الحساب الجديدة]. يمكن أن يشمل الرد على البحث السابق: توضيح كيفية تحديث دراستك للدراسات السابقة حول الموضوع ، وتقديم منظور جديد أو مختلف ، واستخدام طريقة مختلفة لجمع البيانات ، و / أو وصف مجموعة جديدة من الإرشادات والتوصيات وأفضل الممارسات.

 

ثالثاً: ماذا أفعل إذا أردت استخدام نسخة معدلة من عمل شخص آخر؟

لا يزال يتعين عليك الاستشهاد بالعمل الأصلي. على سبيل المثال ، ربما تستخدم جدول إحصائيات من مقال صحفي نشره المؤلف سميث في عام 1996 ، لكنك قمت بتعديل أو إضافة بيانات جديدة إليه. ارجع إلى المخطط المنقح ، مثل ، [مقتبس من Smith ، 1996] ، ثم استشهد بالمصدر الكامل في قائمة المراجع الخاصة بك. يمكنك أيضًا استخدام مصطلحات أخرى لتحديد العلاقة الدقيقة بين المصدر الأصلي والإصدار الذي قدمته ، مثل "بناءً على Smith 1996]] ..." أو "ملخص من Smith 1996]] ... . "الاستشهاد بالمصدر الأصلي يساعد القارئ على تحديد مكان تقديم المعلومات لأول مرة وتحت أي سياق تم استخدامه بالإضافة إلى تقييم مدى فعالية تطبيقك لها على بحثك الخاص.

 

رابعاً: ماذا أفعل إذا نشر العديد من المؤلفين معلومات أو أفكارًا متشابهة جدًا؟

يمكنك الإشارة إلى أن الفكرة أو المعلومات يمكن العثور عليها في عمل الآخرين من خلال ذكر شيء مشابه للمثال التالي: "على الرغم من أن العديد من العلماء في الواقع قد طبقوا هذه النظرية لفهم العلاقات الاقتصادية بين الأمم [على سبيل المثال ، انظر Smith، 1989؛ جونز ، 1991 ؛ جونسون ، 1994 ؛ أندرسون ، 2003] ، لم يول اهتمام كبير لتطبيق النظرية لفحص تصرفات المنظمات غير الحكومية في الاقتصاد العولمي ". إذا قمت بالإشارة إلى مؤلف واحد فقط أو إلى أحدث دراسة فقط ، فقد يفترض قرائك أن مؤلفًا واحدًا فقط قد نشر حول هذا الموضوع ، أو على الأرجح ، يستنتجون أنك لم تقم بإجراء مراجعة شاملة للأدبيات. إن الرجوع إلى جميع مؤلفي الدراسات السابقة ذوي الصلة يمنح القراء فكرة واضحة عن اتساع نطاق التحليل الذي أجريته في التحضير لدراسة مشكلة البحث. إذا كان هناك عدد كبير من الدراسات السابقة حول هذا الموضوع ، فقم بوصف الأعمال الأكثر شمولاً وحديثة لأنها من المفترض أنها ستناقش الدراسات القديمة وتشير إليها.

 

خامساً: ماذا لو وجدت بالضبط ما أريد قوله في كتابات باحث آخر؟

في العلوم الاجتماعية ، يخضع الأساس المنطقي لتكرار البحث السابق عمومًا لمرور الوقت ، أو الظروف المتغيرة ، أو إدخال متغيرات جديدة تتطلب إجراء تحقيق جديد. إذا أجرى شخص آخر تحقيقًا شاملاً حول نفس مشكلة البحث التي قمت بها ، فمن المحتمل أن تضطر إلى مراجعة موضوعك ، أو على الأقل مراجعة هذه الأدبيات لتحديد شيء جديد لتقوله عن المشكلة.

 

سادساً: هل يجب علي الاستشهاد بمصدر حتى لو تم نشره منذ فترة طويلة؟

يجب الاستشهاد بأي مصدر تم استخدامه في كتابة ورقتك ، بغض النظر عن وقت كتابة الدراسة. ومع ذلك ، عند بناء حالة لفهم البحث السابق حول موضوعك ، فمن الصحيح بشكل عام أنه يجب عليك التركيز على الاستشهاد بالدراسات التي تم نشرها مؤخرًا. عند الرجوع إلى الدراسات السابقة ، استخدم مشكلة البحث كدليل لك عند التفكير في ما يجب الاستشهاد به. إذا كانت دراسة أجريت من أربعين عامًا قد حققت في نفس مشكلة البحث ، فمن المحتمل أن يتم فحصها وأخذها في الاعتبار في قائمة المراجع الخاصة بك لأن البحث قد يكون تأسيسيًا أو رائدًا حتى لو لم تعد نتائجه ذات صلة بالظروف الحالية أو تعكس التفكير الحالي [ إحدى الطرق لتحديد ما إذا كانت الدراسة أساسية أم رائدة هي فحص عدد المرات التي تم الاستشهاد بها في الدراسات الحديثة باستخدام ميزة "استشهد بواسطة" في الباحث العلمي من Google].

فحص السرقة الأدبية

 

 

 

 

 

 

من أكثر المشكلات التي يعاني منها مجال الأبحاث والدراسات مشكلة السرقة الأدبية، أو الاستلال، وهي ما يُعرف بالـ Plagiarism، ولذا تقدّم «شركة دراسة» خدمة فحص النصوص العلمية ومراجعتها؛ للتأكد من خلوّها من السرقات الأدبية.

 

ضوابط تقديم الخدمة

  1. مَن يقوم بالعمل أكاديميٌّ متخصّص (نفس تخصّص كلّ عميل).
  2. تقديم تقرير مفصّل بنسبة السرقة الأدبية.
  3. الإشارة والتعقيب على مواضع الاستلال داخل النص.
  4. ضمان استرداد الرسوم في حال خالفنا أيّاً من ضوابط الخدمة أعلاه.

 

محددات الخدمة

  1. خدمة فحص البحث ضدّ السرقة الأدبية من خلال أفضل برمجيات فحص السرقة المعتمدة لدى الجامعات ومراكز البحوث العالمية
  2. الالتزام بتاريخ التسليم المحدّد وفق التقييم، ويبدأ من تاريخ التعميد وتحويل الرسوم.
  3. يمكن «تعديل وتصحيح أماكن القصّ واللصق، وإعادة فحص المحتوى للوصول إلى بحثٍ أصيلٍ خالٍ من السرقة الأدبية» كخدمة مستقلة

 

 

للاطلاع على الخدمة: أضغط هنا

فحص السرقة الأدبية

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017