طلب خدمة
×

التفاصيل

ما هو تعريف البحث التربوي

2021/11/01   الكاتب :نبراس زارع
عدد المشاهدات(3091)

 

 

تعريف البحث التربوي :

البحث التربوي هو " جهد علمي منظم وموجه لغرض التوصل إلى حلول للمشكلات التربوية التي تشكل العملية التربوية كنظام في مدخلاتها ومخرجاتها وعملياتها".

ويشير تعريف آخر إلى أن البحث التربوي هو" أحد ميادين البحث العلمي المختلفة ، وهو يسعى بحكم تسميته إلى التعرف على المشكلات التربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها".

كما يمكن تعريف البحث التربوي  بأنه "دراسة تطبيقية يقوم بها الباحثون العاملون في مجال العمل التربوي؛ للتحقق من اكتسابهم لمجموعة من الكفايات الأساسية الضرورية؛ لإجادة تأدية عملهم".

خصائص البحث التربوي :

يتسم البحث التربوي بعدد من الخصائص، وهي في الواقع صالحة لعدد كبير من البحوث العلمية. ومن هذه الخصائص :

  1. يتبع البحث التربوي خطوات الأسلوب العلمي. و العمل وفق خطة بحثية واضحة الخطوات و المراحل،بحيث لا يتم الانتقال من  مرحلة إلى أخرى إلا بعد التأكد من سلامة الخطوات السابقة.
  2. تحقيق الصدق والثبات : بحيث يمكن الاعتماد على نتائج البحث التربوي. بحيث لو تكرر إجراء البحث يمكن الوصول إلى النتائج نفسها تقريبا. أي إن نتائجه لها صفة الثبات النسبي.
  3. يعتمد البحث التربوي على جمع البيانات الشاملة للمحيط العام للمشكلة موضع البحث حيث يحاول الباحث العلمي توظيف جميع العوامل المؤثرة في الموقف مع الأخذ في الاعتبار جميع الاحتمالات.
  4. الموضوعية: بحيث لا ينحاز الباحث التربوي  للآراء الشخصية ويتقبل وجهة النظر المخالفة ويثبت ما توصلت له النتائج وإن خالفت هواه.
  5. الجدة والابتكار: وهذه الخاصية على درجة كبيرة من الأهمية في البحوث العلمية والرسائل الجامعية.

أهداف البحث التربوي:

يسعى البحث التربوي من خلال دراسة أي موضوع تربوي إلى تحقيق عدد من الأهداف، أهمها:

  1. الكشف عن المعرفة الجديدة، ومن خلال ذلك يمكن تقديم الحلول والبدائل التي تساعد في تعميق الفهم للأبعاد المختلفة للعملية التعليمية.
  2. دراسة واقع النظم التربوية و التعليمية؛ لمعرفة خصائصها، وأبرز مشكلاتها ، والعمل على تقديم الحلول المناسبة؛ بقصد زيادة كفاءتها الداخلية والخارجية.
  3. المساعدة في تحديد فاعلية الطرق والأساليب المستخدمة في العملية التعليمية، والعمل على تطويرها.
  4. التدريب على أخلاقيات البحث التربوي أثناء إعداد الأعمال الكتابية ، مثل البحوث، أوراق العمل ، أوراق المؤتمرات ونحوها.
  5. مساعدة التربويين على معرفة الطبيعة الإنسانية، الأمر الذي يسهل التعامل الاجتماعي معها بصورة أفضل.

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية في مجال البحث العلمي

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل – ويمكنكم الاطلاع على خدماتنا بالضغط على الرابط خدمات البحث العلمي

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017