طلب خدمة
×

التفاصيل

خطة بحث علمي جاهزة

2021/07/09   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(4778)

خطة بحث علمي جاهزة

 

 

يبحث الباحثون كثيراً عن خطة بحث علمي جاهزة  تتناسب مع تخصصه وبحثه العلمي، إذ يحتاج الباحث إلى خطة بحث منظمة تكون له بمثابة دليل استرشادي في إعداد رسالته العلمية، بالإضافة إلى كونها الطريق الوحيد لإقناع الباحث العلمي أصحاب الاختصاص من أساتذة ومتخصصين في القسم التابع له بموضوع بحثه.

هكذا ويعد تصميم وإعداد خطة بحثية لأي بحث علمي مهما اختلفت مجالاته واختصاصاته من أهم الخطوات التي يجب على الباحث أن يبدأ بإعدادها بعد تحديد مشكلة البحث العلمي الخاصة به وصياغة فرضياته، وذلك في ضوء مراجعة الباحث لجميع أدبيات الموضوع النظرية والإلمام بجميع الدراسات السابقة سواء كانت ماجستير أو دكتوراه أو غيرها ليكون مُلماً بكافة الدراسات التي لها صلة بموضوعه البحثي للوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق جميع الأهداف المرجوة.

لذلك حرص المقال الحالي على إتاحة رابط للتحميل المباشر عن خطة بحث علمي جاهزة بالإضافة إلى توضيح كيفية إعداد خطة البحث العلمي وأهم عناصرها الأساسية وذلك من خلال بعض النقاط المهمة وهي:

  1. ما المقصود بمصطلح خطة البحث العلمي؟.
  2. ما الهدف من إعداد خطة البحث العلمي؟.
  3. ما هي عناصر إعداد خطة بحث علمي جاهزة؟.
  4. خدمة إعداد خطة بحث علمي جاهزة.
  5. تحميل نموذج خطة بحث علمي جاهزة pdf.

 

ما المقصود بمصطلح خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. خطة البحث العلمي هي وصف للدراسة المقترحة من أجل دراسة مشكلة بحثية محددة، وتتضمن خطة البحث عدة عناصر أساسية تكون معروضة بصورة مفصلاً وواضحة لما سيترتب عليها من تحقيق أهدف متعددة.
  2. خطة بحث علمي جاهزة بمثابة تصميم يقوم بإعداده المهندس على أن يكون قابلاً للمناقشة والتعديل والقبول أو الرفض، قبل الشروع في تنفيذه، ويخضع عادة إلى مراجعات ومناقشات قد يصاحبها تعديلات أو تغييرات، حتى يصبح خطة بحث علمي جاهزة ومقبولة وصالحة للتنفيذ.
  3. تعتبر خطة البحث تقرير مبدئي موجز لطريقة تنفيذ البحث، والتي تقدم إطاراً موضوعياً يوضح حدود اهتمام الباحث وتمثل إضاءة كاشفة لتصور الباحث لما يريد إنجازه والوصول إليه، وذلك بعد الانتهاء من إعداد خطة بحث علمي جاهزة للتطبيق والتنفيذ.

ما الهدف من إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

يتوجه العديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا إلى الحصول على خطة بحث علمي جاهزة، من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي تختلف من بحث إلى آخر ومن تخصص إلى آخر وتتمثل أهداف خطة البحث العلمي في الآتي:

  1. توصيف الخطوات اللازمة لإعداد البحث العلمي أو الدراسة والإجراءات اللازمة لإنجازه والانتهاء منه.
  2. تحديد خطوات سير وتنفيذ البحث العلمي وآلية إنجازه وإيضاح مراحل البحث الأساسية.
  3. تهدف خطة البحث إلى وضع الهيكل العام للدراسة والبحث والتقييم بعد الانتهاء من تنفيذه.
  4. خطة البحث العلمي بمثابة أداة توجيهية للباحث والالتزام بكل خطواتها يساهم بشكل كبير في تحقيق كافة الأهداف والنتائج المرجوة.
  5. خطة بحث علمي جاهزة ومعدة بطريقة منهجية تمثل دليلاً مرجعياً وإرشادياً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا، والتي يسهل الرجوع إليها للتأكد من تنفيذ كافة خطواتها.

 

ما هي عناصر إعداد خطة بحث علمي جاهزة؟

 

 

عند إعداد خطة بحث علمي جاهزة يجب على الباحث الالتزام بمجموعة من العناصر الرئيسية التي تتواجد في أي خطة بحث علمي مهما اختلفت نوعية البحث العلمي وتخصصه، ومن أهم هذه العناصر الآتي:

  1. عنوان البحث.
  2. مشكلة البحث.
  3. أهداف البحث.
  4. أسئلة البحث
  5. أهمية موضوع البحث.
  6. حدود البحث.
  7. مصطلحات البحث.
  8. البحوث والدراسات السابقة.
  9. منهجية البحث.
  10. الأساليب الإحصائية.
  11. مخطط فصول وأبواب البحث.
  12. قائمة المراجع والمصادر.

1- عنوان البحث:

  1. يجب على الباحث التأكد من اختيار العبارات المناسبة لعنوان بحثه العلمي بالإضافة إلى شموليته ودقة وارتباطه بموضوع الدراسة بشكل جيد.
  2. عنوان البحث يجب أن يتناول الموضوع الخاص بالبحث والمكان والمؤسسة المعنية بالبحث والتأكد من صياغتها بطريقة علمية خالية من الأخطاء اللغوية.

2- مشكلة البحث:

  1. يجب على الباحث أن يراعي تحديد مشكلة البحث بطريقة واضحة والتأكد من صياغتها بأسلوب علمي واضح ودقيق بعيداً عن العمومية والغموض.
  2. تمثل مشكلة البحث جزء رئيسي من أي خطة بحث علمي جاهزة، وهي التي تعبر عن المشكلة الرئيسية التي كانت في ذهن الباحث، والتي نتج عنها العديد من التساؤلات التي تبحث عن إجابات للوصول إلى حل لها، من خلال طريقة منهجية علمية محكمة تسمى البحث العلمي.

3- أهداف البحث:

  1. أي خطة بحث علمي جاهزة يجب أن تشمل أهداف البحث فهي تمثل أسباب ودوافع الباحث لقيامه بالبحث اعلمي.
  2. يتم تلخيص أهداف البحث على شكل أفكاراً ضمن قوائم تعداد نقطي أو رقمي. على أن تكون واضحة ودقيقة.

4- أسئلة البحث:

  1. هي أحد أهم عناصر خطة البحث العلمي وتشتمل على مجموعة من الأسئلة التي ترتبط بأهداف البحث العلمي والتي تم تدوينها في خطة البحث.
  2. أسئلة البحث الفرعية من خلال الإجابة عليها تتم حل مشكلة البحث كونها تهيئ الباحث للبحث عن المعلومات المطلوبة لتحقيق أهداف البحث.
  3. يجب تحديد تساؤلات البحث أو المشكلة البحثية تحديداً دقيقاً مستعيناً بهدف أو أهداف البحث عن صياغة تساؤل أو تساؤلات المشكلة البحثية.
  4. يجب أن تتسم التساؤلات بالدقة والوضوح عن صياغتها، وأن تعكس مضمون المشكلة البحثية، وأن تكون هذه التساؤلات محددة ولا يمكن التنبؤ بالإجابة عليها مقدماً أو مسبقاً.

5- أهمية موضوع البحث:

  1. أهمية البحث العلمية أو موضوع البحث تنبع من كونها المكون الأساسي لتدوين المكتسبات التي يمكن تحصيها، والتسهيلات التي يتم تقديمها لمتخذي القرار بعد الانتهاء من البحث.
  2. أهمية موضوع البحث تقنع القارئ بأهمية المشكلة البحثية وأهمية دراستها دون المبالغة ومكانة البحث مقارنةً بغيره من البحوث والدراسات التي تناولت أحد جوانب المشكلة البحثية.
  3. يتم إعداد أهمية البحث العلمي وصياغته ليعكس مقدار النفع والمعرفة العلمية المضافة في مجال التخصص وما الذي سيعود به على المجتمع.

6- حدود البحث:

  1. يقوم الباحث من خلال إعداد خطة بحث علمي جاهزة بتوضيح حدود البحث بأنواعها سواء كانت موضوعية أو جغرافية أو زمنية أو بشرية.
  2. تهدف حدود البحث إلى تنظيم وقت وجهد الباحث العلمي وتجنبه إضاعة وقته في البحث عن جوانب ليس لها علاقة بالمشكلة محل الدراسة، فهي تحصر الباحث في إطار واضح لا سبيل له للخروج منه.

7- مصطلحات البحث:

  1. يقصد بمصطلحات البحث هي الكلمات أو المصطلحات الغامضة التي تحمل في طياتها أكثر من معنى، باختلاف ورودها في سياق الكتابة وعند استخدامها.
  2. يجب أن تتضمن خطة بحث علمي جاهزة بعض التعريفات لأي مصطلح غامض أو يحمل أكثر من معنى لتوجيه القارئ للمعنى الذي يقصده الباحث.
  3. يتعين على الباحث في هذه الجزئية تحديد المصطلحات التخصصية الواردة في الدراسة والموجودة في متغيرات عنوان ومشكلة البحث، والتي يمكن مبهمة للقارئ.

8- البحوث والدراسات السابقة:

  1. يجب أن تتضمن أي خطة بحث علمي جاهزة على مجموعة من البحوث والدراسات العلمية السابقة التي اطلع عليها الباحث في مجال تخصصه أو موضوعات مشابهة.
  2. على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها في خطة البحث وفي نهاية خطة البحث يقدم الباحث قائمة بها والتي ينوي الاعتماد عليها في بحثه.
  3. يوضح الباحث أهمية وأهداف ونتائج هذه الدراسات مع التركيز على الجوانب التي أغفلت هذه الدراسة البحث فيها والتي تكون بنسبة كبيرة موضوع بحثه ومشكلة البحث الرئيسية.

9- منهجية البحث:

  1. تتناول منهجية البحث ضمن عناصر خطة البحث آلية وطريقة إجراء البحث وعلى الباحث أن يختار منهج البحث الذي يتناسب مع طبيعة المشكلة البحثية.
  2. يجب أن تتضمن منهجية البحث النظريات الفرضية إذ يجب أن يكون لأي بحث نظرية أو نظريات فرضية معينة يجب اختيارها أثناء تحليل البيانات.
  3. يجب أن يخطط الباحث لاستخدام عدة مجموعات أو اختبارات أو تجارب لاختيار النظرية أو النظريات الفرضية.
  4. أخذ العينات وتحديد حجم العينة الممثلة لمجتمع الدراسة والتي تخمل خصائصه على أن تتناسب طريقة اختيار العينة مع طبيعة الدراسة سواء كانت نوعية أو كمية.
  5. تحديد الأدوات المستخدمة في الحصول على البيانات من عينة الدراسة ومنهجية وطرق تحليلها.

10- الأساليب الإحصائية:

  1. يقوم الباحث عند إعداد خطة بحث علمي جاهزة بتحديد الأساليب الإحصائية التي سيتبعها الباحث في هذه الجزئية.
  2. يقوم الباحث بإدراج كافة الأساليب الإحصائية التي سيتبعها الباحث مع الحرص على تجنب ذكر أي أسلوب لن يقوم الباحث باستخدامه.

11- مخطط فصول وأبواب البحث:

  1. في هذه الجزئية يقوم الباحث بوضع مخططاً عاماً عن فصول أو أبواب أو مباحث البحث والدراسة ضمن خطة البحث العلمي.
  2. هذه التقسيمات هي التي سيتناولها الباحث ضمن إطار البحث مع الحرص على توضيح عناوين هذه التقسمات من عناوين رئيسية وفرعية في صفحة مخصصة لها.
  3. يقوم الباحث بذكر فصول البحث العلمي بعناوينها الرئيسية مع ذكر محتوياتها وعناوينها الفرعية والتي سوف يتناولها بالبحث والدراسة.
  4. غالباً ما تكون هذه التقسيمات والعناوين مبنية على الأسئلة الفرعية التي استعرضها الباحث في بداية الخطة البحثية ومن خلال الإجابة عليها يصل الباحث إلى حل للمشكلة البحثية التي هو بصددها.

12- قائمة المراجع والمصادر:

  1. أي خطة بحث علمي جاهزة يجب أن تتضمن قائمة المراجع والمصادر والتي يستعرض الباحث من خلالها جميع المصادر والمراجع والدراسات التي استعان بها في كتابة خطة البحث العلمي.
  2. يجب على الباحث مراعاة آليات التوثيق المختلفة والتأكد من الآلية المتبعة وفقاً للمؤسسة البحثية أو الجامعة التابع لها.

 

خدمة إعداد خطة بحث علمي جاهزة

 

 

توفر شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة إعداد خطة بحث علمي جاهزة في كافة التخصصات والمجالات لجميع طلاب الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه، والتي تقدم على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة والخبراء مع الالتزام بكافة المعايير المنهجية والعلمية لإعداد الخطة البحثية.

لطلب خدمة إعداد خطة بحث علمي جاهزة يمكنك التواصل معنا عن طريق:

  • الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

تحميل نموذج خطة بحث علمي جاهزة pdf

 

 

للتعرف أكثر وبطريقة عملية على كيفية إعداد خطة بحث علمي متكاملة العناصر يمكنكم الاطلاع على نموذج خطة بحث علمي جاهزة pdf وتحميله بصورة مجانية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

فيديو توضيحي عن كيفية إعداد خطة بحث علمي جاهزة

مراجع للاستزادة

 

 

قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

فوزي، عبد الخالق. على إحسان شوكت. (2007). طرق البحث العلمي المفاهيم والمنهجيات. المكتب العربي الحديث.

منتصر، أمين. (٢٠١٠). خطوات وضوابط البحث العلمي. دار الفكر العربي.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017