طلب خدمة
×

التفاصيل

أسئلة وفرضيات البحث العلمي

  الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(9744)
أسئلة وفرضيات البحث العلمي

أسئلة وفرضيات البحث العلمي

 

 

يلعب جانب إنشاء فرضيات البحث العلمي دور هام وفعال في مساعدة الباحث العلمي على استيعاب الظاهرة أو المشكلة المراد دراستها من خلال توضيح العلاقة بين المتغيرات والعناصر التي تُشكل الظاهرة. كما تسهم فرضيات البحث العلمي في مساعدة الباحث العلمي على الحصول على الكثير من المعلومات بأسلوب سهل لكي تحدد له الوسيلة الواجب إتباعها لتوفر عليه الوقت والمجهود. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى توضيح ضرورة

 

نماذج أسئلة البحث العلمي

  1. صياغة فرضيات البحث العلمي.
  2. أنواع الفرضيات في البحث العلمي.
  3. تحديد الفرضيات في البحث العلمي.
  4. مصادر الفرضيات في البحث العلمي.
  5. وظيفة الفرضيات في البحث العلمي.
  6. الغرض من الفرضيات.

 

هل صياغة الفرضيات ضرورية أم لا؟

    تعمل الفرضيات في البحث العلمي على توجيه البحث صوب الاتجاه الصحيح، إلا أن كتابة الفرضيات ليست دائما مطلوبة. إذ أن الأسئلة التي تبحث عن الحقائق لا تحتوي على مشكلات وبالتالي لا حاجة لوضع فرضيات. وكذلك الحال في الدراسات الاستكشافية. أما فيما يتعلق بالدراسات التحليلية والتجريبية. فصيغة الفرضيات تعد أمرا هاما من أجل أن توجه البحث.

 

أنواع الفرضيات في البحث العلمي

صنفت الفرضيات بتصنيفات عديدة منها:

 تصنيفات حسب وظيفتها، فهي أما وصفية أو لإيجاد العلاقات بين المتغيرات.

 هناك تصنيف أخر يتحدث عن فرضيات عاملة أو صفرية أو إحصائية.

-   تصنيف ثالث يتحدث عن مستوى الإطلاق ومنها الوصف البسيط والمنطقي والمطلق.

وبشكل عام نستطيع القول أن هناك فرضيات معقولة، وفرضيات معقدة، وفرضيات تحليلية فالفرضية الوصفية تصف خصائص المتغيرات كالحجم والتوزيع والمتغير الذي يمكن أن يكون فردا أو منظمة أو موضوع أو حادث، مثال: معدل البطالة لدى طلبة الآداب المتخرجين أكثر منه لدى طلبة كلية التجارة. أما الفرضية التي تتحدث عن العلاقة فهي تصف العلاقة بين متغيرين. فالعلاقة يمكن أن تكون ايجابية ويمكن أن تكون سلبية أو سببية. مثال:

      - كلما قل الاحتراق النفسي لدى العاملين في المصنع كلما زادت الإنتاجية.

وهناك الفرضية السببية إذ أن التغير في أحد المتغيرات يتسبب أو يعود إلى التغير في المتغير الذي يليه. أما الفرضية العاملة فتوضع عند التخطيط للمشكلة ولا تكون متعددة في البداية وتخضع للتعديل فيما بعد. وكذلك النظرية الصفرية وهي تستخدم لاختبار الدلالة الإحصائية. وهي تلاءم التحليل الإحصائي مثال: لا توجد هنالك علاقة بين التحصيل والابتكار. وهنالك أيضا الفرضية الإحصائية وتستخدم فيها العينة وخاصة في البحوث الكمية.

    أما الفرضية البديهة فهي تمثل أفكار معقولة مثال: الجنود الذين يأتون من طبقة راقية في المجتمع أقل تكيفا من أولئك الذين يأتون من طبقة فقيرة. وأخيرا الفرضية التحليلية، التي تتناول إيجاد العلاقة بين المتغيرات.

    كما نستطيع القول أن الفرضيات تتنبأ بالحوادث، والفروق بين المجموعات والعلاقة بين المتغيرات. ويصنفها البعض إلى ثلاثة أنواع هي:

أ‌. الفرضيات الموجهة: لأنها تشير إلى اتجاه النتيجة. مثال: سيظهر الطلبة ذوي مفهوم الذات المنخفض والذين يراجعون المرشد المدرسي تحسنا في اتجاهاتهم نحو المدرسة. فالفرضية تشير إلى التحسن، وهذا اتجاه ايجابي.

ب‌. الفرضيات غير الموجهة: أي أن الفرضية تشير إلى التغيير ولكن دون ذكر ايجابية أو سلبيته. مثال: سيظهر الطلبة ذوي مفهوم الذات المنخفض والذين يراجعون المرشد المدرسي تغييرا في اتجاهاتهم نحو المدرسة.

ت‌. الفرضية الصفرية: فالفرضية هنا لا تشير إلى تأثير يحصل أو إلى فروق أو إلى علاقات. أي أن هذه جميعها ليست موجودة. مثال: لا يظهر الطلبة ذوي مفهوم الذات المنخفض والذين يراجعون المرشد المدرسي أي تغيير في اتجاهاتهم نحو المدرسة.

 

تحديد الفرض وأسئلة البحث أو الفرضيات

هناك أربعة أشكال تحدد اتجاه البحث العلمي وهي:

1.  غرض الدراسة. 

2.  أسئلة الدراسة. 

3.  فرضيات الدراسة. 

4.  أهداف الدراسة.

    تعد فقرة غرض الدراسة من أهم فقرات البحث، لأنها تصف ما يهدف إليه البحث العلمي ، أنها تصف ما يهدف إليه البحث العلمي بشكل عام، وتوجه الباحث في جمع البيانات وعرض النتائج. ويصاغ غرض الدراسة عادة في جملة أو جملتين. وتستخدم في البحث الكمي والنوعي.

    أما أسئلة الدراسة فإنها تقلص غرض الدراسة إلى أسئلة محددة حتى يتمكن الباحث العلمي من الإجابة عليها. وبخصوص فرضيات الدراسة فإنها تعمل على توجيه البحث وتتنبأ بإيجاد العلاقة بين المتغيرات، فهي تخمينات ذكية. أما النظرية البحثية فتبحث في النتائج المتوقعة لمتغيرات الدراسة.

 

مصادر الفرضيات

يمكن أن تصاغ الفرضيات من عدة مصادر أهمها:

1- النظرية وتعد هي المصدر الرئيسي للفرضيات.

2- الملاحظة.

3- الخبرات الشخصية.

4- نتائج الدراسات.

5- الثقافة.

6- المعرفة.

    إذن نستطيع القول أن النظرية تشكل مصدرا من المصادر الرئيسية للفرضية. فهي توجه البحث من خلال ما يطلق عليه الاستنباط المنطقي كما أن الفرضية يمكن أن تأتي من الملاحظة، أي من خلال ملاحظاتنا لسلوك معين. كما أن الخبرات الشخصية تعد مصدرا أخر للفرضيات مثل قصة نيوتن وسقوط حبة التفاح، ولا ننسى أهمية نتائج الدراسات في مساعدتنا على صياغة الفرضيات. و إذا رفضت الفرضيات فإن ذلك من شأنه إعادة النظر في النظريات.

 

ما هي وظيفة الفرضيات؟

1- أنها توجه البحث الوجهة الصحيحة.

2- تحدد مصدر المعلومات ومدى حاجتا إليها.

3- تحدد نوع البحث المناسب للدراسة.

4- تحدد ما هي أكثر التكنيكيات مناسبة للتحليل.

5- تشكل جزءاً من النظرية عندما يتم فحصها.

 

 أن الغرض من النظريات هو:

1- تعمل الفرضيات على جمع المعلومات معا لتمكن الباحث العلمي من توضيح الصورة عن كيفية ارتباط المتغيرات ببعضها البعض. وبتكامل المعلومات التي ترتكز على الخبرة والأدب التربوي والنظرية، يضع الباحث العلمي الفرضيات التي تزودنا بالتنبؤ أو الحل الأفضل.

2- إن فحص الفرضيات يعطي الباحث العلمي المجال لتصديق النظرية أو عدم تصديقها من خلال البيانات العديدة لكثير من الدراسات. وفي هذه الحالة فإن المعرفة ترداد وتتراكم.

3- توجه فرضيات البحث العلمي.

4- تزودنا الفرضيات بإطار لوضع تقدير عن نتائج الدراسات.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

 

 

المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسينموذج مشكلة البحثأنواع البحوث العلمية فرضيات البحث العلمي  , طرق جمع البيانات في البحث العلميأهداف البحث العلميكيفية إعداد ملخص بحث جاهز, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس,  

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017