طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

اختبار الفرضيات في البحث العلمي

2023/01/03   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(4754)

اختبارات الفروض واهميتها في البحث العلمي

 

تبقى الفرضية مجرد تخمين وتكهن إلى أن يتوصل الباحث إلى أدلة حية تزيد صحة أو عدم صحة الفرضية. ومن هذا المنطلق يمكن القول أن القوانين العلمية ما هي إلا فروض لم يثبت بعد عدم صحتها كما أن الفروض عبارة عن قوانين لم تثبت صحتها بها، وأن اختبار الفرضيات في البحث العلمي دورها الأساسي هو التأكد من صحة أو عدم صحة الفرضية مما نتج عنه طرق وأساليب متعددة لاختبار الفرضيات في البحث العلمي.

لذلك حرص المقال الحالي على معرفة أهم أساليب وطرق اختبار الفرضيات في البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة:

  1. تعريف فرضيات البحث العلمي.
  2. تقويم الفرضيات في البحث العلمي.
  3. طرق اختبار الفرضيات في البحث العلمي.
  4. طرق اختبار الفرضيات الإحصائية في البحث العلمي.

اختبارات الفروض واهميتها في البحث العلمي

تعريف فرضيات البحث العلمي

 

يمكن أن تكون هناك فرضية واحدة شاملة لكل جوانب موضوع البحث. أو أكثر من فرضية لكي تعكس الإجابة أو الإجابات عن التساؤلات التي قام الباحث بذكرها في عناصر مشكلة البحث. ولكن من الأفضل أن يمتلك الباحث أكثر من فرضية واحدة تعطي تفسيرات وافية وكافية عن مشكلة البحث التي هو بصددها.

 

تعريف فرضيات البحث العلمي

تقويم الفرضيات في البحث العلمي

 

تشكل الفرضيات عنصراً مهماً يعكس قدرة الباحث على تحديد إجراءات اختبارها، ولذلك يجب على الباحث أن يقوم بتقويم الفرضيات وذلك من خلال الأمور التالية:

  1. ضرورة توضيح العلاقة بين المتغيرات التابعة والمستقلة في مشكلة البحث وعناصرها المختلفة.
  2. يجب أن تقدم الفرضيات تفسيرات كافية لحل مشكلة البحث أكثر من أية فرضيات لأخرى مناظرة لها.
  3. هل يستطيع الباحث إخضاع فرضيات البحث للتحقق والاختيار.
  4. تعبير الباحث عن الفرضيات والمتغيرات المتضمنة فيها بعبارات محددة وواضحة، بحيث لا تدع أي مجال للشكل في العوامل التي ستُخضَع للاختبار.
  5. هل الفرضيات التي وضعها الباحث تساعد في التنبؤ بالحقائق والعلاقات بين المتغيرات التي لم يسبق بحثها من قبل.

 

طرق اختبار الفرضيات في البحث العلمي

 

هناك عدة طرق يجب على الباحث اتباعها من أجل التأكد من صحة أو عدم صحة الفرضيات في البحث العلمي والتي تتمثل في الآتي:

 

أولاً: طريقة الحذف في اختبار فرضيات البحث العلمي:

هي أحد الأساليب والطرق التي يتبعها الباحث لاختبار إثبات أو نفي صحة الفرضية. ولكن في هذه الطريقة يجب على الباحث حصر جميع العوامل والأسباب التي تتعلق بالمشكلة أو الظاهرة قيد الدراسة. ومن ثم يبدأ باختبار هذه العوامل والأسباب كلٍ على حده وكل عامل يثبت عدم تأثيره في المشكلة أو الظاهرة أو ضعف أو انعدام دوره يقوم الباحث بحذفه إلى أن يتم التوصل إلى العوامل ذات التأثير الكبير في المشكلة أو الظاهرة، والتي يمكن من خلالها وضع تفسير منطقي ومقبول لمشكلة البحث أو الظاهرة محل الدراسة.

هكذا وفي حالة إثبات الاختبار لعدم تأثير جميع هذه العوامل في المشكلة أو الظاهرة يجب في هذا الوقت أن يقوم الباحث بالتقصي والبحث عن عوامل وأسباب أخرى ويضعها كحلول للمشكلة.

 

ثانياً: طريقة التجربة الحاسمة في اختبار فرضيات البحث العلمي:

في هذه الطريقة المستخدمة كأحد أساليب اختبار الفرضيات في البحث العلمي يحاول الباحث الوصول إلى فرضين متناقضين، ومن ثم يبرهن ويثبت على عدم صحة أحدهما وبالتالي يتأكد من صحة الفرض الآخر (التأكد من صحة فرض بإثبات خطأ الآخر).

 

ثالثاً: استنباط المترتبات كاختبار فرضيات البحث العلمي:

يقوم الباحث باستخدام مثل هذه الطريقة في حالة عدم إمكانية اختبار الفرضية بشكل مباشر والتأكد من صحتها أو نفي ذلك. وهكذا يقوم الباحث باللجوء إلى اختبار الفرضية بطريقة غير مباشرة وذلك عن طريق استنباط المترتبات التي ينبغي أن تحدث إذا كانت هذه الفرضية أو الفرضيات صحيحة. ومن ثم يجري اختبار هذه المترتبات للتأكد من صحتها وبالتالي صحة الفرضية.

 

رابعاً: طريقة التلازم النسبي كأحد اختبارات الفرضيات في البحث العلمي:

تعتبر طريقة التلازم النسبي هي أحد الطرق الاستقرائية التي يعتبرها عالم الاجتماع دوركايم من أفضل الطرق لإثبات أو نفي وجود علاقة سببية بين ظاهرتين. هذا  وفي مثل هذه الطريقة يقوم الباحث بإجراء مقارنة بين ظاهرتين وتحديد التغيرات التي تطرأ عليهما بشكل مستمر من أجل التأكد من وجود علاقية بينهما.

طرق اختبار الفرضيات في البحث العلمي

طرق اختبار الفرضيات الإحصائية في البحث العلمي

 

فيما يتعلق بالفرضيات الإحصائية فإنه يمكن اختبارها سواء قبول أو رفض الفرضية من خلال عدة أساليب وطرق من أهمها (اختبار (ت) واختبار (z)، واختبار مربع كاي، وغيرها من الاختبارات). هذا وعند دراستنا للكثير من الظواهر فإننا نقوم بوضع فرضيات تخص بعض معالمها الإحصائية مثل (المتوسط الحسابي، والتباين، والنسبة المئوية، ومعامل الارتباط، وغيرها)، ومن ثم نقوم بأخذ العينات من مجتمعات الدراسة التي تتعلق بهذه الظواهر ونقوم بحصر بيانات رقمية. ويقوم الباحث باستخدامها في الاستدلال على صحة الفرضيات أو عدم صحتها والتي يطلق عليها اسم (الفرضيات الإحصائية).

 

هكذا ويمكن اختبار الفرضيات الإحصائية من خلال عدة طرق نذكر من أهمها الآتي:

أولاً: اختبار الوسط لعينة واحدة:

يهتم هذا النوع من الاختبارات بالحالات التي تكون فيها البيانات ذات علاقة بعينة واحدة، كما يهتم هذا النوع بعمل الاختبارات الإحصائية لمجتمع الدراسة على أساس العينات العشوائية البسيطة، كما يُعَد هذا النوع من الاختبارات معروف بشكل أساسي للاختبارات الإحصائية الأخرى والتي سوف نتحدث عنها في الفقرات القادمة، كما يوجد هناك اختباران معروفات ومناسبان لهذا الغرض من الاختبار وهما اختبار(Z)، واختبار(T)، ويتوقف استخدام هذين الاختبارين على معرفة الشخص أو الباحث العلمي للانحراف المعياري لمجتمع الدراسة وحجم العينة.

1- اختبار(Z):

يستخدم اختبار(Z) في مقارنة الوسط الحسابي الذي يتم استخراجه من عينة مع وسط حسابي مقترح لمجتمع دراسي، ومن ثم اتخاذ القرار فيـما إذا كان الوسط الحسابي للعينة يسمح باستنتاج أن الوسط الحسابي المقترح لمجتمع الدراسة هو صحيح. ويعتبر هذا الاختبار مناسبا في الحالات التالية.

  1. إذا كان حجم العينة أي حجم والانحراف المعياري مجتمع معروف.
  2. إذا كان حجم العينة أكبر من (٣٠) والانحراف المعياري للمجتمع مجهول.
  3. وفي الحالات التي يكون فيها حجم العينة اقل من (٣٠) والانحراف المعياري لمجتمع الدراسة مجهول، فإنه يجب استخدام اختبار(T).

 

2- اختبار(T):

إن استخدام اختبار(T) يعتبر مناسباً لاختبار الفرضيات المتعلقة بالأوساط بالنسبة لجميع أحجام العينات عندما يكون الانحراف المعياري بالنسبة لمجتمع الدراسة مجهول، ولعل السبب في استخدام اختبار(Z) بدلاً من اختبار(T) عندما يكون حجم العينة أكبر من (30) هو إن توزيع(T) وتوزيع(Z) هما توزيعان متطابقان عندما يكون حجم العينة أكبر من (30)، كما أن قيم(T) بالنسبة لتوزيع (T) لم يتم حسابها بالنسبة للعينات كبيرة الحجم، ففي اختبار(T) نقوم بتقدير قيمة الانحراف المعياري لمجتمع الدراسة بقيمة الانحراف المعياري لعينة الدراسة، وإن قيمة (T) المعيارية تتغير مع تغير مستوى الثقة الذي يتم اختياره، وكذلك تتغير مع تغير درجات الحرية بالنسبة للعينة، هذا بالإضافة إلى تأثر القيمة بنوع الاختبار المطلوب.

 

ثانياً: اختبار الأوساط لعينتين كبيرتا الحجم:

يهتم هذا النوع من الاختبارات بالتطرق إلى الحالة التي تكون فيها العينة العشوائية للدراسة من مجتمعين دراسيين مختلفين ولكن الأوساط الحسابية لكلاً من المجتمعين متساويان.

 

ثالثاً: اختبار الأوساط لعينتين صغيرتا الحجم:

يهتم هذا النوع من الاختبارات بالعينات الدراسية الصغيرة الحجم والانحراف المعياري لمجتمعات الدراسة غير معروف، حيث أن هذا النوع من الاختبارات يفترض أن الانحرافات المعيارية للمجتمعين متساوية.

 

رابعاً: اختبار كاي تربيع (مربع كاي):

إن أحد التطبيقات المهمة لتوزيع كاي تربيع هو في المسائل التي يكون فيها الشخص متخذ القرار مهتم بتحديد ما إذا كانت النسب المختلفة متساوية، ولذلك فإن الاهتمام هنا سوف يتحول من التركيز على اختبار ما إذا كانت قيمتين لمجتمعين مختلفتين متساوية إلى التركيز على كيفية اختبار ما إذا كانت أكثر من قيـمتين أو نسبتين متساوية.

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على طرق وأساليب اختبار الفرضيات في البحث العلمي وأيضاً أهم طرق اختبار الفرضيات الإحصائية في البحث العلمي ومعرفة أهم طرق تقويم الفرضيات في البحث العلمي، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لكافة الباحثين والطلاب الماجستير والدكتوراه، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

 

عليان، ربحي مصطفى. (2004). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. بيت الأفكار الدولية. الأردن.

التل، سعيد والحمداني، موفق والجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبو زينة، فريد. (2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. الطبعة الأولى. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: