طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

معامل الصدق في البحث العلمي

  الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(8014)

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه

يعتبر معامل الصدق أحد تطبيقات معامل الارتباط، ويعتبر معامل الصدق معامل للارتباط بين درجات الأفراد في الاختبار ودرجاتهم في الوظائف التي يتعلق بها الاختبار. لذا فقد سلط المقال الحالي على توضيح معامل الصدق بصورة مفصلة.

 

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه

ما هو تعريف الصدق في البحث العلمي؟

 

 

 يستخدم الباحث العلمي والإحصائي بشكل خاص معامل الصدق لمعرفة درجات الأفراد في الوظيفة عن طريق مقياس آخر غير الاختبار ويعتبر ما يقيسه الاختبار هو المحك. يعطي الأفراد رتباً أو درجات على هذا المقياس (المحك) ونُوجد بإحدى الطرق مدي ارتباط درجة الفرد في الاختبار بدرجته في المقياس الآخر. فإذا كان هذا الارتباط كبيراً كان معامل الصدق كبيراً وكان الاختبار صادقاً.

ومعني هذا أن من يحصل على درجة مرتفعة في الاختبار يحصل على درجة مرتفعة في مقياس المحك، وأن من يحصل على درجة منخفضة في الاختبار يكون مستواه منخفضاً في الوظيفة التي يقيسها الاختبار بعد أن عرفنا هذا المستوي من الدرجة على مقياس المحك. ويتراوح معامل الصدق نظرياً بين 1-، 1+ وإن كان لا يحدث أن ترتبط الدرجة في الاختبار مع الدرجة في المحك ارتباطاً سالباً تاماً ولا سالباً على وجه العموم. فليست هناك أحوال يحصل فيها الأفراد على درجة عالية في الاختبار ودرجة منخفضة في مقياس المحك دائماً. أي أن معامل الصدق فعلاً ينحصر بين صفر، الذي يعبر عن عدم وجود علاقة بين الدرجة على الاختبار ودرجة على مقياس المحك تمثل مستوي الوظيفة المقاسة، وبين واحد صحيح، الذي يعبر عن وجود علاقة تامة موجبة بين الدرجة على الاختبار والدرجة مقياس المحك باعتبار الأخير ممثلة لوظيفة يقيسها الاختبار.

ما هو تعريف الصدق في البحث العلمي؟

ما هي أهمية الصدق والثبات في البحث العلمي؟

فالصدق والثبات عبارة عن أحد الطرق العلمية التي يتم استخدامها في قياس استمارة الاستبيان، أو أي طريقة من طرق تحصيل المعلومات من المجتمع البحثي أو العينة المأخوذة منهوالمشكلة هي أن الارتباط الموجب التام لا يحدث في حالة الصدق، بل أن نري ارتباطاً موجباً جزئياً, فهل يكفي أي ارتباط جزئي موجب للدلالة على صدق الاختبار؟ وما هي حدود الكسر أو النسب المئوية لمعامل الصدق الكافي؟ أي أن السؤال ينحصر في تحديد مستويات يصل إليها معامل الصدق فيكون كافياً أو لا يصل فلا يكون الاختبار صادقاً. والحق أن هذا السؤال لا إجابة محددة له ولم يتفق علماء القياس على مستويات مرضية للصدق.

ويمكن أن تخف حدة المشكلة وأن نحدد مستوي الصدق الذي يجب أن يكون عليه الاختبار الذي نستخدمه، إذا وضعنا في الاعتبار عدة ظروف أهمها الغرض الذي سنستخدم الاختبار لأجله. وبالنسبة لمستوي صدق اختبار يستخدم في حالات فردية تكون هناك مخاطرة في الحكم على شخص دون تحديد مستوي ثقتنا في هذا الحكم أي دون تحديد الخطأ المعياري للتقدير. إلا أن هناك نسباً وضعت، على أساس دراسة إحصائية، تبين أن استخدام الاختبار يعطي نتائج أفضل من الاعتماد على عامل الصدفة بمقدار يتوقف على قيمة معامل الصدق. فمعامل الصدق إذا بلغت قيمته (0.90) أعطي الاختبار نتائج تفضل الصدفة بمقدار (56%). أي لو كنا بصدد اختبار نختار به تلاميذ يلتحقون بدراسة معينة، ولم نعتمد على الاختبار وكانت الصدقة هي العامل الذي تحدد به الاختبار.

ومعامل صدق الاختبار إذا بلغ (0.80) دل على أن الاختبار أدق من الصدفة بمقدار (40%) بنفس الطريقة. وإذا بلغ معامل الصدق (0.70) كان الاختبار أفضل من الصدفة بمقدار (29%) أما إذا بلغ معامل الصدق (40%) تعطي الاختبار نتائج تفضل الصدفة بمقدار (8%) فقط.

 

ما هي أهمية الصدق والثبات في البحث العلمي؟

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: