طلب خدمة
×

التفاصيل

معامل الثبات روبرت لاد ثورندايك

  الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4297)
معامل الثبات روبرت لاد ثورندايك

 

معامل الثبات يعتبر معامل للارتباط بين الدرجات التي يحصلها الأفراد لاختبار معين، ويمكن أيضاً تعريف معامل الثبات باعتباره معاملاً للارتباط بين التقديرات التي يقوم المصححون بوضعها للأفراد على الاختبارات التي يقوم الأفراد باتخاذها. لذا فقد تناول المقال الحالي العوامل المؤثرة على معامل الثبات وتوضيح بيانات الثبات.

 

العوامل المؤثرة على معامل الثبات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ثبات الاختبار والتي تتمثل في:

·       طول الاختبار: من المعلوم أن الاختبار عينة للجانب من السلوك المطلوب قياسه وفقاً لأسس البحث العلمي. ولهذا فكلما كبر حجم هذه العينة، أي كلما طال الاختبار زاد تمثيلها للمجتمع الأصلي أي لمنطقة السلوك المراد قياسها. وذلك لأن درجة الفرد في الاختبار الطويل تمثل قدرته. وقدرته ثابتة لهذا فدرجته هنا أكثر ثباتاً.

·        زمن الاختبار: كلما حدثت زيادة في الوقت المُتاح لإجراء الاختبار لمستوى محدد كلما كان معامل الثبات في زيادة، بحيث ينخفض هذا المعامل إن طالت مدة الاختبار. وهذه الدرجة تختلف من اختبار إلى آخر.

·        تجانس المجموعة: كلما ارتفعت درجة تجانس المجموعة التي يتم تطبيق وتنفيذ مفاد الاختبار عليها كلما قل ثبات ذلك الاختبار، ويرتفع الثبات بزيادة تباين درجات أفرادها عليه. وعلى هذا يمكن التنبؤ بمدي تغير معامل الثبات بتغير الانحراف المعياري لدرجات عينة جديدة من الأفراد.

·       الصدق: يتوقف معامل الصدق على معامل الثبات فيزيد بزيادته وينخفض بانخفاضه. فإن معامل الصدق لا يمكن أن يزيد عن الجذر التربيعي لمعامل الثبات. فلو فُرِضَ أن معامل الثبات يساوي 81,0 مثلاً لاختبار ما فيُستنتَج أنه لا يمكن إجراء أي تعديل يؤدي إلى أن يرتفع معامل الصدق في حدود هذا الثبات. ولكننا رأينا أيضاً أن معامل ثبات الاختبار يتوقف على طوله، فيزداد ثبات الاختبار بزيادة طوله إلى درجة معينة. فإن طال الاختبار أكثر مما يجب كان الجزء الأخير فيه متأثراً بالتعب والملل وتغير ظروف الإجراء. وما دام معامل الثبات يرتفع بإطالة الاختبار، فإن معامل الصدق أيضاً يرتفع.

·       مستوي صعوبة الفقرات.

·        خصائص العينة.

·       طريقة القياس.

·       خصائص المقياس.

·       الخطأ التجريبي في القياس.

·       أخطاء الطرق الإحصائية.

·       التخمين والصدفة والغش والتزييف.

·       الانتباه والتذكر والحفظ والتعلم وأثر التدريب والنمو وأثر التعب والملل والألفة.

·    المستوي الوظيفي للفرد وقت الإجراء أو إعادته من حيث الصحة والانفعال ومستوي القدرة كما تتأثر الشخصية.

·       طريقة حساب الثبات ومعادلاته.

 

توضيح بيانات الثبات

يختلف معامل ثبات الاختبار من مجموعة إلى أخرى من الأفراد بل وبين المستويات المختلفة من العينة الواحدة. وهذه الفروق لا يمكن التنبؤ بها إحصائياً ولكن يمكن توقعها بالتجربة أي بتجريب الاختبار على عينات مختلفة لحساب ثباته. فالاختبار الواحد يقيس وظائف مختلفة إذا طبق على أفراد من مستويات مختلفة من حيث القدرة. كما أن السن والذكاء والتجانس كلها خواص في العينة تؤثر في الثبات وفي طريقة الإجابة عن الفقرات ومدي الاعتماد على التخمين وعامل الصدفة.

يجب عند ذكر معامل ثبات الاختبار توضيح تفاصيل التجربة من حيث عدد وخصائص العينة والفترة بين القياسات المتتالية وأنواع معاملات الارتباط وطرق حساب الثبات. كما يجب أن يجرب الاختبار على عينات التقنين التي تنقسم بدورها إلى مجموعات فرعية كل مجموعة منها متجانسة من حيث خصائص معينة. ويراعي عند استخدام الاختبار فيما بعد أن يطبق الاختبار على عينات مشابهة حتى يمكن وضع مستوي للثقة وتحديد نسبة متوقعة لثبات درجات الأفراد فيما بعد فإذا اختير الفرد بناء على درجته على الاختبار كان الاختيار سليماً لأن درجته ثابتة. وإلا فإذا لم تكن الدرجة ثابتة بما يكفي، أو كان خطأ التجريب في القياس كبيراً ولم تكن الدرجة بالتالي ممثلة لتساوي القدرة الحقيقي لدي الفرد، كان حكماً مبنياً على قطاع صغير من السلوك، قطاع لا يتميز بالثبات ولا بالشمول والجوهرية. ومن هنا تأتي أهمية حساب الثبات لا في الاختبارات والمقاييس وحسب بل وأيضاً في كل من التقديرات والتقييمات التي نصدرها على الأفراد والجماعات.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017