طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خطوات البحث العلمي

2023/06/19   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(12845)

خطوات البحث العلمي

 

 

 

تتم خطوات البحث العلمي بأسلوب علمي منظم دقيق وواضح لا يشوبه أي غموض، نظراً لأهمية البحث العلمي الكبيرة وأهدافه التي يسعى كافة الباحثين من خلالها إلى تقدم وتطور المجتمعات والشعوب في كافة مجالات الحياة، إذ أن البحث العلمي وسيلة يحاول من خلالها الباحث لدراسة ظاهرة أو مشكلة معينة والتعرف على أهم عواملها المؤثرة في ظهورها وحدوثها من أجل التوصل إلى نتائج تفسر وتوضح ذلك، فهو عملية فكرية منظمة قائمة على مجموعة من خطوات البحث العلمي التي لا غنى عنها ويجب على كافة الباحثين اتباعها جيداً من أجل تحقيق كافة أهدافهم المرجوة منه عكس مدى أهمية البحث للباحث وللمجتمع.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح أهم خطوات البحث العلمي التي يجب على الباحثين اتباعها بطريقة مرتبة ترتيباً منطقيا وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هي خطوات البحث العلمي؟.
  2. ما هي مراحل البحث العلمي؟
  3. ما هي أهمية البحث العلمي؟.
  4. ما هي أهداف البحث العلمي؟.
  5. خطوات البحث العلمي pdf.

ما هي خطوات البحث العلمي؟

 

 

 

  1. خطوات البحث العلمي هي المراحل التي يجب على الباحث اتباعها بالأسلوب العلمي المنظم لكي يتمكن  من الوصول إلى النتائج والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تنفيذ البحث العلمي الذي هو بصدده.
  2. يجب أن تتم خطوات البحث العلمي وفقاً لآلية منظمة ومنهجية علمية محكمة وذلك بغرض تنفيذ بحث علمي كامل ومتكامل وعلى أكمل وجه ومن ثم الحصول على نتائج يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة وتطبيقها على أرض الواقع مما يعود بالنفع على الباحث والمجتمع ككل.

ما هي خطوات البحث العلمي؟

ما هي مراحل البحث العلمي؟

 

 

 

لتطبيق خطوات البحث العلمي بطريقة علمية محكمة يجب أن تمر بمرحلتين رئيسيتين وهما:

  1. مرحلة ما قبل البحث العلمي.
  2. مرحلة تنفيد وكتابة البحث العلمي.

 

أولاً: مرحلة ما قبل البحث العلمي:

يسعى الباحث في هذه المرحلة إلى اكتشاف موضوع بحث أو مشكلة بحثية قابلة للدراسة ويجب على الباحث أن يختار موضوع بحث يعكس مدى الجهد الذي سوف يبذله الباحث وأن يكون جدير بذلك، فمن أهم خطوات البحث العلمي هي اختيار المشكلة البحثية كونها حجر الأساس التي يبنى عليها باقي مراحل وخطوات البحث العلمي، ويجب على الباحث أن يراعي بعض الأمور الهامة وهي كالآتي:

  1. أن يتحرى الدقة في اختيار مشكلة البحث وأن يقوم بصياغتها بأسلوب علمي واضح ومفهوم وأن يتأكد من توافر المعلومات والبيانات عنها من أجل التعرف على مدى قابليتها للبحث والدراسة والمناقشة حتى يتمكن من استكمال باقي خطوات البحث العلمي.
  2. من الجيد أن يكون لدى الباحث سعة اطلاع بجميع الأدبيات والأبحاث السابقة في نفس مجال موضوع الدراسة أو المشكلة البحثية التي قام باختيارها.
  3. إذا كان هناك مصادر كثيرة ترتبط بمشكلة البحث يجب على الباحث تسجيل وكتابة كافة البيانات المتعلقة بهذه المصادر والمراجع، فبأي حال من الأحول سوف يستعين بها في كافة خطوات البحث العلمي.
  4. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يقوم الباحث باختيار وصياغة عنوان البحث العلمي بطريقة علمية واضحة تتناسب مع محتوى البحث العلمي.
  5.  يجب أن يراعي الباحث الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند صياغة العنوان، فعنوان البحث العلمي ما هو إلا انعكاس لمحتوى البحث وعامل جذب للقارئ.
  6. ثم تأتي الخطوة الأخيرة بعد قيام الباحث بالخطوات السابقة يبدأ بإعداد خطة البحث العلمي والتي يبرز فيها الباحث أهم الإجراءات والأدوات والمناهج وخطوات البحث العلمي التي سوف يتبعها من أجل الوصول إلى أهدافه ونتائجه التي يسعى إلى تحقيقها بصورة علمية مرتبة ومنظمة.

 

ثانياً: مرحلة تنفيذ وكتابة البحث العلمي:

تمر مرحلة تنفيذ وكتابة البحث العلمي بمجموعة من الخطوات والتي يجب على الباحث اتباعها وتنظيمها وترتيبها بأسلوب علمي محكم واضح ودقيق، ويمكن توضيح أهم خطوات البحث العلمي في هذه المرحلة من خلال النقاط الآتية:

  1. صياغة وكتابة عنوان موضوع الدراسة بصورة دقيقة وواضحة والتعبير عن مضمون ومحتوى البحث العلمي مع مراعاة الالتزام بالموضوعية وعدم التحيز.
  2. كتابة مقدمة البحث بصورة تتضمن تمهيد للموضوع والأسباب التي دفعت الباحث لاختيار هذا الموضوع لتناوله بالدراسة والبحث وتوضيح أهمية وأهداف المشكلة البحثية.
  3. كتابة أسئلة البحث الرئيسية والفرعية والتي يسعى الباحث من خلال الإجابة عليها إلى حل المشكلة البحث الرئيسية وصياغتها بصورة واضحة ودقيقة ومحددة مراعياً فيها التسلسل المنطقي للأفكار ليصل في النهاية إلى حل المشكلة.
  4. اختيار المنهج العلمي المناسب مع موضوع البحث وفي بعض الأحيان يمكن للباحث اختيار أكثر من منهجية لكي يتمكن من دراسة المشكلة والبحث فيها، فاختيار المنهج العلمي من أهم خطوات البحث العلمي نظراً كونه المسار أو الطريق العلمي الذي يسلكه الباحث من أجل تحقيق أهدافه والوصول إلى النتائج التي يسعى إليها.
  5. اختيار أدوات جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة والبحث العلمي ومنها (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الاختبارات، وغيرها) فجميعها أدوات هامة تساعد الباحث في جمع المعلومات.
  6. كتابة النتائج ومناقشتها بطريقة علمية صحيحة وذلك عن طريق عرض جميع النتائج التي استطاع الباحث الوصول إليها ومناقشة إمكانية تعميمها وتطبيقها على أرض الواقع لتحقيق أقصى درجات الاستفادة.
  7. توثيق المصادر والمراجع وكتابة قائمة المراجع وفيها يقوم الباحث بكتابة كافة المراجع والمصادر والدارسات والمقالات والوثائق التي استعان بها في دراسته، فهي انعكاس على أخلاقية الباحث والبحث العلمي والتحلي بالأمانة العلمية.

ما هي أهمية البحث العلمي

 

يساهم اتباع خطوات البحث العلمي بأسلوب منظم ومرتب ومنهجي بشكل كبير في تقدم العديد من الشعوب والمجتمعات في مجالات كثيرة، مما يعكس أهمية البحث العلمي بشكلٍ عام والتي يمكن حصرها في النقاط التالية:

  1. يساهم البحث العلمي في تغذية وتنمية العقل الإنساني وتزويده بالعديد من العلوم والمعارف الجديدة والحديثة في العديد من المجالات المختلفة.
  2.  يُستخدم في تحليل وتفسير الظواهر الطبيعية والتنبؤ بها عن طريق الوصول إلى تعميمات وقوانين عامة باتباع خطوات البحث العلمي بأسلوب منهجي منظم.
  3. يساعد بشكل كبير في استمرارية ومداومة النهضة الحضارية للبشرية، وذلك من خلال مواكبة العمليات التطورية والتجديدية التي تعاصرها الأمم والشعوب المختلفة في العديد من المجالات المختلفة.
  4. يحافظ على حالة التنمية والتطور المستمرة، الأمر الذي يضمن حياة الرفاهية للمجتمعات، كما يساهم في تنمية وتطوير المجتمعات المختلفة في العديد من المجالات مما يُحقق والسعادة والاستقرار.
  5. يساهم في تطور وتنمية المعارف والعلوم الفردية والجماعية للعديد من الإدارات والجماعات والمجتمعات المختلفة.
  6. يساعد في توفير التفسير النقدي للعديد من الآراء والمذاهب والأفكار في العديد من المجالات العلمية والثقافية.
  7. يساعد الطالب أو الباحث في معرفة كيفية استخدام قواعد ومناهج البحث العلمي، والتعود على آليات ونظم الممارسة العلمية والموضوعية والمنهجية في حل العديد من القضايا، وإيجاد حلول للعديد من المشكلات بشكل حيادي وموضوعي.
  8. إرساء قواعد وتقاليد البحث العلمي في الحوار والنقاش والجدال بين الباحثين، وتبادل الآراء المختلفة والمتعددة بينهم، ومن ثم تقييمها وتقويمها والحكم عليها.

ما هي أهمية البحث العلمي

ما هي أهداف البحث العلمي

 

 

إن البحث العلمي مهما اختلفت مجالاته وتخصصاته له مقاصد وأهداف يسعى كافة الباحثين إلى تحقيقها والوصول إليها، وذلك من خلال اتباع منهجي علمي لكافة خطوات البحث العلمي، ويمكن توضيح أهم أهداف البحث العلمي من خلال الآتي:

 

أولاً: استنباط العلم وتتبع مسائله:

ذلك من خلال استنباط وتقصي وجمع البيانات والمعلومات المرتبطة بموضوع الدراسة وتقسيم أبوابه وفصوله وتتبع مسائلة، والحرص على ربط موضوع الدراسة بغيره من العلوم حتى تَعُم الفائدة والمنفعة على التخصص وباقي التخصصات الأخرى.

 

ثانياً: الإبانة والإفهام:

أن يقوم الباحث بالتوقف عند مصطلحات ومفاهيم ومؤلفات السابقون له واستطلاع الدراسات والبحوث السابقة التي ترتبط بمجال تخصصه، ويقوم بتحليلها وفهمها ويحرص على توضيح ذلك لغيره من الباحثين والعلماء.

 

ثالثاً: التصويب وإبعاد الشك:

يبحث الأساتذة الجامعيين وبالأخص المشرفين على رسائل الماجستير والدكتوراه من خلال البحث العلمي على بعض الأخطاء في المعارف والمعلومات التي تخص البحث المُعرَض عليه من قِبَل الباحث، ثم يقوم بتصويب الأخطاء من خلال الاستدلال بالمعلومات والبراهين وتقديم الحجج الصحيحة الغير قابلة للشك، ويحرص على توضيح تلك الأخطاء لغيره من الباحثين وإثبات صحة قوله.

 

رابعاً: إعادة ترتيب المادة العلمية:

هناك بعض الأبحاث الغير مرتبة في أبوابها وغير منتظمة، فيقوم المشرف أو المتطلع على البحث بترتيبها وتهذيبها وجعلها مناسبة للعرض العلمي، فالبحث العلمي يهدف إلى إنشاء دراسة علمية منظمة ومرتبة من خلال اتباع الباحث خطوات البحث العلمي بطريقة منهجية سليمة لكي يخرج في النهابة ببحث علمي مرتب ومنظم.

 

اختصاص البحث العلمي بعلم واحد دون المزج في العلوم:

يهدف البحث العلمي إلى دراسة وتفسير ظاهرة معينة مرتبطة بعلم معين وبتخصص أو مجال محدد يجعل البحث ذو قيمة علمية كبيرة ويثقِلَهُ بالعديد من المعلومات فضلاً عن المزج بين العلوم وبعضه، والذي يؤثر بالسلب على فقدان الباحث لتركيزه والتشتت بين المعارف والعلوم.

 

تلخيص الأبحاث والمطولات العلمية:

يهدف البحث العلمي من خلال الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة إلى التلخيص والاختصار واللذان يساهمان بشكل كبير في استغلال وتوفير الوقت لدى القارئ والباحث، وإيصال المعلومة إلى القارئ من أقرب طريق دون إطالة، حيث يتضمن البحث العلمي أمهات المؤلفات والتي في الأصل تتسم بالإطالة وغزارة الكلام والمعلومات، فيقوم الباحث باستخدام الأساليب المنهجية الصحيحة لاستنباط المعلومات اللازمة منها بغرض الإيجاز والاختصار وعرضها على القارئ بأسلوب علمي سهل الفهم والاستيعاب.

 

ما هي أهداف البحث العلمي

خطوات البحث العلمي pdf

 

 

للحصول على معلومات أكثر بخصوص خطوات البحث العلمي يمكن الاطلاع وتحميل نسخة إلكترونية مجانية من خطوات كتابة البحث العلمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن خطوات البحث العلمي

 

 

 

 

 

 

التعليقات


نايف2023/03/21

جزاكم الله خيراً ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada