طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

حل المشكلات في علم النفس

2024/10/07   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(94)

كيفية حل المشكلات في علم النفس

تشير الدراسات النفسية إلى أن المشكلة تمثل عائقًا يواجه الفرد، ويمنعه من تحقيق التوافق أو تحقيق أهدافه، ووجود هذا العائق يعمل على خلق حالة من التوتر والحيرة مما يدفع الفرد إلى البحث عن آليات وطرق مختلف للتخلص والتوتر والحيرة، من خلال الطرق التقليدية التي يتبعها الإنسان في حياته اليومية كالمحاولة والخطأ والتقليد والاستبصار وغيرها، من طرق حل المشكلات التي سيتضمنها المقال الحالي.

مفهوم المشكلة في علم النفس وخصائصها:

 

المشكلة هي سمة طبيعية يواجهها الإنسان العادي كما يواجهها المتخصص أو الفني أو الباحث العلمي، والمشكلة لها خصائص محددة من أهمها:

  1. المشكلة في الأصل فردية لأنها تخص فردًا معينًا وما يعتبره شخص ما مشكلة قد يراه شخص آخر على أنه ليس بمشكلة، ويرجع ذلك إلى الفروق الفردية بين الأفراد. وقد تصبح المشكلة جماعية عندما يشترك بنفس المشكلة عدد من الناس في وقت معين.
  2. من خصائص أية مشكلة أن يكون لها جانب عقلي فالمشكلة تتطلب الوعي والتفكير لإدراك وجودها.
  3. يصاحب المشكلة الكثير من الانفعالات كالتوتر والخوف، والقلق، والاكتئاب، وغيرها.
  4. أية مشكلة يواجهها الفرد قد تكون لها أبعاد متعددة كالبعد الشخصي، أو الاجتماعي، أو الاقتصادي، أو السياسي، وقد يرتبط حلها بمشاركة الآخرين أو بصورة فردية.
  5. يواجه الناس أشكالًا متعددة من المشكلات قد يكون موضوعها انفعاليًا، أو شخصيًا، أو معرفيًا، أو حركيًا، أو اجتماعيًا، أو أخلاقيًا، أو لغويًا، أو حسابيًا، أو غيرها من الأنواع.

مفهوم حل المشكلات:

 

سلوك حل المشكلة هو سلوك منظم يسعى لتحقيق هدف معين من خلال التفكير واستخدام الإستراتيجيات وطرق تساعد الناس على التخلص من مشكلاتهم، وحل المشكلة هو "نشاط عقلي معرفي يحتاج إلى المعالجة العقلية الدقيقة التي تستخدم أشكال التفكير المختلفة حيث يزداد حجم التفكير مع زيادة تعقد المشكلة".

خصائص حل المشكلات:

تتسم حل المشكلة بمجموعة من الخصائص وهي:

  1. عملية معرفية فكرية.
  2. حل المشكلة يتضمن الانتقال من مرحلة بداية المشكلة إلى مرحلة الهدف.
  3. حل المشكلة يتطلب ويتأثر بقدرات الفرد وخبراته ومعارفه السابقة.
  4. يحتاج حل المشكلة إلى خطوات منظمة.
  5. حل المشكلة يتطلب إستراتيجيات محددة تبعًا لنوع المشكلة وطبيعتها.
  6. حل المشكلة يتطلب الدافعية والرغبة من الفرد للتحرك نحو مرحلة الهدف والوصول إلى حلٍ للمشكلة.
  7. عادة ما يكون حل المشكلة فرديًا وقد يكون جماعيًا في بعض الأحيان.

تعرف إلى الفرق بين التفكير الإبداعي والتفكير النقدي في علم النفس

أنواع المشكلات في علم النفس:

 

يتطلب حل أية مشكلة توفر ثلاثة عناصر أساسية هي معرفة المعطيات عند الشروع بحل المشكلة، ومعرفة الأهداف المنشود بلوغها، وتحديد العقبات التي تفصل بين الأهداف والمعطيات، وفي ضوء ذلك، يمكن توضيح أنواع المشكلات على النحو التالي:

  1. المعطيات والأهداف واضحة ومحددة ومن المتوقع أن يكون الحل سهلًا جدًا.
  2. المعطيات واضحة جدًا والأهداف غير محددة ويتوقع أن يكون الحل ممكنًا، ولكن بصعوبة.
  3. المعطيات غير واضحة والأهداف محددة وواضحة ومن المتوقع أن يكون الحل ممكنًا، ولكن بصعوبة.
  4. المعطيات والأهداف غير واضحة وغير محددة، ومن المتوقع أن يكون الحل صعبًا.
  5. مشكلات التحويل: تكون المعطيات والأهداف واضحة ومحددة، ولكن هنالك صعوبة في إجراء التحويل نحو الحل.
  6. مشكلات التنظيم: تكون الأهداف والمعطيات واضحة إلى حد ما، ولكن هناك صعوبات في تنظيم عناصر الحل وخطواته.
  7. مشكلات الاستقراء: تكون المعطيات متوفرة على شكل أمثلة أو دلائل، ولكن هناك صعوبة في القاعدة أو القانون الذي ينسجم مع المعطيات الأولية.
  8. مشكلات الاستنباط: تكون المعطيات متوفرة على شكل مقدمات، ولكن الصعوبة في التوصل إلى النتيجة التي تستنبط من المقدمات.
  9. المشكلات محددة التركيب: وتتميز هذه المشكلات بوجود مسار واضح للحل بين نقطة الهدف ومنطقة الحل.
  10. المشكلات غير محددة التركيب: وتتمثل بالمشكلات التي لا يتوفر لها مسار واضح للحل.

 

خطوات حل المشكلات:

 

تتمثل خطوات حل المشكلات في أربع مراحل تقليدية لحل المشكلة بشكلٍ عام وهي:

1- مرحلة التعرف وتحديد المشكلة:

تتضمن هذه المرحلة الاعتراف بوجود عائق يمنع تكيف الفرد وتفاعله، فبشعر الفرد بالتحدي والرغبة في تحديد المشكلة وعناصرها ومحاولة فهمها من خلال جمع المعلومات الأولية نحوها.

2- مرحلة توليد الأفكار وتكوين الفرضيات:

تتضمن هذه المرحلة البحث عن الحلول الممكنة للمشكلة من خلال استخدام التفكير المنطقي والابتكاري والخبرات السابقة من أجل الوصول إلى فرضيات محتملة لحل المشكلة.

3- مرحلة اتخاذ القرار بالفرضية المناسبة:

تتضمن هذه المرحلة تحديد الإستراتيجيات التي تسمح باختبار الفرضيات من خلال جمع البيانات والمعلومات بمنهجية علمية دقيقة من أجل التوصل إلى قرار حول الفرضية المناسبة التي تحل المشكلة.

4- مرحلة تقويم الفرضية أو الحل:

تتضمن هذه المرحلة اختبار الفرضية أو الحل للتأكد من صحته وقدرته على حل المشكلة، وقد يلزم في هذه المرحلة تعديل الحل خلال إعادة تقويمه أو تصويبه وتجريبه ليضمن أفضل مستوى من الحل للمشكلة القائمة.

 

تعرف أيضًا إلى أهمية البحث العلمي ومتطلباته.

 

طرق واستراتيجيات حل المشكلة في علم النفس:

 

ينظر علماء النفس المعرفي إلى حل المشكلة على أنها مهارة قابلة للتعلم من خلال تعلم خطوات حل المشكلة ومراحلها، بالإضافة إلى القدرة على تعلم عدد من الاستراتيجيات التي تساعد على التوصل إلى الحل بأقل جهد، وانقسم هذه الاستراتيجيات إلى:

  1. استراتيجيات الحل التقليدية.
  2. استراتيجيات الحل الحديثة.

أولًا: استراتيجيات الحل التقليدية:

من أهم استراتيجيات حل المشكلات التقليدية الآتي:

1- الحل بالمحاولة والخطأ:

هو أسلوب معتمد يقوم على أسلوب التعلم الشرطي الإجرائي الذي يقوم من خلاله الفرد عشوائيًا بعدد من المحاولات، تكون إحداها ناجحة بحيث تؤدي إلى الحل المطلوب، وبما أن المحاولة الناجحة يتبعها معزز، فإنها تتحول إلى سلوك متعلم في حل هذه المشكلة أو مثيلاتها.

2- الحل بالتبصر أو الاستبصار:

يتطلب هذا النوع من الحلو القدرة على دراسة المشكلة وتحديد عناصرها وإدراك العلاقة بين هذه العناصر والمعطيات للوصول إلى هدف واضح ومحدد، وعندما ينجح الفرد في إدراك العلاقة بين جميع هذه العناصر، فإنه يجد نفسه فجأة أمام الحل كما تم شُرِحْ في تجارب كوهلر على القردة.

3- استراتيجية العصف الذهني:

تساعد هذه الاستراتيجية في انتاج قائمة من الأفكار التي يمكن أن تشكل مفاتيح للحل أو تؤدي إلى بلورة المشكلة وتقدير الحل في النهاية، وتصلح في معالجة بعض المشكلات التي لا تتوفر لها حلول واضحة أو ليست لها إجابة صحيحة محددة أو أن معايير الحكم على الحل غير واضحة.

ثانيًا: استراتيجية الحل الحديثة:

من أهم استراتيجيات الحل الحديثة الآتي:

1- استراتيجية تخفيض الفروق:

تصلح هذه الاستراتيجية في المشكلات غير المألوفة من خلال تقليل الفروق بين الوضع الحالي والهدف المنشود، ويقوم الباحث باختيار سلوكيات تقرب الفرد من الهدف كالعمل بمبادئ التشابه والمقارنة أو تحويل عناصر المشكلة إلى هيئة جديدة تقرب من الحل، ولكن هذه الاستراتيجية ليس بالضرورة أن توصلك إلى الحل النهائي المنشود.

2- استراتيجية تبسيط المشكلة:

تستخدم هذه الاستراتيجية في المشكلات ذات الحل المتعدد حيث يتم تبسيط المشكلة من خلال تقليل عدد الأرقام أو الوحدات المعرفية أو تجاهل بعض المعلومات التي لا تؤثر في الحل، والتركيز على المعلومات ذات العلاقة المباشرة بالحل.

3- استراتيجية التجزئة:

تعتمد هذه الاستراتيجية فكرة تجزئة المشكلة إلى مشاكل فرعية، فإذا كنت بصدد إقامة ندوة علمية في القسم، فإنه يمكنك أن تجزئ هذه المهمة إلى أجزاء كتحديد الضيوف والمدعوين، والتجهيزات المكانية، والزمانية، ثم أخذ كل عنصر ووضع فعالياته، وأنشطته ثم تعمل على جمع هذه الأجزاء كلها لتشكل جسمًا واحدًا هو الندوة العلمية.

 

لا يفوتك مقال شمولي عن الطريقة العلمية في البحث.

 

العوامل المساعدة على تنمية سلوك حل المشكلة:

 

يوجد عدد كبير من العوام التي تساعد على حل المشكلة نذكر من أهمها:

1- تحديد حجم المشكلة وعناصرها:

من المفيد لحلال المشكلة أن يقدر حجم المشكلة وعناصرها، ومعرفة طبيعتها من حيث معرفة إمكانيات وجود أكثر من حل لها أم لا.

2- تحديد استراتيجيات الحل:

يجب على الفرد أن يفكر في الإستراتيجية المناسبة لطبيعة المشكلة من حيث كونها أحادية أو متعددة الحلول، ودرجة تعقيد المشكلة، ونمط المشكلة أو نوعها، ومن المفيد هنا الإبقاء على أكثر من إستراتيجية للحل في حالة فشل الاستراتيجية الأصلية.

3- استرجاع المعلومات ذات الصلة بالمشكلة:

يجب على الفرد الذي يواجه مشكلة ما أن يستدعي جميع المعلومات والمواقف السابقة ذات العلاقة بالمشكلة قبل اتخاذ أي قرار حولها، وإن القدرة على ربط المعلومات القديمة مع عناصر الموقف المشكلة تساعد على فهم المشكلة وزيادة احتمالية الوصول إلى الحل.

4- البحث عن مفاتيح الحل:

من المفيد أن نوجه المتعلم إلى أن يفكر بالمفاتيح الرئيسة في المشكلة من أجل تنشيط الذاكرة وسهولة تنظيم وفهم عناصر المشكلة، وتوفير التلميحات التي تساعد على إدراك عناصر المشكلة.

5- التدريب على توليد الفرضيات البديلة:

إن الإصرار على فرضية واحدة للحل قد يكون غير مجد أن كاف للوصول إلى الحل لذلك يجب التفكير في جميع الحلول الممكنة للتوصل إلى أكثر من طريقة للحل. ومن الأفضل أن نبدأ بالفرضيات البسيطة ومنها ننطلق إلى الفرضيات الأكثر تعقيدًا.

6- الدافعية المعتدلة والواقعية للحل:

إن الإحساس بالإحباط أو التسرع في حل المشكلة يعمل على تقليل حتمية الوصول للحل. لذلك يفضل أن تكون دافعية الفرد واستعداده للحل في المستوى المعتدل والمنطقي من الاستثارة.

7- وضع خطة للحل:

يجب أن يكون حل المشكلات عملية منظمة لا عشوائية من خلال فهم عناصر المشكلة، وضع آليات الحل، وصياغة الفرضيات، وتكييف الأساليب المتبعة في الحل لتناسب المشكلة.

 

خاتمة:

 

بنهاية المقال نكون قد تناولنا حل المشكلات في علم النفس بدايةً من عرض مفهوم المشكلة وحل المشكلة في النفس مرورًا بتوضيح خصائص حل المشكلات وأهم خطواتها وصولًا إلى تناول أهم استراتيجيات حل المشكلات والعوامل التي تساعد على تعزيز سلوك حل المشكلة لدى الأفراد، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعًا ومفيدًا للباحثين وطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراة

مراجع المقال:

 

العتوم، عدنان. (2012). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق (ط3). دار المسيرة.

كيف يساعد علم النفس في حل المشكلات؟

  • علم النفس يساعد في حل المشكلات من خلال دراسة العمليات العقلية التي يستخدمها الأفراد لتحديد الحلول المناسبة. كما يساهم في فهم الأنماط السلوكية والعاطفية التي تؤثر على اتخاذ القرارات وحل المشكلات بفعالية.
  • ما هو حل المشكلات حسب علم النفس؟

  • حل المشكلات في علم النفس هو عملية معرفية تهدف إلى تجاوز العقبات أو التحديات من خلال تحديد المشكلة، تحليلها، ثم اتخاذ خطوات منهجية للوصول إلى حل مناسب.
  • ما هو أسلوب حل المشكلات؟

  • أسلوب حل المشكلات يشمل عدة خطوات: تحديد المشكلة، جمع المعلومات، تحليل الخيارات، اختيار الحل الأمثل، وتنفيذه. قد تتضمن العملية أيضاً تقييم النتائج للتأكد من فعالية الحل.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada