طلب خدمة
×

التفاصيل

استراتيجية حدائق الأفكار

2023/09/05   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(397)

استراتيجية حدائق الأفكار

 

تعد استراتيجية حدائق الأفكار إحدى ثمار النظرية البنائية التي رائدها بياجيه، والتي كانت بمثابة الأساس الفلسفي والسيكولوجي لظهور استراتيجية حدائق الأفكار وتطبيقها، فهي أشبه بزراعة نبات جديد، مع محاولة تغيير صفاته الوراثية واستنباط فصيلة بها صفات أكثر قوة من السابقة. وكان لظهور استراتيجية حدائق الأفكار دور كبير في تعويد الطالب على الاعتماد على نفسه في عملية اكتساب المعرفة والمعلومات، وذلك من خلال تحفيزه وتنمية تفكيره واستنباط المعلومة عن طريق التدريب على بعض الاستراتيجيات الحديثة المواكبة لهذه التغيرات والتطورات، من بينها استراتيجية حدائق الأفكار.

لذلك عمد المقال الحالي للتطرق لشرح استراتيجية حدائق الأفكار من خلال طرح مجموعة من النقاط المهمة وهي كالآتي:

  1. ما هي استراتيجية حدائق الأفكار؟.
  2. ما هي عوامل نجاح استراتيجية حدائق الأفكار؟.
  3. ما خطوات تطبيق استراتيجية حدائق الأفكار؟.
  4. ما هي خصائص استراتيجية حدائق الأفكار؟.
  5. ما أهمية استراتيجية حدائق الأفكار؟.
  6. ما أهم مميزات استراتيجية حدائق الأفكار؟.
  7. استراتيجية حدائق الأفكار pdf.

 

ما هي استراتيجية حدائق الأفكار؟

 

  1. استراتيجية حدائق الأفكار هي مجموعة من الخطوات التي تقوم على توليد العديد من الأفكار الجديدة من خلال المناقشة الجماعية لحل المشكلات من خلال وضع الذهن في حالة إثارة وتفكير في أكثر من اتجاه.
  2. استراتيجية حدائق الأفكار هي إحدى الاستراتيجيات التي تسعى إلى جذب اهتمام الطلاب في كيفية التعاون مع بعضهم البعض من حيث المشاركة في سير خطوات الدرس.
  3. تعد استراتيجية حدائق الأفكار من الأساليب الجيدة في تنمية التفكير، حيث إن جميع الكائنات الحية تمثل ثمرة لأربع مقدمات ضرورية للحياة وهي (الهواء، والماء، والشمس، والتربة)، فإن أكثر  الكائنات الحية تأثراً بهذه العوامل هي النباتات، فالأفكار البشرية أشبه في اختلافاتها وتنوعها بالكائنات الحية.
  4. استراتيجية حدائق الأفكار هي أسلوب في التدريس يقوم على المناقشة الجماعية لمشكلات علمية قصيرة تتعلق بالفصول الدراسية، والتي تهدف إلى إنتاج مجموعة من الأفكار العريضة يتم تفصيلها وتعميمها لتكون حلاً للمشكلات المطروحة.

ما هي عوامل نجاح استراتيجية حدائق الأفكار؟

 

إن لاستراتيجية حدائق الأفكار عوامل عديدة تساعد في تهيئة العقول على إنضاج ثمار الأفكار، وتساهم بشكل كبير في نجاح تطبيق استراتيجية حدائق الأفكار ومن هذه العوامل:

  1. الأفكار العريضة.
  2. الأفكار التفصيلية.
  3. تقدير العقبات.
  4. التنوع

 

أولاً: الأفكار العريضة:

  1. هي القدرة على استيعاب كل الأفكار المتنوعة حتى ولو كانت غامضة.
  2. يفضل في ذلك أن تكون تلك الأفكار غير محددة أو مقيدة كأن نقول أريد أفضل صرة للمدرسة، أو أريد أن أطور أداء المعلمين بالمدرسة على سبورة أو شاشة لتظل على شكل موجه لتصحيح مسار عملية التفكير بطريقة مستمرة.

 

ثانياً: الأفكار التفصيلية:

  1. في هذه المرحلة تلتقط كل فكرة تفصيلية لفكرة عريضة، وهي هنا أشبه بالشمس للنبات وكلما كانت الفكرة مفصلة كان فهمها أفضل من الطلاب كمجموعة.
  2. يستطيع المعلم أن يسجل الأفكار وبدائلها من خلال التعايش مع المجموعة مما يولد لدى  المجموعة في النهاية نوعين من الأفكار أولها الأفكار العريضة وثانيهما الأفكار التفصيلية التي توضح وتشرح الأفكار العريضة.

 

ثالثاً: تقدير العقبات:

  1. تهدف هذه المرحلة إلى تشجيع طرح الأفكار المثيرة للتساؤلات مع الاستمرار في ذلك.
  2. يولد ذلك قائمة أفكار طويلة لكل منها سلبيات وتدفع المجموعة للتعايش في إيجاد بدائل لهذه السلبيات، وهذه المرحلة تكون بمثابة التربة للنباتات.

 

رابعاً: التنوع:

  1. في هذه المرحلة يتم توليد كل فكرة مثابرة بتفاصيلها التي تقود إلى أفكار جديدة.
  2. يتطلب من المعلم عند ملاحظة فكرة معينة لا تلقي قبولاً من الطلاب أن يحاول توجيه الطلاب للبحث عن السلبيات والمعوقات والتفكير في بدائل مقبولة لدى جميع الطلاب.

 

ما خطوات تطبيق استراتيجية حدائق الأفكار؟

 

 

يتم تطبيق استراتيجية حدائق الأفكار في العلمية التعليمية من خلال مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  1. مرحلة توضيح ومناقشة موضوع الدرس.
  2. مرحلة تهيئة جو أسلوب حدائق الأفكار ، ولك من خلال ذكر وعرض الأفكار التي يؤمن الطلاب بصحتها، وعدم انتقاد أفكار الآخرين والتركيز والانتباه لأفكار الآخرين وإعطاء فرصة لمقرر الفريق لتدوين الأفكار.
  3. المرحلة الثالثة وتتضمن عرض كلاً من الأفكار العريضة والتفصيلية التي تُطلب من مقرر المجموعة تدوينها، وإثارة عدد من الأفكار مع توضيح سلبياتها وإيجاد البدائل المناسبة لها، ومن ثم مناقشة الأفكار وإن إثبات خطأ فكرة معينة يتم إيجاد بديل لها كإضافة وعدم الاستغناء عنها كلياً.
  4. تفصيل الأفكار العريضة إلى أفكار تفصيلية ليكون فهمها أفضل للطلاب.
  5. تقدير العقبات وفي هذه المرحلة يتم التركيز على الأفكار المثيرة للتساؤلات وذلك لتوليد قائمة من الأفكار وتشخيص سلبياتها ومعوقاتها.
  6. توليد مجموعة من الأفكار المثارة بتفاصيلها حتى ينتج عنها أفكار جديدة، فالأفكار التائهة قد تقود إلى منطلق جديد من التفكير أو تطوره أو قد تحل صعوبة ما، وهنا تكمن أهمية استراتيجية حدائق الأفكار.

 

ما هي خصائص استراتيجية حدائق الأفكار؟

 

 

تكمن خصائص استراتيجية حدائق الأفكار في مجموعة من النقاط المهمة وهي كالآتي:

  1. إن استراتيجية حدائق الأفكار تسير بطريقة متوازية ومتزامنة في نفس الوقت.
  2. هي بمثابة استراتيجية جديدة هدفها دراسة الأفكار ومعالجتها.
  3. تعد استراتيجية حدائق الأفكار استراتيجية علمية تساهم في التعامل مع الفكرة كما يتعامل الزارع مع النبتة ويعمل على إخصابها حتى يحين وقت قطفها وأكلها.
  4. تتطلب القدرة على الابتكار في طريقة التعامل مع الأفكار.
  5. تتطلب صقل الفكرة إزالة المعوقات والسلبيات التي تتعلق بها واستبدالها بما هو أفضل.
  6. إذا كان هناك خلل في فكرة معينة لا يعني ذلك القضاء عليها بل يعني تطويرها للحصول على فكرة رائعة منها وإبدالها بفكرة جديدة.
  7. إن عملية بناء حديقة الأفكار عملية متكاملة تتم كوحدة واحدة وفي وقت واحد دون الفصل بيت مقوماتها وقدراتها ومراحلها.
  8. تعد استراتيجية حدائق الأفكار استراتيجية جديدة في جني أخصب الأفكار والمشاريع وذلك من خلال تنظيم وتطوير عملية تكوين الأفكار الجميلة وأٍر تلك الأفكار ومعها من التسرب
  9. تحتاج استراتيجية حدائق الأفكار إلى عوامل إخصاب وإنضاج الأفكار كما تنضج النباتات والثمار بوجود الهواء والشمس والتربة والماء ولكي تملك قابلية بناء استراتيجية حديثة الأفكار بجب أن تتوافر القدرات التالية:
  1. العقل المتفتح القادر على قبول كل جديد.
  2. القدرة المعرفية القادرة على وضع حوار واضح لتنفيذ كل جديد.
  3. الموافقة على رج فكرتك لإخراج خبثها دون أن تخرج من نفسها أو استبدالها بما هو أصلح.
  4. فلسفة الذرائع أي إيجاد فكرة بديلة تذرعاً بوجود خلل في الفكرة الأصلية وإن عملية بناء حديثة الأفكار وحدة واحدة يتم إنجاز أساليبها المختلفة في وقت واحد دون الفصل بين مراحلها المختلفة.

ما أهمية استراتيجية حدائق الأفكار؟

 

 

ترجع أهمية استراتيجية حدائق الأفكار في التدريس إلى كونها:

  1. تشجع الطلاب على ابتكار أفكار جديدة غير مألوفة، مما يجعلهم متشوقين لدراسة القضايا الأخرى.
  2. تراعي القدرات العقلية للطلاب وتمنحهم فرصة تبادل الخبرات بينهم وإعطائهم الثقة في المشاركة والتعلم عند تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة.
  3. تزيد من رغبة الطلاب في التعلم، وتساعدهم على التعمق في طرح الأفكار بصورة تفصيلية مما يؤدي إلى إلمامهم التام بموضوع الدرس.
  4. تساعد استراتيجية حدائق الأفكار على كثرة الأفكار وتنوعها في طرح الأفكار مما يؤدي إلى إيجاد جو ممتع لدى الطلاب، مما يساعدهم على فهم المادة والتقدم فيها بشكل مريح للفكر والذاكرة.
  5. تعمل على تحديد العقبات التي تحول دون تقدم الطلاب أثناء تعلم الدرس، وتزيد من رغبتهم في إظهار القدرات التعليمية والتحدي والمناقشة الشريفة.
  6. تسير بطريقة متزامنة ومتوازية في دراسة الأفكار ومعالجتها، مما يوفر الترابط والانسجام المطلوب بين التلاميذ.

 

ما أهم مميزات استراتيجية حدائق الأفكار؟

 

استراتيجية حدائق الأفكار لها العديد من المميزات نذكر من أهمها:

  1. تعد طريقة حديقة الأفكار من الطرق العملية التي تهدف إلى تطوير الأفكار بطريقة منظمة كما تسمح بظهور أفكار إبداعية والتقاطها.
  2. إن أسلوب حدائق الأفكار من أساليب تنمية التفكير العلمي حيث تتطلب حديقة الأفكار العديد من الإجراءات التي تساعد في تهيئة العقول على إنضاج ثمار الأفكار.
  3. تساهم بشكل كبير في توليد الأفكار الجديدة وتشجيع الطلاب بعضهم ببعض ويكون الطالب هو محور العملية التعليمية.
  4. من خلال الأسئلة التي تتحدى التفكير وتثيره بالإضافة إلى تبصير الطلاب بالكيفية التي تتم بها عملية التعلم، واكتساب الأسس العلمية للمعرفة المختلفة، وقد تزايد الاهتمام بتنمية مهارات التفكير نظراً للتطور السريع الذي أدى إلى ظهور ما يسمى بالانفجار المعرفي.
  5. تساعد في توليد الأفكار الجديدة لحل المشكلات، بالإضافة إلى وضع الذهن في حالة إثارة وتفكير في أكثر من اتجاه.
  6. إن استخدام استراتيجية حدائق الأفكار يخلق نوعاً من الترابط والانسجام بين الطلاب من جهة وبينهم وبين المدرسة من جهة أخرى.
  7. تعد من الاستراتيجيات التي وجب على الطلاب ممارسة ما يتوقع منهم، وذلك عن طريق القيام بالأداء بتوافر الأنشطة الصفية حسب الموضوع المطروح للنقاش.
  8. تساعد على تطوير التفكير البصري لدى لطلاب سواء من حيث الوظيفة أو التركيب أو الشكل وتساهم بشكل فعال في تحديد العلاقات القائمة بين الأفكار، بالإضافة إلى تحديد النقاط البارزة والتمييز بين النقاط والأفكار الرئيسية والثانوية.
  9. تعتبر استراتيجية حدائق الأفكار من الأساليب الحديثة في التدريس والتي تتضمن الأفكار العريضة التي تحتاج قدرة على استيعاب كل الأفكار وأن كانت غامضة وتكون غير محددة أو مقيدة.

 

استراتيجية حدائق الأفكار pdf

 

 

     يمكنك الحصول على معلومات أكثر وبشكل موسع من خلال بحث علمي يتضمن شرحاً تفصيلياً عن استراتيجية حدائق الأفكار pdf عبر الرابط التالي (أضغط هنا).

 

استراتيجية حدائق الأفكار

مراجع للاستزادة

 

نزال، حيدر خزعل. (2019). أثـر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية القيم البيئية لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (36) .178- 193.

الرباط، بهيرة شفيق إبراهيم. (2019). فاعلية الدمج بين استراتيجية حدائق الأفكار والمدخل البصري في تنمية بعض مهارات الاقتصاد المعرفي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات، 22 (5). 173- 250.

السلطاني، نسرين حمزة. (2016). أثر استراتيجية حدائق الأفكار على مهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (30). 499- 512.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017