طلب خدمة
×

التفاصيل

مخطط جانت gantt chart

2023/01/10   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1984)

مخطط جانت

 

يستخدم بعض الباحثين مخطط جانت من أجل تحديد المدة الزمنية المقترحة لخطوات البحث العلمي، فمن الملاحظ أن بعض الباحثين بعد أن يطمئنوا إلى تسجيل رسائلهم العلمية يتوقفون لفترة قصيرة أو طويلة لبدء بحثهم العلمي، وقد يمضي  الوقت بهم ويجدون أنفسهم يحتاجون إلى تقديم طلب للمشرف وللقسم من أجل منحهم فترة زمنية أخرى قد تتم أو لا تتم الموافقة عليها، ولذلك يجب على الباحثين منذ بدء التسجيل أن يضعوا تقديراً مبدئياً للفترة  الزمنية التي يمكنهم أن ينهوا فيها رسائلهم العلمية مراعين فيها إمكانية اختلال هذا التقدير لاعتبارات خارجة عن إرادتهم.

ولذلك ينصح الباحثين باستخدام مخطط جانت في تحديد خطوات البحث العلمي والمدة الزمنية المقترحة لكل خطوة، وجاء المقال الحالي لتوضيح كافة جوانب الاستعانة بمخطط جانت وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. ما المقصود بمخطط جانت.
  2. أهمية مخطط جانت.
  3. كيفية استخدام مخطط جانت.
  4. كيفية إعداد مخطط جانت باستخدام برنامج Excel.

 

مخطط جانت

ما المقصود بمخطط جانت

 

يقصد به هو تحويل مخطط البحث أو المشروع إلى شكل يتضمن كافة مراحل التنفيذ وزمنها، وهو يتمثل في خريطة رسم بياني أو مخطط شريطي يوضح الوقت المحدد لكل نشاط من أنشطة مشروع البحث العلمي ويوضح من خلاله تاريخ بداية ونهاية لكل فعالية من فعالياته، ويمد الباحث بالعرض البصري للجدول الزمني لمشروع البحث.

وهذه الخريطة تستخدم الخطوط العريضة لتوضح الزمن الذي تستغرقه كل خطوة من خطوات المشروع ومتى يبدأ الباحث ومتى ينتهي، وبالتالي فهذه الخريطة تساعد الباحثين على التخطيط للمشروع البحثي، وهذه الخريطة تعتبر وسيلة جيدة جداً في متابعة تطور الأعمال وعرض هذه المتابعة بشكل يسهل استيعابه بسرعة، فيمكننا أن نستخدم خطوطاً أفقية أخرى لتحديد الوقت الفعلي لتنفيذ الأعمال بمعنى أن الخريطة تظهر عليها الزمن المخطط والفعلي وهذه الخريطة منسوبة إلى من ابتدعها وهو (Henery Gantt) والذي أسسها عام 1917 ميلادية، وما زال تستخدم حتى وقتنا هذا بل وهي أشهر وسيلة مستخدمة في عرض الجدول الزمني.

 

أهمية مخطط جانت

 

يقوم الباحثين بإنشاء جدول زمني أو مخطط جانت نظراً لأهميته ومساعدتهم في كثير من الأعمال والتي تتمثل في الآتي:

  1. المساعدة في تحديد المدة الزمنية التي ستستغرقها الأنشطة والمهام وتوضيح العلاقة بين بنود المشروع وبعضها البعض.
  2. تحديد المسار الحرج الحاسم وهو أقصر مسار يمكن اتخاذه منذ بداية الأنشطة حتى نهايتها مما يفيد في تحديد أقل وقت لازم لإكمال المشروع.
  3. توضيح المخاطر المرتبطة بالمشروع عن طريق إظهار النقاط المشكوك في صحتها.
  4. يتم استخدام مخطط جانت كبيان أساسي لتقديم التقارير في العديد من الأعمال.
  5. يساهم بشكل كبير في تفويض وإدارة أعباء الفريق.
  6. المساعدة في إدارة المخاطر والتحكم بها بإظهار تأثيرها على الجدول الزمني للمشروع.
  7. بناء مفهوم موحد للجدول الزمني للمشروع فيما بين الجهات الراعية للمشروع واللجنة التوجيهية والإدارة العليا وفريق عمل المشروع.
  8. المساعدة في تحديد المدة التي سيستغرقها المشروع، بما في ذلك الإطار الزمني العام للإنشطة التي قد تستغرق وقتاً إضافياً.

 

كيفية استخدام مخطط جانت

 

هو عبارة عن جدول بسيط يحتوي على نتائج وأنشطة خاصة بالمشروع مدرجة في ضوء الجداول الزمنية وأيضاً يتم إدراج المهام والأنشطة الفرعية فيه، كما يمكن استخدام البرمجيات المختلفة المتخصصة بإنشاء الجداول الزمنية لإعداد مخطط جانت ويتم الاستخدام وفقاً للخطوات التالية:

أولاً: قائمة بأعمال المشروع:

من خلال سرد كل أهداف المشروع في خلايا منفصلة، ومن ثم إدراج صف جديد تحت كل هدف وبداخله نسرد كل الأنشطة التي يلزم القيام بها للوصول إلى النتائج، ويمكننا أن نقسم كل نشاط إلى عدة مهام أصغر منه، يتم إدراجها تحت كل نشاط، وبهذا نحصل على خطة عمل مفصلة عالية المستوى للمشروع.

ثانياً: تحديد الموارد:

بجانب كل هدف ونشاط معين، وبداخل العمود الذي يحتوي على أسماء الموارد، نقوم بإدراج أعضاء الفريق المسئولين عن عملية التوريد.

ثالثاً: تقدير الإطار الزمني:

  • عن طريق استخدام الأعمدة المتبقية لإنشاء خط زمني للمشروع حتى تنتهي المهمة الأخرى المرتبطة بها ويعتبر هذا أكثر الأنواع شيوعاً.
  • تعيين الإطار الزمني المطلوب لكل نشاط.
  • قم بملء الخلايا الخاصة بالأنشطة بموعد البدء والانتهاء المحدد الخاص بها.
  • تدوين خلايا الأهداف بتاريخ بداية مبكر وأقرب تاريخ انتهاء على قدر الإمكان للأنشطة المعينة.

رابعاً: تحديد معالم التنفيذ:

وذلك من خلال بعض المراحل والخطوات التي تتمثل في الآتي:

  1. ليس كل الجداول الزمنية لمخطط جانت تُظهر معالم تنفيذ المشروع.
  2. معالم التنفيذ هي الأحداث الهامة التي تعتبر بمثابة علامات تقدم للمشروع.
  3. معالم التنفيذ عادةً تكون مرتبطة باستكمال نشاط رئيسي للمشروع وأيضاً بالتمويل.
  4. إظهار معالم التنفيذ على المخطط يكون بإضافة علامات مميزة على الخط الزمني للمشروع.

 

 

كيفية إعداد مخطط جانت باستخدام برنامج excel

 

يمكن عداد مخطط جانت من خلال الخطوات الآتية عبر برنامج (Microsoft Excel) وهي كالآتي:

  1. كتابة اسم مخطط البحث أعلى الصفحة.
  2. رسم جدولاً مكوناً من أعمدة طويلة محدد بها عناوين فصول الرسالة، وتاريخ بداية كل فصل من فصول الرسالة وتاريخ الانتهاء لكل فصل، والفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من كل فصل، ثم تقسيم المدة الزمنية للانتهاء من الرسالة إلى شهور وأسابيع وأيام.
  3. تدوين عناوين الفصول والمهام في العمود الأيمن.
  4. رسم خطاً يوضح زمن تنفيذ كل خطوة من الخطوات.

يمكن إضافة بعض الأعمدة التوضيحية للجدول الزمني مثل رقم مسلسل في أقصى اليمين، كذلك يمكن استخدام ألوان مختلفة للتمييز بين الوقت المستغرق لكل مرحلة من مراحل البحث العلمي، بالإضافة إلى إمكانية إضافة ملاحظات أسفل الجدول حسب الحاجة.

 

الخاتمة

 

يعد مخطط جانت من بدايات إنشاء المشروع البحثي ويتم تحديثه بانتظام لإعادة تنظيم كافة الأعمال ضمن الإطار الزمني المتبقي لتنفيذ وإنهاء المشروع، ومن خلال هذا المقال تكون قد تعرفت على مخطط جانت وأهميته وكيفية استخدامه وكيفية تصميمه وإعداده من خلال برنامج (Microsoft Excel)، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017