طلب خدمة
×

التفاصيل

نظرية العدالة لجون رولز

2023/01/10   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(2849)

نظرية العدالة عند جون رولز pdf

 

يعد البحث في العدالة قديم قدم الحضارة الإنسانية وهي فضيلة أخلاقية تتحدد قيمتها في تطبيقاتها العملية وفي تجسيدها على أرض الواقع، وتعتبر نظرية العدلة لصاحبها لجون رولز الذي يعد أحد الفلاسفة السياسيين الرائدين في هذا المجال ، والذين فتحوا نقاشاً سياسياً واسعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حول مفهوم العدالة الاجتماعية ومبادئها، حيث قدم رولز طرحاً ليبرالياً سياسياً مؤسساً على أخلقة هذا المفهوم، من خلال تبنية لفكرة العدالة كإنصاف بمختلف قيمها ومبادئها  الاجتماعية والأخلاقية (حيمر، 2017، أ).

وفي هذه الإطار حرص المقال الحالي على شرح مفهوم نظرية العدالة لجون رولز وذلك من خلال طرح بعض من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. بدايات جون رولز ونظرية العدالة.
  2. ماهية العدالة عند جون رولز.
  3. الفكرة الأساسية لنظرية العدالة لجون رولز.
  4. نظريات التصور السياسي للعدالة عند جون رولز.
  5. مبادئ العدالة عند جون رولز.
  6. نقد وتقييم نظرية العدالة لجون رولز.

 

بدايات جون رولز ونظرية العدالة

 

حصل جون رولز في عام 1999 ميلادية على ميدالية الإنسانيات وقدمها له الرئيس الأمريكي بيل كلنتون وهي ميدالية لا تمنح إلا للشخصيات التي قدمت أعمالاً استطاعوا من خلال توسيع مجال المعارف الإنسانية، والإرث الثقافي، وفي كلمة التعريف بالمتوج الجديد لم يتردد وليم ر. فيرس في وصف عمل جون رولز بالعمل الذي يمثل قيمة لا تقدر للإنسانية وقال عنه بأنه " واحد من الفلاسفة السياسيين الأكثر تأثيراً في القرن العشرين".

وبالفعل فقد حقق كتاب "نظرية العدالة" لجون رولز نجاحاً كبيراً بحيث بلغت مبيعاته 250 ألف نسخة بين سنتي 1971- 2003 ميلادية، وبسرعة ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات الألمانية سنة 1975 ميلادية والكورية واليابانية والإسبانية سنة 1979 ميلادية، والبرتغالية سنة 1981 ميلادية والإيطالية سنة 1982 والفرنسة عام 1987 والعربية في عام 2002 ميلادية، أما بالنسبة للأعمال العلمية والمقالات التي ناقشت أطروحات الكتاب فقد بلغت حوالي 5 آلاف دراسة في سنة 2003.

هذا وتعد نظرية العدالة لجون رولز أحد النصوص المعاصرة الأكثر شهرة في حقل الفلسفة الأخلاقية النظرية والسياسية لا في العالم الأنجلو سكسوني فقط، ولكن أيضاً في أوروبا، وكان المنطلق الأول لنظرية العدالة هو الدخول في تنافس مع الفلسفة النفعية التي كانت مسيطرة في أمريكا لإبراز ثغراتها، فالفلسفة النفعية لا تبالي بسعادة كل فرد، فهي تعامل جميع الأفراد معاملة فرد واحد وتأخذ بالاعتبار رفاهاً عاماً، والفلسفة النفعية من جهة أخرى، عندما تعني بتلبية الجماعة فإن الرفاه العام هو يثير اهتمامها وليس صفة التلبية (مفرج، 2009، 371).

 

بدايات جون رولز ونظرية العدالة

ماهية العدالة عند جون رولز

 

أشار (حيمر، 2017، 26- 27) إلى أن الموضوع التي تناولته نظرية جون رولز هو العدالة الاجتماعية ووفقاً لرأيه فإن الموضع يجب أن تتناوله أي نظرية في العدالة الاجتماعية ينبغي أن يكون التركيبة الأساسية للمجتمع، وذلك من منطلق أن التركيبة الأساسية للمجتمع هي التي تحدد مدى قدرة أفراد ذلك المجتمع على العيش وفقاً لشروط مطلقة بالمقارنة مع مجتمعات أخرى، وعندما يحدد رولز التركيبة الأساسية كموضوع رئيسي تتناوله نظريته في العدالة، فهو في الواقع يتبنى وجهة نظر أن العدالة بمثابة السمة الأولى والأكثر أهمية من السمات البيئية الاجتماعية.

هذا ووفقاً لرأي جون رولز أن فكرة العدالة تطبق بالأساس على المظاهر الأساسية للبيئة الاجتماعية التي تتخذ من خلالها الامتيازات أو حالات الحرمان من الامتيازات في المجتمع من دون، أن تحدد طبيعة العلاقات بين الناس.

ومن بين الأكفار الأساسية التي تضمنتها نظرية جون رولز في العدالة أن المجتمع عبارة عن منظومة للإنصاف في التعاون الاجتماعي بين أشخاص يصبحون أحراراً ومتساوين بمرور الزمن، وهو لا يناقش هذه الفكرة بل يعتبرها بديهية، ويرى أن القراء سيقبلونها كنقطة انطلاق معقولة.

فالعدالة عن جون رولز تستدعي أن تكون الخيرات الاجتماعية الأساسية خيرات الحرية  والفرص والدخل  والثروة وأسس احترام الذات موزعة بالتساوي ما لم يكن هناك توزيع لا متساوي من مصلحة الجميع، إلا أن تصوره خاضع ل العدالة كإنصاف يكون نافذا في ظل ظروف اجتماعية مواتية وهو يستدعي إعطاء الأولوية لحريات وفرص معينة من خلال المؤسسات العائدة لأي ديمقراطية دستورية ليبرالية.

هكذا ويتطلب مبدأ العدالة عند جون رولز توفير حريات مهمة معينة بالتساوي للجميع، وتتمتع هذه الحريات الأساسية بالأولوية على جميع قيم الرفاهية الاجتماعية وتوفير فرص عادلة بالتساوي لجميع المواطنين وهيكلة الفروق في الدخل والثروة، وفي المراتب الاجتماعية بما يقتضي إلى ضمان الحد الأقصى من الفائدة للأعضاء الأسوأ حالاً في المجتمع.

 

الفكرة الأساسية لنظرية العدالة لجون رولز

 

أشار (الكشو،2021، 52) إلى أن الفكرة  الأساسية لنظرية جون رولز تتمثل في أن المجتمعات الحديثة حيث تكون قيم الحرية والمساواة متأصلة في ثقافتها العامة والسياسية، ويرى فيها كل فرد نفسه مصدراً لمطالب أخلاقية مشروعة وحكماً حراً فيما هو خير أو شر يتعلق به، ولا يمكنها أن تكون مستقرة إلا إذا توصلت إلى اتفاق حول تصور عام للعدالة يحكم عمل مؤسساتها.

وما يجعل هذا الاتفاق ممكناً بالنسبة إلى جون رولز أن الأفراد رغم إدراكهم لذواتهم بوصفها شخصيات أدبية قادرة على اختيار تصور للخير ومراجعته والتخلي عنه أو متابعة إنجازه يدركون أن تحقيق تصورهم للخير يظل رهين استمرار التعاون الاجتماعي.

وفي هذا السياق يعرف جون رولز المجتمع على أنه مغامرة تعاون من أجل الفائدة المتبادلة تكون فيها مصالح الأفراد متضاربة ومتطابقة في الوقت نفسه، فهي متطابقة من حيث إن كلاً منهم يرى مصلحته في استمرار المشروع التعاوني في إنتاج فوائد له وللآخرين، وأن يكون هناك دوماً فوائد ومكاسب تنجم عن التعاون ولكنها أيضاً متضاربة من حيث إن كل واخد منهم يريد أن يحصل على أكبر نصيب من تلك الفوائد.

هكذا ولا تستطيع هذه المجتمعات الحفاظ على استقرارها وأمنها إلا إذا اهتدت إلى صيغة تجعل اقتسام فوائد العيش وأعبائه معاً، منصفاً يقنع أفرادها بضرورة تغليب المصلحة الجامعة وهي استمرار التعاون على النزاع في المصالح، ومن هنا تأتي أهمية تصور عمومي للعدالة يكون موضع وفاق وقبول منهم جميعاً، يحتكمون إليه عندما شب خلاف بينهم حول تقييم أداء مؤسسات مجتمعهم، وعدالة قوانين دولتهم ويسترشدون به لمجادلة حكومات بلدهم في السياسات العمومية المعتمدة.

 

الفكرة الأساسية لنظرية العدالة لجون رولز

نظريات التصور السياسي للعدالة عند جون رولز

 

أكد (حيمر، 2017، 30) أنه إذا كان جون رولز يقدم عدة نظريات محكمة تتلخص في المفاهيم الرئيسية التي يحرص على توضيحها وشرحها في مختلف أعماله ليوضح التصور السياسي للعدالة الأكثر قبولاً لتحديد الصيغ المنصفة للتعاون بين المواطنين ومن بين هذه النظريات بعض الأفكار الهامة التي تتمثل في الآتي:

أولاً: فكرة المجتمع جيد التنظيم:

يعرفه جون رولز بكونه المجتمع الذي لم نصوره لضمنان خير أفراده، كما أنه يتميز بكونه محكوم بتصور عمومي للعدالة، ففي هذا المجتمع يحترم كل الأفراد نفس مبادئ العدالة التي يعرف أن كل فرد آخر يحترمها بالقدر نفسه، كما أن المؤسسات الاجتماعية القائمة تحترم هذه المبادئ وتجسدها.

ثانياً: فكرة البنية القاعدية:

تعني هذه المقولة الطريقة التي توزع بها المؤسسات الاجتماعية الأساسية الحقوق والوجبات الرئيسية وتحدد توزيع المنافع المستمدة من التعاون الاجتماعي.

ثالثاً: فكرة الوضعية الأصلية:

يعني بها حالة الجمود الأولى التي تضمن عدالة التوافقات الأساسية التي يمكن التوصل إليها لاحقاً، فيمكن تقويم مدى عقلانية وملائمة نظرية ما للعدالة إذا كانت مبادئها قد انتقاها أشخاص عقلانيون من بين مبادئ أخرى في وضعية أصلية.

رابعاً: فكرة حجاب الجهل:

هذه الفكرة ترتبط عضوياً بالمقولة السابقة وتعني افتراض وضع المتعاقدين الأصليين خلف غطاء الجهل، حيث لا يعرفون كيف سيؤثر مختلف الإمكانات والاحتمالات على وضعياتهم الخاصة، لذا فهم مرغمون على تقديم مبادئ العدالة على قاعدة الاعتبارات العامة وحدها.

خامساً: فكرة الإجماع عن طريق التوفيق:

الفكرة التي يراد بها إضفاء سمة الواقعية على مقولة المجتمع جيد التنظيم، مع مراعاة الظروف التاريخية والاجتماعية للمجتمعات الديمقراطية القائمة على التعددية المتعلقة، فالإجماع الذي يحصل في مثل هذه المجتمعات التي يختلف فيها الناس من حيث الانتماءات والرؤى هو إجماع ناتج عن النفاش والتحاور الذي يفضي إلى نقاط اجتماعية تتجاوز تضارب المواقف المعيارية.

سادساً: فكرة العقل العمومي:

يقصد به عقل المواطنين المتساويين الذين يمارسون بصفتهم جسماً جماعياً السلطة السياسية والإكراهية القصوى بعضهم على بعض عن طريق إصدارهم للقوانين ومراجعتهم لدستورهم، فالعقل العمومي هو دائرة الحوار الحر داخل فضاء المواطنة المشترك في مقابل العقل غير العمومي، الذي يتشكل في المؤسسات الدينية ولدى الروابط العلمية والمنتديات الخاصة، وهو مقبول في حدود حرية الوعي والتعبير.

ولكنه لا يمكن أن يعوض العقل العمومي أو يقيده، لأنه مجال الثقافة والقيم المشتركة نلاحظ أهنا أن أشكال العلاقة بين التأسيس الإجرائي للعدالة يكرسه مبدأ أولوية العدالة (الإنصاف) على الخير والمنظور القيمي للثقافة السياسية الليبرالية بصفتها التعبير على العقل العمومي.

 

نظريات التصور السياسي للعدالة عند جون رولز

مبادئ العدالة عند جون رولز

 

أشار (حيمر، 2017، 40) إلى أن هناك مبادئ للعدالة عند جون رولز تتمثل في (مبدأ الحرية، مبدأ الاختلاف) وهي كالآتي:

أولاً: مبدأ الحرية:

يتميز هذا المبدأ بالأولوية وهو يرمي إلى ضمان حريات وحقوق متساوية للجميع، إذ يفترض أنه ينبغي أن يكون لكل شخص حق مساو للنظام الكلي الأكثر انتشاراً للحريات الأساسية المساوية للجميع متوافق مع النظام نفسه، والحريات الأساسية الأكثر أهمية هي الحريات السياسية والتي تتمثل في (الحق في التصويت، احتلال منصب مسؤولية عمومية، حرية التعبير والاجتماع، وحرية الفكر والوعي، واحترام السلامة الجسدية للشخص، والحق في الملكية الشخصية، والحق في الحماية من التوقيف والحبس التعسفيين).

ثانياً: مبدأ الاختلاف:

يهدف هذا المبدأ إلى تأسيس العدالة  الاجتماعية لكنه يراعي حقيقة أنه قي مجتمع ذو مساواة مطلقة، تتعرض الإنتاجية لخطر الانخفاض إلى حد يتضرر معه الجميع حتى الأكثر حرماناً، ويؤكد جون رولز على أن التفاوتات الاجتماعية عادلة فقط إذا كانت منتجة لمزايا تعويضية للأفراد الأكثر حرمانا.

وإضافة إلى ذلك فينبغي أن يستفيد كل شخص من الفرص نفسها في الوصول إلى مختلف الوظائف والوضعيات الاجتماعية التي يستفيد منها جاره لتحقيق مبدأ تساوي الفرص.

هذا ويتضمن هذا المبدأ فكرتين أساسيتين وهما:

  1. مبدأ تكافؤ الفرص: الذي يقضي بأن اللامساواة في الامتيازات الاجتماعية والاقتصادية مبررة فقط إذا كانت مرتبطة بوضعيات يكون لدى الجميع فرصة منصفة في نيلها، بوجود مواهب معينة لدى كل فرد.
  2. مبدأ الفرق: هو المبدأ الثاني لتبرير اللامساواة في الامتيازات الاجتماعية والاقتصادية هو مساهمتها في تحسين وضع الأفراد الأقل حظاً في المجتمع ويركز هذا المبدأ على ما يدعوه جون رولز الامتيازات الاجتماعية والاقتصادية كالثروة والدخل والسلطات والامتيازات المرتبطة بالوضعيات الاجتماعية.

 

نقد وتقييم نظرية العدالة لجون رولز

 

قوبلت نظرية العدلة لجون رولز بنقد عنيف لكنها استقطبت أيضاً اهتمام الدراسين والنقاد حتى إنها أصبحت النظرية التي يمر عبرها كل جدل في قضايا الفلسفة الأخلاقية والسياسية المعاصرة، ويمكن أن نميز بين النقد الليبرالي المتعاطف مع النظرية ومنطلقاتها والنقد الخارجي الرافض للنظرية وأسسها (الكشو، 2021، 59).

 

هذا وأشار (حيمر، 2017، 48) إلى أن مايكل والزر أستاذ العلوم السياسة بمعهد برن ستون للدراسات المتقدمة انتقد الطابع التجريدي لبناء جون رولز وغياب العلاقة بينه وبين الحقيقة الفعلية لجماعة إنسانية ما، وأنه يؤكد أنه لا يوجد مبدأ وحيد للعدالة، وإنما توجد مبادئ متعددة يكون كل منها قابلاً للتحقيق ضمن دائرة نوعية من الحياة الاجتماعية.

 

هذا وتعرض جون رولز للانتقاد كذلك من تيار المفكرين المتحررين الذين يعتقدون باسم حماية الحرية أن أي تدخل من الدولة في حياة الأفراد مرفوض وعير مقبول، حتى وإن كان ذلك من أجل إقامة عدالة اجتماعية أكبر، حيث أتهم جون رولز من طرق روبير نوزك أستاذ بجامعة هارفارد، وأحد خصومه الأشداء بأنه يرى أن ليس لجدارة الشخص وجهوده دخل في تحديد أجره.

 

وتم توجيه النقد أيضاً لنظرية العدالة لجون رولز في اعتبار العدالة أسبق من الخير خاصةً من معتنقي المذهب النفعي، بالإضافة إلى أنه انتقد في فكرة الوضع المفترض وفكرة حجاب الجهل، والأفكار التي تبقى مثالية إلى حد استحالة تطبيقها على أرض الواقع.

هذا وقامت المؤلفة "أمارتيا سن" من خلال كتاب " فكرة  العدالة" الحائز على جائزة نوبل بنقد نظرية العدالة لجون رولز حيث يرى الكاتب أن إعطاء الحرية الشخصية أولية كاملة فيه مغالاة شديدة، حيث أنه يمكن بالفعل قبول أن الحرية الشخصية لابد أن تكون لها أولوية ما، لكن منحها أولوية كلية مطلقة لا شك أن فيه مبالغة شديدة، قثمة مثلاً أنواع مختلفة من مخططات الترجيح التي يمكن أن تعطي أولوية جزئية لشأن ما على الآخر.

 

 

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على نشأة نظرية العدالة لجون رولز وماهية العدالة عن جون رولز والفكرة الأساسية التي انطلقت منها نظرية العدالة لجون رولز وأهم النظريات والأفكار التي أدت إلى التصور السياسي للعدالة عند جون رولز وعرض لأهم مبادئ العدالة عند جون رولز، وأهم الانتقادات التي وجهت إلى نظرية العدالة لجون رولز، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

حيمر، نجاة. (2017). نظرية العدالة عند جون راولز. مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر أكاديمي. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح- ورقلة.

مفرح، جمال. (2009). نظرية العدالة عند جون راولز. أوراق فلسفية، (21). 371- 376.

الكشو، منير. (2021). نظرية جون رولز في العدالة التوزيعية ونقادها. مجلة تبيين. 9 (36)، 49- 72.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017