طلب خدمة
×

التفاصيل

نظرية رأس المال البشري لشولتز وأهميتها

2022/02/05   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(512)
نظرية رأس المال البشري لشولتز وأهميتها

لا شك أن معارف الفرد ومهاراته وعاداته الاجتماعية والثقافية هي ما يساهم في تنميته وتطويره وتغيير مستقبله إلى الأفضل. وقل مثل ذلك في المجتمع، فإن قدرات الأفراد تعد ثروة حقيقية يمكن توجيهها للنهوض بالأمة والمجتمع. ومن هنا جاءت نظرية رأس المال البشري لشولتز، فقد تنبه الاقتصادي الأمريكي ثيودور شولتز ومن بعده جاري بيكر إلى أهمية الاستثمار في رأس البشري وأثره على التنمية المستدامة، فظهرت نظرية الاستثمار في رأس المال البشري. وفي هذا المقال نتناول أفكار نظرية رأس المال البشري، وأهميتها، وأهمية رأس المال البشري وأثره في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة. كما نشير بإيجاز إلى نقد نظرية رأس المال البشري، وأهم الانتقادات الموجهة إليها.

 

نظرية رأس المال البشري لشولتز وأهميتها

يمكننا أن نعتبر أن نظرية رأس المال البشري قد تطورت من نظرية التطور الاقتصادي الكلي، والتي اعتبرت الأرض والعمل ورأس المال المادي والإدارة، هم العوامل الأساسية للإنتاج. ثم جاءت أفكار شولتز وبيكر، اللذين اقترحا نظرية رأس المال البشري، في محاولة لتفسير الاقتصاد الأمريكي على نحو أدق. وذلك من خلال الإشارة إلى أثر العامل البشري، بمكوناته المختلفة ثقافياً واجتماعياً وبيولوجياً، في عملية النمو الاقتصادي. وتأتي أهمية نظرية رأس المال البشري في أنها تبرز أهمية البرامج التدريبية التي تهدف إلى تعزيز مهارات الفرد ومعارفه، في زيادة إنتاجية الفرد ومن ثم زيادة إنتاجية المجتمع. وهذا هو المقصود بالاستثمار في رأس المال البشري، من خلال برامج الرعاية الصحية والتنمية والتدريب. وكيف يمكن تحويل الزيادة السكانية التي تمثل عبئاً على الدول إلى موارد بشرية تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

وقد أكدت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة حفر الباطن وغيرهما من جامعات المملكة على أهمية الاستثمار في رأس المال البشري، واثره على التنمية المستدامة. كما قام العديد من الباحثين بنشر عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه عن رأس المال البشري، وأهمية رأس المال البشري والنمو الاقتصادي. وفي الفترة المقبلة تشارك جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في مؤتمر رأس المال البشري الذي يقيمه المركز الديمقراطي العربي. ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر الدولي بعنوان: "دور مؤسسات التعليم في بناء رأس مال بشري وفقاً لمتطلبات القرن الحادي والعشرين" في شهر أبريل من هذا العام. حيث يشارك فيه نخبة من الأكاديميين من جميع أنحاء الوطن العربي، كما ستشارك د. أسماء راضي عبد الحميد خنفر، من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. ويجدر بنا هنا أن نشير إلى أن شركة دراسة توفر للباحثين

نقد نظرية رأس المال البشري لشولتز

قام العديد من الاقتصاديين بنقد نظرية رأس المال البشري، وكما نشر باحثون رسائل ماجستير عن رأس المال البشري، نشر آخرون رسائل في نقد نظرية رأس المال البشري. ولعل أشهر من قاموا بنقد نظرية رأس المال البشري هو مايكل سبينس، الذي قدم نظرية التأشير كبديلٍ لنظرية رأس المال البشري. كما قام الاقتصادي الشهير بيير بورديو بنقد نظرية رأس المال البشري، إذ رأى أنها ليست واضحة، ولم تفسر بشكل كافٍ. فاقترح بدلاً منها عدة مفاهيم مثل: رأس المال الثقافي، ورأس المال الاجتماعي، ورأس المال الاقتصادي.

خاتمة

يأتي هذا المقال ليشير إلى مسألة هامة فيما يتعلق بالموارد البشرية، وكيفية الاستثمار في رأس المال البشري، ليتحول إلى ثروة بشرية عالية الإنتاجية لها دورها في النمو الاقتصادي. ومن هنا تأتي أهمية نظرية رأس المال البشري، أو كما تعرف بنظرية الاستثمار في رأس المال البشري. وقد أردنا من هذا المقال تقديم عرض موجز لنظرية رأس المال البشري لشولتز، وأهمية الاستثمار في رأس البشري وأثره على التنمية المستدامة. وختاماً ينبغي أن نشير إلى أن شركة دراسة توفر عناوين رسائل ماجستير عن رأس المال البشري، وأهمية الاستثمار في رأس البشري وأثره على التنمية المستدامة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017