طلب خدمة
×

التفاصيل

نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس

2022/02/05   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(937)
نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس

 

 

يعتبر هذا المقال بمثابة بحث حول نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس، حيث نتناول فيه دوافع نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس. كما نتناول أبرز الأفكار الأساسية التي شكلت أسس نظرية الصراع الاجتماعي، وأخيراً أهم الانتقادات التي وجهت إلى النظرية.

 

من المشاهَد المعروف أن توزيع الثروات يختلف بين طبقات المجتمع، مما يخلق تفاوتاً في حجم الموارد بين الأفراد والجماعات المختلفة. وقد رأى كارل ماركس أن الجماعات الأغنى تستخدم الجماعات الأكثر فقراً لزيادة ثرواتهم ومواردهم، وإفقار الفقراء على فقرهم. وقد سيطرت هذه الفكرة على ماركس فكانت سبباً في نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس. فالماركسية تعتبر من أسس نظرية الصراع الاجتماعي؛ ونظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس قد بنيت على أساس النظرية الماركسية في الفلسفة والاقتصاد والاجتماع. ومن طالع التاريخ الحديث علم أن مبادئ النظرية الماركسية قد آمن بها الكثيرون خلال القرن العشرين. لذلك سيكون مقالنا هذا بمثابة بحث حول نظرية الصراع الاجتماعي، نتناول فيه:

  1. نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس.
  2. أسس نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس.
  3. نقد نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس.

 

نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس

في منتصف القرن التاسع عشر، وتحديداً في عام 1848م شهد العالم نشأة نظرية الصراع الاجتماعي وميلادها على يد الفيلسوف والاقتصادي الألماني كارل ماركس. وقد ساهمت نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس في إحداث تغييرات عديدة في فهمنا للمجتمع والتاريخ، فكان ماركس بذلك واحداً من أهم الشخصيات في تاريخ الفلسفة، والاقتصاد وعلم الاجتماع. فعلى الرغم من الانتقادات العديدة التي وجهت إلى النظرية الماركسية، والتي سنتناولها في نقد نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس. بالرغم من هذا إلا أن النظرية الماركسية ظلت محل نظر واهتمام من قبل كثيرٍ من الفلاسفة والاقتصاديين، وإن لم يبدوا إعجابهم بها. فقد أشار ماركس إلى أن المجتمعات تظل في حالة صراع دائم بين طبقاتها المختلفة، والسبب في هذا الصراع يرجع إلى احتكار المال في يد فئة واحدة من فئات المجتمع، واستحواذهم عليه. وقد كانت هذه الفكرة من أهم الأسباب التي ساهمت في نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس. ثم بعد ذلك تطورت النظرية الماركسية، واتخذت من المبادئ الاشتراكية أساساً لها. ثم تولت العديد من الدول الكبرى تطبيق مبادئ وأسس نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس.

 

أسس نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس

كما سبق وأشرنا فإن ماركس قد بنى أسس نظرية الصراع الاجتماعي على حقيقة وجود صراع اجتماعي بين طبقات المجتمع المتفاوتة في الثروات والموارد. وكذلك كان المؤسسون الأوائل الذين ساهموا في تطوير أسس نظرية الصراع الاجتماعي، حيث رأوا في المال سبيلا إلى الفوضى المجتمعية. وقد كان ماركس نفسه يرى في نظام الإيجار مثلاً نظاماً مجحفاً وغيرَ عادل. فقد رأى ماركس أن من الظلم قيام المستأجر بدفع قيمة إيجار العقار لسنوات عديدة دون الانتفاع بأي قيمة ملكية، مما يعد استغلالاً للمستأجر من قبل صاحب العقار. كما كان ماركس يرى في العلاقة بين العامل وصاحب المصنع صورة من صور استغلال الأغنياء للفقراء، فصاحب المصنع يستغل العامل في تضخيم ثروته في مقابل منح العمال أجوراً لا تتناسب مع كدهم وتعبهم. ونتيجة لهذه الصور المختلفة ينشأ في المجتمع صراعاً طبقياً يسعى فيه الأدنى للصعود إلى القمة، بينما يحاول أصحاب القمة دهس كل من يحاول الاقتراب. كما رأى ماركس أن هذا الصراع الاجتماعي هو ما يوجه عملية التطور الثقافي والاجتماعي، فكانت هذه هي الأفكار الأساسية التي شكلت أسس نظرية الصراع الاجتماعي. كما رأى ماركس أن التاريخ بأسره كان شاهداً ومسجلاً لهذه الصراعات الاجتماعية على اختلاف الأزمنة والأمكنة، لذلك كانت نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس سبباُ في ميلاد قراءات تاريخية جديدة.

 

نقد نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس

كان ماركس يرى أن الحل يكمن في ثورة العمال في سبيل كسر احتكار رأس المال، والقضاء على الهيمنة الاقتصادية على الموارد. ومن ثم يمكن إعادة توزيع الثروات، وتنظيم المجتمع على أسس من الملكية الجماعية. وقد كانت أسس نظرية الصراع الاجتماعي سبباً في قيام العديدين بنقد نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس. ومن أبرز الانتقادات التي أخذت على كارل ماركس:

  • اعتبار نظرية الصراع الاجتماعي تدعو إلى العنف والصراعات الاجتماعية، وتبرر ذلك بالسعي لتوزيع الموارد توزيعاً عادلاً.
  • رأى الماركسيون أن المشكلات الأسرية والعنف الأسري يمكن اعتبارهما من نواتج الصراع الاجتماعي وطغيان رأس المال، واحتكار الثروات، وإهدار حقوق العاملين. وقد انتقد بعض علماء النفس تفسير العنف الأسري على أساس من الصراع الاجتماعي، ورأوا أن الربط بينهما ليس مقبولاً؛ إذ لا دليل عليه.

 

خاتمة

لقد سادت أفكار وأسس نظرية الصراع الاجتماعي بين المثقفين وغيرهم خلال المائة والخمسين عاماً الماضية. وقد كانت نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس سبباً في قيام أحداث عظيمة، أحدثت تغييرات عظيمة في العالم بأسره. لذلك فقد رأينا أن يكون هذا المقال بمثابة بحث حول نظرية الصراع الاجتماعي، وإن عالجنا الموضوع بإيجاز. وختاماً نرجو أن نكون قد نجحنا في عرض الأسباب التي ساهمت في نشأة نظرية الصراع الاجتماعي لكارل ماركس، وكذلك الأفكار الأساسية التي شكلت أسس نظرية الصراع الاجتماعي.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017