طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

النظرية الجشطالتية

2023/01/02   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(12869)

بحث حول النظرية الجشطالتية

 

تعد النظرية الجشطالتية من أكثر النظريات التي يتم البحث عنها، حيث انها تعد من أقدم النظريات التي تم وضعها في بداية القرن العشرين، والتي يسعى العلماء إلى تطويرها حتى الآن، كما أنها تستحوذ على نصيب كبير من أساليب التعلم التي تتم خلال هذه الآونة.

مفهوم النظرية الجشطالتية

 

النظرية الجشطالتية: هي تلك النظرية التي  تؤيد الانطلاق الذي يحدث نتيجة التعلم مبتدءا من الكل متجها إلى الجزء، ويمكن حدوث ذلك من خلال تجزئة المادة الدراسية إلى جزيئات، والاجتهاد في فهم كل جزء من هذه الجزئيات، ومحاولة التواصل والربط بين هذه الجزيئات دون الخروج عن الإطار العام للمواد الدراسية.

مفهوم النظرية الجشطالتية

مثال على النظرية الجشطالتية

 

عند تطبيق نظرية الجشطالتية لفهم المعارف التي يتضمنها النص النثري في المادة العلمية عند دراستها، نقوم بقراءة النص النثري كامل من البدايه الي النهايه، لاستنتاج محتوى النص ومضمونه العام.

ثم نقوم بتجزئة النص النثري إلى أجزاء محددة يسهل فهمها في السياق العام الذي تم استنتاجه عند قراءة النص بالكامل، ليكون تكون المفهوم من الكل الي الجزء.

 تنص النظرية الجشطلتية على أنه عند محاولة تقسيم كل جزء ومحاولة فهمه بشكل منفصل، فلن يتم فهمه وتحليله بشكل صحيح  لأنه سيخرج عن المضمون العام للنص النثري.

وبتدقيق النظر نجد أن تلك الطريقة هي نفسها التي تستخدم في التعليم للمرحلة الابتدائية، حيث انه يتم حفظ حروب الأبجدية عن طريق وضع الحرف في كلمة باللغه العربيه ومن ثم تجزئة الكلمة إلى عدة أحرف وهكذا.

مثال على النظرية الجشطالتية

أهم رواد النظرية الجشطالتية

 

منذ ظهور هذه النظرية وتعدد الآراء وانقسمت حول مؤيد ومعارض، ومن أبرز الرواد بها وأكثرهم تأييدا لهذه النظرية هم.

  1. كورت كوفا
  2. جالج كوهلر
  3. ماكس فريمر

وهم اكثر الرواد في تلك النظرية، حيث كانوا مؤيدين لنظرية منذ نشأتها وعم داعمين لها، على الرغم من الانتقادات المقدمة لتلك النظرية.

وأكثر ما واجهه اعتراض في هذه النظرية، الطريقة المثلى التي اعتمدتها تلك النظرية والتي تتحدث عن طرق التعلم لدى الإنسان، وأن من أهم أسباب التعلم هو إدراك المتعلم وتقديره لذاته.

لتعلن الحرب والانتقاض الصريح على المدرسة السلوكية التي تعتمد على الحيوان في المقام الأول في الأبحاث والدراسات، مع أنه لا عقل له ولا إدراك من وجهة نظر النظرية الجشطالتية.

أهم رواد النظرية الجشطالتية

مفاهيم الجشطلتيين

 

هناك بعض المفاهيم دائمة الذكر والتكرار أثناء الدراسه ب النظرية الجشطالتية، ويمكن اعتبار هذه المفاهيم بمثابة الجهاز العصبي لهذه النظرية، سنذكر لك أهم المفاهيم التي يجب فهمها في تلك الفقرة.

الجشطالت: وهذه الكلمة تعني في علم النفس الاهتمام الكلي وتغض البصر عن الاهتمام الجزئي، لانها تعتبر ان المعنى الكلي له سياق يختلف دائما عن سياق الجزء المكون للكل.

وذلك لتعلن رفضها النظرية السلوكية التي جزاء العمل التعليمي الي مثير واستجابة، ومن الجدير بالذكر ان كلمة الجشطالتية كلمه ذات اصل الماني وهي تعبر عن الصورة أو الشكل.Gestalt

الاستبصار: وهو الفعم عن طريق التحليل لجميع الأجزاء التي يمكن التعلم والاستفادة منها خلال الدراسة، في محاولة لفهم كل الاجزاء والأبعاد ومضمونها والربط الذي تم بين أجزاء الكل في الجشطالت.

البنيه: وهي عبارة عن عناصر مترابطة مع بعضها البعض والتي تتحكم في طبيعتها تحكمها ديناميا ووظيفيا.

الادراك: وقد تم تعريف هذا المفهوم من قبل أصحاب النظرية الجشطالتية على أنه المعرفه التامه الأجزاء المكونة للبنية أو الموقف التعليمي، الذي يمكن من خلاله أن يصل المتعلم إلى الفهم والاستبصار.

التنظيم: ويقصد به أصحاب هذه النظرية الإدراك الكامل الصيغ التنظيمية التي يمكن من خلالها التحكم في بنية الجشطالت.

اعاده تنظيم : من ضمن نصوص النظرية الجشطالتية، أن بناء التعلم يلزمه إعادة هيكلة للفعل التعليمي وإعادة تنظيمه، بهدف القضاء على الغموض وعلى التناقض أثناء التعليم.

الانتقال: ويقصد به في هذه النظرية، تعميم الموقف التعليمي على مواقف مشابهة، ويتحقق ذلك عندما يتم تعليم درس معين، وبعدها يقدم المعلم للمتعلم مواقف مشابهة وضعيات ديداكتيكية مشابهة.

ويتم ذلك بهدف حل هذه الوضعيات واختبار مدى فهمه واستيعابه الدرس التعليمي ، ليصبح هذا هو مفهوم الانتقال عند الجشطالتين.

الدافعية الأصلية: من أهم المفاهيم في الجشطالتية، والتي يقصد بها وجود دافع داخلي يبرهن للمتعلم السبب ويجعله قابل علي التعلم، وبدون هذا الدافع يرى أصحاب النظرية الجشطالتية لا يمكن التعلم بدونه.

مفاهيم الجشطلتيين

مبادئ الجشطالتيين

 

من خلال الفقرات السابقة يمكن يمكن استنباط بعض المبادئ التي التي تم بناء النظرية الجشطالتية عليها ومنها.

 الوعي بالتعلم مطالب به الإنسان فقط، أما الحيوان فلا يمكن حصر طريقه لفهمه أو أن يطالب بالفهم من الاساس، لانه غير مدرك للأسباب التي من أجله يتحول سلوكه، وحسب ما قال كورت كوفكا انه يتعلم بطريقة عمياء، ردا على النظرية السلوكية. .

  1. – الاستبصار هو داعم رئيسي من أجل تعلم حقيقي  بدونه لن يحدث التعلم .
  2. – ومن أجل تحقيق الاستبصار يتوجب إعادة البنية .
  3. – الانتقال يعتبر داعم وشرط أساسي في تقديم التعلم الحقيقي .
  4. – الحفظ والتطبيق للعلم دون تقديم اي اضافات فهو تعليم سلبي .

الاستبصار هو دافع أساسي للتعلم لأنه ينبع من ذاتية المتعلم، أما التعزيز الخارجي فهو عامل سلبي لأنه لا يمثل رغبة المتعلم في التعلم كما ذكر السلوكيين. . 

الفرق بين النظرية الجشطالتية والنظرية السلوكية

 

النظرية السلوكية

  1. – التعلم يمكن أن يحدث لكلا من الإنسان والحيوان .
  2. – التعلم يحدث نتيجة مثيرات خارجية .
  3. – التعلم يحدث من خلال ثنائية مثير / استجابة .
  4. – التعزيز والمكافأة بعد المعرفة دافع ايجابي لتحقيق التعلم المستمر .
  5. – كثرة التكرار والخطأ يسببان في تحقيق التعلم .

 

النظرية الجشطالتية :

  1. – الحيوان لا إدراك له وبالتالي لا يدرك ما يتعلم عكس الانسان .
  2. – التعلم هو عملية فهم و إدراك .
  3. – يتحقق التعلم عن طريق إدراك الموقف واستيعابه .
  4. – التعزيز الخارجي هو عامل سلبي وإنما الاستبصار هو العامل المسبب في التعلم.

 

التطبيقات التربوية للنظرية الجشطلتية.

  1. – يجب ان ينصب تركيز المعلم الاساس على الطريقة الصحيحة للإجابة وليس على الإجابة الصحيحة في حد ذاتها.
  2. – التركيز على المعنى والفهم، فيجب ربط الأجزاء دائما بالكل ليتضح المضمون، فمثلا تكتسب الوقائع والأحداث التاريخية أكبر أهمية لها عند ربطها بالأحداث الجارية أو بشيء أو بشخص هام بالنسبة للطالب.
  3. – تركيز المعلم على جوهر المادة الدراسه والجوانب الأساسية لها بحيث يحقق إدراك الطالب لها بالمقارنة بالجوانب الفرعية فيها، مع توضيح والربط بين المادة الدراسية الحالية وما سبق أن تعلمه في الطالب في هذه المادة الدراسية مما يساعد على سرعة فهمها وإدراكها بشكل جيد.
  4. – ترتيب وتحضير المواد الدراسية بأسلوب مناسب لاستيعاب الطلاب في مثل المراحل العمرية التي يتم فيها الدراسة مع الاستخدام الفعال للخبرة السابقة، و إظهار تلائم الأجزاء في المضمون ككل.
  5. – تدريب الطلاب على عزل أنفسهم إدراكها عن الظروف الموقفية التي تتداخل مع حلهم لبعض المشكلات الأخرى.

خاتمـة

 

وها نحن قد قمنا في هذا المثال بتوضيح كل ما تود معرفته عن نظرية التعلم الجشطالتية وكيفية تطبيقها في التعليم، كما يمكننا امدادك بالمزيد عن تلك النظرية وعن غيرها من النظريات العلمية

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: