طلب خدمة
×

التفاصيل

استراتيجية نموذج وودز

2023/09/04   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(423)

استراتيجية نموذج وودز

 

تستند استراتيجية نموذج وودز إلى النظرية البنائية، حيث قام روبن وودز ببناء هذه الاستراتيجية على افتراض مؤداه أن ممارسة المتعلمين للعمليات العقلية وفق استراتيجية قائمة على كل من  (التنبؤ والملاحظة والتفسير)، ومن شأنه أن يساهم بشكل كبير في رفع مستوى التحصيل لدى الطلاب بالإضافة إلى تحسين مشاركتهم داخل الصف الدراسي، مما يزيد من التعاون فيما بينهم وينمي قدراتهم على التفكير خاصة التفكير عالي الرتبة، ويزيد من مهارات فهم المقروءة.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على استراتيجية وودز وذلك من خلال طرح مجموعة من النقاط المهمة وهي كالآتي:

  1. مَن هو روبن وودز؟.
  2. ما هي استراتيجية نموذج وودز؟.
  3. كيفية تطبيق استراتيجية نموذج وودز؟.
  4. ما هي خطوات التدريس وفقاً لاستراتيجية نموذج وودز؟.
  5. ما أهم مميزات استراتيجية نموذج وودز؟.
  6. استراتيجية نموذج وودز pdf.

مَن هو روبن وودز؟

 

 

  1. روبن وودز ولد في فبراير من عام 1914 ميلادية وتوفي في أكتوبر من عام 1997 ميلادية.
  2. روبرت ويلمر وودز المعروف باسم روبن وودز هو أسقفًا أنغليكانياً إنجليزيًا، بالإضافة إلى كونه أسقف لمدينة ووستر من عام 1971 إلى عام 1982.
  3. شغل وربن وودز سابقًا منصب رئيس شمامسة شفيلد من عام 1958 إلى عام 1962، وعميدًا لمدينة وندسور من عام 1962 إلى عام 1970.
  4. تلقى روبن وودز تعليمه في نيو بيكون، حيث تعلم في مدرسة (جريشام ، هولت)،  والتحق بالتعليم العالي في كلية ترينيتي بجامعة كامبريدج.

ما هي استراتيجية نموذج وودز؟

 

  1. استراتيجية نموذج وودز هي استراتيجية تدريسية تتضمن ثلاث مراحل متمثلة في (التنبؤ، والملاحظة، والتفسير)، يتم تنفيذها من قِبَل الطلاب ضمن مجموعات صغيرة، وبإرشاد وتوجيه من المعلم.
  2. استراتيجية نموذج وودز هي نموذج بنائي يقوم على العمل الجماعي التعاوني، الذي يسمح بإجراء المناقشات والموازنات والتفسيرات، مما ينعكس إيجابياً بدوره على فهم الطالب للمعلومة بشكل صحيح وعلمي.
  3. استراتيجية نموذج وودز هي استراتيجية تدريس تتضمن ثلاث مراحل متتابعة هي التنبؤ والملاحظة والتفسير، يتم تنفيذها من جانب الطلاب، ويتم العمل بها ضمن مجموعات صغيرة، وإرشاد وتوجيه من المعلم.
  4. استراتيجية نموذج وودز هي استراتيجية تدريسية تتم وفق مهارات عقلية محددة وتقام على أساس المعلومات السابقة لدى الطلاب في مجموعات، من أجل الوصول إلى الفهم السليم بمساعدة المعلم
  5. استراتيجية نموذج وودز هي استراتيجية استبانة على النظرية البنائية يقم فيه المعلم بإعداد وتنظيم مواقف تعليمية عند تخطيطه لدروسه وفقاً لثلاث عمليات متسلسلة وهي (التنبؤ، والملاحظة، والتفسير).

 

كيفية تطبيق استراتيجية نموذج وودز؟

 

يتم تطبيق استراتيجية نموذج وودز في التدريس  عن طريق ثلاث مراحل مهمة وهي كالآتي:

أولاً: مرحلة التنبؤ:

  1. في هذه المرحلة بطلب من الطلاب وصف الظاهرة الخاضعة للدراسة، والتنبؤ بما يحدث وذلك بناء على ما لديهم من معرفة سابقة عنها.
  2. فيها يتشارك كل ثلاث أو أربعة طلاب في العمل كفريق متعاون، وهناك مجموعة من الخطوات اللازمة لتطبيق مرحلة التنبؤ وهي كالآتي:
  1. جمع المعلومات والبيانات حول موضوع ما مع ربطه بالخبرات السابقة.
  2. تحليل البيانات والمعلومات وتصنيفها.
  3. التنبؤ بالنتائج المتوقعة من المعلومات التي تم جمعها وتحليلها وتصنيفها.
  4. تطبيق خطوات مهارة التنبؤ بكل دقة.
  5. الحكم على فعالية الأعمال التي تم تطبيق مهارة التنبؤ من خلال طرح بعض الأسئلة المهمة.

ثانياً: مرحلة الملاحظة:

  1. في هذه المرحلة يطلب من المجموعات تنفيذ التجارب؛ للتحقق من صحة التنبؤات، فإذا كانت النتائج متفقة مع التنبؤات، تعززت ثقة الطلاب بمعرفتهم السابقة.
  2. أما إذا كانت التوقعات تتعارض مع الفهم السابق غير السليم، فينبغي عليهم الرجوع إلى ما تنص عليه النظريات العلمية المعاصرة.
  3. لكي تؤدى الملاحظة بشكل علمي دقيق لا بد من أن تكون موضوعية ومضبوطة ودقيقة، وأن يتم تسجيلها في أسرع وقت عقب صدور الملاحظة المباشرة.

ثالثاً: مرحلة التفسير:

  1. في هذه المرحلة يطلب المعلم من كل مجموعة تفسير النتائج التي توصلت إليها في ضوء الأفكار السابقة للطلاب.
  2. ينقل المعلم الطلاب إلى الفهم السليم المتفق مع النظريات العلمية، وبناء عليه يتم التقويم النهائي للمفاهيم لدى الطلاب.
  3. الطالب وفقاً لنموذج وودز يسير تبعاً للاتجاه الصحيح، وذلك من خلال ربطه لمعلوماته وخبراته السابقة بمعلوماته الحالية.
  4. من الضروري مراعاة التركيز على المفاهيم والتصورات التي قد تكون غير صحيحة لديه، فيسعى جاهداً لتصحيحها، وبالتالي يصبح تعلمه ذا معنى، وقائم على الفهم الصحيح.

 

ما هي خطوات التدريس وفقاً لاستراتيجية نموذج وودز؟

 

قام وودز بتحديد خطوات للتدريس وفقاً لاستراتيجيته وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. تقسم الطلاب إلى مجموعات تضم كل مجموعة من (3- 5) طلاب.
  2. إعطاء ملخص عن الدرس السابق وربطه بالدرس الخالي وبيئة الطلاب.
  3. تهيئة المواد والأدوات والأجهزة اللازمة لتوضيح موضوع الدرس.
  4. تقديم ورقة عمل لكل مجموعة.
  5. تحديد ورقة عمل لكل مجموعة.
  6. تحديد الموقف أو الإجراء التعليمي الذي يمثل التفاعل من خلال رسم أو ملاحظة استراتيجية أو مادة معينة.
  7. تسجيل التنبؤ الخاص بكل مجموعة حول المفاهيم العلمية، وذلك بعد مناقشة المعلم للطلاب بالأفكار والتصورات الموجودة لديهم حول موضوع الدرس.
  8. ملاحظة الطلاب للظاهرة المدروسة وكل ما يتعلق بها من صحة للتنبؤات ومن ثم ربط توقعاتهم بالخبرات المباشرة من خلال التجريب أو الرسم.

ما أهم مميزات استراتيجية نموذج وودز؟

 

تمتاز استراتيجية نموذج وودز بالعديد من المزايا التي تجعلها من النماذج التدريسية المهمة والحديثة والتي تؤدي إلى التعلم المبني على الفهم، ولعل من أهم هذه المزايا الآتي:

  1. تأكيد الدور النشط للطلاب إذ يقومون بإجراء العديد من الأنشطة والتجارب العلمية ضمن مجموعات أو فرق العمل.
  2. تعمل على إيجاد جو تعليمي يساعد على فهم المادة التعليمية من خلال التفاعل بين الطالب والمادة الدراسية.
  3. فاعلية الاستراتيجية في توظيف العديد من الأساليب التعليمية المتنوعة والتي تستعمل لتعزيز مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب.
  4. تشجع على التعلم التشاركي والتعاوني بين الطلاب من خلال تكوين مجموعات كثيرة.
  5. تشجع على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة من خلال العصف الذهني وإثارة الأسئلة وإجراء المقارنات.
  6. تنمية الفهم العميق للمحتوى الدراسي بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير العليا وهو من أهم توجهات التربية الحديثة، مما يجعلها استراتيجية تسعى إلى تأسيس تعلم قائم على المعنى وليس الحفظ والتكرار.

 

استراتيجية نموذج وودز pdf

 

تُعَد استراتيجية نموذج وودز من أهم استراتيجيات التدريس التي تهدف إلى الارتقاء وتنمية المنظومة التعليمية وتعزيز مهارات التفكير العالي بالنسبة للطلاب، وإذا كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر عن استراتيجية نموذج وودز يمكنك الاطلاع والتحميل المباشر لبحث يشمل شرحاً وافياً وكاملاً عن استراتيجية نموذج وودز pdf عبر الرابط التالي (أضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن استراتيجية نموذج وودز

مراجع للاستزادة

 

المنتشري، علي بن أحمد بن عبدالله. (2020). فاعلية استراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.عدد (3). 306- 378.

البنا، تهاني عطية محمود. (2019). استخدام نموذج وودز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وعلاقته بنمط تعلمهم. كلية التربية. جامعة المنصورة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017