طلب خدمة
×

التفاصيل

استراتيجية التدريس الوسيط

2023/08/27   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(298)

استراتيجية التدريس الوسيط

 

تم تطوير استراتيجية التدريس الوسيط للنص القرائي (M.I.T) من قبل كل من نيل ونيجر في عام 1992 ميلادية لكي تكون عامة بدرجة كافية تجعلها قابلة للتطبيق أو التنفيذ مع أيه مادة أخرى سواء من العلوم للموسيقى والتاريخ، وهي تعد من إحدى الاستراتيجيات التي تجعل المعلم يقود طلابه إلى النجاح وتحرص على تعزيز معارة القراءة لديهم.

ويوضح أن استراتيجية التدريس الوسيط يمكنها أن تساعد المتعلمين في تطوير مجموعات منظمة من المعارف والمهارات، وذلك من أجل استيعاب المادة والقدرة على تطبيق المعلومات بصورة استراتيجية، وأن دور المعلم في عملية التعلم أساسي جداً لنجاح العملية التعليمية داخل الصف.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على استراتيجية التدريس الوسيط (M.I.T) وذلك من خلال مجموعة من النقاط المهمة وهي كالآتي:

  1. ما مفهوم الاستراتيجية؟.
  2. ما مفهوم استراتيجية التدريس الوسيط؟.
  3. كيفية  تطبيق استراتيجية التدريس الوسيط؟.
  4. ما أهداف استراتيجية التدريس الوسيط؟.
  5. ما أهمية استراتيجية التدريس الوسيط؟.
  6. ما هو دور المعلم في استراتيجية التدريس الوسيط؟.
  7. استراتيجية التدريس الوسيط pdf.

 

ما مفهوم الاستراتيجية؟

 

 

  1. عرفت الاستراتيجية اصطلاحاً على أنها التطور والتقدم الحاصل للمتعلم نتيجة تعرضه إلى متغيرات تعليمية فاعلة.
  2. تعرف الاستراتيجية على أنها المراحل والخطوات والنشاطات التي تسير عليها الإجراءات التي يمارسها المدرس بسلوك منظم في الصف وبأسلوبه الخاص مع طلابه، من أجل تحقيق الهدف المخطط له بتفاعل إيجابي وتوفير الجو المناسب له.

 

ما مفهوم استراتيجية التدريس الوسيط؟

 

  1. استراتيجية التدريس الوسيط هي مجموعة من الإجراءات التي تساعد المتعلمين في تنظيم مجموعات منسقة من المعارف والمهارات، من أجل استيعاب المادة والقرة على تطبيق المعلومات بصورة استراتيجية.
  2. استراتيجية التدريس الوسيط هي كل ما يقوم به المعلم من تداخلات وإجراءات قبل القراءة وفي أثنائها وما بعدها من أجل توجيه الطلاب وإرشادهم إلى كيفية أداء مهمة معينة، وقد تكون هذه التداخلات على شكل موازنة بين الخلفيات المعرفية للطلاب ومحتوى النص.
  3. استراتيجية التدريس الوسيط هي التدخلات التي يقوم بها المعلم يقصد منها إرشاد الطلب خلال مهمة معينة وفي مهام القراءة فإن التوسط التدريسي ربما يضم مضاهاة خلفية الطلاب مع محتوى النص وتنظيمه وإرشاد الطلاب في استخراج المعاني التي يتضمنها النص وفهمه.
  4. استراتيجية التدريس الوسيط تسعى إلى منح الطلاب الفرص لكي يستخدموا معلومات جديدة بطرق وأساليب متنوعة، وربما تستخدم تلك الأشكال من التوسط بطرق وتركيبات متنوعة قبل وأثناء وبعد قراءة نص معين.
  5. استراتيجية التدريس الوسيط هي استراتيجية فعالة ومهمة جداً لأنها تؤكد على دور ومسؤوليات المعلم في ضرورة إظهار قدرات المتعلمين المعرفية الأولية أو المسبقة، وتوقعاتهم وأجوبتهم واستخدامها للوصول إلى فهم واستيعاب ناجح.
  6. استراتيجية التدريس الوسيط هي استراتيجية تكون على درجة عالية من المرونة لأنها تتضمن عدداً كبير من الأساليب والاستراتيجيات التي تجعلها سهلة التكيف مع الأهداف التعليمية المنشودة وخلفيات المتعلمين المعرفية.

كيفية تطبيق استراتيجية التدريس الوسيط؟

 

توجد ثلاثة مراحل هامة لتطبيق استراتيجية التدريس الوسيط وتتمثل هذه المراحل في الآتي:

  1. مرحلة ما قبل القراءة.
  2. مرحلة القراءة.
  3. مرحلة ما بعد القراءة.

أولاً: مرحلة ما قبل القراءة:

تهدف هذه المرحلة إلى تهيئة الطلاب إلى القراءة وعمليات الفهم وذلك من خلال:

  1. تنشيط المعرفة السابقة عن طريق استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي أو العصف الذهني أو إثارة المشكلة وعرضها أو تمثيل الأدوار، ويكون دور المعلم في هذه الخطوة هو سبر أغوار الطلاب وما لديهم من خلفيات معرفية حول القضية أو الموضوع المطروح.
  2. التنبؤ بمضمون المحتوى من خلال استعراض الأفكار أو التوضيح أو التجربة أو المنظمات أو صياغة أسئلة غرضية أو تقديم نظرية عامة مركبة، ويكون دور المعلم في هذه الخطوة قيادة الطلاب.

ثانياً: مرحلة القراءة (أثناء القراءة):

  1. تحقيق الفهم عن طريق بناء المعنى وذلك من خلال عملية الإجابة عن الأسئلة الغرضية أو التأكد من صحة التنبؤات أو التحدث عن الأفكار وتدوين الملاحظات أو الاختبارات القصيرة أو تلخيص وتدوين الاستجابات أو المناقشة وغيرها، ويكون دور المعلم في هذه الخطوة التوصية والإرشاد.
  2. التذكر أو الحفظ والعملية هنا عبارة عن معالجة الأفكار عن طريق المشروعات أو التجارب أو العمل الإبداعي ويكون دور المعلم في هذه الخطوة متمثل في النصح باستخدام بنية أو صيغة معينة من دورها تحفيز الطلاب للاحتفاظ بالأفكار.

ثالثاً: مرحلة ما بعد القراءة:

  1. الهدف من هذه المرحلة هو تثبيت العلم، والعملية هي عبارة عن تطبيق المعارف التي تم التوصل إليها في مواقف جديدة.
  2. يكون دور المعلم في هذه المرحلة متمثل في إبداء الملاحظات وتوجيه عملية التطبيق وتقويم النتائج عن طريق المشاركة مع الطلاب.

 

ما أهداف استراتيجية التدريس الوسيط؟

 

 

يرى العديد من الباحثين أن استراتيجية التدريس الوسيط يمكن من خلال تطبيقها تحقيق العديد من الأهداف المهمة والتي تتمثل في الآتي:

  1. تحديد الفكرة المركزية أو الرئيسية التي يتضمنها النص المقروء بالإضافة إلى الأفكار الفرعية.
  2. الترابط بين الأفكار وبلورت المفاهيم العلمية.
  3. قراءة الرسوم التوضيحية والأشكال والصور بشكل أكثر فاعلية.
  4. بيان أحد أهم أنواع العلاقات وهي العلاقة السببية.
  5. استخدام العلاقات الكمية والرياضية.
  6. تنمية بعض المهارات العقلية ومنها (التنبؤ، والاستنتاج، والاستدلال على وجود العلاقات بين الأفكار).
  7. فهم وإدراك تتابع العمليات والظواهر والأحداث.

 

ما أهداف استراتيجية التدريس الوسيط؟

ما أهمية استراتيجية التدريس الوسيط؟

 

 

إن استراتيجية التدريس الوسيط باعتبارها احدى استراتيجيات ما وراء المعرفة تعمل على توفير بيئة تعليمية تساهم في تنمية التفكير كونها تساعد المتعلم على:

  1. أن يكون أكثر دراية بعمليات التفكير مما يزيد قدرته على استيعاب وتطبيق العمليات المعرفية في مواقف جديدة.
  2. جمع المعلومات وتنظيمها وتمحيصها ومتابعتها وتقييمها.
  3. التحكم في عملية التعليم والوعي بها وتحديد مدى التقدم نحو الهدف المنشود.
  4. الوعي بالمهمة والغرض من التعلم ومطالبه، والإجراءات التي تحقق هذه المطالب.
  5. يكون المتعلم أكثر وعياً بنفسه بوصفه مفكراً.
  6. تساعد المتعلم على استرجاع المعلومات عن طريقة تنظيم المعرفة السابقة.

ما هو دور المعلم في استراتيجية التدريس الوسيط؟

 

المعلم له دور كبير في استخدام وتطبيق استراتيجية التدريس الوسيط ويتمثل دوره في الآتي:

  1. سير أغوار المتعلمين وما لديهم من خلفيات معرفية حول القضية أو الموضوع.
  2. دور المعلم في هذه العلمية قيادة المتعلمين.
  3. توجيه التوصية والإرشاد والنصح باستخدام آلية معينة تحفز المتعلمون للاحتفاظ بالأفكار.
  4. إبداء الملاحظات وتوجيه عملية التطبيق وتقويم النتائج بالمشاركة مع المتعلمين.

استراتيجية التدريس الوسيط pdf

 

 

للحصول على معلومات أكثر عن استراتيجية التدريس الوسيط يمكن تحميل بحث علمي متكامل عن فاعلية استراتيجية التدريس الوسيط في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي، والذي تضمن معلومات كثيرة عن استراتيجية التدريس الوسيط pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن استراتيجية التدريس الوسيط

 

<iframe width="990" height="557" src="https://www.youtube.com/embed/6BbNs3TsHn4?list=PLBsn_Kxi3PSYMYxjGVk0zE2OrQ68IjyEj" title="#1 مصطلحات في استراتيجيات التدريس | الوحدة الأولى: مصطلحات مفاهيمية في التدريس الفعال" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share" allowfullscreen></iframe>

مراجع للاستزادة

 

 

الحجامي، جعفر مصور وزاير، سعد علي. (2020). أثر استراتيجية التدريس الوسيط (M.I.T) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية عند طلاب الصف الخامس العلمي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. (51). 28- 43.

شنيف، مازن ثامر وكريم، زهراء جواد. (2019). فاعلية استراتيجية التدريس الوسيط (MIT) في التفكير السابر لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، 13 (24). 375- 413.

رضا، محمد طعمه كاظم. (2019). فاعلية استراتيجية التدريس الوسيط في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الادبي. آداب الكوفة، 11 (41)، 311- 346.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017