طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

2023/07/15   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(968)

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

 

\

تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي كونه أحد العناصر والمكونات الرئيسية للبحث العلمي، إذ يقوم الباحث من خلاله بعرض كافة التصورات المعرفية والعلمية التي تتعلق بموضوع الدراسة بالإضافة إلى تقديم عرض موضوعي لجميع التطورات العلمية التي استحدثت في مجال تخصصه، ومن ثم يقوم الباحث بتحليلها وتفسيرها وتأصيلها وذلك عن طريق الرجوع إلى النظريات والأدبيات التي تتعلق بموضوع الدراسة والاطلاع عليها والتعرف على أهم النتائج التي توصلت إليها والتعقيب عليها.

 

معنى الإطار النظري في البحث العلمي:

 

 

يمكن النظر إلى الإطار النظري على أنه ذلك الجزء من البحث الذي يعتمد على إجراء مسح للعديد من الوثائق والدراسات المنشورة في موضوع معين، وعليه فإنه يمكن ملاحظة أن الإطار النظري لا يتضمن بدوره تقديم أية معلومات أو نتائج أو حقائق مستحدثه. وأن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي تكمن في كونه يعتمد بشكل كبير على مصادر المعلومات الأولية الخاصة بموضوع معين، وعادةً ما يتم ذلك الأمر في ضوء استعراض لمجموعة من الدراسات السابقة أو الملخصات التي تتعلق بشكل أو بآخر بالفرضيات الموضوعية أو الأسئلة البحثية.

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي:

 

من خلال مفهوم الإطار النظري يمكننا التعرف على أهمية الإطار النظري في البحث العلمي، إذ يعرف الإطار النظري على أنه الهيكل العلمي الذي قامت عليه الدراسة وتم تحديد أهدافها والتوصل لنتائجها من خلال الاعتماد على مجموعة من الدراسات السابقة.

الإطار النظري في البحث هو الجزئية التي يستعرض فيها الباحث النظريات التي اعتمدها خلال إجراء الدراسة، وطريقته في مناقشتها وتحليلها للوصول إلى النتائج التي يقدمها البحث، موضحاً المشكلة التي يتناولها وأهم ما يهدف إليه البحث، والمنفعة العلمية التي يحققها.

تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في قدرة الباحث على شرح الظواهر العلمية والتنبؤ بها واستيعابها، وذلك من منطلق أن الإطار النظري يشمل جميع ما يتعلق بالبحث الأكاديمي، بدءاً من اختيار الباحث العلمي اسماً لرسالته مروراً بالنظريات التي تدعم فكرة البحث أو الرسالة، وصولاً بالنتائج والأهداف التي يحققها البحث.

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي:

ما أهمية كتابة الإطار النظري في البحث العلمي:

 

 

أن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي تكمن في الهدف الأساسي منه الذي يتمثل في إجراء عملية تقييم لأهم ما توصلت إليه الدراسات السابقة في موضوع محدد ذات صلة ويمكن توضيح أهمية كتابة الإطار النظري في البحث من خلال النقاط التالية:

  1. مساعدة الباحث على تحديد المناهج أو الأدوات التي يمكن أن يستعين بها في العملية البحثية التي هو بصددها.
  2. وتعد كلاً من النظريات وربطها بمتغيرات البحث العلمي والاطلاع على الدراسات السابقة من الركائز الأساسية التي تعكس مدى أهمية الإطار النظري في البحث العلمي.
  3. يستطيع الباحث بلورة مشكلة البحث التي قام باختيارها وتحديد أبعادها بشكل أكثر وضوحاً.
  4. يساهم كتابة الإطار النظري في تنظيم وترتيب أفكار الباحث ويعمل على ضبط مفاهيمه وتخلصه من كل شيء يتنافى مع المنطق.
  5. من خلال كتابة الإطار النظري في البحث يتعرف الباحث على المعطيات التي على أساسها تم تناول القضايا والأفكار والفروض والقوانين التي لها علاقة بموضوع الدراسة.
  6. كتابة الإطار النظري في البحث يساهم في الربط بين القضايا والقوانين التي أثارتها الآراء أو النظريات التي تناولها وبين أهداف وفروض بحثه العلمي.
  7. توفر كتابة الإطار النظري في البحث للباحث إمكانية إضافة معارف جديدة في مجال بحثه وصياغة قوانين ونظريات كما سبق لغيره من الباحثين.
  8. تمثل النظريات المعروضة في الإطار النظري للبحث العلمي إطاراً مرجعيا للباحث يتحكم بها ويحتكم إليها في العديد من القضايا والظواهر والمواقف والإشكاليات التي تجعل البعض بين مؤيد ومعارض لهذه النظريات.
  9. تُعَد النظريات مصادر علمية ومعرفية تساهم بشكل كبير في تفسير التاريخ والسياسة والعلاقات الاجتماعية والإنسانية، وأيضاً تفسير الظواهر الطبيعية.

ما هي مكونات الإطار النظري للبحث العلمي؟:

 

تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في مكوناته التي تمثل الهيكل الرئيسي لأي من الأطر النظرية مهما اختلفت نوعية البحث العلمي ومنهجه، إذ يتكون الإطار النظري من ثلاثة أجزاء مهمة يجب على الباحث عرضها بشكل دقيق وواضح وهي كالآتي:

أولًا: النظريات ذات صلة:

تعد النظريات أحد المكونات الرئيسية للإطار النظري والتي يتم ربطها بمتغيرات البحث والمشكلة البحثية كونها المصادر الأساسية لكافة القوانين الطبيعية والاجتماعية والإنسانية والتي تساعد الباحث في تحليل وتفسير كافة المعلومات.

ثانيًا: الدراسات السابقة ذات صلة:

 تتمثل الدراسات السابقة في كافة البحوث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والتي تتعلق وترتبط بمشكلة البحث، فيقوم الباحث بعرضها والتعليق عليها والمقارنة بين دراسته والدراسات الأخرى حول كيفية تناول المشكلة التي هو بصددها بالبحث والدراسة.

ثالثًا: تقسيمات البحث وفصوله:

الإطار النظري بشكلٍ عام يجب أن يتضمن على فصول وأبواب ومباحث ومطالب حسب نوعية البحث ومنهجه، ولكن من الضروري أن تكون كافة الفصول متناسبة من حيث الحجم وعدد الصفحات بالإضافة إلى تسلسل العناوين الرئيسية والفرعية تسلسل منطقي.

هذه التقسيمات تقود الباحث إلى الحصول على إجابات للتساؤلات التي قام بوضعها ومن ثم الحصول على نتائج تعزز وترفع من كفاءة بحثه العلمي بين البحوث والدراسات الأخرى التي ترتبط بنفس مجال وتخصص الباحث.

ما هي مكونات الإطار النظري للبحث العلمي؟:

ما أهمية الدراسات السابقة في الإطار النظري:

 

 

الدراسات السابقة لها أهمية تنعكس بشكل كبير على أهمية الإطار النظري في البحث العلمي كونها أحد مكوناته الرئيسية وتتمثل أهمية الدراسات السابقة في النقاط التالية:

  1. تساهم في توسيع القاعدة المعرفية للباحث ومعلوماته عن الموضوع أو المشكلة البحثية التي هو بصددها.
  2. تساعد في توضيح وشرح خلفية موضوع الدراسة من خلال البحوث والدراسات ذات صلة.
  3. وضع الدراسة في الإطار الصحيح وفي الموقع المناسب بالنسبة للدراسات والبحوث الأخرى، وبيان ما ستضيفه هذه الدراسة من معارف في نفس مجال التخصص.
  4. تساعد الباحث في تجنب التكرار غبر المفيد وعدم إهدار الوقت والجهد في دراسة موضوعات سبق وتم دراستها بشكل كبير من خلال الدراسات السابقة.
  5. تمكن الدراسة السابقة الباحث من استكمال الجوانب التي وقفت عندها البحوث والدراسات السابقة.
  6. تعمل الدراسات السابقة على تزويد الباحث بالكثير من الأفكار والأدوات والإجراءات والاختبارات، التي يمكن أن يستفيد منها في تطوير مهاراته البحثية.
  7. تساعد مراجعة الدراسات السابقة الباحث على تقويم الجهد المبذول في بحثه بالمقارنة مع البحوث السابقة الأخرى، كما تجعله أكثر قدرة على تفسير النتائج المتشابهة والمختلفة.

 

ما شروط إعداد الإطار النظري الجيد في البحث:

 

 

توجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها لإعداد الإطار النظري بطريقة جيدة وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون الإطار النظري محافظًا على التنسيق والإطار الأكاديمي العام للدراسة. أي لا يخرج البحث العلمي عن شكله المتعارف عليه.
  2. يجب أن يتحلى الإطار النظري للدراسة بالتكامل والشمولية والترابط بين كافة عناصره.
  3. من الضروري أن يتم في الإطار النظري توضيح كافة التعريفات للمتغيرات الموجودة في البحث العلمي وجمعها وعرضها بشكل علمي سليم.
  4. مراعاة الالتزام باتباع آليات التوثيق بطريقة علمية دقيقة لتأصيل المعلومات والنظريات التي تناولها الباحث في كتابة الإطار النظري.
  5. يجب مراجعة الإطار النظري والتأكد من تناسق مكوناته والتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  6. التركيز على النظريات والأدبيات ذات صلة والمرتبطة ارتباط وثيق بموضوع ومتغيرات الدراسة.

 

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي وتوثيق معلومات البحث:

 

 

في هذه الفقرة سوف نتعرف على جزء هام جداً يبرز أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في عملية توثيق معلومات البحث، إذ كونه الجزء الأكبر من كتابة البحث العلمي أو الرسالة العلمية، وذلك من خلال:

  1. إذ يقوم الباحث باقتباس وتوثيق معلومات وبيانات البحث التي قام بجمعها من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التي تتعلق بمجال تخصصه (المشكلة البحثية).
  2. يجب أن تكون الاقتباسات واضحة مراعياً فيها الباحث كافة معايير التوثيق والآليات المعمول بها في الجامعة التابع لها.
  3. ضرورة التركيز قدر المستطاع على موضوع البحث دون التطرق إلى عناوين فرعية قد تؤدي إلى تشتت القارئ وافتقار البحث إلى الدقة والموضوعية في معالجة المشكلة البحثية.
  4. تعكس عملية توثيق معلومات البحث التي قام الباحث بجمعها مدى تحلي الباحث بالأمانة العلمية، وترفع من كفاء البحث العلمي أو الرسالة العلمية بشكلٍ عام.
  5. من خلال عملية توثيق معلومات البحث يجب عليه أن يكتب كافة المعلومات الببليوغرافية لكافة المصادر والمراجع التي قام بالاقتباس منها.

 

ما العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

الإطار النظري والدراسات السابقة يشغلون أكبر حيز في البحث العلمي أو الرسالة العلمية سواء في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه.

هذا وتعتبر العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة هي علاقة الكل بالجزء أو العكس، إذ تعتبر الدراسات السابقة جزء من الإطار النظري والتي من خلالها تنعكس مدى أهمية الإطار النظري في البحث العلمي، إذ يبدأ الباحث بتناول المفاهيم والدلالات والتطورات الخاصة بالمشكلة البحثية من خلال الأدبيات والأبحاث والكتب التي استطاع جمعها ومن ثم يبدأ بعرض الدراسات السابقة التي ترتبط بالمشكلة البحثية وعرض أهم نتائجها والتعليق عليها.

ما الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة:

 

كما وضحنا من قبل إن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي تكمن لما يقدمه من الخلفيات العلمية النظرية التي يحتاجها الباحث لكي يستطيع أن يقوم بإعداد بحثاً علمياً له أهداف وفروض علمية، ويمكن توضيح الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة من خلال الآتي:

  1. يتضمن الإطار النظري بعض الوثائق المنشورة وغير المنشورة، والتي يسعى الباحث من خلال الاستعانة بها أن يستنتج الأدلة والبراهين التي تجيب على أسئلة الدراسة الخاصة به.
  2. تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي والنظريات بشكل عام في كونها المصادر الأساسية للقوانين الطبيعية والاجتماعية والإنسانية التي يتم من خلالها تأصيل وتعزيز القوانين بالحجج والبراهين والسند العلمي.
  3. يقوم الباحث من خلال الإطار النظري بتحليل وتفسير المعلومات، ومن ثم تشخيص الحالات المعنية بالدراسة والبحث.
  4. تعتبر النظريات الداعم والساند للباحث، لأنه عندما يستعين الباحث بالحجج والبراهين في تحليل القضايا المرتبطة بالبحث العلمي الخاص به، تكون خير سند له في كتابته أو في البحث العلمي الذي يقوم بدراسته.
  5. الدراسات السابقة هي تلك الأبحاث التي تم تنفيذها في العديد من مجالات البحث العلمي والتي ترتبط بموضوع البحث والدراسة.
  6. يقوم الباحث بتوضيح وإبراز مدى الاختلاف والتشابه بين دراسته وبين ما سبق من الدراسات الأخرى التي تتعلق بموضوع بحثه، وتوضيح الأدوات والطرق التي واتبعتها هذه الدراسات في جمع البيانات.
  7. من خلال الدراسات السابقة يمكن التعرف على ما سوف يضيفه البحث العلمي من متغيرات قد طرأت على مجال تخصصه. التعرف على المنهجية العلمية التي اتبعتها تلك الدراسات السابقة.
  8. يمكن للباحث عمل مقارنة بين الدراسات السابقة وبين ما يجريه الباحث في بحثه الحالي.
  9. النقطة الأهم والتي تمثل انعكاساً إلى أهمية الإطار النظري في البحث العلمي هي معرفة العلاقة بين النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسات السابقة وفروض الباحث أو تساؤلاته.

 

تعرف على كيفية استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية

الخاتمة:

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أهمية الإطار النظري في البحث العلمي وذلك من خلال عرض لمجموعة من النقاط الهامة أبرزها تعريف الإطار النظري وتوضيح وشرح أهمية الإطار النظري في البحث العلمي وعلاقة الإطار النظري والدراسات السابقة والفرق بينهما. للحصول على خدمة إعداد الإطار النظري في البحث العلمي يمكن التواصل معنا عبر الواتساب (اتصل بنا).

مراجع المقال:

 

 

حمودات، ثابت. (2021). النظرية والدراسات السابقة/ المنهج التاريخي في التربية الدينية. جامعة الموصل.

حيرش، أمينة وهزرشي، طارق. (2022). أهمية تحليل الدراسات السابقة لزيادة القيمة العلمية والعملية للبحث العلمي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 7 (6)، 388- 399..

الضامن، منذر،(2006). أساسيات البحث العلمي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

ما فائدة الإطار النظري؟:

  • يفيد الإطار النظري الباحث في الاطلاع على التطورات البحثية في مجال موضوع بحثه، مما يترتب عليه التعرف على أهمية ومعنى المشكلة البحثية التي هو بصددها.
  • يبرهن الإطار النظري على فهم المتغيرات والمفاهيم ذات الصلة بموضوع البحث والتي تتعلق بمجالات أوسع من المعرفة التي يتم بحثها.
  • الإطار النظري ماذا يشمل؟:

  • يشمل الإطار النظري على عدة عناصر وهي:
  • 1. الدراسات السابقة ذات صلة بموضوع البحث سواء العربية أو الأجنبية.
  • 2. توضيح العلاقة بين المتغيرات المتشابهة في الإطار النظري للبحث.
  • 3. توضيح المتغيرات التي لها صلة بموضوع البحث.
  • 4. كتابة أهمية البحث ودوافع كتابته.
  • ما الغاية من كتابة الإطار النظري؟:

  • تتمثل الغاية في كتابة الإطار النظري في دورها الحاسم في توجيه الباحث وذلك م خلال الآتي:
  • 1. مساعدة الباحث في تحديد المسار الصحيح الذي سيسلكه في تنفيذ البحث.
  • 2. توجيه عملية البحث وتحديد العلاقة بين المتغيرات المختلفة المدروسة.
  • 3. المساعدة في تحديد الفرضيات التي ستدعم البحث وتوجيه المنهجية المستخدمة في البحث.
  • 4. تعزيز قبول النتائج التي توصل إليها الباحث بشكل أكبر كونها منبثقة من مراجعة النظريات والقوانين والمدعمة بالأدلة والبراهين التي تؤكد صحتها.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada