طلب خدمة
×

التفاصيل

ما هو الاطار النظري؟ تعريفه وأهميته وشروطه

2023/01/02   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(922)

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي

 

يراود كثير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا أسئلة متعددة بخصوص عناصر ومكونات البحث العلمي وأبرز هذه الأسئلة ما هو الإطار النظري وأهميته في البحث العلمي، إذ يعتبر الإطار النظري ذو أهمية كبيرة كأحد المكونات الرئيسية للبحث العلمي، فهو الجزء الذي يقدم الباحث من خلاله الإنتاج الفكري القائم على التصورات المعرفية والعلمية ومن ثم تحديد المفاهيم والمصطلحات وتوضيح دلالاتها، ويتولى الإطار النظري في البحث العلمي عرض موضوعي لجميع التطورات العلمية التي حدثت في مجال تخصص البحث، ثم يقوم الباحث من خلال الإطار النظري بتحليل متغيرات البحث وتأصيلها من خلال العودة إلى النظريات التي لها علاقة وارتباط بموضوع الدراسة، مع فتح آفاق التطلع أمامه لأجل المشاركة في صناعة التطور المعرفي والتقدم في مجال تخصص دراسته العلمية.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح ما هو الإطار النظري ودوره في البحث العلمي وذلك عن طيق عرض بعض من النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو الإطار النظري في البحث:
  2. ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري
  3. الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي.
  4. ما هي الخطوات الأساسية في الإطار النظري للبحث.

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي

ما هو الإطار النظري في البحث

 

يقصد به طرح مجموعة من الأفكار والآراء ذات طابع نظري التي تتعلق بموضوع الدراسة والبحث، باعتبارها أسس ومعايير يعتمدها الباحث لإجراء مقاربة مع الواقع أو التجربة أو الظاهرة أو المشكلة الأساسية التي يتناولها في البحث الخاص به، ما هو الإطار النظري إلا طريقة يستطيع الباحث من خلالها بعرض الخلفية العلمية النظرية لموضوع دراسته، لكي يستطيع أن يقوم بإعداد بحث علمي يتضمن أهداف وفرضيات ينتج عن تحقيقها وإثباتها أثراً كبيراً في البناء المعرفي وإضافة العديد من المعارف الجديدة إلى مجال تخصصه البحثي.

ما هو الإطار النظري في البحث

الإطار النظري في البحث العلمي

 

لكي يتضح للباحث أو لطالب الدراسات العليا ما هو الإطار النظري وأهميته بالنسبة للبحث العلمي يجب أن تتضمن استطلاعاته للدراسات السابقة بعضٍ من النواح الرئيسية والتي تتمثل في:

  1. توضيح وشرح خلفيَّة موضوع الدراسة.
  2. وضع الدراسة في الإطار الصحيح وفي الموقع المناسب بالنسبة للدراسات والبحوث الأخرى، وبيان ما ستضيفه إلى التراث الثقافيِّ.
  3. تجنُّب الأخطاء والمشكلات التي وقع بها الباحثون السابقون واعترضت دراساتهم.
  4. عدم التكرار غير المفيد وعدم إضاعة الجهود في دراسة موضوعات بحثت ودرست بشكلٍ جيِّد في دراسات سابقـة.

 

الإطار النظري في البحث العلمي

ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري:

 

يجب على الباحث أن يعرف كل المعرفة أن الإطار النظري يتضمن بعض من المكونات أو المحاور الرئيسية التي توضح لنا أكثر ما هو الإطار النظري  وما هي محتوياته وما يجب على الباحث أن يعرض في هذه الجزئية، وتتمثل مكونات الإطار النظري في ثلاثة أجزاء وهي كالآتي:

أولاً: الدراسات السابقة والأدبيات :

دائماً ما يحتاج الباحث إلى القراءات الأولية أو الاستطلاعية ومن ثم مراجعة الأدبيات والكتابات المختلفة والتي جميعها تتعلق بمجال تخصصه وبحثه بشكل واسع ومتعمق، لأن ذلك يساهم بشكل كبير في توسيع قاعدة ومعرفته ومعلوماته عن موضوع الدراسة  الذي هو بصدده، حيث أن الباحث مهما بلغ من علم ومعرفة في موضوع  ما يحتاج دائماً إلى المزيد من المعرفة عن هذا الموضوع الذي هو بصدد البحث فيه.

 

ثانياً: النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث العلمي :

إن النظريات تعتبر المصادر الرئيسية للعديد من المجالات، التي يمكن من خلال تعزيزها بالأدلة والحجج والبراهين أن يقوم الباحث بتحليل وتفسير المعلومات للتعرف أكثر على ما هو الإطار النظري، ومن ثم تشخيص الحالات المعنية بالدراسة والبحث، كما يجب أن يكون الباحث مُلماً بالقوانين التي تأسست النظرية عليها أو التي أوجدتها وأظهرتها في العديد من ميادين المعرفة والبحث العلمي، مما يجعل النظريات داعم أساسي وحقيقي، حيث أنها تعتبر عامل مساعد ومساند له عند تحليل القضايا المتعلقة بالبحث العلمي الذي هو بصدد دراسته. ومن خلال استعراض الباحث للنظريات الأساسية التي تتعلق بموضوع الدراسة يقوم الباحث بتولي متغيراً من متغيراتها بالبحث وفقاً للظروف الخاصة بالحالة وأسباب ظهورها في الزمان والمكان المُحددين للبحث أو الدراسة.

ثالثاً: تتابع الفصول في الإطار النظري :

هي الفصول التي يقوم الباحث بتحديدها تبعاً لمتغيرات البحث العلمي، ويجب أن تكون فصول البحث متوازنة المباحث ويكون الفصل الأخير من الفصول النظرية حلقة الوصل مع الفصول اللاحقة في الإطار العلمي أو المعياري، بحيث أن يجعل خلاصة ما تم التوصل إليه من الإطار النظري قاعدة مُؤَسسة للإطار العملي أو المعياري، إذ أن الإطار النظري ما هو إلا انعكاس لكل ما توصل إليه الباحث من معلومات من خلال عمليات الاطلاع والتقصي وجمع المعلومات.

رابعاً: مثال على الإطار النظري :

من أجل التعرف أكثر على ما هو الإطار النظري وبشكل عملي يمكنكم من خلال الرابط التالي معرفة مكونات الإطار النظري وتحميله بصيغة (PDF) للتحميل اضغط على الرابط التالي (الرابط).

 

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

 

يتكون الإطار النظري بشكلٍ عام من قسمين الأول خاص بتناول المفاهيم والمصطلحات والتدرج فيها  والقسم الثاني يتناول مراجعة وعرض أهم الدراسات السابقة والتعليق عليها والتعرف على أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات، ولهذا  يعتبر الإطار النظري ما هو إلا عرض تسلسلي للمفاهيم والمصطلحات الخاصة بموضع البحث ويتبعها عرض لكافة البحوث والدراسات السابقة التي لها علاقة به لذلك  تعتبر الدراسات السابقة جزء لا يتجزآ عن الإطار النظري للبحث العلمي.

 

هذا وتعرف الدراسات السابقة على أنها ملخص موضوعي وشامل وتحليل نقدي للبحوث المتاحة ذات الصلة والأدبيات غير البحثية حول الموضوع قيد الدراسة، وهدفها هو جعل القارئ على اطلاع دائم بالأدبيات الحالية حول موضوع ما وتشكيل الأساس لهدف البحث الحالي، كما يقصد بها الدراسات والبحوث التي تم إنجازها في مجالات البحث العلمي سواء كانت في الجامعات أو مراكز بحثية أو التي تم نشرها في مؤتمرات أو مجلات علمية محكمة، والتي قام الباحث بالاستعانة بها في البحث العلمي الذي هو بصدده، إذ يقوم الباحث من خلالها توضيح أوجه التشابه والاختلاف بين دراسته والدراسات والبحوث السابقة التي تتعلق بموضوع البحث الخاص به، والتعرف على ما سوف يضيفه بحثه العلمي من معارف جديدة قد طرأت في نفس مجال تخصصه.

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

ما هي الخطوات الأساسية في الإطار النظري

 

لكي يتمكن الباحث من معرفة ما هو الإطار النظري يجب أن يتعرف أيضاً على أهم الخطوات الأساسية في الإطار النظري، والتي تساعده على التمكن من كتابة الإطار النظري بأسلوب وطريقة جيدة خالية من الأخطاء، إذ يتطلب الإطار النظري عند كتابته بعض الشروط الاعتبارات الواجب تحقيقها ومراعاتها في كتابة الإطار النظري للبحث العلمي والتي تتمثل في الآتي:

  1. أن يقوم الباحث بوصف إطار العمل أو المفاهيم أو النماذج أو النظريات المحددة التي تدعم دراسته بشكل واضح، ويجب أن يتضمن ذلك ملاحظة من هم المنظرين الرئيسيين في المجال الذين أجروا بحثًا حول المشكلة التي يبحث عنها.
  2. هناك العديد من الانتقادات والتعليقات من جانب السادة المشرفين التي تتعلق بالتوسع في الإطار النظري، لذلك يفضل عدم الإطالة في الإطار النظري، كما يجب على الباحث وضع المحاور والنقاط الأساسية الهامة التي تضيف للدراسة وتؤصل معلوماتها، كما يجب مراعاة عدم السرد والإسهاب والحشو في الإطار النظري ويكون مختصراً ومركزاً على أهم النقاط الأساسية الموجودة بالبحث العلمي.
  3. من الجيد أن يوازن الباحث جميع مباحث الإطار النظري في عدد الصفحات، بحيث لا تظهر فروقات واسعة في عدد الصفحات فمثلاً لا يُفضل أن يكون أحد مباحث الإطار النظري يتكون من 6 صفحات وهناك مبحث آخر يتكون من20 صفحة فهذا خطأ يقع فيه العديد من الباحثين.
  4. من الضروري أن يكون هناك ترابط بين الإطار النظري وأدوات البحث العلمي، وأن تعكس هذه الأدوات محتوى الإطار النظري، بحيث أن يكون هناك علاقة بين الإطار النظري والميداني أو التطبيقي في الدراسة.
  5. يجب على الباحث مراعاة تسلسل الأفكار في الإطار النظري، والتقليل من نسبة الاقتباس المباشر، ويستعين بالاقتباس في التعريفات، كما يجب مراعاة نسب الاقتباس التي تفرضها كل جامعة.
  6. خلو الإطار النظري من أي  أحكام أو توصيات أو يصدر حكم في أمور أو قضايا متعلقة بالبحث الخاص به دون وجود أدلة علمية تثبت ذلك، ويتجنب أيضاً وضع آرائه الشخصية في الإطار النظري.
  7. في خطوة عرض التجارب أو الخبرات العالمية  يجب أن يكون هناك تكافؤ  في المعلومات والمحاور وعناصر تحليل التجارب، ويتجنب الباحث استعراض تجربة بشكل مفصل وأخرى بشكل مختصر.

 

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على ما هو الإطار النظري بدايةً  من التعرف على مفهوم الإطار النظري وما هي مكوناته والأمور التي يجب أن يتطرق إليها الباحث للعرض وكتابة الإطار النظري مع توضيح ما هو الإطار النظري من خلال مثال توضيحي يمكنك تحميله بصيغة PDF وصولاً إلى أهم الخطوات الرئيسية والسليمة لكتابة الإطار النظري، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

الخاتمة

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017