طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

برنامج latex في البحث العلمي

2023/06/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1720)

برنامج latex في البحث العلمي

 

 

برنامج latex في البحث العلمي يساعد كافة جميع الطلاب والباحثين في مرحلة الدراسات العليا من هم يرغبون في كتابة وتوثيق أبحاثهم العلمية بطريقة سليمة ومثالية، وبالأخص الطلاب الذين يقومون بكتابة الأبحاث في التخصصات العلمية والبرمجية، فالحل الوحيد والسهل لهذه النوعية من الأبحاث هي برنامج latex في البحث العلمي، إذ يعد من أهم البرامج التي تساعد الباحثين في تنسيق الرسائل العلمية في مجالات عديدة لتشمل (الهندسة، والبرمجة، والرياضيات، والحاسب الآلي)، كونه يدعم كتابة وتنسيق جميع المعادلات الرياضية أو الإحصائية وكتابتها بطريقة محددة ومخصصة.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على برنامج latex ودوره في البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. ما هو تعريف برنامج latex؟
  2. ما هي أهم مميزات برنامج latex؟
  3. ملاحظات هامة قبل استخدام برنامج latex  في البحث العلمي.
  4. كيفية عمل تقرير علمي من خلال برنامج Latex؟.
  5. ما هي أهم عيوب وسلبيات استخدام برنامج latex؟.

ما هو تعريف برنامج latex؟

 

 

 

  1. برنامج latex في البحث العلمي هو عبارة عن برنامج مخصص لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية بصورة مجانية ومميزة، ويعتبر واحد من أفضل البرامج المستخدمة في تنسيق الأبحاث  والرسائل العلمية وأكثرها انتشاراً حول العالم، ويرجع الفضل في شهرة هذا البرنامج كونه جزء من نظام يونكس ولينكس.
  2. تم تصميم البرنامج عام 1985 ميلادية على يد (Laslie Lamport)، وكان امتداداً مبسطاً لبرنامج تك (TeX) الذي قام بتصميمه أستاذ الرياضيات الألماني (Donald E.Knuth) في عام 1978 ميلادية، وكان يستخدم لكتابة المقالات العلمية وكتب الرياضيات بمعادلاتها ودساتيرها.
  3. يعد برنامج (Latex) واجهة التخاطب بين المستخدم وبرنامج تك (TeX)، كما ظل استعمال هذا البرنامج فقط في كتابة المقالات والكتب باللغات التي تُكتب من اليسار إلى اليمين، والآن يستعمله العديد من  الطلاب والباحثين والمهندسين في كتابة الملايين من كتبهم وتقاريرهم وأطروحاتهم.

ما هو تعريف برنامج latex؟

ما هي أهم مميزات برنامج latex؟

 

 

  1. يتميز برنامج Latex بالعديد من الفوائد الذي يقدمها للطلاب والباحثين الراغبين في كتابة أبحاث علمية في التخصصات الإلكترونية والعلمية مثل الرياضيات والبرمجة والحاسب الآلي والهندسة، وذلك بسب إمكانية البرنامج في دعم كتابة المعادلات الرياضية وتتيح للطالب تنسيقها كما يشاء.
  2. يساهم البرنامج بشكل كبير في تنسيق وكتابة جميع الدراسات البحثية والرسائل العلمية والأطروحات في جميع التخصصات والمجالات.
  3. يعتبر البرنامج مناسباً  للباحثين الذي يكتبون رسائل الماجستير في الاختصاصات الأدبية أو في أي تخصص مهما كان وذلك لأن البرنامج يتيح للطلاب إمكانية فهرسة الفصول وإدراج الصور والجداول بكل سهولة ويسر.
  4. يمكن لبرنامج latex إدراج جدول المحتويات لأي شيء يتم إضافته للتقرير العلمي.
  5. يعد البرنامج مترجم  أكثر من كونه محرر وذلك بسبب مفهوم البرمجي القائم عليه البرنامج المميز والذي يتطلب المنطق في التفكير أثناء قيام الطالب بإعداد التقرير العلمي.
  6. يدعم برنامج Latex العديد من اللغات حول العالم بالإضافة إلى اللغة العربية.

 

ملاحظات هامة قبل استخدام برنامج latex  في البحث العلمي

 

 

 

  1. قبل البدء في استخدام البرنامج يجب على الباحث أن يقوم بعملية ترجمة للمستند المحفوظ بصيغة (TEX) بعد أن ينتهي منه، وذلك لكي يستطيع الطالب تحويله للغة التي يريدها.
  2. قبل أن يبدأ الباحث بكتابة التقرير من خلال برنامج latex يجب أن يقوم بتحديد نوع وطبيعة المستند الذي يريد الكتابة عليه.
  3. كما يحتاج العمل على البرنامج أن يجيد مستخدمه للغة (Mark up languages) وإلا سيكون هناك صعوبة في التعامل مع البرنامج.

 

كيفية عمل تقرير علمي من خلال برنامج Latex

 

 

  1. لكي يتمكن الباحث من كتابة تقرير على برنامج latex لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يجب عليه في البداية أن يقوم بتحديد نوع المستند الذي يرغب في كتابته، ما إذا كان يرغب في كتابة (تقرير علمي أو أطروحة دكتوراه أو رسالة ماجستير) ومن ثم عليه أن يشير إلى مكان بداية أو نهاية المستند.
  2. يقوم الباحث بإعداد صفحة الغلاف الخاصة بالتقرير والتي يجب أن تحتوي على (عنوان التقرير، محتوى التقرير، اسم الباحث، تاريخ إعداد وكتابة التقرير العلمي).
  3. كتابة صفحة الملخص الخاصة بالدراسة ومن أهم ما يميز برنامج latex أنه يعمل تلقائياً فلا يقوم بترقيم صفحات الملخص ولا يعترف بها كفصل منفصل من فصول البحث العلمي سواء كان (دراسة بحثية أو رسالة علمية).
  4. بعد الانتهاء من كتابة الملخص يمكن للباحث كتابة صفحة الشكر والإهداء وذلك عن طريق استخدام أمر إدراج في برنامج latex كي تظهر له الصفحة إلا فلن تظهر له صفحة الشكر والإهداء.
  5. إدراج الأسماء التعريفية الخاصة بالتقرير العلمي وذلك عن طريق الضغط على أمر (nomend) الخاص ببرنامج latex ثم بعد ذلك سوف تظهر أمام الباحث صفحة أخرى تسمى (nomedature) ويمكن أن يعيد تسميتها كيفما يشاء.
  6. إعداد صفحة المحتويات وهي ميزة مقدمة من البرنامج والتي يجب أن يقوم الباحث بذكرها في التقرير العلمي، وإمكانية تسميتها كيفما يشاء الباحث.
  7. بعد ذلك يقوم الباحث بإنشاء صفحة فهرس الصور وذلك في حالة ما إذا كان التقرير العلمي يحتوي على صور ويلزم الباحث ذكرها.
  8. بعد أن يقوم الباحث بإنشاء صفحة فهرس الصور يقوم برنامج latex بإنشاء صفحة بعدها مباشرة تتضمن قائمة الجداول.
  9. يمكن للباحث أو الطالب إعداد قائمة الفصول الدراسية التي اشتملت عليها الدراسة البحثية وكتابتها في محتوى الدراسة سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  10. بمجرد انتهاء الباحث من أعداد وكتابة فصول ومحتوى الدراسة العلمية يمكنه أن يقوم بكتابة جميع الملحقات الخاصة بدراسته.
  11. ثم بعد ذلك يقوم الباحث بإدراج قائمة للمراجع التي استعان بها في بحثه العلمي ودراسته وذلك في محتوى برنامج latex والذي يتيح إدراج عنصر المراجع وأبرز العناصر والتي يتم إعدادها بشكل منظم داخل البرنامج.

ما هي أهم عيوب وسلبيات استخدام برنامج latex

 

 

على الرغم من امتياز البرنامج بالعديد من المهارات التي تجعله يحتل مكانة كبيرة بين برامج التنسيق المتعددة إلا أنه هناك بعض العيوب والسلبيات التي تجعل بعض الباحثين يتجنبوا التعامل معه ومن أهم وأبرز هذه العيوب الآتي:

  1. صعوبة استخدام البرنامج، حيث يعاني العديد من الباحثين من استخدامه أثناء استخدام وإعداد الدراسات والأبحاث العلمية.
  2. من أهم متطلبات استخدام البرنامج أن يكون الباحث على معرفة وإلمام وإجادة في استخدام لغة (Mark up languages) وإلا سيكون هناك صعوبة في التعامل مع البرنامج.

 

فيديو توضيحي لبرنامج latex في البحث العلمي

برنامج latex في البحث العلمي pdf

 

 

 

يمكنك الاطلاع على معلومات أكثر بخصوص برنامج latex في البحث العلمي من خلال تحميل نسخة إلكترونية pdf مجانية عند بدايات استخدام برنامج latex في البحث العلمي من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

الخاتمة

 

 

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على برنامج latex  واستخدامه في تنسيق الأبحاث والدراسات العلمية بدايةً من التعريف بالبرنامج وبدايات ظهوره ومعرفة أهم مميزاته وكيفية استخدامه، وصولاً إلى توضيح أهم عيوبه على الرغم من امتيازه بسهولة إدراج العديد من المعادلات الرياضية إلا أن هناك بعض السلبيات التي تجعل العديد من الباحثين يقلعوا عن استخدام هذا البرنامج،  مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة

 

 

 

مجيد، فؤاد عطية. (2014). محاضرة حول الكتابة الاحترافية باستخدام نظام latex. كلية التربية للعلوم الصرفة. قسم الفيزياء. جامعة بابل. العراق.

المطيري، رفح. (2020). تعلم برنامج latex. كلية التمريض. جامعة بابل. العراق.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada