طلب خدمة
×

التفاصيل

أدوات الكتابة الأكاديمية وبرامج البحث

2020/11/29   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1461)
أدوات الكتابة الأكاديمية وبرامج البحث

21 أداة مجانية تساعدك على الكتابة بشكل أفضل وأكثر إنتاجية

 

 

" العمل بذكاء أفضل من العمل باجتهاد " مقولة استوقفتني كثيراً وحاولت جاهداً في هذا المقال أن ألقي الضوء على أهم الأدوات والبرامج والتطبيقات الالكترونية التي تدعم الكتابة الأكاديمية وتسهل على الطلاب والأكاديميين والباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه مهامه البحثية. تم تصنيف الأدوات إلى أربع مجالات: أدوات الكتابة وأدوات المراجع وأدوات البحث وأدوات التدقيق اللغوي. الدافع وراء هذا المقال هو تزويد القراء بنبذة توضيحية لتلك الأدوات لعلنا نسهم في تخفيف العبء عليهم. ولكوننا شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة شركة متخصصة في الخدمات الأكاديمية فغالبًا ما يتم سؤالنا عن أدوات الكتابة الأكاديمية المفضلة لدينا وما نوصي به في هذا المجال. لهذا السبب قمت بتجميع هذه القائمة من أجلك باستخدام 21 أداة رائعة لدعم كتابتك. يمكنك استخدام كل هذه الأدوات مجانًا وبعضها لديه إصدارات مدفوعة مع ميزات إضافية.

21 أداة كتابة أوصي بها بدون ترتيب معين:

TOGGL:

Toggl هو تطبيق لتتبع الوقت يمكنك تثبيته على هاتفك وجهاز الكمبيوتر. هناك طريقة واحدة فقط لمعرفة المدة التي تستغرقها مهام كتابة معينة عادةً، وذلك من خلال تتبع الوقت الذي تستغرقه لإكمالها. لتتبع الوقت ميزة أخرى رائعة: يمكنك تحديد الأشياء المهدرة للوقت في يومك. لا تستهين بالأمر لأنك سترى عجباً وستكتشف أنك تهدر وقت كبير بدون جدوى وأنت لا تعلم حجم ذلك الوقت.

PHRASEBANK:

تم إنشاؤها بواسطة الدكتور جون مورلي من "مركز اللغات الجامعي" بجامعة مانشستر، وهي عبارة عن قاعدة بيانات للعبارات الشائعة المستخدمة في الأوراق والرسائل العلمية ومقترحات المنح - منجم ذهب حقيقي!

يتم تنظيم العبارات حسب الأقسام المشتركة في ورقة مثل المقدمة أو الأساليب أو النتائج أو قسم المناقشة. على سبيل المثال، في علامة التبويب الخاصة بقسم المقدمة، يمكن للمرء أن يجد مدخلات "لتحديد أهمية الموضوع بالنسبة للعالم أو المجتمع" أو "تحديد فجوة المعرفة في مجال الدراسة". إذا نقرت على الأخير، يمكنك أن تجد، من بين أمور أخرى، العبارات المقترحة التالية: "لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ..."، "ومع ذلك، لم يتم التحقيق في سلوك X بعد" و "العوامل السببية التي تؤدي إلى X تظل مضاربة".

غالبًا ما أستخدم بنك العبارات للعثور على العبارة المثالية عندما أقوم بتحرير الأوراق والاقتراحات لعملائي، وكثيرًا ما أوصي عملائي باستخدامها عند الكتابة. اذهب، احفظها الآن! ملاحظة: يمكنك أيضًا تنزيل Academic Phrase bank كملف PDF أو Kindle.

FOREST:

هل تميل بسهولة إلى التحقق من هاتفك في الوقت الذي يجب أن تكتب فيه حقًا؟ قد يكون تطبيق يسمى Forest مناسبًا لك بعد ذلك. بمجرد التثبيت على هاتفك، يمكنك البدء في زرع شجرة افتراضية متى أردت التركيز. ينمو من نبات صغير إلى شجرة كاملة النمو. عندما تلتقط هاتفك وتغادر التطبيق، تموت الشجرة. بهذه الطريقة، يمكنك بناء غابتك التي تمثل الوقت الذي قضيته في العمل المركز (أو قضاء وقت ممتع مع عائلتك وأصدقائك ...).

THESAURUS.COM:

إذا كنت تبحث عن المرادفات، فإن موقع thesaurus.com هو أفضل قاموس على الإنترنت وجدته حتى الآن. يقسم المرادفات بناءً على معاني مختلفة للكلمة ويشير إلى أهمية المرادف باستخدام ثلاث درجات من اللون البرتقالي.

تحذير: لا تقع في فخ استخدام الكثير من المرادفات في أوراقك ومقترحاتك. الدقة هي أكثر أهمية بكثير من تغيير الكلمات التي تستخدمها في كتابتك. خاصة بالنسبة للمصطلحات الخاصة بمجال معين، أنصح بعدم استخدام المرادفات.

ZOTERO:

هناك عدد قليل من مديري المراجع للاختيار من بينهم، وبعضهم يكلف المال. Zotero مجاني ومفتوح المصدر ولا يفتقر إلى الوظائف. يمكنك بسهولة حفظ المراجع من المستعرض الخاص بك، وتنظيمها في مجلدات وبعلامات وإنشاء ببليوجرافيات بالأسلوب الصحيح. يمكنك أيضًا إنشاء مكتبة اقتباسات مع المؤلفين المشاركين أو مشاركة مكتبتك مع الآخرين.

TRELLO:

Trello هي أداة ممتازة لإدارة المشاريع ، والتي يمكنك استخدامها لإدارة مشاريع الكتابة المختلفة الخاصة بك. يمكنك إنشاء خط أنابيب للكتابة وتتبع مهام الكتابة لورقة أو اقتراح معين. يعد Trello أسهل في التعلم والاستخدام من برامج إدارة المشاريع الأخرى. لكل مشروع يسمى "لوحة"، يمكنك إنشاء "قوائم" مختلفة، والتي يمكنك إضافة "بطاقات" إليها. إن الشيء العظيم في Trello هو أنه يمكنك نقل البطاقات بسهولة بين القوائم، وإضافة قوائم المهام والتعليقات إلى البطاقات والعمل بشكل تعاوني. هذا يعني أنه يمكنك منح المؤلفين المشاركين الوصول إلى لوحتك وتعيين مهام معينة لهم، ويعرف أيضًا باسم البطاقات. يمكنك أيضًا استخدام Trello كأداة للعصف الذهني، باستخدام البطاقات تمامًا كما تستخدم الملاحظات اللاصقة.

GRAMMARLY:

Grammarly هو امتداد لـ Google Chrome يقوم بفحص الإملاء والنحو في كتاباتك في أي نافذة متصفح. سواء كنت تكتب في مستندات google، أو تؤلف بريدًا إلكترونيًا أو ترسل تغريدة، فإن Grammarly يؤكد على أي خطأ في اللغة الإنجليزية ويقترح تحسينات. لقد وجدت أنه جيد مثل فحص اللغة في Word.

tadqeaq.com:

 منصة تدقيق هي منصة عربية رائدة في تقديم خدمات التدقيق اللغوي والإملائي ومراجعة علامات الترقيم على غرار المنصة الانجليزية والتي لا تدعم اللغة العربية والميزة فيها انها قائمة على الجهد البشري لنخبة من المدققين اللغويين ولا تعتمد على برامج الكترونية

FOCUSMATE:

بصفتك Forest (انظر الأداة رقم 3)، فإن Focusmate هو تطبيق يساعدك على الاستمرار في التركيز. بدلاً من اللعب، يعتمد مفهوم Focusmate على المساءلة الاجتماعية. يعمل كالتالي: يمكنك جدولة جلسة عمل مشتركة افتراضية مدتها 50 دقيقة مع عضو Focusmate آخر، وتشغيل كاميرا الويب الخاصة بك عند بدء الجلسة، وتحية زميلك المؤقت في العمل والبدء في العمل بصمت.

 tASHKEEL:

 هي خدمة مجانية الكترونية من شركة دراسة لخدمات البحث العلمي تساعد الباحث العلمي على تشكيل النصوص العربية بالاعتماد على برمجية سهلة الاستخدام يمكن الاستفادة منها بزيارة الرابط التالي:

https://drasah.com/tashkeel.aspx

 

AUTHOREA:

تصف مجلة "TechCrunch" موقع Authorea بأنه "محرر مستندات Google للعلماء". على النظام الأساسي، يمكنك كتابة وتحرير وإدراج الاستشهادات والأرقام والبيانات. وهو أمر رائع للكتابة التعاونية: يمكن للمؤلفين المشاركين الوصول إلى نفس النص في نفس الوقت، وتتبع التغييرات التي أجروها، وإدراج التعليقات وحتى الدردشة الحية أثناء جلسات الكتابة. يمكن استيراد المستندات من LaTeX وWord وتصديرها كمستندات LaTeX وWord وPDF. يمكنك أيضًا إرسال مقالتك كمطبوعة أولية لـ bioRxiv مباشرة من منصة Authorea. البرنامج مجاني لما يصل إلى ثلاث مستندات خاصة أو للطلاب والمعلمين لما يصل إلى 6 مستندات.

TODOIST:

Todoist هو منظم قائمة مهام عبر الإنترنت وأداة لإدارة المشاريع تأتي كتطبيق وإصدار متصفح. يمكنك تنظيم المهام الخاصة بك في المشاريع وجدولتها ليوم معين. تعرض لك الأداة مهام اليوم بالإضافة إلى مهام الأيام السبعة المقبلة. كما أنه يتتبع إنتاجيتك، أي عدد المهام التي أكملتها. Todoist هو بديل لـ Trello (انظر الأداة رقم 6) أو يمكن استخدامه بالإضافة إلى ذلك.

OTTER:

هذه نصيحة سريعة لأي شخص يتعين عليه نسخ المقابلات الخاصة بأبحاثه (مرحبًا، علماء الاجتماع!)، للباحثين الذين يرغبون في تسجيل أفكار البحث أو حتى لأولئك الذين يحبون الكتابة عن طريق الإملاء على هواتفهم. Otter هي أداة نسخ قائمة على الذكاء الاصطناعي تعمل في تسجيلات اللغة الإنجليزية. جودة النسخ قابلة للمقارنة بخدمات النسخ الأخرى التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، مما يعني أنها غالبًا ما تكون غير دقيقة ويمكن أن تعطي نتائج غير منطقية، وحتى هزلية. ومع ذلك، يمكن أن تكون النسخ الآلية والسريعة (تتوفر النسخ في الوقت الفعلي أيضًا!) نقطة انطلاق جيدة وموفرًا كبيرًا للوقت. الشيء الرائع في Otter مقارنة بمنافسيها هو أنها تمنحك 600 دقيقة من تحويلات الصوت إلى نص شهريًا مجانًا!

LINGUEE

هناك العديد من القواميس على الإنترنت لكن Linguee هي المفضلة لدي. يقترح ترجمة على أساس الترجمات السابقة المنشورة على الإنترنت. لذلك، يعد هذا القاموس رائعًا بشكل خاص إذا كنت تبحث ليس فقط عن ترجمة كلمة ما، بل إلى تحويل معين من العبارة أو المصطلح. يقوم Linguee بالترجمة من وإلى الإنجليزية بأكثر من 20 لغة. أداة أساسية لجميع الناطقين باللغة الإنجليزية!

FEEDLY

Feedly هو مدير موجز RSS أنيق يساعدك على البقاء على اطلاع دائم بالأدبيات العلمية. بدلاً من الحصول على تنبيهات عبر البريد الإلكتروني من المجلات (ومن يريد الحصول على المزيد من رسائل البريد الإلكتروني ...)، يمكنك عرض وتنظيم المؤلفات التي تهتم بها من خلال اتباع خلاصات RSS للمجلة. لا يمكنك استخدام هذا للأدب العلمي فحسب، بل يمكنك أيضًا الاشتراك في المدونات على سبيل المثال هذه المدونة، ببساطة عن طريق وضع عنوان URL في Feedly search: https://drasah.com/blog.aspx?url=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9

XMIND

هل أنت مخطط ذهني؟ إذن فأنت بحاجة إلى Xmind، وهي أداة مجانية لرسم الخرائط الذهنية والعصف الذهني. إنه أمر بديهي، يبدو جيدًا ويفعل بالضبط ما تريد أن تفعله أداة الخرائط الذهنية. يسمح الإصدار المجاني بتضمين الارتباطات التشعبية والصور والمرفقات، بحيث يمكنك حقًا استخدامها كيفما تشاء! هذا كل ما يمكنني قوله عن ذلك حقًا لأنني لا أستخدم الخرائط الذهنية بنفسي. لكني أعلم أن بعض العلماء يقسمون به!

ZOOM

هل لديك متعاونون في مدينة أو بلد أو قارة أخرى؟ قد يكون Zoom هو برنامج الاجتماع الافتراضي المثالي لك. أستخدم Zoom بنفسي عندما أقابل عملائي في جلسات الإستراتيجية. تعجبني الأداة لأنها موثوقة وجودة الصوت والفيديو جيدة دائمًا. يمكنك أيضًا تسجيل محادثة بسهولة. إذا كنت تجري مكالمة مع عدة أشخاص، فمن السهل كتم صوت ميكروفونات أولئك الذين لا يتحدثون. Zoom مجاني للاجتماعات التي تقل عن 40 دقيقة مع ما يصل إلى 100 مشارك.

SLACK

Slack هي أداة دردشة يمكنك استخدامها في مختبرك أو مع المتعاونين معك. عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، يتيح لك توفير الوقت عن طريق تقليل رسائل البريد الإلكتروني وإنشاء جو جماعي حتى إذا كان الأعضاء لا يعملون في نفس الموقع. يمكنك بسهولة إضافة ملفات إلى الدردشات وإنشاء قنوات مختلفة لمجموعات فرعية وموضوعات معينة. توجد أيضًا مجتمعات افتراضية على Slack يمكنك الانضمام إليها، مثل مجتمع New PI Slack للأساتذة المساعدين حول العالم.

OVERLEAF

Overleaf هو لمستخدمي LaTeX ، ما هو Authorea (انظر الأداة رقم 9) لمستخدمي Word: محرر عبر الإنترنت يسمح لك بالوصول إلى مشاريع الكتابة الخاصة بك والتعاون فيها من أي مكان. يمكنك، على سبيل المثال، دعوة الآخرين للتعليق على عملك. تقدم Overleaf بعض ميزات الكتابة التعاونية الأنيقة الأخرى، مثل وظيفة تتبع التغييرات، ولكن - للأسف - فقط على الخطة المدفوعة.

COLD TURKEY

إذا لم تجعلك Forest (الأداة رقم 3) أو Focusmate (# 8) تركز على كتابتك، فقد تحتاج إلى الذهاب إلى Cold Turkey. يحظر البرنامج أي تطبيق آخر ويحول جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى آلة كاتبة. يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد أن تمنعك Cold Turkey من الانحرافات الرقمية لفترة معينة من الوقت أو عندما تصل إلى عدد كلمات معين. باستخدام الإصدار المدفوع، يمكنك الوصول إلى مسارات إنتاجية متكاملة وتنسيق نصي.

LOOM

يعد Loom رائعًا إذا كنت تريد توصيل شيء ما عبر الفيديو. قد يكون هذا عرضًا تقديميًا أو محاضرة مسجلة، أو تعليقاتك على ورقة متدرب أو مؤلف مشارك، أو مقدمة لاستخدام برنامج لزميل. لم أستخدم Loom بنفسي مطلقًا ولكن تمت التوصية به بحرارة عدة مرات ويبدو أنه يمكنك فعل الكثير باستخدام الحزمة الأساسية المجانية.

 

DRASAH.COM

ختامها مسك موقع واحد يضم أكثر من 13 خدمة متخصصة في مجال البحث العلمي والترجمة ابتداء من الاستشارات الأكاديمية وخدمات النقد الأكاديمي وكشف نسبة التشابه والاستلال مروراً بتوفير المراجع العربية والأجنبية وخدمات الترجمة الأكاديمية وتصميم أدوات البحث وانتهاء بخدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج والمساعدة في طرح التوصيات وغيرها الكثير من الخدمات. المنصة تعمل منذ 20 عاماً في هذا المجال وتحظى بثقة الكيانات قبل الافراد.

 

21 تطبيقًا وبرنامجًا يمكن أن يدعمك في عملية الكتابة الأكاديمية. هل جربت أيًا من هذه الأدوات؟ أو هل تعرف أداة مجانية مذهلة مفقودة في هذه القائمة؟ يرجى ترك تعليق أدناه وأخبرنا!

 

اقرأ أيضا 10 خطوات لكتابة الأوراق البحثية باللغة الانجليزية

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017