طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(484)

تقييم مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا

كيف يمكن تقييم جودة الكتابة بعد الأنتهاء منها؟

من الأساليب المفيدة لتقييم جودة كتابتك الأكاديمية النظر في القضايا التالية من منظور القارئ. فعند تصحيح مسودتك النهائية قم بتقييم جودة العناصر التالية في كتابتك:

  1. أن تركز البحث حول مشكلة بحثية واحدة واضحة، ويشرح ماهية هذه المشكلة منذ البداية.
  2. أن تخبر ورقتك القارئ عن سبب أهمية المشكلة ولماذا يجب أن تقديمها للناس.
  3. لقد أبلغت القارئ بدقة وبشكل شامل بما تم نشره بالفعل [أو لم يتم نشره] حول هذه المشكلة أو غيرها من الأمور المتعلقة بها.
  4. أن تقدم أدلة لدعم حجتك التي يجدها القارئ مقنعة.
  5. أن تتضمن الورقة وصفًا لكيفية وطريقة جمع الأدلة التي تدعم الدراسة، ولماذا تم استخدام الحجج النظرية التي تم تقديمها.
  6. أن تتكون الورقة من فقرات تحتوي كل منها على فكرة رئيسية واحدة فقط.
  7. أن تشير إلى كيفية معالجة كل قسم من أجزاء الورقة مشكلة البحث.
  8. التفكير والاستعداد للرد على الحجج المضادة أو الأمثلة المضادة.
  9. تم تقديم الحجج والأدلة وتم إبراز أهميتها في الخاتمة.
  10. تدفق السرد بطريقة واضحة ودقيقة وجيدة التنظيم.

تقييم مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا

ما هي المشاكل التى يجب تجنبها عند الكتابة الأكاديمية Academic Writing؟

 

هناك جوانب أخرى للكتابة الأكاديمية في العلوم الاجتماعية على الكاتب أن يتجنبها عند الكتابة. وتشمل ما يلي:

 

  1. الأسماء الشخصية: الاستخدام المفرط للأسماء الشخصية [على سبيل المثال ، أنا ، هم ، أنت ، نحن ، إلخ.] قد يقود القارئ إلى الاعتقاد بأن الدراسة كانت ذاتية بشكل مفرط. يمكن أن يفسر القارئ استخدام هذه الكلمات بضعف القدرة على تقديم أدلة تجريبية حول مشكلة البحث.
  2. التوجيهات: تجنب التوجيهات التي تطلب من القارئ "افعل هذا" أو "افعل ذلك". يجب صياغة التوجيهات كتوصيات قائمة على الأدلة.
  3. اللهجة غير الرسمية باستخدام العامية والتعابير: تعتمد الكتابة الأكاديمية على قواعد نحوية رسمية وبنية كلمات دقيقة. يجب ألا يتضمن بحثك اللهجات الإقليمية أو المصطلحات العامية لأنها غالبًا ما تكون منفتحة على التأويل ؛ كن مباشرًا ومختصرًا.
  4. الاطالة: ركز على أن تكون موجزًا ومباشرًا وألا يحتوي العمل على لغة محيرة. القيام بذلك يساعد في القضاء على احتمال أن يسيء القارئ تفسير تصميم البحث والغرض من دراستك.
  5. التعبيرات الغامضة (على سبيل المثال ، "هم" ، "نحن" ، "الأشخاص" ، "الشركة" ، "تلك المنطقة" ، إلخ.): يتضمن الإيجاز في كتابتك أيضًا تجنب الإشارات الغامضة إلى الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء. أثناء تدقيق ورقتك، تأكد من البحث عن أي عبارات غامضة تفتقر إلى توضيح وقم بتعديلها.
  6. الترقيم: يجب استخدام العناصر أو القوائم ذات الترتيب النقطي فقط إذا كان السرد يقتضي الوضوح. على سبيل المثال ، من الجيد أن نذكر ، "المشكلات الأربع الرئيسية لصناديق التحوط هي:" ثم قم بإدراجها 1 ، 2 ، 3 ، 4. ومع ذلك ، في الكتابة الأكاديمية ، يجب أن يتبع ذلك شرحًا تفصيليًا وتحليلًا لكل عنصر. بالنظر إلى هذا ، فإن السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك أثناء المراجعة هو: لماذا تبدأ بقائمة في المقام الأول بدلاً من مجرد البدء بالتحليل المنهجي لكل عنصر؟
  7. الكتابة الوصفية: يعد وصف مشكلة البحث وسيلة مهمة لوضع الدراسة في سياقها، وفي الواقع، هناك حاجة إلى بعض الوصف لأنك لا تستطيع افتراض أن القارئ يعرف كل شيء عن الموضوع. ومع ذلك، يجب أن يركز نص ورقتك على المنهجية، وتحليل وتفسير النتائج وآثارها لأنها تنطبق على مشكلة البحث وليس المعلومات الأساسية وأوصاف القضايا العرضية.
  8. الخبرات الشخصية: الاعتماد على الخبرة الشخصية [على سبيل المثال ، السفر إلى الخارج ؛ يمكن أن تكون رعاية شخص مصاب بمرض الزهايمر] طريقة فعالة لإشراك القراء في فهم مشكلة البحث. استخدم الخبرة الشخصية كمثال فقط، لأن الكتابة الأكاديمية تعتمد على البحث القائم على الأدلة. والقيام بخلاف ذلك هو مجرد رواية حكاية.
  9. الإفراط في استخدام المصطلحات المتخصصة: على الرغم من أن الكتابة الأكاديمية تمثل أسلوبًا رسميًا للتعبير، إلا أنها لا تعني استخدام "الكلمات الكبيرة" فقط من أجل القيام بذلك. إن الإفراط في استخدام الكلمات الكبيرة وتركيبات الجمل المعقدة يعطي القراء انطباعًا بأن كتابتك هي أسلوب أكثر من المضمون؛ يقود القارئ إلى التساؤل عما إذا كنت تعرف حقًا ما الذي تتحدث عنه.
  10. الاستخدام غير المناسب للمصطلحات المتخصصة: نظرًا لأنك تتعامل مع المفاهيم والأبحاث والبيانات الخاصة بموضوعك، فأنت بحاجة إلى استخدام اللغة التقنية المناسبة للتخصص. ومع ذلك، لا شيء يدحض مصداقية دراستك أسرع من التطبيق غير المناسب للمصطلح أو المفهوم. تجنب استخدام المصطلحات التي لست متأكدًا من معناها - لا تخمن أو تفترض! استعن بمعاني المصطلحات من القواميس المتخصصة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017