طلب خدمة
×

التفاصيل

تحسين الكتابة الأكاديمية Improving Academic Writing

2022/06/06   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(339)

ماذا نعني بالكتابة الأكاديمية Academic Writing؟

 

تشير الكتابة الأكاديمية إلى أسلوب معين للتعبير يستخدمه العلماء لتحديد حدود تخصصاتهم ومجالات خبرتهم. تشمل خصائص الكتابة الأكاديمية الصيغة الرسمية، واستخدام منظور الشخص الثالث (المحايد) بدلاً من منظور الشخص الأول (الشخص نفسه)، والتركيز الواضح على مشكلة البحث قيد التحقيق، واختيار الكلمات بدقة. ويتم اعتماد الكتابة الأكاديمية لنقل المعنى المتفق عليه حول الأفكار المعقدة لمجموعة من الخبراء الأكاديميين إلى القراء.

لماذا يجب اتقان الكتابة الأكاديمية (ما هى أهمية الكتابة الأكاديمية) Academic Writing؟

 

  1. النظر إلى الصورة الكبيرة

على عكس الكتابات الخيالية أو الصحفية، فإن الهيكل العام للكتابة الأكاديمية رسمي ومنطقي. يجب أن يكون متماسكًا ويمتلك تدفقًا منطقيًا للأفكار، مما يعني أن الأجزاء المختلفة يجب أن تكون مرتبطة لتشكيل كيان موحدًا. يجب أن تكون هناك روابط بين الجمل والفقرات حتى يتمكن القارئ من متابعة حجتك.

  1. النغمة

خلال ورقتك، من المهم أن تقدم حجج الآخرين بشكل عادل وبصيغة مناسبة. عند تقديم موقف أو حجة لا توافق عليها، صف هذه الحجة بدقة وبدون لغة محملة أو متحيزة. في الكتابة الأكاديمية من المتوقع أن يقوم المؤلف بالتحقيق في مشكلة البحث من وجهة نظر موثوقة. لذلك ، يجب أن تحدد بثقة نقاط القوة في حججك باستخدام لغة محايدة وليست تصادمية أو رافضة.

  1. اللغة

الاستخدام الواضح للغة أمرًا ضروريًا في الكتابة الأكاديمية. تمكّن الفقرات المنظمة جيدًا وجمل الموضوع الواضحة القارئ من متابعة طريقة تفكيرك دون صعوبة. يجب أن تكون لغتك موجزة ورسمية وأن تعبر بدقة عما تريد أن تعنيه. تجنب التعبيرات الغامضة التي ليست محددة ودقيقة بما يكفي للقارئ لتحديد المعنى الدقيق.

  1. الاتفاقيات الأكاديمية

يعد الاستشهاد بمصادر في متن ورقتك البحثية وتقديم قائمة بالمراجع جوانب مهمة جدًا في الكتابة الأكاديمية. من الضروري أن تقر دائمًا بمصدر أي أفكار أو نتائج بحث أو بيانات استخدمتها في ورقتك البحثية. القيام بغير ذلك يعتبر انتحال أدبي.

  1. الحجج القائمة على الأدلة

غالبًا ما تطلب منك مهامك التعبير عن وجهة نظرك حول مشكلة البحث التي تناقشها. ومع ذلك ، فإن ما يتم تقديره في الكتابة الأكاديمية هو أن آرائك تستند إلى فهم سليم للهيكل المعرفي ذات الصلة والمناقشات الأكاديمية التي تجري مناقشتها حاليًا في تخصصك. تحتاج إلى دعم رأيك بأدلة من مصادر أكاديمية. يجب أن يكون موقفك موضوعيًا ومقدمًا كحجة منطقية. ستحدد جودة أدلتك قوة حجتك. والتحدي هو إقناع القارئ بصحة رأيك من خلال كتابة موثقة جيدًا ومتماسكة ومنطقية.

  1. التحليل المدفوع بالأطروحة

الكتابة "المدفوعة بالأطروحة"، يعني أن نقطة البداية هي منظور أو فكرة أو "أطروحة" معينة حول مشكلة البحث المختارة، مثل إنشاء أو إثبات أو دحض الحلول للأسئلة المطروحة للموضوع. في المقابل ، فإن مجرد وصف موضوع ما دون أسئلة البحث لا يعتبر "كتابة أكاديمية".

كيف يمكن تحسين الكتابة الأكاديمية Academic Writing؟

 

لتحسين مهاراتك في الكتابة الأكاديمية، يجب أن تركز جهودك على ثلاثة مجالات رئيسية:

 

أولاً: الكتابة الواضحة

التفكير يسبق الكتابة عنه. يقضي الكتاب الجيدون وقتًا كافيًا في استخلاص المعلومات ومراجعة النقاط الرئيسية من مصادرهم قبل إنشاء عملهم. يمكن أن تساعدك كتابة الخطوط العريضة التفصيلية على تنظيم أفكارك بشكل واضح. تبدأ الكتابة الأكاديمية الفعالة بالتخطيط القوي، لذا قم بإدارة وقتك بعناية.

ثانياً: ضبط القواعد

غني عن القول أن قواعد اللغة يمكن أن تكون صعبة ومعقدة؛ حتى أفضل العلماء يستغرقون سنوات عديدة قبل أن يتقنوا النقاط الأساسية في القواعد النحوية. خذ الوقت الكافي لتعلم النقاط الرئيسية والثانوية في القواعد النحوية. اقضِ بعض الوقت في التدرب على الكتابة واطلب ردود الفعل المفصلة من الأساتذة. استفد من مركز التعلم في الحرم الجامعي إذا كنت بحاجة إلى الكثير من المساعدة. يؤدي الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم ومهارات التدقيق اللغوي الجيدة إلى تحسين الكتابة الأكاديمية بشكل ملموس.

ثالثاً: اتباع منهج متسق

 سواء كان أستاذك يطلب منك استخدام MLA أو APA أو دليل أسلوب شيكاغو، اختر دليل نمط واحد والتزم به. يوفر كل من كتيبات الأنماط هذه إرشادات حول كيفية كتابة الأرقام والمراجع والاستشهادات والحواشي والقوائم. يساعد الالتزام المتسق بأسلوب واحد في الكتابة على اخراج ورقتك بصورة جيدة، لاحظ أن بعض التخصصات تتطلب أسلوبًا معينًا [على سبيل المثال، يستخدم التعليم APA] لذلك كلما كتبت المزيد من الأوراق البحثية في تخصصك ، ستتحسن معرفتك.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017