طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نظرية البنائية الاجتماعية

2023/06/05   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(8605)

نظرية البنائية الاجتماعية

 

 

تعد نظرية البنائية الاجتماعية هي أحد نظريات المعرفة والتعلم، فالمعرفة وفق هذه النظرية تتطور خلال توسطات اجتماعية، وعمليات تفاوض بين كلٍ من المعلم والطالب، وبين الطلاب أنفسهم، كعملية اجتماعية ثقافية، وذلك من أجل توجيه تفكير الطلاب وبناء المعاني والأفكار، ويكون اللغة دور أساسي في نقل الخبرة الاجتماعية وتحسين عملية التعلم لديهم.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح مفهوم نظرية البنائية الاجتماعية وشرحها من جميع جوانبها، وذلك من خلال طرح مجموعة من النقاط الهامة، وهي كالتالي:

  1. من هو ليف فيجوتسكي؟
  2. ما هي أسباب ظهور نظرية البنائية الاجتماعية؟.
  3. ما هي نظرية البنائية الاجتماعية؟
  4. ما هي الأسس التي تقوم عليها البنائية الاجتماعية؟.
  5. ما هي أبعاد التعلم البنائي الاجتماعي؟.
  6. أهم النماذج التعليمية التي تعكس نظرية البنائية الاجتماعية.
  7. ما هي مميزات نظرية البنائية الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم؟.
  8. ما هي أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية البنائية الاجتماعية؟.
  9. نظرية البنائية الاجتماعية pdf.

نظرية البنائية الاجتماعية

من هو ليف فيجوتسكي؟

 

 

  1. ليف فيجوتسكي هو عالم نفس روسي من أكبر رواد البنائية الاجتماعية،  ولد عام 1896م وتوفى عام 1934 ميلادية.
  2. حصل ليف فيجوتسكي على شهادة في الأدب من جامعة موسكو في عام 1917 ميلادية.
  3. عمل ليف فيجوتسكي في معهد علم النفس بموسكو واشترك في تطوير برامج تعليمية بشكل واسع، وخاصة تعليم الأطفال الصم والبكم.

 

ما هي أسباب ظهور نظرية البنائية الاجتماعية؟

 

  1. جاء ظهور نظرية البنائية الاجتماعية نتيجة للعديد من الانتقادات التي وجهها عدد من الباحثين لنظرية البنائية المعرفية. وذلك لإهمالها بعض الجوانب المؤثرة في عملية التعلم وبناء المعرفة.
  2. أوضح الباحثون أن عملية التعلم تتضمن عدداً من العوامل، مثل (العوامل الثقافية، العوامل اللغوية، التفاعلات مع الآخرين، التفاعل مع المعلم).
  3. طالب الباحثون بضرورة أن تتضمن البنائية وضع الجانب الاجتماعي موضعاً مهماً في عملية التعلم، وأن يكون التعلم في إطار الطبيعة الاجتماعية.

 

ما هي أسباب ظهور نظرية البنائية الاجتماعية؟

ما هي نظرية البنائية الاجتماعية؟

 

  1. نظرية البنائية الاجتماعية هي نظرية تنحدر من البنائية، حيث إنها تشدد على دور الآخر في بناء المعارف لدى الفرد، وتؤكد خاصة على الصراع في النمو الفردي والاجتماعي.
  2. نظرية البنائية الاجتماعية تؤكد على حصول تبادلات مثمرة بين الأفراد بعضهم البعض، وتقدم الحاصل عن طريق التفاعلات الاجتماعية والذي يتحدد بكفايات الفرد عند الانطلاق مما يساعد على نمو البيئة المعرفية للفرد وتطوره باستمرار.
  3. تؤكد نظرية البنائية الاجتماعية على التربية من أجل التحول الاجتماعي، وهي انعكاس لنظرية التطور الإنساني التي تقوم على الفردية في إطار السياق الثقافي الاجتماعي.
  4. تفترض نظرية البنائية الاجتماعية أن المتعلم ينبي معرفته بنفسه أولاً ثم يبحث عن المعاونة والدعم ومشاركة المعلومات مع الآخرين لاستكمال عملية البناء المعرفي.
  5. تعتبر نظرية البنائية الاجتماعية هي تنظيم عملية التعلم والمواقف التعليمية بالشكل الذي يساعد الطلاب على تنمية معارفهم وتكوين مفاهيم وتشكيل وعيهم عن طريق الارتباط بالسياق الاجتماعي، والتعلم داخل أطر اجتماعية تفاعلية، وذلك من خلال الربط بين المعرفة السابقة والجديدة.

ما هي الأسس التي تقوم عليها البنائية الاجتماعية؟

 

هناك عدد من الأسس التي يقوم عليها التعلم من منظور نظرية البنائية الاجتماعية يمكن تحدديها في النقاط التالية:

  • التأكيد على نمو العمليات المستقلة للتعلم بدلاً من الحفظ وتكرار الحقائق والمعلومات، مع تشجيع الطلاب على التحدث والكتابة.
  • التركيز على أن يكون الفرد متعلماً اجتماعياً، فالفرد لا يتعلم فقط معرفة ولغة، بل يكتسب مهارة حول تعليم نفسه، وكيف يستفيد من البيئة الاجتماعية المحيطة به.
  • التأكيد على نمو العلاقة بين المعلم والطلاب وتشجيع الحوار، والسماح بالمناقشة بين الطلاب وأقرانهم وبينهم وبين المعلم، وذلك في إطار العمل التعاوني.
  • الاهتمام ببناء المعرفة من خلال التفاعل الاجتماعي، فالتعلم الفردي يكون أقل من اكتساب المعرفة والمهارة من التعلم المبني على التفاعل الاجتماعي الذي يساعد بدوره على بناء المعرفة.
  • التأكيد على أهمية مقاومة استخدام نتائج الاختبارات الشخصية التي تمنع أي مساعدة تعطي للتلاميذ بواسطة الآخرين أو المعلم.
  • التأكيد على أن المعارف لا تنقل من جيل إلى جيل، أو من المعلمين إلى المتعلمين، وإنما يبني المعلمين معارفهم في ضوء السياقات الفكرية والاجتماعية.
  • ينمو المتعلم معرفياً بقدر نموه اجتماعياً، حيث إن المتعلم يتأثر بثقافة البيئة المحيطة والبيئة التربوية، كما تسهم التفاعلات الاجتماعية مع الثقافة المحيطة بالمتعلم في تطوير ثقافته.

ما هي أبعاد التعلم البنائي الاجتماعي؟

 

التعلم البنائي الاجتماعي يتضمن عمليات تفاعلية ذات بعدين أساسين، وهما:

  1. البعد العام: هو أن المتعلم يبني معرفته أو يتعلم عندما يكون قادراً على التفاعل الاجتماعي مع العالم الطبيعي من حوله، ومع غيره من الأفراد.
  2. البعد الخاص: هو أن المتعلم يبني المعنى عندما يتأمل تفاعلاته، وذلك وفقاً لخبراته سواء أكانت خبرات تاريخية أو اجتماعية أو كانت خبرات للتكيف.

ما هي أبعاد التعلم البنائي الاجتماعي؟

أهم النماذج التعليمية التي تعكس نظرية البنائية الاجتماعية

 

يوجد عدد من النماذج والاستراتيجيات التعليمية التي تعكس أسس النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي، ومن أهمها:

  1. نموذج التدريس التبادلي.
  2. نموذج التعلم التوليدي.
  3. مشروع مشاركة المتعلمين.
  4. استراتيجية التعلم التعاوني.
  5. نموذج التلمذة المعرفي
  6. نموذج التعلم البنائي الاجتماعي.

أولاً: نموذج التدريس التبادلي:

هو نشاط تعليمي يأخذ شكل الحوار المتبادل بين المعلمين والطلاب فيما يخص نصاً قرائياً محدداً، وفي هذا النشاط يلعب كل من المعلم والطالب دوره على افتراض قيادة المعلم للمناقشة.

وهناك أربعة خطوات تطبيقية للتدريس التبادلي، وهي:

  1. مرحلة التلخيص، وفيها يطلب المعلم تلخيص الفقرة أو القطعة التي قام بقراءتها في جملة واحدة أو أكثر تعبر عن الأفكار الرئيسية فيها.
  2. مرحلة توليد الأسئلة وهي المرحلة التي يقوم فيها الطلاب بصياغة الأسئلة التي تتعلق بالقطة أو الفقرة التي قاموا بقراءتها، وعمل ملخص لها في المرحلة الأولى.
  3. مرحلة التوضيح وفي هذه المرحلة يقوم الطلاب بالاستفسار عن الأشياء الغير مفهومة في القطعة أو الفقرة، سواء كانت مفردات جديد غير واضحة أو مفاهيم غير مألوفة.
  4. المرحلة الأخير مرحلة التنبؤ، وفيها يقوم الطلاب بالتنبؤ بما سيعرض من أفكار أخرى بعد القطعة التي قاموا بدراستها قبل أن يقرأوها، أي بما يتحدث عنه المؤلف بعد ذلك، وتعتمد هذه المرحلة على فهم الطلاب للأشياء التي قرأها داخل القطعة.

ثانياً: نموذج التعلم التوليدي:

هو التعلم الذي يشمل البناء النشط للمعنى، وذلك عن طريق تحليل وتفسير الأفكار وتكاملها، والذي يأخذ مكاناً عندما يولد التلميذ العلاقات بين محتويات المعلومات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى، والمعلومات السابقة في الذاكرة طويلة المدى، وذلك حتى لا تكون الأفكار معزولة في الذاكرة قصيرة المدى.

يتكون هذا النموذج من أربعة مراحل وأطوار رئيسية، وهي:

  1. الطور التمهيدي، وهو للتعرف على أفكار الطلاب الموجودة في بنيتهم المعرفية.
  2. الطور التركيزي، والذي من خلاله يستخدم الطلاب عمليات ما وراء المعرفة عن طريقة التناقش والتفاوض بين أفراد المجموعة.
  3. طور التحدي ومن خلاله يناقش المعلم مع التلاميذ على أن يتيح الفرصة لهم للمساهمة بملاحظاتهم وفهمهم.
  4. طور التطبيق وفي هذه المرحلة يقوم المعلم بتعريف طلابه بالمشكلات التي تتطلب تطبيق المفهوم في حلها.

ثالثاً: مشروع مشاركة المتعلمين:

هو مشروع يقوم فيه المعلم بدور مهم كمدرب يمنح الخبرة الموجه بتوقيت معين، كما يتم فيه استقصاء المتعلمون للمعلومات والمعارف، وهو مشروع يقوم على أساس التدريس التبادلي وطريقة جيجسو للتعلم التعاوني.

رابعاً: استراتيجية التعلم التعاوني:

هو أسلوب تعليمي يقوم على تنظيم الصف، حيث يقسم المعلم من خلاله الطلاب إلى مجموعات صغيرة، تتكون كل مجموعة من أربعة أفراد على الأقل، يتعاونون مع بعضهم البعض، ويتفاعلون فيما بينهم ويناقشون الأفكار ويسعون لحل المشكلات بهدف إتمام المهام المكلفين بها.

وهناك مكونات رئيسية لاستراتيجية التعلم التعاوني من أهمها:

  • الاعتماد الإيجابي المتبادل بين أفراد المجموعة على أن يكون كل عضو من أعضاء المجموعة يتحمل نجاح المهمة التعليمية.
  • التفاعل المشجع وجهاً لوجه وهو أنماط التبادلات بين التلاميذ بعضهم البعض، ويعرف باسم (التفاعل اللفظي).
  • المحاسبة أو المسؤولية الفردية، وهي أن لكل عضو من أعضاء المجموعة مهمة يقوم بها إضافة إلى المسؤولية الجماعية والتي يقوم فيها بمساعدة زملائه.
  • مهارات التواصل الاجتماعي، مثل عدم إهدار الوقت واستخدام الأصوات الهادئة، والتطلع إلى العضو المتحدث، وتشجيع الأعضاء على المشاركة في إنهاء المهمة.
  • المعالجة وهي تقييم أداء أفراد المجموعة في إنجاز المهمة المكلفين بها، وذلك للتعرف على جودة العمل الذي قام به أفراد المجموعة، ودرجة التزام الأعضاء بالمهارات الاجتماعية.

خامساً: نموذج التلمذة المعرفي:

هو نموذج بنائي يتم فيه شغل المتعلمين في ممارسات حقيقية من خلال النشاط والتفاعل الاجتماعي، ومن خلال هذه الممارسات يتقدم المعلم نحو مستوى الأداء الذي يماثل أداء الخبير، وذلك عن طريق المساعدات التي يقدمها له الخبير، ويتضمن هذا النموذج عدداً من الخطوات وهي:

  1. الملاحظة من قِبَل المبتدئ.
  2. السحب التدريجي.
  3. تدرب الخبير المبتدئ عن طريق التلميحات والعمل والتغذية الراجعة والنمذجة والتفكير.
  4. تقديم المهام الجديدة للمبتدئ والتي تهدف إلى جعل أداء المتعلم قريباً من أداء الخبير.

سادساً: نموذج التعلم البنائي الاجتماعي:

  • هو أحد تطبيقات نظرية فيجوتسكي البنائية الاجتماعية، والذي يؤكد على الدور النشط للطلاب أثناء عملية التعلم ويعتمد على مواجهة الطلاب لموقف حقيقي يحاول إيجاد حلول له عن طريق البحث والتنقيب. وذلك مع ضرورة أن تكون مشكلات التعلم حقيقية.
  • ويتم في هذا النموذج مساعدة المتعلمين على بناء معارفهم ومفاهيمهم وفقاً عدة مراحل تم إعدادها بناء على ما يجري داخل عقل المتعلم، وتم تصنيف هذه المراحل وفق الآتي:
  1. التمهيد والمبادأة.
  2. الاستكشاف.
  3. الأنشطة التعاونية.
  4. إتاحة الفرص المعتمدة على الميدان.
  5. التقويم الذاتي.

 

ما هي مميزات نظرية البنائية الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم؟

 

 

 

يوجد العديد من المميزات لنظرية البنائية الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم متمثلة في النقاط التالية:

  1. يقوم الوسيط (المعلم، الأصدقاء، الوالدين، الأدوات الثقافية) بدور مهم في عمليتي التعليم والتعلم، خاصة المعلم الذي يقوم بدور مهم في تنظيم بيئة التعلم والتوجيه والإرشاد.
  2. أكدت على أهمية الأدوات النفسية والأدوات الفنية في عملية التعليم.
  3. يتم التعلم في بيئة ديمقراطية، حيث تتاح فيه الفرصة للتفاعل النشط بين الطلاب بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم.
  4. لا يتم وصف مفهوم الإستدخال في عمليتي التعليم والتعلم على أنه عملية آلية جزئية سلوكية، بل هو عملية ممتدة ومستمرة ومتطورة.
  5. المتعلم وفقاً لنظرية البنائية الاجتماعية يكتسب العديد من الخبرات، منها الخبرات التاريخية والخبرات الاجتماعية والخبرات البيئية.
  6. يتم الوصول في ضوء نظرية البنائية الاجتماعية إلى درجة التعلم الدلالي، ويقصد به ارتقاء الإنسان إلى مستوى مختلف من التفكير.
  7. أن التقويم في ضوء البنائية الاجتماعية يتم عن طريق عرض المتعلمين ما تعلموه من محتوى ومهارات أساسية داخل الفصل الدراسي.
  8. تساعد نظرية البنائية الاجتماعية على دعم وتنمية مهارات الفكر والاتصال والعمل الجماعي.

 

ما هي أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية البنائية الاجتماعية؟

 

هناك مجموعة من الآراء التي وجهت مجموعة من أوجه النقد للبنائية الاجتماعية، من أهمها:

  1. أعطت نظرية البنائية الاجتماعية اهتماماً بالمعرفة التي يتم بناؤها في إطار اجتماعي، مع إغفالها بعض الشيء للإسهامات الفردية في بناء المعرفة.
  2. أغفلت الجوانب الانفعالية للفرد رغم أهميتها في التعلم، واعتبرت الإجهاد من التعلم والإحباط والفشل سلسلة من الإهمال.
  3. تجاهلت لعامل العمر، حيث ساوت في المعاملة بين طفل الثانية وطفل الثالثة عشرة، وإغفال عامل النضج كمؤثر في ثقافة وتعلم الفرد.
  4. أغفلت توضيح المعايير القياسية للنمو، وما الذي يميز النمو عن مجرد التغير.
  5. اعتبرت أن الفهم والإدراك ناتج عن طريق التفاعل الاجتماعي، مع إغفالها الجانب الشخصي والفردي للفهم.

 

فيديو توضيحي عن نظرية البنائية الاجتماعية

 

 

 

 

نظرية البنائية الاجتماعية pdf

 

 

 

للحصول على مزيد من المعلومات حول نظرية البنائية الاجتماعية يمكن الاطلاع على نسخة إلكترونية من نظرية البنائية الاجتماعيةpdf  وتحميلها بصورة مجانبة من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

 

مراجع للاستزادة

 

الديب، عيد عبد الغني ومحمد، باسم صيري و عبدالرحمن، محمد أحمد وحسن، محمد العزب. (2017). النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية، (31)، 167- 189.

عبد الخالق، جراد وعبداللطيف، قنوعة. (2021). مفاهيم النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في منهاج مادة اللغة العربية للتعليم الابتدائي في الجزائر. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 4 (2)، 850- 869.

التعليقات


O Omer 2023/08/05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النظرية البنائية الاجتماعية مقال متميز من حيث الأسلوب الرائع و المعلومات الدقيقة . وفقكم الله ونفع بعلمكم الباحثين و العلم ...

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: