طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مناهج البحث العلمي pdf

2023/03/26   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(9357)

مناهج البحث العلمي pdf

 

 

يوجد العديد من كتب مناهج البحث العلميpdf  التي تلقى اهتمام جميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والأساتذة، فالمنهج العلمي هو مجموعة من القواعد التي يتم وضعها بغرض الوصول إلى الحقيقة، هذا وهناك أنواع عديدة من مناهج البحث العلمي التي تحتاج إلى تفكير وتريث من جانب الباحث قبل الاختيار من بينها. لذلك يجب على الباحث أن يكون ملماً بكافة أنوع مناهج البحث العلمي المختلفة.

تعريف مناهج البحث العلمي:

 

هي الطرق أو الأساليب التي يتبعها الباحث في دراسة موضوع محدد. بالإضافة إلى كونها أسلوب للتفكير يعتمده الباحث من أجل تنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها بصورة منهجية علمية من أجل الوصول إلى نتائج وحقائق معقولة حول الظاهرة محل الدراسة.

ما مفهوم مناهج البحث العلمي pdf؟:

 

 

من خلال الاطلاع على كتب مناهج البحث العلمي pdf  اتضح أن مناهج البحث هي مجموعة من الطرق والأساليب التي تمكن الباحث من تنظيم الأفكار المتنوعة بطريقة تساعده في التوصل إلى حل لمشكلة البحث، فيمكن القول بأن مناهج البحث مفهومها العلمي هي:

  1. مجموعة من القواعد العامة التي يعتمدها الباحث في تنظيم ما لديه من أفكار أو معلومات من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  2. قد يقتصر استخدام مناهج البحث العلمي على أسلوب واحد واضح ومميز وقد يتضمن مجموعة من الأساليب ذات الخصائص المتشابهة.
  3. تحديد أحد مناهج البحث العلمي يرتبط بحسب الظواهر المدروسة في خصائصها وموضوعاتها، فالمنهج العلمي الذي يصلح لدراسة ظاهرة محددة، قد لا يصلح لدراسة ظاهرة أخرى.
  4. توجد بعض الظواهر التي لا يمكن للباحث تناولها بالدراسة إلا من خلال مناهج بحث محددة.

ما مفهوم مناهج البحث العلمي pdf؟:

ما هي أنواع مناهج البحث العلمي؟:

 

 

أجمع عدد كبير من كتب مناهج البحث العلمي pdf على أن هناك أنواع مختلفة من مناهج البحث، والتي يستعين بها الباحث في إعداد بحثه العلمي، كما ظهر اختلاف حول تصنيف مناهج البحث فيقوم البعض من خلال كتبهم عن مناهج البحث بإضافة مناهج محددة، ويحذف البعض الآخر مناهج أخرى، ولكن من أهم أنواع مناهج البحث العلمي والتي اجتمع عليها الجميع الآتي:

أولاً: المنهج التاريخي:

يقصد به المنهج أو  البحث الذي يهتم بوصف وتسجيل ما مضى من وقائع وأحداث تم حدوثها في الماضي، ويقوم بدراستها وتفسيرها وتحليلها على أسس علمية ومنهجية دقيقة من أجل التوصل إلى حقائق ومعلومات تساعد الباحثين على فهم الحاضر على ضوء الماضي، ومن ثم التنبؤ بالمستقبل، ويتضح لنا من خلال تعريف المنهج التاريخي في البحث أنه:

  1. يهتم بدراسة ظواهر تم حدوثها في الماضي، ويتم تفسيرها بغرض الوقوف على مضامينها، والتعلم منها ومعرفة مدى تأثيرها على الواقع الحالي للمجتمعات واستخلاص الفائدة العلمية منها.
  2. المنهج التاريخي هو منهج علمي مستمد من دراسة التاريخ، حيث يعمل الباحث على دراسة الماضي وفهم الحاضر من أجل التنبؤ بالمستقبل.
  3. من خلال المنهج التاريخي في البحث العلمي يستطيع الباحث حل المشكلات المعاصرة في ضوء خبرات الماضي.
  4. يساعد المنهج التاريخي كأحد مناهج البحث العلمي pdf  في إلقاء الضوء على اتجاهات حاضرة ومستقبلية، ومن ثم يعمل على تنمية معرفة الباحث وإثراء أفكاره.

عيوب ومميزات المنهج التاريخي في البحث:

 

 

من أبرز عيوب المنهج التاريخي في البحث العلمي الآتي:

  1. لا يقوم على الملاحظة المباشرة للظواهر والأحداث، إنما يعتمد على ظواهر تم حدوثها في الماضي وانتهت.
  2. يعتمد المنهج التاريخي على الطريقة التقليدية في جمع البيانات والتي تتلخص في السماع عن الآخرين والنقل عنهم.
  3. لا يعتمد المنهج التاريخي على التجربة العلمية للوصول إلى الحقائق، فمصدر المعرفة الأساسي فيه هو الآثار والسجلات التاريخية وأحيانًا الناس أو الأفراد.
  4. بحكم دراسة المنهج التاريخي للماضي لا يمكن للباحث استرجاع الظواهر والسيطرة عليها أو التأثير فيها.
  5. لا يستطيع الباحث الذي يعتمد على المنهج التاريخي مهما كان دقيقًا أن يصل إلى كل الحقائق المتصلة بمشكلة الدراسة، فالمعرفة تبقى جزئية تستند إلى أدلة جزئية ولن يستطيع الباحث اختبار كل الأدلة.

يتميز المنهج التاريخي في البحث العلمي بالآتي:

  1. يعتبر منهج ناقد يبحث عن الحقيقة من خلال أسلوب علمي يبدأ بتحديد المشكلة مرورًا بوضع الفروض الملائمة وجمع البيانات والمعلومات.
  2. الاعتماد على الملاحظة غير المباشرة في هذا المنهج لا ينقص من قيمته خصوصًا إذا ما تم إخضاع البيانات للنقد والتمحيص الدقيق.
  3. لا يعتبر الرجوع إلى الوثائق والسجلات والتقارير المقابلات الشخصية للذين عايشوا الأحداث بنقطة ضعف في المنهج التاريخي، وذلك إذا ما استخدم الباحث المنطق والتحليل والتمحيص للبيانات والمعلومات المستخدمة.

ثانياً: المنهج الوصفي:

يعرف المنهج الوصفي على أنه طريقة أو أسلوب لوصف الموضوع المراد دراسته من خلال منهجية علمية صحيحة وتصوير النتائج التي يتم التواصل إليها على أشكال رقمية معبرة يمكن تحليلها وتفسيرها،

كما يعرف المنهج الوصفي كأحد مناهج البحث العلمي pdf على أنه محاولة الوصول إلى المعرفة الدقيقة والتفصيلية لعناصر مشكلة ما أو ظاهرة قائمة، من أجل الوصول إلى فهم أفضل وأدق أو وضع السياسات والإجراءات المستقبلية الخاصة بها.

فمن خلال التعريفات السابقة يمكن أن نستنتج الآتي:

  1. تهدف البحوث الوصفية إلى وصف ظواهر أو أحداث أو أشياء معينة وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها.
  2. تهتم البحوث التي تتبع المنهج الوصفي بتقرير ما يجب أن تكون عليه الأشياء والظواهر التي يتناولها البحث، وذلك في ضوء قيم أو معايير معينة.
  3. يقوم المنهج الوصفي بالبحث عن اوصاف دقيقة للظاهرة المراد دراستها، من خلال طرح بعض الأسئلة والإجابة عنها، عن طريق جمع الحقائق والبيانات الكمية أو الكيفية عن الظاهر المحددة.
  4. لا يقتصر البحث الوصفي على جمع البيانات وتصنيفها وتبويبها إلى تحليلها التحليل الكافي الدقيق المتعمق، بل يتضمن أيضًا قدرًا من التفسير لهذه النتائج.

مميزات وعيوب المنهج الوصفي في البحث:

وفق ما ذكرته كتب مناهج البحث العلمي pdf عن المنهج الوصفي وأهم مميزاته اتضح الآتي:

  1. يساعد في إعطاء معلومات حقيقية دقيقة تساعد في تفسير الظواهر الإنسانية والاجتماعية.
  2. اتساع نطاق استخدامات المنهج الوصفي لتعدد الأساليب المتاحة أمام الباحث عند استخدامه، مثل أسلوب المسح، أو دراسة الحالة، أو تحليل المضمون.
  3. يقدم المنهج الوصفي توضيحًا للعلاقات بين الظواهر، كالعلاقة بين السبب والنتيجة، بما يساعد الإنسان في فهم واستيعاب الظواهر بصورة أفضل.
  4. يتناول المنهج الوصفي الظواهر كما هي على أرض الواقع دون تدخل من جانب الباحث في التأثير عليها، مما يُمَكِنْ الباحث من الحصول على نتائج أكثر واقعية.

من أبرز عيوب المنهج الوصفي في البحث الآتي:

  1. يمكن أن يعتمد الباحث على معلومات غير صحيحة ولا تستند إلى الواقع عند استخدام المنهج الوصفي.
  2. احتمالية تحيز الباحث لآرائه ومعتقداته، فيأخذ البيانات والمعلومات التي تنسجم مع تصوره ويستبعد التي تعارض معها.
  3. يحتاج الباحث في أغلب الأوقات إلى مساعدين عند استخدام المنهج الوصفي، من أجل جمع البيانات والمعلومات، فصدق وانسجام هذه البيانات يعتمد على مدى فهم المساعدين لأهداف البحث.
  4. صعوبة إثبات الفروض عند استخدام المنهج الوصفي في البحث العلمي لأنها تتم عن طريق الملاحظة وجمع البيانات المؤيدة والمعارضة للفروض دون استخدام التجربة في إثبات هذه الفروض.

مقال شمولي عن المنهج الوصفي في البحث العلمي.

ثالثاً: المنهج التجريبي:

يقصد بالمنهج التجريبي على تغيير ومعتمد ومضبوط للشروط المحددة للواقع أو الظاهرة محل دراسة، ومن ثم ملاحظة ما ينتج عن هذا التغيير من آثار في هذا الواقع أو الظاهرة،

هذا ويعرف أيضاً على أنه الطريقة التي يقوم بها الباحث بتحديد مختلف الظروف والمتغيرات التي تظهر في التحري عن المعلومات، التي تخص ظاهرة ما، وكذلك السيطرة على مثل تلك الظروف والمتغيرات، ومن ثم القدرة على التحكم بها.

ويتضح لنا من خلال التعريفات السابقة:

  1. المنهج التجريبي يتحكم في الظاهرة وإجراء بعض التغييرات على بعض المتغيرات ذات الصلة بالدراسة.
  2. يقوم المنهج التجريبي على تثبيت جميع المتغيرات التي تؤثر في مشكلة البحث باستثناء متغير واحد محدد تجري دراسة أثره في هذه الظروف الجديدة.
  3. يتميز المنهج التجريبي عن غيره بأن الباحث يمكنه أن يتدخل في الظاهرة المدروسة ويؤثر ويتحكم في المتغيرات؛ من أجل قياس أثرها الدقيق على المشكلة.
  4. يعتبر المنهج التجريبي الأسلوب الذي تتمثل فيه معالم الطريقة العلمية الحديثة بالشكل الصحيح.

مميزات وعيوب المنهج التجريبي:

يتميز المنهج التجريبي وفق لما جاء في كتب مناهج البحث العلمي pdf بالآتي:

  1. لا يقتصر تدخل الباحث فقط على وصف الوضع الراهن للظاهرة، بل يتعداه إلى تدخل واضح ومقصود من جانب الباحث.
  2. يشمل المنهج التجريبي استقصاء العلاقات السببية بين المتغيرات المسؤولة عن تشكيل الظاهرة أو الحدث أو التأثير فيهما، بشكل مباشر أو غير مباشر.
  3. يمكن للباحث المستخدم للمنهج التجريبي من تكرار التجربة عبر الزمن، مما يعطي الباحث فرصة التأكد من صدق النتائج وثباتها.

وتتمثل أبرز عيوب المنهج التجريبي في الآتي:

  1. إيجاد البيئة الاصطناعية عند استخدام المنهج التجريبي في قياس العلاقات بين المتغيرات وربما يدفع الأفراد موضع التجربة إلى تغير سلوكهم لشعورهم بأنهم موضع ملاحظة مما قد يؤدي إلى وجود تحيز في النتائج.
  2. يعتمد المنهج التجريبي على العينة في إجراء التجربة ومن ثم تعميم النتائج على مجتمع الدراسة ككل، ولكن ما يعيب ذلك أن العينة لا تمثل مجتمع البحث ولا تحمل خصائصه، مما يصعب تعميم النتائج.
  3. دقة النتائج في المنهج التجريبي تعتمد بشكل أساسي على الأدوات المستخدمة في التجربة كالاختبارات والمقاييس، لذلك يجب التأكد من اختيار أدوات القياس المناسبة والتي تتميز بالصدق والموضوعية والثبات.

تعرف على مقال شمولي عن المنهج التجريبي في البحث العلمي

رابعاً: المنهج الاستقرائي:

يقصد به عملية ملاحظة الظواهر وتجميع البيانات والمعلومات عنها من أجل التوصل إلى مبادئ عامة وعلاقات كلية.

المنهج الاستقرائي ينتقل من الجزء إلى الكل أو من الخاص إلى العام حيث يبدأ الباحث بمعرفة الجزئيات ثم يقوم بتعميم النتائج على الكل.

أقسام الاستقراء حسب أرسطو:

  1. الاستقرار التام: هو استقراء يقيني قائم على ملاحظة جميع مفردات الظاهرة موضع البحث لإصدار الحكم الكلي على مفردات الظاهرة.
  2. الاستقراء الناقص: هو استقراء غير يقيني إذ يقوم الباحث بدراسة بعض مفردات الظاهرة دراسة شاملة ثم يقوم بتعميم النتائج على الكل، فالباحث ينتقل في هذه الحالة من المعلوم إلى المجهول.

خامساً: المنهج الاستنباطي:

يقصد بالمنهج الاستنباطي هو منهج يعتمد أسلوبه على الشرح والنظر والتفكر والتأمل والتحليل وينتقل من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص فهو عكس المنهج الاستقرائي ويقصد به في بعض الأحيان بالمنهج الاستدلالي،  ويعرف المنهج الاستنباطي بالآتي:

  1. الاستنباط منهج سنده الاستدلال بالعقل والتأمل والتفكر والقياس المنطقي في الاستنباط للوصول إلى النتائج والحقائق العلمية.
  2. الاستنباط يبدأ أو يستند إلى مسلمات أو نظريات ثم يستنبط منها ما ينطبق على الجزء المبحوث، وهنا ما يصدق على الكل يصدق على الجزء.
  3. الاستنباط منهج يبدأ من قضايا مبدئية مسلم بها إلى قضايا أخرى تنتج عنها بالضرورة دون الحاجة إلى إجراء التجربة.
  4. المنهج الاستنباطي يتناول العناوين والنظريات العامة ويحللها ليصل إلى نتائجها وفروعها، فهو منهج يقوم على تفكيك القضية إلى أجزائها.
  5. يربط المنهج الاستنباطي بين المقدمات والنتائج، حيث يبدأ بالكل ثم ينتقل إلى الجزء.

سادساً: المنهج المقارن:

المنهج المقارن هو أحد مناهج البحث العلمي pdf التي تستخدم للمقارنة بين الظواهر والمواقف المختلفة في مجتمعات متعددة في ذات الفترة الزمنية، أو في نفس المجتمع في مرحلتين زمنيتين مختلفتين، وذلك من أجل التعرف على أوجه التشابه أو الاختلاف بين تلك الظواهر في ظروف متباينة. ومن أهم مستويات المقارنة:

  1. مقارنة متغير واحد في مجتمعات متشابهة.
  2. مقارنة عدة متغيرات في مجتمعات متشابهة.
  3. مقارنة علاقة عدة متغيرات في مجتمع واحد.
  4. مقارنة علاقة عدة متغيرات في مجتمعات متباينة.

مزايا وعيوب المنهج المقارن:

يتمتع المنهج المقارن بمجموعة من المزايا يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  1. يتيح المنهج المقارن المجال للتعرف على الظاهرة وسط ظروف مختلفة، مما يساعد على فهم أعمق وأشمل لها.
  2. توفر البحوث المقارنة معلومات عن الظروف المؤثرة في الظاهرة، وتساعد على تحديد المتغيرات التي من شأنها أن تتحكم فيها وتوجهها.
  3. تساهم البحوث المقارنة في توفير معلومات عن المجتمعات المختلفة، مما يساعد الباحثين على إجراء المزيد من الدراسات المعمقة حول تلك المجتمعات.
  4. تتيح البحوث المقارنة إمكانية أكبر للتحكم في الظواهر وتوجيهها، وذلك نظرًا لحجم البيانات والمعلومات التي توفرها هذه النوعية من البحوث.

ومن أبرز عيوب وصعوبات تطبيق المنهج المقارن الآتي:

  1. من الصعب في كثير من الأحيان تحديد السبب من النتيجة، خصوصًا إذا كان الالتزام بينهما هو تلازم قائم على الصدفة وليس تلازمًا سببيًا.
  2. لا ترتبط النتائج غالبًا وفي كثير من العلوم بعامل واحد، بل تكون حصيلة مجموعة من العوامل المتداخلة والمتفاعلة مع بعضها البعض.
  3. قد تحدثت ظاهرة ما نتيجة لسبب ما في ظرف معين، وقد تحدث هذه الظاهرة نتيجة لسبب آخر يختلف عن السبب الأول في ظرف آخر.
  4. لا يمكن في حالة المنهج المقارن ضبط المتغيرات المختلفة، والتحكم بها وعزلها والسيطرة عليها.
  5. قد تحدث تغيرات جذرية أساسية في الفترة الزمنية التي تقع بين المقارنة الأولى والثانية، عند مقارنة ظاهرة معينة في فترتين زمنيتين مختلفتين، مما يؤثر على صدق نتائج المقارنة وثباتها.

 

أهمية مناهج البحث العلمي وفوائدها؟:

 

 

قبل تحميل كتب مناهج البحث العلمي pdf يجب أن نتعرف أولاً على أهمية مناهج البحث العلمي للباحث وما هو دورها في تقويم عملية البحث العلمي وإجراءاته، ويمكننا إيجاز أهمية معرفة الباحث العلمي لمناهج البحث العلمي في النقاط الآتية:

  1. يعتبر منهج البحث العلمي هو الأساس السليم للحصول على المعلومات والبيانات الدقيقة والنتائج الموثوقة.
  2. يمكّن منهج البحث العلمي الباحث من تعميم النتائج كما يمنحه إمكانية تطبيق نتائج البحث العلمي على النماذج المماثلة.
  3. طبيعة البحث العلمي تجعل من الضروري للباحث العلمي اتباع منهج خاص في التحليل والدراسة.
  4. يفتح منهج البحث العلمي آفاقاَ أخرى أمام الباحث العلمي لإثراء بحثه.
  5. يكشف منهج البحث العلمي طريقا واضحا بداية من تحديد المشكلة وإجراءات البحث العلمي وأدواته وانتهاءَ بالوصول إلى النتائج السليمة.

 

مقال رائع تفاعلي يضم أسئلة وأجوبة عن مناهج البحث العلمي

 

ضوابط اختيار مناهج البحث العلمي؟:

 

عند اختبار الباحث أحد مناهج البحث العلمي pdf الذي يتناسب معه من مناهج البحث العلمي المتنوعة، يجب أن يتبع مجموعة من الخطوات وهي:

أولاً: تحديد أهداف البحث:

  1. يجب على الباحث أن يضع خطة بحثية من أجل الحصول على نتائج موثوقة
  2. يجب أن يعلم الباحث جيداً ما هو أسباب ودوافع قيامه بهذا البحث والدراسة.
  3. تحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال إجراء هذه البحث قبل أن يقوم بتحديد واختيار من مناهج البحث العلمي.

ثانياً: الاطلاع على الدراسات السابقة ذات الصلة:

توجد العديد من الطرق والأساليب والمناهج المختلفة من مناهج البحث العلمي ومن الممكن أن يكون أغلبها غير متناسب مع طبيعة الدراسة الخاصة بالباحث وتخصصه، ولذلك يجب على الباحث أن يطلع على كم ليس بقليل من الدراسات السابقة التي تتعلق بتخصصه البحثي من أجل الوقوف على أكثر مناهج البحث استخداماً في مثل هذه الدراسة، ومن ثم تقييمها وفقاً لدراسته.

ثالثاً: وضع هيكلية لخطة البحث ومعرفة أدوات البحث المناسب:

بعد الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات، يمكن  أن يتناسب مجال وتخصص الباحث مع دراسة محددة ولكن قد تكون آلية وأسلوب جمع البيانات وموارده غير ملائمة لدراسة الباحث، وقد يكون بعضها يحتاج إلى أساليب أخرى الدراسات الميدانية أو غيرها من أدوات جمع البيانات كأساليب تكميلية لجمع موارد ومعلومات وبيانات الباحث، ولذلك يحب على الباحث أن يأخذ قراره ويضع هيكلية البحث الخاصة به بعد التفكير جيداً في قيود جمع البيانات ومعرفة مدى توافر موارد معلومات البحث.

رابعاً: تحديد منهجية البحث من مناهج البحث العلمي وفحصها:

بعد أن يقوم الباحث باختيار منهجية البحث، يجب أن يقوم بتدوينها وكتابة خطواتها وجميع المراحل التي سوف يمر بها البحث وما هو الوقت اللازم للانتهاء من كل خطوة من هذه الخطوات وما هي الموارد والبيانات التي سوف يستعين بها في جمع المعلومات، فكل هذه الأشياء تساهم بشكل كبير في فهم الباحث للمنهج العلمي الذي سيسلكه ومن ثم يصل من خلاله إلى النتائج والأهداف المرجوة من الدراسة.

 

مجموعة من كتب مناهج البحث العلمي pdf:

 

 

هناك العديد من كتب مناهج البحث العلمي pdf، لذلك حرصنا على توضيح أهم الكتب العلمية التي تناولت مناهج البحث العلمي وأنواعها مع إمكانية تحميلها مجاناً وجاءت كما هو موضح في الجدول التالي:

عناوين كتب مناهج البحث العلمي

تحميل (pdf)

البحث العلمي قواعده- إجراءاته- مناهجهpdf

رابط التحميل

مناهج البحث في علم النفسpdf

رابط التحميل

مناهج البحث العلميpdf

رابط التحميل

مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلميpdf

رابط التحميل

مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفسpdf

رابط التحميل

مناهج البحثpdf

رابط التحميل

 

مراجع المقال:

 

 

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. ط3. دار الكتب.

الجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبد الرازق وأبو زينه، فريد. (2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الاول أساسيات البحث العلمي.  مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

عليان، ربحي مصطفى. (2008). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. بين الأفكار الدولية

الدليمي، عصام حسن وصالح، علي عبدالرحيم، (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. دار الرضوان للنشر والتوزيع.

ما هي مناهج البحث العلمي pdf؟:

  • مناهج البحث العلمي هي أساليب يستخدمها الباحث من أجل تنظيم وترتيب أفكاره وتحليلها وعرضها وبالتالي الوصول إلى نتائج وحقائق حول الظاهرة محل الدراسة، وذلك من خلال اتباع مجموعة من القواعد التي يعتمد عليها الباحث في كافة مراحل البحث العلمي.
  • ما هي المناهج المستخدمة في البحث العلمي؟:

  • هناك العديد من المناهج المستخدمة في البحث العلمي والتي يتوقف نوعها على نوع وطبيعة البحث والدراسة والظاهرة المدروسة ومن أهم هذه المناهج:
  • 1. المنهج التاريخي.
  • 2. المنهج الوصفي.
  • 3. المنهج التجريبي.
  • 4. المنهج المقارن.
  • 5. المنهج الاستقرائي.
  • 6. المنهج الاستدلالي.
  • ما هي أنواع مناهج البحث العلمي؟:

  • 1. منهج البحث التاريخي.
  • 2. منهج البحث الوصفي.
  • 3. منهج دراسة الحالة.
  • 4. المنهج المسحي في البحث.
  • 5. منهج البحث التجريبي.
  • 6. منهج البحث المقارن.
  • 7. منهج البحث التحليلي.
  • 8. مناهج البحوث الإحصائية.
  • كيف افرق بين مناهج البحث العلمي؟:

  • يمكنك التفرقة بين مناهج البحث العلمي من خلال التعرف على طبيعة الدراسة والمشكلة المدروسة ومن ثم اختيار الأسلوب أو المنهج المناسب للدراسة، فالتفرقة بين مناهج البحث العلمي تقوم على أساس الغرض من استخداماتها.
  • فعلى سبيل المثال يهتم المنهج التاريخي في البحث بدراسة ظواهر قد سبق وحدثت في الماضي، بينما يدرس المنهج الوصفي في الدراسة إلى وصف دراسة حالية وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها، ووصف الظروف الخاصة بها، وتقرير حالتها كما توجد عليه في الواقع.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada