طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مناهج البحث العلمي pdf

2023/03/26   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(8523)

مناهج البحث العلمي pdf

 

 

هناك العديد من كتب مناهج البحث العلمي pdf  التي تلقى اهتمام قاعدة كبيرة من الباحثين والطلاب في مرحلة الدراسات العليا وأيضاً الأساتذة، وذلك من منطلق أن كونها الطرق والأساليب التي يتبعها الباحث في بحثه العلي من أجل الوصول إلى أهدافه المرجوة والحصول على نتائج علمية موثوقة يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة وتطبيقها على أرض الواقع.

هذا وهناك العديد من أنوع مناهج البحث العلمي المختلفة التي تختلف باختلاف طبيعة البحث العلمي وتخصصه وتوجهاته، والتي تحتاج إلى تفكير وتريث من جانب الباحث قبل اختيار أحد أنواع مناهج البحث العلمي لإجراء البحث، لذلك يجب على الباحث أن يكون ملماً بكافة أنوع مناهج البحث العلمي المختلفة.

ولذلك حرص المقال الحالي على توضح أهم كتب مناهج البحث العلمي pdf وعرضها مع إمكانية تحميلها من خلال منصة شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة بصورة مجانية، لكن قبل ذلك سوف نتناول عرض توضيحي مختصر لأهم مناهج البحث العلمي من خلال الآتي:

  1. تعريف مناهج البحث العلمي.
  2. كيفية اختيار مناهج البحث العلمي؟.
  3. ما هي أهمية مناهج البحث العلمي؟.
  4. ما هي أهم أنوع مناهج البحث العلمي؟.
  5. كتب مناهج البحث العلمي pdf.

 

مناهج البحث العلمي pdf

تعريف مناهج البحث العلمي

 

هي الطرق أو الأساليب التي يتبعها الباحث في دراسة موضوع محدد. بالإضافة إلى كونها أسلوب للتفكير يعتمده الباحث من أجل تنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها بصورة منهجية علمية من أجل الوصول إلى نتائج وحقائق معقولة حول الظاهرة محل الدراسة. حيث تمكنه أنواع مناهج البحث العلمي المتعددة من تنظيم الأفكار المتنوعة بطريقة تساعده في التوصل إلى حل لمشكلة البحث، فيمكن القول بأن مناهج البحث العلمي تتمتع بعدة خصائص هي:

  1. مجموعة من القواعد العامة التي يعتمدها الباحث في تنظيم ما لديه من أفكار أو معلومات من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  2. قد يقتصر استخدام مناهج البحث العلمي على أسلوب واحد واضح ومميز وقد يتضمن مجموعة من الأساليب ذات الخائص المتشابهة.
  3. إن تحديد أحد مناهج البحث العلمي الذي يستعين به الباحث ويطبقه لدراسة ظاهرة أو مشكلة معينة وفقاً للظواهر المدروسة في خصائصها وموضوعاتها فما يصلح لدراسة ظاهرة محددة قد لا يصلح لدراسة ظاهرة أخرى.

 

تعريف مناهج البحث العلمي

كيفية اختيار مناهج البحث العلمي؟

 

عند اختبار الباحث أحد مناهج البحث العلمي الذي يتناسب معه من مناهج البحث العلمي المتنوعة، يجب أن يتبع مجموعة من الخطوات وهي:

 

أولاً: تحديد أهداف البحث :

  1. يجب على الباحث أن يضع خطة بحثية من أجل الحصول على نتائج موثوقة
  2. يجب أن يعلم الباحث جيداً ما هو أسباب ودوافع قيامه بهذا البحث والدراسة.
  3. تحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال إجراء هذه البحث قبل أن يقوم بتحديد واختيار من مناهج البحث العلمي.

 

ثانياً: الاطلاع على الدراسات السابقة ذات الصلة :

توجد العديد من الطرق والأساليب والمناهج المختلفة من مناهج البحث العلمي ومن الممكن أن يكون أغلبها غير متناسب مع طبيعة الدراسة الخاصة بالباحث وتخصصه، ولذلك يجب على الباحث أن يطلع على كم ليس بقليل من الدراسات السابقة التي تتعلق بتخصصه البحثي من أجل الوقوف على أكثر مناهج البحث استخداماً في مثل هذه الدراسة، ومن ثم تقييمها وفقاً لدراسته.

 

ثالثاً: وضع هيكلية لخطة البحث ومعرفة أدوات البحث المناسب :

بعد الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات، يمكن  أن يتناسب مجال وتخصص الباحث مع دراسة محددة ولكن قد تكون آلية وأسلوب جمع البيانات وموارده غير ملائمة لدراسة الباحث، وقد يكون بعضها يحتاج إلى أساليب أخرى الدراسات الميدانية أو غيرها من أدوات جمع البيانات كأساليب تكميلية لجمع موارد ومعلومات وبيانات الباحث، ولذلك يحب على الباحث أن يأخذ قراره ويضع هيكلية البحث الخاصة به بعد التفكير جيداً في قيود جمع البيانات ومعرفة مدى توافر موارد معلومات البحث.

 

رابعاً: تحديد منهجية البحث من مناهج البحث العلمي وفحصها :

بعد أن يقوم الباحث باختيار منهجية البحث، يجب أن يقوم بتدوينها وكتابة خطواتها وجميع المراحل التي سوف يمر بها البحث وما هو الوقت اللازم للانتهاء من كل خطوة من هذه الخطوات وما هي الموارد والبيانات التي سوف يستعين بها في جمع المعلومات، فكل هذه الأشياء تساهم بشكل كبير في فهم الباحث للمنهج العلمي الذي سيسلكه ومن ثم يصل من خلاله إلى النتائج والأهداف المرجوة من الدراسة.

كيفية اختيار مناهج البحث العلمي؟

ما هي أهمية مناهج البحث العلمي؟

 

قبل تحميل كتب مناهج البحث العلمي pdf يجب أن نتعرف أولاً على أهمية مناهج البحث العلمي للباحث وما هو دورها في تقويم عملية البحث العلمي وإجراءاته، ويمكننا إيجاز أهمية معرفة الباحث العلمي لمناهج البحث العلمي في النقاط الآتية:

  1. يعتبر منهج البحث العلمي هو الأساس السليم للحصول على المعلومات والبيانات الدقيقة والنتائج الموثوقة.
  2. يمكّن منهج البحث العلمي الباحث من تعميم النتائج كما يمنحه إمكانية تطبيق نتائج البحث العلمي على النماذج المماثلة.
  3. طبيعة البحث العلمي تجعل من الضروري للباحث العلمي اتباع منهج خاص في التحليل والدراسة.
  4. يفتح منهج البحث العلمي آفاقاَ أخرى أمام الباحث العلمي لإثراء بحثه.
  5. يكشف منهج البحث العلمي طريقا واضحا بداية من تحديد المشكلة وإجراءات البحث العلمي وأدواته وانتهاءَ بالوصول إلى النتائج السليمة.

 

ما هي أهمية مناهج البحث العلمي؟

ما هي أهم أنوع مناهج البحث العلمي؟

 

 

توجد العديد من أنواع مناهج البحث العلمي حيث اختلف الكثير حول تصنيف مناهج البحث فيقوم البعض بإضافة مناهج ويحذف البعض الآخر مناهج أخرى، ولكن من أهم أنواع مناهج البحث العلمي والتي اجتمع عليها الجميع الآتي:

 

أولاً: المنهج التاريخي :

يقصد به المنهج أو  البحث الذي يهتم بوصف وتسجيل ما مضى من وقائع وأحداث تم حدوثها في الماضي، ويقوم بدراستها وتفسيرها وتحليلها على أسس علمية ومنهجية دقيقة من أجل التوصل إلى حقائق ومعلومات أو تعميمات تساعد الباحثين المستخدمين هذا المنهج على فهم الحاضر على ضوء الماضي، ومن ثم التنبؤ بالمستقبل.

 

ثانياً: المنهج الوصفي :

يعرف المنهج الوصفي على أنه طريقة أو أسلوب لوصف الموضوع المراد دراسته من خلال منهجية علمية صحيحة وتصوير النتائج التي يتم التواصل إليها على أِكال رقمية معبرة يمكن تحليلها وتفسيرها. ومن أمثلته (أسلوب دراسة الحالة، الأسلوب المسحي، أسلوب تحليل المحتوي).

 

ثالثاً: المنهج التجريبي :

يقصد بالمنهج التجريبي على تغيير ومعتمد ومضبوط للشروط المحددة للواقع أو الظاهرة محل دراسة، ومن ثم ملاحظة ما ينتج عن هذا التغيير من آثار في هذا الواقع أو الظاهرة، هذا ويعرف أيضاً على أنه الطريقة التي يقوم بها الباحث بتحديد مختلف الظروف والمتغيرات التي تظهر في التحري عن المعلومات، التي تخص ظاهرة ما، وكذلك السيطرة على مثل تلك الظروف والمتغيرات، ومن ثم القدرة على التحكم بها.

 

رابعاً: المنهج الاستقرائي :

يقصد به عملية ملاحظة الظواهر وتجميع البيانات والمعلومات عنها من أجل التوصل إلى مبادئ عامة وعلاقات كلية إذ أن المنهج الاستقرائي ينتقل من الجزء إلى الكل أو من الخاص إلى العام حيث يبدأ الباحث بمعرفة الجزئيات ثم يقوم بتعميم النتائج على الكل.

 

خامساً: المنهج الاستنباطي :

يقصد بالمنهج الاستنباطي هو منهج يعتمد أسلوبه على الشرح والنظر والتفكر والتأمل والتحليل وينتقل من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص فهو عكس المنهج الاستقرائي ويقصد به في بعض الأحيان بالمنهج الاستدلالي.

 

سادساً: المنهج المقارن:

يقصد بالمنهج المقارن هو ذلك المنهج الذي يعتمد على المقارنة في دراسة الظاهرة حيث يبرز ويوضح أوجه الشبه والاختلاف فيما بين ظاهرتين أو أكثر سواء كانت في البحوث الاجتماعية أو  الاقتصادية أو الطبيعية أو السياسية من أجل الوصول إلى حكم معين يتعلق بموضوع الظاهرة في المجتمع والحكم هنا يكون مرتبط باستخدام عناصر التشابه أو التباين بن الظاهرتين المدروستين.

 

ما هي أهم أنوع مناهج البحث العلمي؟

كتب مناهج البحث العلمي pdf

 

 

هناك العديد من كتب مناهج البحث العلمي pdf، لذلك حرصنا على توضيح أهم الكتب العلمية التي تناولت مناهج البحث العلمي وأنواعها مع إمكانية تحميلها مجاناً وجاءت كما هو موضح في الجدول التالي:

عناوين كتب مناهج البحث العلمي

تحميل (pdf)

البحث العلمي قواعده- إجراءاته- مناهجه

رابط التحميل

مناهج البحث في علم النفس

رابط التحميل

مناهج البحث العلمي

رابط التحميل

مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي

رابط التحميل

مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس

رابط التحميل

مناهج البحث

رابط التحميل

 

كتب مناهج البحث العلمي pdf

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على كتب مناهج البحث العلمي pdf، حيث تناول المقال تعريف مناهج البحث العلمي، وأوضح كيفية اختيار مناهج البحث العلمي، وذكرنا من خلاله أهمية مناهج البحث العلمي للباحث وللبحث العلمي، مع توضيح أهم أنواع مناهج البحث العلمي التي يمكن للباحث الاستعانة بها، وفي النهاية يمكنك تحميل كتب مناهج البحث العلمي pdf من خلال رابط كل كتاب كما هو موضح في الجدول السابق، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: