طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية

2023/03/14   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(3419)

الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية

 

 

مع ظهور التطورات والتحديثات الجديدة في علوم تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي ظهرت العديد من الأدوات والتطبيقات والمواقع على شبكة الإنترنت التي تستعين بالذكاء الاصطناعي في كثير من المجالات والتخصصات للقيام بالعديد من المهام، ومن بين هذه الأدوات والتطبيقات كان للذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية دور كبير في مساعدة الباحثين وطلاب الجامعات ومرحلة الدراسات العليا في تحقيق أعلى معدلات الاستفادة في ضبط الكتابة الأكاديمية لأبحاثهم العلمية في كافة المجالات والتخصصات. وذلك من منطلق الأهمية القصوى للكتابة الأكاديمية وضرورة توفرها في كافة الكتابات الخاصة بالمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا وخصوصاً كتابة الأبحاث والرسائل والأوراق العلمية.

ولذلك حرص المقال الحالي على توضح دور الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية وعرض أهم أداة قامت بتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في ضبط الكتابة الأكاديمية وذلك من خلال طرح العناصر التالية:

  1. ما المقصود بالكتابة الأكاديمية؟.
  2. ما هي خصائص الكتابة الأكاديمية؟.
  3. ما هو الذكاء الاصطناعي؟.
  4. أهم أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية.

الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية

ما المقصود بالكتابة الأكاديمية؟

 

 

تعرف الكتابة الأكاديمية على أنها طريقة وأسلوب ونسق لغوي، له أدواته وألفاظه وتراكيبه وبناؤه، ودلالاته ومعانيه، وصياغته وخصائصه يتم الاستعانة بها في كتابة البحوث والدراسات الرسائل العلمية كالماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى التقارير والملخصات العلمية، مما يجعل الكتابة الأكاديمية متميزة عن غيرها من الكتابات الأخرى.

هذا وتعرف أيضاً على أنها كتابة العلماء وطلاب العلم والمتخصصين ومن أهم أنواع الكتابة الأكاديمية:

  1. الرسائل العلمية التي تعكس جهد الطلاب للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.
  2. البحوث والمقالات العلمية التي يتم تقديمها في الدوريات والمجلات العلمية المحكمة للنشر.
  3. الملخصات العلمية والمقالات النقدية للكتب والأبحاث العلمية.
  4. المقالات النقدية التصنيفية للمراجع في موضوع محدد بالإضافة إلى المراجعات النظرية.

ما هي خصائص الكتابة الأكاديمية

 

 

تعد الكتابة الأكاديمية عمل جاد مكثف المعنى والمنهج له جمهوره وقراؤه الخاصون، اللذين يحكمون عليه حقيقةً ومجازاً، حكماً معلناً وذلك من خلال الخصائص والمعايير العلمية واللغوية والتي يجب أن تتوافر في الكتابة الأكاديمية، فهل استطاع الذكاء الاصطناعي في توفير مثل هذه الخصائص في الكتابة الأكاديمية القائمة من خلاله والتي من أهمها:

  1. الموضوعية.
  2. المسئولية.
  3. الوضوح.
  4. الدقة.

أولاً: الموضوعية:

الكتابة الأكاديمية تعد لغة موضوعية وليست عاطفية ولا شخصية، فإنها يجب أن لا تحتوي إلا على قليل من الأحكام والآراء والمتطلبات والمسلمات والتعميمات، هذا وتركز الكتابة الأكاديمية على المعلومات والجمل الخبرية الدالة وعلى التحليل والتفسير والتركيب والاستنتاج الموضوعي.

ثانياً: المسئولية:

يعد الكاتب هو المسؤول الأول على النص والبحث الذي يكتبه سواء تعامل معه بمسؤولية وعلمية وموضوعية أو كان دون ذلك، ولذلك فإن إحساس الباحث والأكاديمي وطالب العلم بمسؤوليته عن البحث تتطلب منه الجدية في القراءة المعمقة في موضوعه ومناقشته مع الأوساط العلمية والباحثين والمتخصصين.

هذا ويجب أن يتحلى بأخلاق طلاب العلم التي تتمثل في الأمانة العلمية والنزاهة وقبول النقد وتحمل تبعات اجتهاده في المصداقية، مع إثبات وتوثيق كل ما يستخدمه من حقائق وأفكار في بحثه ونسبها إلى أصحابها ومصادرها.

ثالثاً: الوضوح:

تتصف الكتابة الأكاديمية بالصراحة والوضوح في السياق وتسلسل الأفكار وإبراز العلاقات ومنطقية ترتيبها، ومن مسؤولية الكاتب ومن واجبه تجاه نفسه ونصه وقارئه، أن تكون الجمل والأفكار والفقرات والعناوين الرئيسية والفرعية وكل أجزاء البحث العلمي مترابطة في سياق منطقي وموضوعي محكم. وذلك عن طريق استخدام كافة أدوات اللغة المتاحة، من أجل جعل المادة المكتوبة متماسكة ومفهومة مقبولة في الدوائر العلمية.

رابعاً: الدقة:

يجب أن تتحلى الكتابة الأكاديمية بالدقة والصدق في عرض النظريات والحقائق والإحصائيات والمواقف والاقتباسات، فالنص يجب أن يكون دقيقاً وصحيحاً فيما يتناوله، بل إن لغة البحث وأسلوبه وصيغته وبناءه يجب أن تكون دقيقة وواضحة للقارئ.

 

ما هي خصائص الكتابة الأكاديمية

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

 

يعني الذكاء الاصطناعي قدرة الحاسب أو برنامج الكمبيوتر على التفكير والتعلم، وهذا المصطلح أي الذكاء الاصطناعي (AI) يشير إلى مجال علم أو دراسات تسعى نحو جعل الكمبيوتر ذكياً، كذلك يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه القدرة والعمل على التنمية في نظم المعلومات التكنولوجية التي تعتمد على الكمبيوتر والأدوات الأخرى التي تكمل المهام التي يقوم بها والتي عادة ما تتطلب الذكاء الإنساني والتمكن من الوصول إلى استنتاجات منطقية.

هذا ويعتبر مصطلح الذكاء الاصطناعي شكل من أشكال "الحوسبة الذكية" من حيث أنها تعتمد على برامج الكمبيوتر التي يمكن أن تستشعر وتفكر وتتعلم وتتصرف وتتكيف مثل البشر، كما يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى الأنظمة والأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن وتطور من نفسها استناداً إلى البيانات والمعلومات التي تجمعه.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

أهم أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية

 

مع التقدم الملحوظ في تكنولوجيا المعلومات وتقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ظهرت كثير من التطبيقات والأدواء والمواقع التي تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة الباحثين والطلاب في مراحل البحث العلمي المختلفة، ومن بين هذه الأدوات ظهرت أداة هامة جداً تستند إلى الذكاء الاصطناعي بصفه أساسية في ضبط الكتابة الأكاديمية التي تعد واحدة من أساسيات البحث العلمي. وهي أداة تدعى (Jenni).

 

ما هي أداة (Jenni):

هي أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي في كتابة النصوص كتابة أكاديمية، فبمجرد الدخول إلى الأداة تظهر لك نافذة كل ما عليك فعله هو كتابة عنوان الموضوع الذي تريد الكتابة فيه، وتقوم الأداة باقتراح جمل متعددة تمت صياغتها عن طريق الذكاء الاصطناعي بطريقة أكاديمية.

 وليس هذا فقط بل تقوم بعملية بناء الجمل وفقاً لما سبقتها فهي أداة دقيقة جداً وتحرص على أن تكون الفقرة مترابطة المعنى والمضمون بالإضافة إلى دعمها للغة العربية.

 

كيفية التسجيل في أداة (Jenni):

يمكنك التسجيل في هذه الأداة من خلال بريدك الإلكتروني وسوف تظهر لك نافذة تتيح لك تجربتها بصورة مجانية لعدد كلمات محددة وهي 200 كلمة، ولكن يمكن من خلال حسابك أن تقم بترقيته والاشتراك في خطط سعرية متعددة تبداً من 6000 كلمة ب 15 دولار شهرياً، وتصل إلى 1152000 كلمة ب 1538 دولار شهريا.

ويمكن لمستخدمي الأداة التمتع بالعديد من المزايا من أهمها:

  1. تشغيل وإغلاق ذر اقتراح الجمل والكلمات الوظيفية الأساسية للأداة.
  2. الاختيار من بين نوعية الكتابة سواء رسالة أو email أو مقاله أو تدوين.
  3. الاختيار من بين طريقة الكتابة عادية أو كتابة محترفة أو كتابة أكاديمية.
  4. وضع وصف للموضوع الخاص التي تريد الكتابة عنه من أجل اقتراح الكلمات والجمل بصورة سريعة ومتناسقة.
  5. الاختيار من بين نوعين من الاستشهادات سواء (APA7 or MAL9) وتوثيق المعلومات بطريقة دقيقة وفقاً لآليات عمل هذين النوعين من الاستشهادات.
  6. إمكانية فحص النص المكتوب وتحديد نسبة الاستلال والاقتباس ولكن هذه الخاصية متاحة في الخطط المدفوعة فقط.

 

هذا ويمكن الاطلاع على الأداة واستخدامها من خلال (رابط موقع الأداة)

 

                 

 

 

 

كتاب رائع يغطي أهم الأمور اللغوية المتعلقة بالكتابة الأكاديمية

 

 

كتاب PhraseBook for Writing Papers and Research in English جداً رائع يغطي أهم الأمور اللغوية المتعلقة بالكتابة الأكاديمية ويحتوى على أكثر من 5,000 عبارة وقالب أكاديمي تساعدكم في كتابة الأوراق والأبحاث مناسب للجميع (طالب جامعي، أستاذ، باحث)

 

يمكنكم تحميل كتاب PhraseBook for Writing Papers and Research in English من خلال الضغط : تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: