طلب خدمة
×

التفاصيل

مناهج البحث في علم النفس

2023/01/04   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(2373)

مناهج البحث في علم النفس

 

 

يعتبر علم النفس من العلوم الرائدة والمثيرة التي تستهوي العديد من الباحثين، وذلك على الرغم من صعوبته. ولعل السبب وراء هذه الصعوبية النسبية يرجع إلى تنوع وتعدد مناهج البحث في علم النفس. إذ أن المناهج البحثية في علم النفس تتعدد تبعا لتنوع الفروع المعرفية التي يتضمنها علم النفس. فهنالك مناهج البحث في علم النفس المرضي أو علم النفس الإكلينيكي، وهنالك مناهج البحث في علم نفس النمو، وهنالك المناج البحثية في علم النفس الاجتماعي. وهكذا فقد تعدد مناهج البحث بتعدد المباحث والمواضوعات التي يغطيها علم النفس، بالإضافة إلى ما مرت به دراسة النفس البشرية والعلوم السلوكية والسيكولوجية من مراحل تاريخية مختلفة. ولذلك رأينا أنه من الضروري أن نجعل هذا المقال بمثابة مدخل موجز للقارئ، يمكنه من التعرف على مناهج البحث العلمي عموماً، ومناهج البحث في العلوم السيكولوجية والنفسية على وجه خاص.

من أجل فهم مناهج البحث السيكولوجي على نحو أفضل ننصحكم بمطالعة مقالنا: المدارس الفكرية في علم النفس. والذي يقدم للقارئ رؤية كلية لأهم وأشهر المدارس في علم النفس، وأهم أفكارها، وأشهر روادها، وأهم الآراء والآثار التي تركوها

البحث العلمي في ميدان علم النفس

 

البحث العلمي هو عملية استقصاء منظمة ودقيقة يقوم بها الباحثون عبر خطوات محددة بغية الكشف عن معلومات جديدة أو الكشف عن الروابط والعلاقات بين الظواهر والأشياء. والباحث العلمي في طريقه للوصول إلى النتائج يسير وفق منهج محدد هو المنهج البحثي، ليضمن بذلك صحة نتائج البحث التي يتوصل إليها. وتتفاوت المناهج البحثية تفاوتاً كبيراً تبعاً لاختلاف العلوم والمعارف. فعلى سبيل المثال هنالك:

  1. المنهج التجريبي الذي يعد منهج البحث الأشهر في العلوم التطبيقية، كما يشتهر أيضا في ميدان علم النفس الإكلينيكي.
  2. البحوث النظرية والتي قد تخضع للمنهج الاستنباطي، ويكثر استخدامه في العلوم البحث والنظرية والعلوم الرياضية والمنطقية.
  3. البحوث الميدانية وفيها يقوم الباحث بجمع البيانات من أفراد العينة أو المجتمع بغرض تناولهم بالبحث والدراسة.
  4. منهج دراسة الحالة، ويعد هذا المنهج من أشهر المناهج البحثية المستخدمة في العلوم النفسية والعلوم السلوكية والتربوية والاجتماعية والإنسانية.

البحث العلمي في ميدان علم النفس

ما هي مناهج البحث في علم النفس؟

 

تتعدد المناهج البحثية في مجالات العلوم النفسية والسيكولوجية كما أشرنا، ومن أهم هذه المناهج:

 

المنهج التجريبي في علم النفس: يعد المنهج التجريبي أحد أبرز وأهم المناهج التي قامت عليها النهضة العلمية الحديثة منذ القرن السابع عشر. فالمنهج التجريبي يقوم على الملاحظة والتجربة والاستنتاج ووضع الفرضيات والنظريات المفسرة، ثم اختبار هذه الفروض من أجل الوقوف على مدى دقتها في تفسير الظواهر والوصول إلى أدق النتائج. وأنت بذلك ترى مدى دقة هذا المنهج وجودته وإحكام بنائه، الأمر الذي يضمن للباحثين صحة نتائج البحوث وسلامتها. ولذلك فإن المنهج التجريبي يعد من أهم المناهج المستخدمة في علوم الكيمياء والفيزياء والأدوية والعقاقير والطب، وعلوم الاجتماع والسلوك وغيرهم. فمن خلال المنهج التجريبي يمكن للباحث قياس تأثير المتغيرات المستقلة (مثل: طريقة العلاج النفسي) على المتغيرات التابعة (مثل: التعافي) ليصل الباحث في النهاية إلى وجود علاقة سببية بين هذين المتغيرين أو عدم وجودها. كما أن هذا المنهج يمتاز أيضاً بالمرونة وإمكانية التحكم في تصميم التجربة لتتوافق مع ظروف إجراءها.

 

المنهج التتبعي في علم النفس: وكما يبدو من اسمه فإن هذا المنهج البحثي يمتاز بتتبع الباحثين للعناصر موضع الدراسة على مدار فترة زمنية طويلة. الأمر الذي يجعله المنهج الأصلح للبحوث الخاصة بعلم نفس النمو، والذي يضمن للباحثين تحقيق أدق النتائج. وذلك عبر دراسة المراحل المختلفة من حياة الإنسان، ودراسة خصائص وآثار كل مرحلة عمرية. حيث يعمد الباحثون إلى استخدام المنهج التتبعي من خلال إخضاع عناصر البحث إلى الأدوات النفسية والاختبارات القياسية بشكل دوري. والهدف من ذلك تتبع آثار المتغيرات والعوامل التي تؤثر في حيواتهم وشخصياتهم وسلوكهم خلال المراحل العمرية المختلفة. بالإضافة إلى ملاحظة نشأتها وتطورها عبر الزمن، والتي تتزامن مع النمو العقلي والجسدي والاجتماعي.

 

المنهج الوصفي في علم النفس: ويعد المنهج الوصفي من أهم المناهج التي يمكن للباحثين الاستفادة في ميادين العلوم النفسية. إذ يتيح المنهج الوصفي للباحثين جمع وملاحظة الحقائق المتعلقة بإحدى الظواهر، وذلك من خلال الأدوات الوصفية مثل: المقابلة والملاحظة والاستبيان وتحليل الوظائف ودراسة الحالة. ثم محاولة الوصول إلى تفسير علمي لهذه الظواهر من أجل الوصول إلى نتائج صحيحة. وبذلك فإن المنهج الوصفي في علم النفس يقوم على استيفاء الظواهر النفسية المختلفة بالبحث والدراسة، قبل القيام بالربط بين أسباب الظواهر ومسبباتها، واستنباط العلائق بين المتغيرات المختلفة، بغية الوصول إلى أدق التفسيرات للظواهر النفسية المختلفة. ونظراً لما يمتاز به هذا المنهج من جودة الأدوات القياسية ودقتها فإنه يعتبر منهج البحث الأنسب في حقول العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم النفسية والسلوكية.

ما هي مناهج البحث في علم النفس؟

أدوات المنهج الوصفي المستخدمة في علم النفس

 

كما أشرنا فإن هذا المنهج يعد هو المنهج الأشهر في ميدان العلوم السيكولوجية أو النفسية، وقد فصلنا الكلام على أدوات المنهج الوصفي في علم النفس في مقال لنا بعنوان: تقنيات التشخيص في علم النفس. ولعل أشهر الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات في المنهج الوصفي ما يلي:

  1. المقابلة الشخصية في العلوم النفسية: حيث يقوم الطبيب أو الباحث بطرح الأسئلة على الشخص موضع الدراسة، ومن ثم ملاحظة إجاباته وانفعالاته وردات أفعاله. قبل أن يقوم بتسجيل الملاحظات وتدوينها واستنتاج النتائج. وقد تكون المقابلة فردية أو جماعية بحسب طبيعة كل دراسة. ولمزيد من التفاصيل يمكنكم مطالعة مقالنا: المقابلة الشخصية في علم النفس.
  2. استمارة الاستبيان في علم النفس: وهي استمارة مكونة من أسئلة يقوم الباحث بصياغتها من أجل الحصول على إجابات تخص المشكلة محل البحث.
  3. استخدام الملاحظة في علم النفس: وتعتبر من الأدوات الهامة التي يعتمد عليها المنهج الوصفي في علم النفس. وتعتمد على مراقبة الظاهرة النفسية والملاحظة والاستنتاج. الأمر الذي يتوقف على مدى مهارة الباحث وقدرته على الملاحظة.

خاتمة

 

وختاماً فإن علم المناهج البحثية يعد من العلوم الواسعة، لكنه مع ذلك يبقى ضرورياً للباحثين من أجل إحكام بناء بحوثهم العلمية والوصول إلى نتائج منضبطة يمكن تعميمها والاستفادة منها. وذا فإننا نتوجه بالنصح إلى الباحثين بأن يولوا وجوههم شطر شركة دراسة للاستفادة من خدماتها البحثية التي تقدمها للباحثين، من أجل إعداد بحوث علمية قوية ذات جودة وكفاءة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017