طلب خدمة
×

التفاصيل

الاستبيان في البحث العلمي

2022/03/26   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(114)
الاستبيان في البحث العلمي

تعريف الاستبيان وأنواعه وأهميته في البحث العلمي

المقدمة

تعتبر أداوت جمع المعلومات جزء أساسي في البحث العلمي حيث يعتبر جمع المعلومات فن وعلم يتطلب أدوات ومنهجية علمية سليمة، بجانب ضرورة امتلاك براعة ذهنية للحصول على أفضل النتائج. وتتعدد أداوت جمع المعلومات في البحث العلمي لتفتح المجال أمام الباحث لاختيار الأداة الملائمة التي تناسب طبيعة الدراسة، ويُعَد الاستبيان أو الاستقصاء أحد أدوات البحث العلمي الملائمة للحصول على معلومات وبيانات وحقائق لها ارتباط بواقع معين، ويتم استخدام أداة الاستبيان في البحث العلمي عن طريق عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عليها من جانب بعض الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان.

كيفية إعداد الاستبيان في البحث العلمي

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع جوانب أداة الاستبيان وكيفية الاستعانة بها في جمع المعلومات والحقائق المرتبطة بموضوع البحث العلمي والدراسة وذلك من خلال النقاط الآتية:

  1. ما المقصود بالاستبيان كأداة للبحث العلمي.                                     
  2. خطوات تصميم الاستبيان.
  3. أنواع الاستبيان.
  4. خصائص الاستبيان.
  5. مميزات الاستبيان.
  6. عيوب الاستبيان.

ما المقصود بالاستبيان كأداة للبحث العلمي

 

هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المتنوعة والتي ترتبط بعضها بالبعض الآخر بشكل يحقق الهدف أو الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها في ضوء المشكلة التي اختارها الباحث للدراسة، كما تعتبر أحد طرق التعرف على مجموعة من الحقائق والمعلومات من خلال الأفراد المعنيين من الاستبيان عن طريق طرح بعض الأسئلة المرتبطة بموضوع البحث، كما يظهر الجهد الأكبر في الاستبيان في صياغة الفقرات الجيدة، والحصول على استجابات كاملة، الأمر الذي يلزم ضرورة وضوح أسئلة الدراسة وفرضياتها كي يكون هناك إمكانية لبناء فقرات نموذج الاستبيان بشكل جيد.

خطوات تصميم الاستبيان

خطوات تصميم وتخطيط الاستبيان:

عند تصميم وتخطيط الاستبيان واستخدامه كأداة في جمع المعلومات يجب أن يمر بعدة مراحل وهي كالآتي:

 

1-يجب على الباحث تحديد هدف الاستبيان في ضوء أهداف الدراسة وصياغة مشكلة موضوع البحث، وذلك من خلال صياغة المشكلة وتحديدها على شكل سؤال واضح.

2-تحويل السؤال الرئيسي للمشكلة إلى مجموعة من الأسئلة الفرعية، مع مراعاة أن يرتبط كل سؤال فرعي بأحد جوانب مشكلة البحث.

3-أن يقوم الباحث بوضع مجموعة من الأسئلة المتعلقة بكل موضوع من موضوعات الاستبيان، والتي يكون من خلالها قد غطى كافة موضوعات الاستبيان، حيث تساهم الإجابة على هذه الأسئلة الفرعية بشكل كبير في الإجابة على السؤال الرئيسي للمشكلة المتعلقة بالبحث العلمي.

 

كما يجب على الباحث مراعاة عدة أمور عند تصميم وتخطيط نموذج الاستبيان من أهمها الآتي:

  1. يجب على الباحث انتقاء الأسئلة الضرورية التي يجب أن يطرحها في نموذج الاستبيان.
  2. يجب على الباحث معرفة ماهية المجتمع الذي سيستجيب لنموذج الاستبيان.
  3. يجب على الباحث تحديد الأسلوب الذي سوف يستخدمه في اختيار عينة الدراسة.
  4. يجب على الباحث معرفة ما نوع المتغيرات التي سوف يستخدمها في الدراسة سواء كانت (عمر، الجنس، الطبقة الاجتماعية، المهنة، أو غيرها).
  5. يجب على الباحث أن يحرص على أن يكون الاستبيان صادق وثابت وسهل الاستخدام.
  6. هل تم تطبيق مثل هذا الاستبيان على مجتمع مشابه لمجتمع الدراسة من قبل أم لا؟.

 

كما يجب على الباحث مراعاة عدة أمور عند وضع فقرات نموذج الاستبيان من أهمها الآتي:

  1. هل هناك فقرات إيجابية وفقرات سلبية في نموذج الاستبيان وهل هناك توازن بينهما؟، حيث يفضل غالباً أن يتضمن الاستبيان كلاً من النوعين.
  2. يجب أن تكون الفقرات واضحة جداً وخالية من الغموض.
  3. يجب أن تخلو الفقرات من الأسئلة الدالة عن الإجابة.
  4. يجب أن تخلو الفقران من أي مصطلحات عامية.
  5. هل الأفراد المعنيين بالإجابة على الاستبيان لديهم القدرة والمعرفة اللازمة للإجابة على الأسئلة؟

 

خطوات تصميم الاستبيان

أنواع الاستبيان في البحث العلمي

أنواع الاستبيان:

هناك ثلاثة أنواع من الاستبانات، تتوقف على ضوء نوعية الأسئلة والاستفسارات التي تشتمل عليها وهي كالآتي:

 

1- الاستبيان المغلق:

 وهو الذي تكون أسئلته محددة الإجابات سواء (نعم أو لا) أو (قليلاً أو كثيراً) أو عن طريق أحد أشكال مقياس ليكرت لدرجة الموافقة، إما خماسي ( أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة) أو ثلاثي( أوافق، محايد، لا أوافق)، كما يتيح هذا النوع من أنواع الاستبانات الحصول على معلومات كمية، كما يتميز بالسهولة والفاعلية في جمع وتبويب المعلومات وتحليلها.

2- الاستبيان المفتوح:

 وهذا النوع من الاستبانات تكون أسئلته غير محددة الإجابات ويترك للمستجيب فيه حرية الإجابة بكلماته في مساحة محددة بعد كل فقرة من فقرات الاستبيان، بحيث تكون الإجابة متروكة بشكل مفتوح ومرن للتعبير عن الرأي تجاه سؤال الاستبيان المحدد.

3- الاستبيان المغلق المفتوح:

 وهو نوع من الاستبانات التي يجمع بين كلاً من النوعين السابقين، وذلك من خلال فقرات تتطلب إجابات محددة ، وفقرات أخرى تتطلب من المستجيب الإجابة عليها كتابةً.

 

خصائص الاستبيان الجيد في البحث العلمي

إن الاستبيان الجيد له العديد من الخصائص ومن أهمها الآتي:

    • يقوم الباحث من خلال نموذج الاستبيان بتوجيه أسئلة كي يحصل على معلومات لكي يتم تحقيق الأهداف المرجوة من البحث.
    • يتضمن نموذج الاستبيان أسئلة لها علاقة ومرتبطة بموضوع الدراسة، ولا يتضمن أسئلة ليس لها علاقة بالموضوع.
    • الغرض من استخدام الاستبيان الحصول على معلومات لا يمكن الحصول عليها من خلال أي نوع من أدوات البحث العلمي الأخرى مثل الملاحظة أو المقابلة.
    • لا يتضمن نموذج الاستبيان أسئلة مفتوحة أو أسئلة خارج الإطار الفكري للمستجيب.
    • يتضمن نموذج الاستبيان أسئلة يمكن للمستجيب الإجابة عليها بسهولة وسرعة قدر الإمكان.
    • يجب أن لا تثير الأسئلة الطرف المستجيب، وأن يكون لكل سؤال إجابة واحدة.

مميزات وعيوب الاستبيان في البحث العلمي

مميزات وعيوب الاستبيان في البحث العلمي

ما هي مميزات الاستبيان؟

مميزات الاستبيان في البحث العلمي:

يستخدم الاستبيان كأداة فعالة لجمع المعلومات، في العديد من البحوث الإنسانية والاجتماعية والعلمية المختلفة، لما يتميز به من صفات وجوانب إيجابية تتمثل في الآتي:

 

1- يساهم الاستبيان بشكل كبير في تشجيع الإجابات الصريحة والحرة، لأنه يمكن أن يرسل إلى الفرد بالبريد أو عن طريق أي وسيلة أخرى، وعند إعادته للباحث يكون خالي من أي توقيع أو حتى اسم الشخص المستجيب، مما يتجنب وضع الأشخاص المستجيبين في وضع مُحرج أمام الجهات التي توجه الأسئلة، كذلك كونهم بعيدين عن المراقبة أو المحاسبة أو اللوم على إجاباتهم فيما بعد.

2- تمتاز أسئلة الاستبيان كونها أسئلة موحدة ومتشابهة لجميع أفراد عينة البحث، وذلك كونها مكتوبة ومصممة بشكل موحد للجميع، بينما قد تتغير صيغة الأسئلة عند طرحها وجهاً لوجه في المقابلة أو عند توضيح عبارات بديلة من الممكن فهمها بصورة مختلفة من شخص لآخر.

3- إن وحدة الأسئلة في الاستبيان يسهل عملية تجميع المعلومات وبالتالي يقوم الباحث بتحليلها وتفسيرها والوصول إلى الاستنتاجات المطلوبة والمناسبة.

4- تتيح أداة الاستبيان حرية اختيار الأفراد المعنيين بالاستبيان للوقت والمكان للإجابة على أسئلة الاستبيان، فيمكن للفرد أن يجيب على الأسئلة في أوقات يكون مهيأ لها نفسياً وفكرياً سواء كان في مكتبه أو منزله.

5- تتيح أداة الاستبيان للباحث الحصول على العديد من المعلومات الكثيرة جداً من أشخاص كثيرين وفي وقت محدد، مع توفير إمكانية تغطية مساحات جغرافية متباعدة ومختلفة.

6- تُعَد أداة الاستبيان غير مكلفة مادياً من حيث التصميم وإنجازه وتوزيعه عند مقارنتها بأدوات البحث العلمي الأخر.

ماهي عيوب الاستبيان

عيوب الاستبيان:

يُعَد الاستبيان أداة ملائمة للحصول على المعلومات والبيانات والآراء في وقت قصير نسبياً، ولكن يؤخذ على الاستبيان كأداة بحث علمي الآتي:

 

1- من الممكن أن تتأثر إجابات بعض المستجيبين بطريقة وضع الأسئلة خاصةً إذا كانت هذه الأسئلة توحي بالإجابة، فيحاول المستجيب أن يجيب على الأسئلة بغرض إرضاء الباحث ولا يكترث إلى شعوره الشخصي.

2- هناك العديد من الفروق الواسعة بين المستجيبين من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم وتفاعلهم مع موضوع الاستبيان، فمن الطبيعي أن لا يكون هناك نفس القدرات والكفاءات بين المستجيبين، مما يؤثر على طبيعية الإجابات المرتبطة بمدى قدراتهم وكفاءتهم.

3- يميل بعض المستجيبين إلى تقديم بعض المعلومات غير الدقيقة أو معلومات جزئية، حيث يخشى بعض المستجيبين الإدلاء برأيه بصراحة والتعبير عن مواقفه، نتيجة لاعتبارات اجتماعية أو اعتبارات أمنية تتعلق بسلامته الشخصية.

4- قد لا يكون هناك جدية من قِبَل المستجيبين عند إدلائهم بالإجابات مما يجعلهم يجيبون على أسئلة الاستبيان بسرعة وعدم اهتمام.

 

اقرأ أيضاً:

تصميم الاستبيان في البحث العلمي

 

الخاتمة

 

على الرغم من وجود بعض العيوب في أداة الاستبيان إلا أنها من الممكن أن تتلاشى، من خلال الإعداد الجيد والدقيق لجميع أسئلة الاستبيان، وما قمنا بذكره من خلال هذا المقال، ونرجو من الله أن نكون قد وفقنا في عرض جميع جوانب أداة الاستبيان وتصميمها وأنواعها ومميزاتها وعيوبها ، وأن يكون هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا، والمقدمين على أطروحات الماجستير والدكتوراه.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

المحمودي، محمد سرحان علي،(2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب للنشر والتوزيع. صنعاء. الجمهورية اليمنية.

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. الأردن.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد(2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الطبعة السابعة. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017