طلب خدمة
×

التفاصيل

الإطار النظري في البحث العلمي

2022/01/20   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(410)
الإطار النظري في البحث العلمي

الإطار النظري في البحث العلمي

 

 

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الإطار النظري في البحث العلمي من خلال:

  1. تعريف الإطار النظري في البحث العلمي.
  2. كيفية تحديد الإطار النظري للبحث العلمي.
  3. أهم النقاط التي يجب مراعاتها الباحث عند كتابة الإطار النظري.

 

طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي

يُعَد الإطار النظري ذات أهمية كبيرة كأحد المكونات الأساسية للبحث العلمي، حيث يُقدم الباحث العلمي من خلاله الإنتاج الفكري القائم على التصورات المعرفية والعلمية، كما يركز على تحديد المفاهيم وتوضيح دلالاتها، ويستمر في العرض الموضوعي لتلك التطورات العلمية التي حدثت في مجال تخصصه من خلال الإطار النظري، ثم يقوم بتحليل متغيرات البحث وتأصيلها من خلال الاستعانة بالنظريات التي لها علاقة بالبحث العلمي الخاص به، فبدون الإطار النظري في البحث العلمي لم يكن هناك وجوداً للبحث العلمي.

 

 

تعريف الإطار النظري في البحث العلمي:

عَرَفَ العزاوي (2008) الإطار النظري في البحث العلمي على أنه:" الخلفية العلمية النظرية التي يحتاج الباحث العلمي الإلمام بها لكي يستطيع أن يقوم بإعداد بحثاً علمياً له أهداف وفروض علمية يَنتُج من تحقيقها أثراً كبيراً في البناء المعرفي، ويكون للبحث العلمي دوراً كبيراً في إضافة معارف جديدة."(ص.45).

 

كيفية تحديد الإطار النظري في البحث العلمي:

أشار عقيل(2010) أن هناك عدة نقاط يجب أن يتضمنها الإطار النظري للبحث العلمي وهي كالآتي:

 

أولاً: الدراسات السابقة وكيفية استطلاعها:

هي تلك الدراسات والبحوث التي تم إنجازها في مختلف ميادين ومجالات البحث العلمي سواء كانت في مراكز البحوث أو الجامعات والأكاديميات العلمية أو التي طُرِحَت في الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة، والتي استعان الباحث العلمي بها في البحث العلمي الخاص به، ويقوم من خلال هذه الفقرة بتوضيح جوانب الاتفاق والاختلاف بين الدراسات السابقة والبحث، وما سوف يضيفه البحث من متغيرات قد طرأت في نفس مجال تخصصه، ويتم استطلاع الدراسات السابقة من خلال:

  1. معرفة المنهجية العلمية التي اتبعتها تلك الدراسات.
  2. أهم القضايا العلمية التي أثارتها في الميدان العلمي.
  3. عمل مقارنة بينها وبين ما يجريه الباحث من بحوث.
  4. معرفة العلاقة بين النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسات السابقة وفروض البحث أو تساؤلاته.
  5. ماهي المعارف الجديدة التي اضافتها كل دراسة، وما علاقة الدراسات السابقة بالنظريات والقوانين وصناعة المستقبل.

 

ثانياً: النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث:

تُعَد النظريات هي المصادر الأساسية للقوانين الطبيعية والاجتماعية والإنسانية، ويجب على الباحث أن لا يغفل القوانين التي تأسست عليها النظرية أو التي أوجدتها وأظهرتها في العديد من ميادين المعرفة والبحث العلمي، لذلك تعتبر النظريات الداعم والساند للباحث، لأنه عندما يستعين الباحث بالحجج والبراهين في تحليل القضايا المرتبطة بالبحث، تكون خير سند له في كتابته أو في البحث العلمي الذي يقوم بدراسته، وتبرز أهمية النظريات في أنها تساهم في تنظيم أفكار الباحث وتعمل على ضبط مفاهيمه وتخلصه من كل شيء يتنافى مع المنطق.

 

ثالثاً: تتابع فصول الإطار النظري:

هي الفصول التي يقوم الباحث بتحديدها تبعاً لمتغيرات البحث العلمي، ويجب أن تكون فصول البحث متوازنة المباحث ويكون الفصل الأخير من الفصول النظرية حلقة الوصل مع الفصول اللاحقة في الإطار العلمي أو المعياري، بحيث يجعل خلاصة ما تم التوصل إليه من الإطار النظري قاعدة مُؤَسسة للإطار العملي أو المعياري.

أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة الإطار النظري:

 

1- هناك العديد من الانتقادات والتعليقات من جانب السادة المشرفين التي تتعلق بالتوسع في الإطار النظري، لذلك يفضل عدم الإطالة في الإطار النظري، كما يجب على الباحث وضع المحاور والنقاط الأساسية الهامة التي تضيف للدراسة وتؤصل معلوماتها، كما يجب مراعاة عدم السرد والإسهاب والحشو في الإطار النظري ويكون مختصراً ومركزاً على أهم النقاط الأساسية الموجودة بالبحث العلمي.

2- يجب على الباحث موازنة جميع مباحث الإطار النظري في عدد الصفحات، بحيث لا تظهر فروقات واسعة في عدد الصفحات فمثلاً لا يُفضل أن يكون أحد مباحث الإطار النظري يتكون من 6 صفحات وهناك مبحث آخر يتكون من20 صفحة فهذا خطأ يقع فيه العديد من الباحثين.

3- يجب أن يكون هناك ترابط بين الإطار النظري وأدوات البحث العلمي، وأن تعكس هذه الأدوات محتوى الإطار النظري، بحيث أن يكون هناك علاقة بين الإطار النظري والميداني أو التطبيقي في الدراسة.

4- يجب على الباحث مراعاة تسلسل الأفكار في الإطار النظري، والتقليل من نسبة الاقتباس المباشر، ويستعين بالاقتباس في التعريفات، كما يجب مراعاة نسب الاقتباس التي تفرضها كل جامعة.

5- يجب على الباحث تجنب وضع أحكام أو توصيات أو يصدر حكم في أمور أو قضايا متعلقة بالبحث دون وجود أدلة علمية تثبت ذلك.

6- يجب أن يتضح من خلال الإطار النظري مهارات التصنيف والتحليل والمقارنة.

7- إذا كانت هناك تجارب عالمية قد استعان بها الباحث في البحث العلمي، فيجب على الباحث ذكر أسباب اختياره لهذه التجارب بالتحديد دون غيرها، ومن الأفضل أن يقوم الباحث بالاطلاع على أغلب التجارب التي ترتبط بموضوع الدراسة الخاصة به، ومن ثم يقوم باختيار التجارب على أسس واعتبارات منطقية تُثري الدراسة.

8- يجب أن يراعي الباحث عند القيام باستعراض التجارب أو الخبرات العالمية تكافؤ المعلومات والمحاور وعناصر تحليل التجارب، ويتجنب استعراض تجربة بشكل مفصل وأخرى بشكل مختصر.

9- عند قيام الباحث باستخدام التجارب العالمية من الأفضل أن يحصل الباحث على المعلومات من المصادر الرئيسية مثل المنصات الإلكترونية للجامعات أو الوزارات أو الهيئات المعنية، فضلاً عن الرجوع لدراسات قد تناولت التجارب ذاتها بالتحليل والدراسة ( الغامدي، 2021).

 

الخاتمة:

بهذا المقال نكون قد عرضنا جميع جوانب الإطار النظري وأهم العناصر التي يشتمل عليها الإطار النظري، ونرجو من الله أن نكون قد وفقنا في عرضها عليكم من خلال هذا المقال، وتكون مقال مفيد للعديد من الباحثين.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

العزاوي، رحيم يونس كرو،(2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. الطبعة الأولى. دار دجلة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

الغامدي، إيمان عمر،(2021). الأخطاء الشائعة في الرسائل العلمية ملخص حضور أربعين مناقشة علمية(ماجستير ودكتوراه) في الإدارة التربوية في كل من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام وكليات الشرق العربي، جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.

عقيل، عقيل حسين، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار بن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017