طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

اختيار الإطار النظري Theoretical Framework

2022/04/18   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(1641)

كيفية اختيار الاطار النظري للبحث

يعد اختيار الإطار النظري المناسب للأطروحة عملية مهمة وضرورية يجب على جميع طلاب الدكتوراه اتقانها. يتطلب اختيار الإطار النظري فهمًا عميقًا ومدروسًا لمشكلة وهدف وأهمية وأسئلة البحث. من الضروري أن تكون جميع التركيبات الأربعة - المشكلة والغرض والأهمية وأسئلة البحث - متسقة بإحكام ومتشابكة بشكل معقد بحيث يمكن أن تجعل إطار العمل النظري بمثابة أساس لعملك ويوجه اختيار تصميم البحث وتحليل البيانات. لو شبهنا الإطار النظري بالشبكة الكهربائية التى تمر فى جميع أنحاء المنزل، فإنه يجب أن تتدفق المشكلة، والغرض، والأهمية، وأسئلة البحث، والمنهجية، وخطة تحليل البيانات عبر جميع الغرف في منزلك، وربط جميع العناصر معًا بشكل صريح لتوصيل الطاقة حيث تتطلب جميع غرف المنزل الكهرباء. وبالمثل، يجب أن ترتبط جميع جوانب بحث الأطروحة بالإطار النظري. في هذه المقالة سوف نقدم دليل يمكن للباحث اتباعه لاختيار الإطار النظري الملائم.

 

محتويات المقال

  1. ماذا نعني بالمشكلة، الغرض (الهدف)، والأهمية فى البحث العلمي؟
  2. كيف يمكن استخدام الإطار النظري لفهم مشكلة البحث؟
  3. كيف  يمكن اختيار الإطار النظري الملائم؟
  4. كيف يمكن دمج الإطار النظري فى الأطروحة؟ كيف يمكن للإطار النظري أن يحسن من مراجعتك للدراسات السابقة؟

ماذا نعني بالمشكلة، الغرض (الهدف)، والأهمية فى البحث العلمي؟

 

تعد مواءمة الإطار النظري مع المشكلة والغرض والأهمية جزءًا مهمًا من عملية الأطروحة. يجب أن يضع الباحث في اعتباره التأكيد على ضرورة وجود مخطط عند بناء الإطروحة - من خلال إنشاء مخطط صلب وقوي، يمكنه بعد ذلك من إنشاء الأجزاء والمستويات المختلفة للمعرفة التي يريد بناءها أو تحديدها.

 

المشكلة: هي أحد أهم أجزاء الأطروحة. عبارة المشكلة تؤسس تفاعلاً بواسطة متغيرين أو أكثر ينتج عنه معضلة أو مأزق يحتاج مزيد من الفحص. تحدد عبارة المشكلة المعضلة الجذرية بالإضافة إلى المتغيرات الأخرى والبنيات المتأصلة في المشكلة. كما أنه يحدد المجال التي تحتاج إلى مزيد من البحث للمساعدة في حل / معالجة المشكلة القائمة في هذا المجال. وبالنظر إلى العلاقة بين الإطار النظري والمشكلة، فيجب توضيح كيف يظهر الإطار النظري أو يرتبط بالمشكلة؟ كيف تبدو المشكلة من الخارج؟

 

الهدف: يحدد هذا القسم الغرض أو المبرر من الدراسة. بمعنى، ما هي أهداف و / أو نتائج المشكلة التي ظهرت؟ فكر في الأسئلة التالية: الهدف من هذه الدراسة هو ...؟ الغرض من هذه الدراسة هو ...؟ ما الذي تأمل أن تفعله بهذه الدراسة التي ستضيف إلى المعرفة الحالية في هذا المجال أو تنتقدها أو تطورها؟ ستسمح لك الإجابة على هذه الأسئلة بوصف كيفية ارتباط الإطار النظري المختار بالغرض من الدراسة.

 

الأهمية:  عند القيام بالبحث يجب على الباحث أن يصف أهمية أو "ماذا في ذلك". لماذا هذا الموضوع مهم؟ لمن هو مهم؟ لماذا يجب أن يهتم القراء في مجال معين، وبشكل عام، بهذه المشكلة؟ اشرح القيمة المحتملة لهذه الدراسة وكيف يمكن أن تضيف إلى مجموعة العمل والمعرفة الموجودة في هذا المجال. سيساعدك هذا القسم في تحديد الجمهور المستهدف. بالإضافة إلى ذلك، سوف يحتاج الباحث إلى شرح سبب اختياره لإطار عمل نظري معين فيما يتعلق بأهمية الدراسة.

ماذا نعني بالمشكلة، الغرض (الهدف)، والأهمية فى البحث العلمي؟

كيف يمكن استخدام الإطار النظري لفهم مشكلة البحث؟

 

يعتبر تطوير أسئلة البحث له تأثير مباشر على الأجزاء الأخرى من الدراسة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الإطار النظري. فالعلاقة بين أسئلة البحث والإطار النظري هي علاقة تكاملية.

نظرًا لأن الإطار النظري يربط القارئ بالمعرفة الموجودة، فإن أسئلة البحث تعمل كحلقة وصل بين المعرفة الموجودة والمشكلة التي يسعى الباحث لحلها. على سبيل المثال، إذا كانت "العدسة التي تنظر بها إلى العالم" تنتقد الأنظمة والمؤسسات، فيمكن عندئذٍ صياغة أسئلتك البحثية حول أفكار في / المساواة، والعدالة الاجتماعية، والوصول / الحواجز. على سبيل المثال، يمكن للباحث بهذه العدسة الخاصة التحقيق في مسألة مشاركة الوالدين مع أولادهم من ذوي الاحتياجات باستخدام هذا النوع من الأسئلة: "كيف يمكن لمديري المدارس والمعلمين تشجيع المزيد من المشاركة النشطة من قبل أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة كوسيلة لتعزيز المساواة في الوصول إلى الموارد المدرسية واستخدامها؟ " يتضمن هذا السؤال الإطار النظري لنظرية العدالة التعليمية (على سبيل المثال، "لتعزيز الوصول المتكافئ"). في المقابل، السؤال، "كيف يمكن لأولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أن يشاركوا بشكل أكثر نشاطًا في تعليم طلابهم وفي الحياة المدرسية؟".

الإطار النظري وأهميته بالنسبة للبحث العلمي

كيف  يمكن اختيار الإطار النظري الملائم؟

كما ذكرنا سابقًا، فإن معظم الدراسات البحثية في العلوم الاجتماعية والسلوكية (بغض النظر عن التخصصات) لديها قاعدة لإجراء البحوث. هذه القاعدة تسمى الإطار النظري. يعمل الإطار النظري كدليل للبحث ويساعد في تحديد الأشياء التي سوف يتم قياسها وتفحصها. يعد الإطار النظري شيئًا متينًا وموثوقًا يمكن من خلاله بناء البحث واتباعه فى بقية تصميم البحث.

تؤثر معتقداتك الأساسية على كيفية فحص واستكشاف البحث، وخاصة إطار العمل النظري. في هذا السياق، من المهم أن تفكر في نظرتك للعالم وطريقة تصور المشاكل. ما هي العدسة التي ترى بها العالم؟ على سبيل المثال، إذا نظرت إلى العالم من منظور براغماتي (واقعي)، فإن اختيار النظرية النقدية لن يكون أفضل طريقة لك للمضي قدمًا في الإطار النظري، بينما إذا نظرت إلى العالم من خلال عدسة ترابط البشر، فإن نظرية الشبكات الاجتماعية قد يكون اختيارًا جيدًا كإطار نظري لدراستك. لا توجد نظرية واحدة تتناسب بشكل أفضل مع أي استفسار. ومع ذلك، تقع على عاتق الباحث مسؤولية اختيار وتقديم أساس منطقي واضح لاختيار النظرية للتأكد من أنها تتوافق وتدعم هيكل هدف الدراسة وأسئلة البحث والأهمية والتصميم.

تحديد الإطار النظري الأنسب والأكثر ملاءمة للأطروحة

من أجل تحديد الإطار النظري الأنسب والأكثر ملاءمة للأطروحة، ضع في اعتبارك الإرشادات التالية:

  1. ابدأ بتحديد معتقداتك.
  2. ضع في اعتبارك العديد من النظريات التي تتقاطع بشكل جيد مع قيمك المعرفية وتوسع طريقة تفكيرك حول المفاهيم في دراستك.
  3. طور معرفة عملية بالنظريات وافهم سبب أهمية كل نظرية بالنسبة لك.
  4. قم بإجراء مراجعة موجزة للأدبيات لتجد دعمًا لنظرياتك.
  5. راجع قاعدة بيانات أطروحات و ProQuest لمراجعة كيفية تطبيق الآخرين للنظريات المحددة التي تفكر فيها.
  6. ضع في اعتبارك الحجج التي تعارض معتقداتك ونظرياتك.
  7. قم بتطبيق إجابات على "كيفية" ارتباط النظرية بمشكلتك، والغرض من الدراسة، وأهميتها، وتصميمها.
  8. حدد إطارًا نظريًا واحدًا يوفر "مخططًا" وصفيًا مقنعًا للقارئ.

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

كيف يمكن دمج الإطار النظري فى الأطروحة؟ كيف يمكن للإطار النظري أن يحسن من مراجعتك للدراسات السابقة؟

بشكل عام، الدراسات السابقة هي مناقشة لمعرفتك حول الموضوع قيد الدراسة وكيف يتم دعم هذه المعرفة من قبل المؤلفات البحثية السابقة. في كثير من الأحيان، تعتبر مراجعة الأدبيات أساس للدراسة البحثية أو الأطروحة.

عند وضع تصور لمراجعة الأدبيات الخاصة بك، من المهم أن تفهم الغرض من مراجعة الأدبيات في الرسالة. تم تصميم مراجعة الدراسات السابقة لإثبات معرفة الباحث بموضوع معين، ومجال، وتخصص معين. يتضمن ذلك المصطلحات الرئيسية والأفكار والنظريات والمفردات وبالطبع الباحثين الأساسيين والأبحاث في مجال معين. أكد الباحثون أن مراجعة الأدبيات تلعب دورًا في اكتشاف المتغيرات المهمة ذات الصلة بالموضوع ؛ التوليف واكتساب منظور جديد ؛ تحديد العلاقة بين الأفكار والممارسة العملية ؛ تحديد سياق الموضوع أو المشكلة؛ تبرير أهمية المشكلة؛ فهم متغيرات الموضوع؛ وربط الأفكار والنظرية بالتطبيقات. أخيرًا، وهو أمر مهم بالتأكيد للباحث، هو فكرة أن مراجعة الأدبيات يمكن أن تحدد الثغرات أو ندرة المعلومات ذات الصلة بمجالات محددة في الأدبيات. هذه الثغرات هي المجالات المحددة التي يمكن للباحث أن يساهم فيها بشكل كبير في الأدبيات وفى التطبيق العملي.

يرتبط كل من الإطار النظري والأدبيات السابقة ارتباطًا جوهريًا. في كثير من الأحيان، يمكن استخدام الإطار النظري كدليل للتطوير المنطقي وفهم الأجزاء المختلفة والمترابطة من مراجعة الأدبيات. عندما تركز على "العدسة التي ترى بها العالم"، يجب أن تطور بالتوازي الأدبيات التجريبية الراسخة في المجال الذي تدرسه. يمكن بعد ذلك تطوير الإطار النظري والأدبيات بشكل متناغم، ثم استخدامها لدعم البيانات، وتفسير النتائج، وتأسيس التوصيات

المساعدة في كتابة الإطار النظري

المساعدة في كتابة الإطار النظري

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: