طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1453)

كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير

يعد الإطار النظري أحد أهم الجوانب في عملية البحث، ومع ذلك غالبًا ما يساء فهمه من قبل طلاب الدكتوراه أثناء تحضيرهم  للأطروحة. من المهم فى كتابة الأبحاث العلمية أن يكون هناك تفكير وتمثيل مبني على النظرية فيما يتعلق باختيار الموضوع، وتطوير أسئلة البحث، ووضع تصور لمراجعة الأدبيات، وتصميم المنهجية، وخطة التحليل لدراسة الأطروحة. في هذه المقالة سوف نقدم تطبيق لمصطلح شائع فى بناء المنازل يطلق عليه "blueprint" كمساعدة لتطبيق الإطار النظري فى الإطروحات. فيما يلي سوف نقدم وصف خطوات كيفية اختيار ودمج الإطار النظري في جميع جوانب عملية البحث، مع مثال على كيفية ربط النظرية خلال الرسالة.

 

محتويات المقالة

  1. ما علاقة "blueprint" بكتابة الأطروحة؟
  2. ما الإطار النظري؟
  3. ما مصطلح المخطط "blueprint
  4. هل هناك نظرية محددة يتطلب استخدامها عند كتابة البحث أو الأطروحة؟
  5. ما الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي Theoretical and Conceptual Framework؟
  6. كيف يمكن للباحثين التأكد من دمج الإطار النظري فى الأطروحات بفعالية؟

ما علاقة "blueprint" بكتابة الأطروحة؟

 

الأطروحة هي عملية تتطلب الكثير من العمل والجهد، بالإضافة إلى مهارات تنظيمية وموارد واسعة من الباحثين. فانجازك لرسالة الدكتوراة هو انجاز يحدث مرة واحدة فى العمر. يتم تشبيه هذه التجربة بمهمة بناء المنزل. كما يعلم أي مهندس معماري أو مقاول، قبل بناء منزل يجب على المرء أن يطور رسومات تسمى "blueprint" أو "مخطط" للهيكل. يعمل المخطط كدليل لجميع أولئك الذين يشاركون في بناء المنزل. يسمح الرسم بتأسيس المنزل الذي سيتم بناؤه، فهو يحدد مخطط الأرضية العام للغرف، وتدفق أنظمة السباكة، والكهرباء، والأنظمة الميكانيكية - حتى اتجاه المنزل. ومثل بناء المنازل ففي كتابة الأطروحة يجب وضع الكثير من التفكير النقدي والتخطيط في تطوير مخطط للأطروحة.

ما هو الاطار النظري في البحث العلمي

ما الإطار النظري؟

الإطار النظري هو "مخطط" لكامل الأطروحة. فهو بمثابة دليل لبناء ودعم للدراسة، كما يوفر هيكلًا لتحديد كيف سيتعامل الباحث مع الأطروحة ككل من الناحية الفلسفية والمعرفية والمنهجية والتحليلية. عرّف الباحثون الإطار النظري بأنه "هيكل يوجه البحث بالاعتماد على نظرية رسمية ... مبنية باستخدام تفسير راسخ ومتماسك لظواهر وعلاقات معينة". وبالتالي، يتكون الإطار النظري من النظرية (أو النظريات) المختارة التي تدعم تفكير الباحث فيما يتعلق بكيفية فهمه وتخطيطه للبحث في الموضوع المختار، بالإضافة إلى المفاهيم والتعريفات من تلك النظرية ذات الصلة بالموضوع.

ما هو الاطار النظري في البحث العلمي

التخطيط الأولي لأي فكرة أو مشروع ‎(Blueprint)‎

ما هو مصطلح المخطط "blueprint

لقد شبهنا الإطار النظري بمخطط المنزل – فالطالب أو الباحث هو المهندس المعماري المسؤول عن اختيار ما سيقوم ببنائه وكيف سيتم إنشاء البحث كما تتخيله. بمجرد إنشاء المخطط ، سيكون لدى الآخرين فكرة أساسية عن المفاهيم والمبادئ التي سوف يستخدمها الباحث لتأسيس الأفكار والمناهج الخاصة بأطروحته. فقط بعد تحديد خطة البحث، يمكن للباحث وقتها أن يبدء في بناء الأطروحة.

هل هناك نظرية محددة يتطلب استخدامها عند كتابة البحث أو الأطروحة؟

 

 

كما أنه لا يوجد أسلوب أو شكل واحد مثالي أو صحيح للمنزل، فبالمثل ، لا توجد نظرية واحدة كاملة أو صحيحة للأطروحة. ولكن هناك بعض النظريات الشائعة في كل تخصص. نظرًا لأنه يجب على المهندس المعماري أو مطور البناء تحديد نوع المنزل المراد بناؤه، يجب أيضا على الباحث اختيار النظرية الملائمة للرسالة.

فيما يلي مجموعة من النظريات الشائعة المستخدمة فى تخصصات مختلفة:

  1. النظريات التحويلية / العلائقية  Transformational/relational theories
  2. نظريات المعاملات / الإدارية  Transactional/management theories
  3. القيادة الخادمة / النظريات الأخلاقية  Servant leadership/moral theories
  4. نظريات السمات  Trait theories
  5. النظريات الموقفية  Situational theories
  6. النظريات السلوكية Behavioral theories
  7. نظرية النظم Systems theory
  8. النظرية التنموية Developmental theory
  9. النظرية المعرفية Cognitive theory
  10. نظرية الشعور بالمجتمع Sense of community theory
  11. نظرية القدر Queer theory
  12. النظرية النسوية Feminist Theory
  13. نظرية العرق النقدي Critical race theory
  14. نظرية الكفاءة الذاتية Self-efficacy theory
  15. النظرية الوظيفية Functionalist theory
  16. النظرية العلائقية Relational theory
  17. النظرية الماركسية Marxist Theory
  18. نظرية التغيير Change theory

ما هو الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي Theoretical and Conceptual Framework؟

 

يشار إلى الأطر النظرية أحيانًا على أنها إطار مفاهيمي ؛ ومع ذلك ، فإن هذان المصطلحان لا يشبهان بعضهما البعض.

 

الإطار النظري: هو إطار مشتق من نظرية (أو نظريات) موجودة في الأدبيات التي تم اختبارها بالفعل والتحقق من صحتها من قبل الآخرين وتعتبر نظرية مقبولة بشكل عام في الأدبيات العلمية. وقد اقترح الباحثون إنها عدسة الباحث التي يرى العالم من خلالها. كما يقع على عاتق طالب الدكتوراه مسؤولية تقديم تطبيق فريد للنظرية (أو النظريات) المختارة لتطبيق المتغيرات والبنيات الرئيسية للنظرية على أطروحته. تقليديا ، يتم تطوير الأطر النظرية بشكل مسبق، أو قبل جمع البيانات في التصاميم الكمية.

 

الإطار المفاهيمي: هو فهم الباحثين لكيفية استكشاف مشكلة البحث على أفضل وجه، والاتجاه المحدد الذي سيتعين على البحث اتخاذه، والعلاقة بين المتغيرات المختلفة في الدراسة. يعتبر الإطار المفاهيمي نظام من المفاهيم والافتراضات والمعتقدات التي تدعم خطة البحث وتوجهها. على وجه التحديد ، فإن الإطار المفاهيمي "يحدد العوامل الرئيسية ، والبنيات ، أو المتغيرات ، ويفترض العلاقات فيما بينها". يقدم الإطار المفاهيمي بنية منطقية للمفاهيم المتصلة التي تساعد في توفير صورة أو عرض مرئي لكيفية ارتباط الأفكار في الدراسة ببعضها البعض داخل الإطار النظري. فهي ليست مجرد سلسلة من المفاهيم، ولكنها طريقة لتحديد وبناء وجهة نظرك المعرفية والأنطولوجية للعالم ومنهجك تجاه موضوع دراستك. يمنحك الإطار المفاهيمي أيضًا فرصة لتحديد وتعريف المفاهيم داخل المشكلة. بمجرد وضع الإطار المفاهيمي للأطروحة، يمكن بعد ذلك البدء في تحديد كيفية الشروع في كتابة الأطروحة.

كيف يمكن للباحثين التأكد من دمج الإطار النظري فى الأطروحات بفعالية؟

 

يمكن لطلاب الدكتوراه استخدام قائمة الإرشادات التالية للتحقق قبل وأثناء وبعد كتابة الأطروحت حول دمج الإطار النظري. ضع هذه الأسئلة في الاعتبار أثناء الكتابة.

  1. ما التخصص الذي سيتم تطبيق النظرية عليه؟
  2. هل النظرية مناسبة للمنهجية؟
  3. هل منهجية الدراسة مستمدة من مبادئ ومفاهيم ومقتضيات الإطار النظري؟
  4. ما حجم النظرية؟ هل تم تطويره جيدًا؟ هل تم اختيار مفاهيم ومبادئ نظرية محددة لتحقيق أهداف الدراسة؟
  5. هل تتوافق مشكلة الدراسة والغرض منها وأهميتها بشكل جيد مع الإطار النظري؟
  6. هل يمكن استخدام النظرية جنبًا إلى جنب مع أسئلة البحث قيد التطوير؟ أو هل تحتاج أسئلة البحث إلى تعديل لتضمن وتعكس النظرية المحددة مسبقًا؟
  7. كيف يفيد الإطار النظري مراجعة الأدبيات الخاصة بك؟
  8. هل تستخدم تحليل البيانات الرموز المحددة مسبقًا بناءً على الإطار النظري المختار؟ أو هل تسمح خطة تحليل البيانات بتطوير أكواد خلفية متأصلة يمكن ربطها بإطار عمل نظري جديد ومتطور؟
  9. هل يدعم الإطار النظري الخاص بك استنتاجاتك وآثارك وتوصياتك بناءً على تحليل البيانات؟

المساعدة في كتابة الإطار النظري

المساعدة في كتابة الإطار النظري

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada