طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

التسويف الأكاديمي

2022/11/02   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4525)

التسويف الأكاديمي

 

 

 

يعتبر التسويف الأكاديمي من أهم المشكلات التي يواجها كثير من الطلاب لتعلقها بالمذاكرة وتحصيلهم الدراسي، فالتسويف الأكاديمي مشكلة شائعة بين الطلاب إذ كونه يؤثر على العملية الأكاديمية بصفة عامة وعلى الطالب بصفة خاصة، لما ينتج عنه من تدني في مستوى المذاكرة والتحصيل الدراسي، فالطلاب الذين لديهم ميل قوي إلى عملية التسويف يحصلون على درجات منخفضة في الامتحانات إذا تمت مقارنتهم بالطلاب الذين لا يميلون إلى التسويف، واجتمع العديد من علماء النفس على أن أسباب تجاه الطلاب إلى عملية التسويف ناتج عن التوترات والأزمات والصراعات التي قد يتعرض لها الطالب في مجالات الحياة المختلفة، مما يؤدي إلى تراكم الأعمال والمهام والتحديات التي تواجهه مما يدفعه إلى تسويف بعد الأمور في حياته.

ونظراً لأهمية التسويف الأكاديمي ومدى تأثيرها على تحصيل ومذاكرة الطلاب في جميع مراحلهم الدراسية حرص المقال الحالي على مناقشة التسويف الأكاديمي من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو التسويف؟.
  2. ما هو التسويف الأكاديمي؟.
  3. ما هي أنواع التسويف الأكاديمي.
  4. ما هي مبررات وأسباب التسويف الأكاديمي.
  5. أهم النظريات والاتجاهات المفسرة للتسويف الأكاديمي.
  6. كيفية مساعدة الطلاب للتخلص من التسويف الأكاديمي؟.
  7. أهم نصائح التخلص من عملية التسويف في المذاكرة.
  8. التسويف الأكاديمي pdf.

 

ما هو التسويف؟

 

 

 

  1. مصطلح التسويف (Procrastination) يتكون من مقطعين وهما: المقطع اللاتيني (Pro) والذي يعني لاحقاً أو فيما بعد والمقطع (Crastinate) والذي يعني غداً ، أي يقصد بالتسويف بشكل عام تأجيل المهام أو العمل إلى الغد.
  2. التسويف هو تأجيل البدء في المهام أو القيام بالأعمال أو إكمالها إذ يميل البعض إلى تأجيل المهام الضرورية للوصول إلى الهدف المرجو منها.
  3. يعتبر التسويف عبارة عن سمة شخصية أكثر تعقيداً بكثير من مجرد إنها إدارة الوقت بطريقة غير فعالة، فهو يعتبر ظاهرة معقدة ذات مكونات وجدانية ومعرفية وسلوكية.
  4. التسويف هو عادة تلقائية إذ كونه لا يتطلب التفكير أو التخطيط، كما توجد هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى عملية التسويف فمن أهمها (الكمالية، النفور من المهمة، التمرد ضد السيطرة، اتخاذ المخاطرة، مدخل الدراسة، الضبط الخارجي، الضبط الداخلي، محتوى المواد الدراسية، والثقة بالنفس من الناحية الأكاديمية، ونقص الثقة بالنفس من الناحية الأكاديمية).

 

ما هو التسويف الأكاديمي؟

 

 

 

  1. التسويف الأكاديمي هو قيام الطالب بتأجيل مهامه الأكاديمية خلال الإطار الزمني المحدد لها على الرغم من وجود نية للقيام بها، ولكنه تنقصه الدافعية للقيام بها.
  2. يعرف التسويف الأكاديمي على أنه ميل الطالب بشكل اختياري وطوعي لتأجيل مهماته الأكاديمية لأوقات لا حقة، وعدم إتمامها في الوقت المحدد لها على الرغم من معرفته بالآثار السلبية المترتبة على ذلك.
  3. التسويف الأكاديمي هو التأجيل الطوعي من أجل إكمال المتطلبات الأكاديمية ضمن الوقت المرغوب فيه أو التوقع، على الرغم من اعتقاد المسوف بأن إنجازه لهذه المتطلبات قد توثر عليه تأثيراً سلبياً.

 

ما هو التسويف الأكاديمي؟

ما هي أنواع التسويف الأكاديمي؟

 

 

 

اختلفت المنطلقات التي تم تقسيم التسويف الأكاديمي بها، فهناك نوعين من التسويف الأكاديمي وهما:

  1. وفقاً لمدى أو عدم جدوى التسويف الأكاديمي.
  2. وفقاً لنوعية الهام التي يقوم بها الطالب.

 

وفقاً لمدى أو عدم جدوى التسويف الأكاديمي:

  1. قسم البعض التسويف إلى التسويف الأكاديمي السلبي وهو تأخير الطالب القيام بالمهام الدراسية لوقت متأخر، مما يجعله غير قادر على إتمام المهام الدراسية أو إنجازها بشكل مرضي.
  2. التسويف النشط: ويقصد به القرار المتعمد من الطالب لعملية التسويف من أجل الشعور بتجربة التحدي في المواقف الضاغطة.

 

وفقاً لنوعية المهام التي يقوم بها الطالب:

فلاقى هذا النوع دعم من قِبَل بعض العلماء إذ قاموا بإعطاء نماذج على المهام التي قد يتطرق الطلاب إلى تسويفها وتأجيلها وهي كالآتي:

  1. تأجيل الدراسة وعمل الواجبات المدرسية.
  2. تأجيل الامتحانات الدراسية.
  3. التهرب من تنظيم الأغراض الدراسية بدلاً من البدء فيها.
  4. تجنب المشاركة في التنظيمات الدراسية والاجتماعية والأعمال المهنية.
  5. البعد عن المشاركة في جماعات الصف بالنسبة لأداء الواجبات الدراسية بشكل جماعي.

 

ما هي مبررات وأسباب التسويف الأكاديمي

 

 

 

ينتج التسويف الأكاديمي من مجموعة من الأسباب والعوامل التي تتفاعل مع بعضها البعض وتصبح مسببة لسلوك أو تأجيل البدء أو إتمام المهام الأكاديمية مثل (المذاكرة، الواجبات المدرسية، الأنشطة، مشروع، بحث)، ووفقاً لمجموعة من الدراسات النفسية ظهرت مجموعة من الأسباب الهامة وتنقسم إلى:

  1. أسباب داخلية.
  2. أسباب خارجية.

 

الأسباب الداخلية:

  1. أسباب ترتبط بالسمات الشخصية: مثل (الخوف من [الفشل، والقلق، وتقدير الذات المنخفض، والكمالية السلبية، ومشاعر الذنب والخجل، والاكتئاب، ضعف الثقة بالنفس، اللامبالاة، نقص الدافعية]، بالإضافة إلى بعض الضغوط الحياتية التي تتمثل في [ضغوط شخصية، ضغوط مهنية، ضغوط اجتماعية وأسرية، ضغوط مالية، صراع]).
  2. أسباب معرفية: كنقص المعلومات والمعرفة وكيفية تناول المشكلة واكتساب معتقدات خاطئة عن القدرات.
  3. أسباب فسيولوجية: تتمثل في (المرض، الإرهاق الجسدي والعقلي، الضغوط النفسية).
  4. أسباب تتعلق باتجاهات الطالب الدراسية: والتي تتمثل في طبيعة المهمة وخصائصها سواء من جهى صعوبة القيام بها أو سهولة القيام بها.

 

أسباب خارجية:

  1. أسباب بيئية: تتمثل في (المشتتات، والأمور الترفيهية التي تتمثل في البيئة الأسرية، وأساليب التنشئة، والأصدقاء، والضوضاء، وعدم الترتيب أو التنظيم، وضعف إدارة الوقت وتنظيمه، والبيئة الصفية، وأسلوب المعلم وطرق تدريسه).
  2. أسباب متعلقة بطبيعة المهمة الدراسية: وهي أسباب ترتبط بطبيعة المهمة وخصائصها مثل (صعوبة الهمة وسهولتها، كراهية المهمة وعدم الرضا عن الدراسة).

 

أهم النظريات والاتجاهات المفسرة للتسويف الأكاديمي

 

 

 

توجد العديد من اختلاف في وجهات النظر حول تفسير ظاهرة التسويف الأكاديمي مما ترتب عليه ظهور مجموعة من الاتجاهات النظرية التي فسرت الأسباب الرئيسية لحدوث التسويف ومن أهم هذه الاتجاهات الآتي:

  1. الاتجاه المعرفي.
  2. الاتجاه الدافعي.
  3. الاتجاه السلوكي.
  4. الاتجاه التحليلي.
  5. نظرية التنظيم الذاتي.

 

الاتجاه المعرفي:

  1. أصحاب هذا الاتجاه هما عالما النفس (ألبرت أليس، ونويس) حيث اهتم هذا الاتجاه بالجانب المعرفي للمسوف ومعتقداته اللاعقلانية، التي تقوده إلى المشاعر غير السارة والسلوكيات الخاصة بانهزام الذات وتراجع الأداء.
  2. قد أشارا العالمان ألبرت ونويس إلى أن التسويف يتكون من خلال معتقدات المسوفين الخاطئة تجاه أنفسهم واعتقادهم بأنهم لا يمتلكون القدرات الكافية لأداء مهامهم، ويحثهم المستمر عن أعذار غير منطقية ليتجنبوا القيام بالمهام والمسؤوليات.

 

الاتجاه الدافعي:

  1. أصحاب هذا الاتجاه هما العالمان (ديسي، وريان)، حيث يرى العالمان بأن التسويف يحدث نتيجة انخفاض الدافعية لدى الأفراد عند القيام بالمهام والواجبات والمسؤوليات، ويميل هؤلاء الأفراد إلى افتقاد الرغبة واللامبالاة في إتمام المهام وإنجازها.
  2. وفقاً لوجهة نظر العالمان ديسي وريان أنه عند إعطاء الأفرادأفرا مهمة ما تجدهم ينشغلون عنها بأمور ترفيهية وغير مهمة، بالإضافة إلى فقدانهم الثقة بالنفس وبجهدهم وذكائهم وطاقتهم ودائماً يتوقعون الفشل مما يدفعهم إلى التسويف أو التأجيل.

 

الاتجاه السلوكي:

  1. يرى علماء الاتجاه السلوكي بأن التسويف عادة متعلمة تنشأ من تفضيل الفرد للنشاطات السارة والمكافآت الفورية، وذلك رغبة في الهروب من تحديات الحياة وإشباع هوى النفس.
  2. يتكون لدى المسوف قدرات سلوكية منخفضة للالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المهام، ومن ضمن هذه العادات (الكسل، اللامبالاة، الكذب، الانشغال بمهام وأنشطة أقل أهمية) وبالتالي عدم القدرة على تحقيق نتائج مرضية تحت ضغط الوقت وظروف الحياة الصعبة.

 

الاتجاه التحليلي:

  1. يرى أنصار هذا الاتجاه أن التسويف قد ينتج بسبب المطالب المبالغ بها من قِبَل الفرد نفسه.
  2. على سبيل المثال الطالب المسوف أكاديمياً قد تكون لديه الثقة بالنفس الزائدة والرغبة للسعي نحو الكمال، إذ يضع الساعون نحو الكمال معايير عالية الأداء مما يؤدي بهم إلى التسويف.
  3. يميل الطلاب نحو تأجيل المهام الأكاديمية رغبة منهم في الحصول على معلومات أفضل، مما ينتج عنه عدم تحقيق أي نتائج مرضية مع ضغط الوقت.

 

نظرية التنظيم الذاتي:

  1. فسرت العديد من البحوث التسويف على أنه قصور في التنظيم الذاتي، والذي يقصد به قدرة الطالب على التحكم في أفكاره وانفعالاته ودوافعه وأدائه المهام وفق معايير محددة.
  2. يظهر ذلك من خلال خصائص قصور التنظيم الذاتي المتمثلة في تدني التحكم في الذات، وقصور في المهارات المعرفية، وقصور في مهارات الوقت، والقابلية لتشتت الانتباه، وعدم وضع الأهداف وعدم تحديد الأولويات، وتدني الدافعية في تنفيذ المهام والتكليفات.

كيفية مساعدة الطلاب للتخلص من التسويف الأكاديمي

 

 

 

 

يمكن للمدرسين وعلماء النفس مساعدة العديد من الطلاب في التخلص من التسويف الأكاديمي عن طريق بعض الخطوات الهامة وهي:

  1. تنظيم ورش عمل حول كيفية تحسين الأداء الأكاديمي عن طريق تشكيل مجموعات والقيام بتدريبات جماعية مع المعلمين والأقران وتبادل الخبرات.
  2. إلقاء محاضرات تتعلق بالتثقيف النفس حول مفهوم التسويف بشكل عام والتسويف الأكاديمي بشكل خاص وكيفية التخلص منه ومعرفة أهم أسبابه ومساعدة المسوفين من الطلاب في حل المشاكل التي قد تواجههم أو التخفيف منها.
  3. العمل بشكل فردي مع الطلاب الذين غالباً ما يلجؤون إلى تأجيل مهامهم والأعمال والواجبات المكلفون بها.
  4. تدريب الطلاب على زيادة الدافعية من اجل التغلب على التسويف الأكاديمي.
  5. تقديم الدعم الاجتماعي الذي من شأنه مساعدة الطلاب في الضبط الداخلي لسلوكياتهم ويساهم في التغلب على التسويف الأكاديمي.

 

أهم نصائح التخلص من عملية التسويف في المذاكرة

 

 

 

هناك بعض الخطوات التي تساعد الطلاب الذين يميلون إلى التسويف في المذاكرة والمهام الدراسية في القضاء والتخلص منها وهي:

  1. تحديد الهدف التي يسعى الطالب الوصول إليه ووضع مدة زمنية معنية للوصول إلى هذا الهدف وتجنب إعطاء مدة زمنية مفتوحة خوفاً من المماطلة والتسويف.
  2. ترتيب الأولويات مرحلة هامة جداً ومن الضروري البدء بأصعب المواد أو المهام الموكلة إليك كل يوم وبالتالي يكون أمامك مهام سهلة باقي اليوم.
  3. الالتزام بعمل خطة واقعية لجميع المهام والحرص على تطبيقها يومياً ولمدة ساعة.
  4. تجنب المشتتات الذهنية والترفيهية وخصص لها وقت محدد في اليوم مثل (التطبيقات والألعاب والسوشيال ميديا، وغيرها) وذلك لأنها تستهلك وقت كبير جداً من اليوم.

 

التسويف الأكاديمي pdf

 

 

 

يمكنك الحصول على معلومات أكثر عن التسويف الأكاديمي من خلال الاطلاع وتحميل نسخة إلكترونية لبحث كامل عن التسويف الأكاديمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

 

العبيدانة، كوثر شعبان إبراهيم. (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في خفض مستوى التسويف الأكاديمي لدى طالبات مرحلة ما بعد التعليم الأساسي بمحافظة ظفار. المجلة العلمية إدارة البحوث والنشر العلمي، 34 (12)، 570- 607.

سحلول، وليد شوقي شفيق. (2014). التسويف الأكاديمي والمعتقدات ما وراء المعرفية حوله وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي. مجلة كلية التربية بالزقازيق, 1 (84). 159- 211.

أحمد، هيثم محمد عبدالخالق. (2021). مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الدراسي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5(19). 509- 539.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: