طلب خدمة
×

التفاصيل

أنواع القبولات الأكاديمية والجامعية

2022/09/20   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(746)

أنواع القبولات الأكاديمية

 

هناك نوعان من أنوع القبولات الأكاديمية لطلاب الدراسات العليا وهما:

  • القبول المباشر.
  • القبول المشروط.

القبول المباشر

 

في أغلب الأحيان يتطلب هذا النوع وجود درجة اختيار اللغة سواء الايلتس أو توفل بالإضافة إلى بعض المتطلبات الأخرى والتي تتمثل في الآتي:

  • اختبار GRE للتخصصات الهندسية أو اختبار GMT لمتخصصي الإدارة.
  • الحصول على خطابات التزكية عن طريق الأستاذة والدكاترة السابقين.
  • خطاب الغرض من الدراسة.
  • السيرة الذاتية للمتقدم.

تُعَد هذه أهم المتطلبات التي يحتاجها هذا النوع وقد تختلف من برنامج إلى آخر وليس من جامعة لأخرى، حيث أن كل برنامج أكاديمي له متطلباته الخاصة والتي قد تختلف عن متطلبات الجامعة التي تحتوي على البرنامج الأكاديمي، ومن الممكن أن يتم التناول عن شرط اللغة إذا تم توافر شروط أخرى مثل أن الشخص المتقدم حصل على درجة البكالوريوس من جامعة أمريكية أو من دولة لغتها الأم هي اللغة الإنجليزية.

القبول المشروط

 

هذا النوع من القبول غير مقبول أو معترف به في الابتعاث الخارجي للدول التي لغتها الأم هي الإنجليزية، وغالباً ما يرتبط ذلك بمعهد اللغة بحيث ينهي الطالب متطلبات اللغة ومتطلبات أخرى في حال وجودها قبل التقدم ودخول البرنامج الأكاديمي.

كما أن بعض أنواع القبول المشروط تتطلب حد أدنى من التمكن في اللغة وذلك من خلال توضيح درجة معينة في اختبار الايلتس أو التوفل قبل القبول المشروط، ويجب العلم أن شروط الدخول للبرنامج الأكاديمي والحصول على القبول الكامل تختلف من جامعة لأخرى.

أنواع القبول في الجامعات أو ما يعرف ب (القبول الجامعي)

 

إن الحصول على القبول الجامعي ليس بالأمر المستحيل أو المكلف بالنسبة للطلاب كما يعتقد الكثير منهم، حيث بدأت العديد من الجامعات عبر منصاتها الإلكترونية بتفعيل خدمة الحصول على القبول الجامعي إلكترونياً، ويجب التنويه إلى أن إمكانية الحصول على القبول الجامعي تختلف من بلد إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى حتى ولو في نفس البلدة، فأغلب الصعوبات التي تواجه الطلاب عند الحصول على القبول الجامعي تربط بالجامعات الشهيرة والتي تمتلك تصنيف عالي في البلد، وهناك نوعين من القبول الجامعي وهما:

  • القبول المشروط.
  • القبول غير المشروط (النهائي).

القبول المشروط

 

تتيح الجامعة فيه للطلاب قبولاً بشرط الحصول على جميع الأوراق المطلوبة أو أحداها في فترة لاحقة، فالجامعة ليست بحاجة إلى أن تتوافر جميع الأوراق خلال فترة التقديم، ويمكن للطالب إرفاق أو إرسال بعض الأوراق في وقت لاحق ومن غير الضروري إرسالها جميعها مقدماً.

هكذا ويتقدم الطلاب إلى القبول المشروط في الوقت الذي يكون التقديم فيه لدى الجامعة قد قارب على الانتهاء، حيث إن الطالب لم يتمكن من توفير كافة الأوراق اللازمة في هذا الوقت، فيقوم الطالب بالتقديم بقبول مشروط على أن يرسل باقي الأوراق في وقت لاحق أو حين الانتهاء من تجهيزها.

القول الغير مشروط (النهائي)

 

وهو القبول الذي يكون عادة وفقاً للشروط المحددة في معظم الجامعات حول العالم ولا يضاف إليها أي شرط إضافي للحصول عليه.

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أنواع القبول الأكاديمي والقبول الجامعي وأهم شروطه، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت ترغب في الحصول على إحدى خدمات البحث العلمي لدى الشركة يمكنك التواصل معنا من خلال الآتي:

  • الإيميل التالي [email protected]
  • التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024