طلب خدمة
×

التفاصيل

ما هي مميزات الحصول على درجة الدكتوراه؟

2022/08/24   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(183)

ما هي مميزات الحصول على درجة الدكتوراه؟

 

تعد درجة الدكتوراه من أعلى الدرجات العلمية في جميع المجالات والتخصصات العلمية والأدبية، ومن يحصل عليها يصبح مؤهلاً للتدريس في الجامعات، وبالتالي تعتبر شرف يعتز به جميع ما يتحصل عليها، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على أهم مميزات الحصول على درجة الدكتوراه من خلال معرفة الآتي:

درجة  الدكتوراه

 

هي درجة علمية لا يستطيع الحصول عليها إلا بعد الحصول على درجة الماجستير في جميع التخصصات العلمية والأدبية، ويسعى إليها العديد من الباحثين من أجل الحصول على مكانة مرموقة في تخصصاتهم. كما تتراوح المدة الزمنية التي تتطلب الحصول عليها من سنتين إلى خمس سنوات. وهناك بعد الأطروحات التي تستغرق أكثر من ذلك والوقت يتم تحديده وفقاً لدليل الجامعة وآليات وقواعد الحصول على درجة الدكتوراه بها.

أنواع درجة الدكتوراه

 

هناك ثلاث أنواع من درجة الدكتوراه وهي:

  1. درجة الدكتوراه العلمية: ويتم منح هذه الدجة عند القيام بأبحاث لها علاقة بالتخصصات العلمية مثل (علوم الطبيعة، والفيزياء، والكيمياء، والبيولوجي، بالإضافة إلى جميع الظواهر الطبيعية والعلوم الإنسانية).
  2. درجة الدكتوراه الفلسفية: تمنح درجة الدكتوراه الفلسفية لجميع التخصصات الأدبية والتي يهتم الطالب بعمل أبحاث على النظريات التي ظهرت مؤخراً في التخصصات التابعة لدراسته.
  3. درجة الدكتوراه الفخرية: هي درجة عليا من الدكتوراه يتم منحها إلى الشخصيات العالمية المرموقة التي كان لها الأثر الكبير من خلال أبحاثها في حياة البشر على المستوى العالمي، ويتم منحها تقديراً لجهودهم، ويتم عقد مؤتمرات كبيرة ليتم منح هذه الدرجة ولا يشترط تقديم أي أبحاث علمية أو دراسات من جانب الشخص الممنوح.

أهم مميزات الحصول على درجة الدكتوراه

 

تُعَد الدكتوراه هي مرحلة انتقال الباحث من مرحلة تحصيل المعرفة إلى صناعة المعرفة، ولها العديد من المميزات الهامة للباحث وللمؤسسة التابع لها ومن أهم هذه المميزات الآتي:

1- التعمق والتمكن في مجال التخصص:

تساعد في زيادة التعمق في مجال التخصص التابع له الباحث: إذ تساهم بشكل كبير في إكساب المعارف والخبرات فهي نتاج دراسة لسنوات طويلة.

2- مكانة علمية مرموقة ومتميزة:

إعطاء مكانة علمية مميزة للحاصلين عليها بالإضافة إلى مركز اجتماعي مرموق ولقب دكتور الذي له واقع خاص في مجتمعاتنا العربية.

3- اكتساب مهارات جديدة:

تساعد درجة الدكتوراه الباحثين في اكتساب مهارات جديدة ومن أبرز هذه المهارات التواصل مع الآخرين وذلك نتيجة للسعي الدائم من الباحثين لتنمية مهاراتهم وثقافتهم من أجل الحصول على درجة الدكتوراه.

4- تحقيق عائد مادي ممتاز:

يسعى العديد من الباحثين للحصول على درجة الدكتوراه من أجل شغفه وحبه للعلم، ولكن لا شك في أن الجميع أيضاً يسعى من أجل تحسين دخله ومعيشته والعائد المادي والمستوى الاجتماعي، حيث إن المقابل المادي الناتج من الحصول على الدكتوراه يستحق التعب والجهد.

5- إمكانية الهجرة والدراسة في الخارج:

إن درجة الدكتوراه تساعد في الحصول على المنح الدراسية والهجرة إلى الدول الأجنبية فهناك بعض المؤسسات الأجنبية التي توفر العديد من فرص التدريب للحاصلين على الدكتوراه مثل مؤسسة (Blema and Arnold Steinberg) الموجودة بكندا، بالإضافة إلى برنامج ماري كوري الذي يتيح العديد من الفرص المتميزة لحاملي درجة الدكتوراه.

6- توفير فرص عمل كثيرة:

هناك العديد من الوظائف في سوق العمل التي تتطلب الحصول على درجة الدكتوراه والتي تتيح لحامليها الحصول على وظائف داخل وخارج البلاد، حيث إن درجة الدكتوراه مطلوبة في بعض الوظائف القيادية والعديد من المناصب الأكاديمية والشركات.

7- تساعد في أن تكون محاضر جامعي:

إذا كنت من الراغبين في أن يصبحون محاضرين جامعيين في إحدى الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة فالحصول على درجة الدكتوراه هو من أهم متطلبات الالتحاق بمثل هذه الوظائف والتي تضمن لك العديد من المميزات ومنها:

  1. الضمان الوظيفي: هو ضمان عمل متاح فقط للدكتور الجامعي يحصل عليه بعض الدكاترة المحاضرين في الجامعات يحميهم من الطرد بدون سبب.
  2. نظام العمل: يتميز العمل كمحاضر في الجامعات بنظام عمل مريح يتناسب مع ظروف الدكتور المحاضر إذ يقوم الدكتور الجامعي باختيار البرنامج التدريسي الذي يتناسب مع جدول أعماله.
  3. سهولة المهنة: فمهنة التدريس في بادئ الأمر تكون مهنة صعبة إلى حدٍ ما ولكن بعد الاستمرارية والتكرار في المهنة تصبح سهلة جداً وتكون أمراً روتينياً بالنسبة للمحاضر.
  4. العائد المادي: يحصل العديد من الدكاترة الجامعين على رواتب مرموقة بجانب الحصول على فرص للتمويل من بعض المؤسسات والشركات الذي يتحصلون عليه مقابل القيام بالأبحاث لهذه المؤسسات والشركات.

8- إتاحة الفرصة للعمل في مجال البحث العلمي:

بعض الباحثين يرغبون في العمل في مجال البحث العلمي، فالحصول على درجة الدكتوراه سيساعدهم بشكل كبير في الحصول على عمل في مجال البحث العلمي، ولا يقتصر العمل في مجال البحث العلمي على مجال أو تخصص محدد، فمجال البحث العلمي يغطي كافة المجالات والتخصصات العلمية والأدبية، والعمل في مجال البحث العلمي غير مقتصر فقط على الجامعات والكليات، ولكنه أيضاً يلقى اهتمام العديد من المؤسسات والشركات الخاصة.

 

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017