طلب خدمة
×

التفاصيل

الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه

2021/11/24   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(413)
الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه

 

الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه

 

 

الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه ، لكل تميز سر  والرغبة في التميز هي وقود وحماس كل صاحب طموح سواء كان على الصعيد الدراسي أو المهني أو المجتمعي .فالحياة سلسلة متعاقبة ومتواصلة من الأحداث التي ترسم خريطة عمر الإنسان تجمع بين النجاح و الاخفاق ، وتعد مرحلة دراسة الدكتوراه  من أهم مراحل النمو الفكري والعلمي وأحد أهم السبل للتطور العملي و بداية التميز في المسار الأكاديمي.و سنستعرض في هذا المقال الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه من واقع تجارب بعض الباحثين المميزين.

 

ما هو السر الأول من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

السر الأول من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه هو الاستعانة بالله عز وجل واحتساب الأجر و و اخلاص وتجديد النية فيما تبذله من جهد في هذه المرحلة الصعبة وأن تستحضر بقلبك وعقلك " تجارة النيات هي تجارة العلماء " وأن الانسان يؤجر بنيته ما إن بذل طاقته وبلغ حد الاستطاعته و إن لم يدرك ما كان يرنو إليه.

 

ما هو السر الثاني من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

السر الثاني من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه  هو حسن انتقاء الموضوع البحثي و أن يكون من واقع مشكلة واقعية تمس مجتمعك وأن يكون قابل للتطبيق ويقدم قيمة مضافة في المجال و أن تحرص على أن يكون موضوعك :-

  1. أن يكون عنوان البحث العلمي مصاغ بشكل أكاديمي وقابل للطرح الأكاديمي سواء من حيث الصياغة أو المحتوى.
  2. أن يكون عنوان البحث العلمي قابل للتطبيق ويقدم قيمة مضافة في المجال
  3. أن يشير العنوان بوضوح إلى مشكلة البحث العلمي وإبرازها بشكلٍ محدّد
  4. أن يتأكد الباحث العلمي من أن العنوان المقترح لم يسبق مناقشته في إحدى جامعات الدولة المستهدفة من قبل الباحث.
  5. أن يتأكد الباحث العلمي من توفر كم مناسب من المراجع الحديثة التي تدعم إكمال الرسالة حتى النهاية وليس مرحلة الخطة فقط؛ مع ضمان تنوع تلك المراجع بين العربية والأجنبية.
  6. أن يكون عنوان البحث العلمي يمكن صياغته على شكل سؤال. 
  7. أن يرتبط عنوان البحث العلمي بمشكلة معاصرة تحتاج معالجة وحلول على أرض الواقع.
  8. أن تكون نتائج البحث العلمي المتوقعة ذات فائدة للمجتمع وتقدم قيمة مضافة.
  9. أن يقدم إضافة حقيقة للمجال المعرفي و الإنساني.

وهناك مقال تفصيلي أفردناه على هذه المدونة بعنوان كيفية اختيار العنوان الجيد للرسالة  ننصح بالاطلاع عليه.

 

ما هو السر الثالث من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

السر الثالث من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه  هو " مشرفك الأكاديمي " وعلاقتك به و مدى الدعم العلمي الذي يقدمه لك ، فاختيار المشرف المناسب لا يقل أهمية عن اختيار الموضوع البحثي المميز . و يمكن سر التميز في حسن إدارتك للعلاقة مع مشرفك الأكاديمي و إطلاعه بشكل مستمر على مستجدات بحثك ، والاستنارة بتوجيهاته والحرص على توثيق اجتماعك معه و تسجيل كل ما يرد في النقاشات بينك و بينه. فكلما استطعت جذب انتباهه لك واحساسه بالجهد الذي تبذله ، كلما ضمنت الحصول على دعمه فيما قد تواجهه من صعوبات .

 

ما هو السر الرابع من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

السر الرابع من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه هو الكتابة " العلم صيد و الكتابة قيد " ، و ليس المقصود هناك كتابة أجزاؤ الرسالة فحسب ، بل كتابة الفائدة من أي شيء تقرأه سواء كان مقال او بحث علمي او ندوة او ورقة مؤتمر . اخرص بشدة على تدوين المعرفة المكتسبة من خلال القراءة و ليس مجرد القراءة فحسب. و إن تدوين الملاحظات مع الحرص على التوثيق الدقيق لكل معلومة من الأهمية بمكان و من الأسرار العملية للتميز البحثي.

 

ما هو السر الخامس من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

 السر الخامس من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه هو تجنب الملهيات  و ما قد يهدر وقتك و يشتت انتباهك، مرحلة الدكتوراه ليست عزلة مطلقة ولكن تحتاج إلى حسن إدارة الوقت و البعد عن الملهيات و المشتتات، النتاج الفكري من أصعب أنواع الانتاج و يتمع بخصوصية تامة وحساسية مفرطة، و احرص على تحويل ما تبذل من جهد إلى متعة و استحضر شغفك و تحقيق ذاتك ولذة الانجاز .

 

ما هو السر السادس من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

  السر السادس من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه  هو  أن تتعامل مع تلك المرحلة على انها " وظيفة" بكل ما تحمله الكلمة من معنى ومهام وواجبات و التزامات بل و مؤشرات قياس أداء ، احرص على تخصيص عدد ساعات مقاربة لدواك الرسمي  تبذلهم بجهد وحرص لانهاء المهام اليومية التي تقع على عاتقك ، و لا تعتبر أنك في فسحة من الوقت وأنك غير ملزم بساعات محددة وإلا ستخسر الكثير .

 

ما هو السر السابع من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه؟

 

السر السابع من الأسرار السبعة لتميز طالب الدكتوراه هو لا تخجل من طلب المساعدة فيما لا تحسنه ، يمكنك طلب المساعدة من اهل التخصص و الاستعانة بالخبراء ( او بيوت الخبرة في مجال البحث العلمي ) مما سيوفر عليك الكثير من الوقت و الجهد . وفي الوقت ذاته لا تبخل عن تقديم المساعدة فزكاة العلم نشره

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017