طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1970)
أفضل النصائح عند مناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراه

 

أفضل النصائح عند مناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراه

 

أهم 20 توصية يحتاجها الطالب لاجتياز مناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراه


بعد تسليم الطالب لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، يكون هنالك مناقشة مع الطالب يتم من خلالها طرح الأسئلة على الطالب والذي بدوره عليه الإجابة على الأسئلة المختلفة. تختلف عملية اختيار المناقشين من جامعة لجامعة وحتى من كلية لكلية. الهدف العام من وراء هذه المناقشة العلمية هو اختبار مدى فهم ومعرفة الطالب في مجال الدراسة أو الرسالة وعمق هذه المعرفة بالإضافة إلى اختبار مدى إلمام الطالب بأهمية الموضوع وكيف أن الدراسة ستساهم في إثراء المعرفة في نفس المجال (
جمعت هنا أهم 20 توصية من أهم المصادر العلمية وتجارب الزملاء المختلفة ومن تجربتي الشخصية التي مررت بها وذلك لمساعدة الطالب على اجتياز المناقشة، ينبغي معرفة أنه تم دمج توصيات الماجستير والدكتوراه للتشابه الكبير بينهما ولكن هذا لا يمنع من التأكد في بعض النقاط فقط لمرحلة الماجستير وبعضها فقط لمرحلة الدكتوراه قبل المناقشة

أهم 20 توصية يحتاجها الطالب لاجتياز مناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراه


 -1 راجع موقع الكلية أو الجهة التي ستقدم رسالتك إليها، للتأكد من استيفائك لجميع متطلبات المناقشة. مثلا، قد يطلب منك تجهيز عرض مختصر عن الرسالة وهنا يجب التأكد من المدة الزمنية المتاحة لكي تجعل عرضك متوازنا مع الوقت، غالبا ما يتم السماح بتقديم العرض قبل بدء المناقشة العرض غالبا الهدف منه تذكير المناقشين بموضوع الدراسة وبعد الجوانب المختلفة مثل: الأسلوب المتبع، طريقة جمع البيانات والنتائج المهمة.

 -2أنصح بمراجعة متطلبات المناقشة مع المشرف الخاص بك، كما يجب سؤاله عن الاقتراحات والتوجيهات التي قد تكون مفيدة في المناقشة، حيث غالبا ما يكون قام بمناقشة العديد من الطلاب قبلك.
 -3 يمكنك أيضا أن تسأل الطلبة السابقون عن الأجواء وعن التجارب التي مروا بها، فهي ستقدم الفائدة لك.
 - 4 يجب أن تكون على دراية تامة بأسماء لجنة المناقشة والتي قد تتألف من ثلاثة دكاترة أو أكثر حسب نظام الجامعة. غالبا ما تتكون لجنة الممتحنين من ممتحن خارجي يختاره المشرف الدراسي من خارج الجامعة التي يدرس بها الطالب أو الطالبة، وممتحن داخلي يكون من نفس القسم أو الجامعة التي يدرس بها الطالب، بالإضافة إلى أن بعض الجامعات تتطلب وجود محكم خلال المناقشة، وظيفته التأكد من سيرها بعقلانية، وقد يفضل بعض المشرفين الدراسيين حضور المناقشة ولكن بدون التدخل فيها ولو حتى بالإشارة أو الإيماء.
 -5بعد معرفة أسماء لجنة المناقشة ينبغي معرفة تخصصاتهم والأوراق العلمية التي قاموا بنشرها (خاصة للممتحن الخارجي) وحاول قراءتها لأنه عادة سيسألك مجموعة أسئلة في مجاله الذي يفهم فيه جيدا.
 -7 يجب أن تكون متأكدا من سلامة نسخة الرسالة وخلوها من الأخطاء المطبعية قبل طباعتها، ويجب طباعة نسخ كافية من الرسالة حسب نظام الجامعة، كما يجب أن تعد نسخة لنفسك وإحضارها في المناقشة لأنه غالبا أثناء المناقشة ستحتاج العودة لبعض الجزئيات لتبرير وجهات نظرك
المختلفة، خصوصا إذا ما طلب منك المناقش فتح صفحة معينة لتوجيه سؤال في جزئية معينة، ومن الهام جدا أن تكون كافة النسخ متطابقة.

 -8يجب عليك قراءة الرسالة لعدة مرات صفحة صفحة وكتابة أسئلة متوقعة وإعداد إجاباتها مسبقا، لا تحفظ، فالعملية ليست اختبار تحريري، لكن الهدف من المراجعة استذكار الأجزاء المختلفة من الرسالة والطرق المختلفة التي اتبعتها لتحقيق أهداف الرسالة.

 -9لا تعتقد أنك قادر على أن تتوقع اسئلة لجنة المناقشة، بل عليك بالتركيز على نقاط الرسالة العلمية واجزائها والإلمام الكامل بالمواضيع التالية: منهجية البحث، أهداف الرسالة وأسئلتها العلمية أو فرضيات الدراسة. عينة الرسالة العلمية وطريقة التواصل مع العينة، ووسائل جمع البيانات سواء أكانت مقابلة أو استبانة أو غيرها. كما يجب معرفة أثر الرسالة وأهميتها بالنسبة لمجتمع الدراسة العينات”. وكامل الخطوات الإجرائية للبحث، وما المعوقات التي كانت أمام الدراسة، وماذا يحدث لو؟ كلها مواضع اسئلة متوقعة.
 -10حاول عمل مناقشة تجريبية مع المشرف ومجموعة الزملاء في العمل أو التخصص أو الكلية وحبذا لو كانوا من تخصصات مختلفة ضمن نطاقك البحثي ليبدو لك وجهات نظر مختلفة حول الرسالة ويفتحوا آفاقا جديدة للأسئلة.
 -11حاول أن تلخص الرسالة في بضع صفحات لإن التلخيص يثبت المعلومة ويجعلك أكثر تركيزا وقت المناقشة.
 -12اكتب ملاحظاتك والأسئلة المتوقعة على جانب كل صفحة من الرسالة، فإذا ما طلب منك الرجوع لأي صفحة لتوضيح نقطة معينة فقد تكون علقت عليها ويسهل سردها للمناقشين.
 -13 بعض الجامعات تنظم ورشات عمل للتحضير للمناقشة من المفيد أن تحضرها.

 -14 غالبا ستستلم ايميل أو رسالة من الجامعة تفيد بموعد المناقشة ومكانها وذلك قبل موعدها فحاول متابعة ايميلك بشكل يومي.
 -15 الإيام التي تسبق المناقشة ستشعر ببعض الضغوط حاول أن تهدئ أعصابك وكن واثقا من نفسك وتوكل على الله، واطلب الدعاء من الوالدين. أجلس قليلا مع المقربين اليك واستمد منهم المؤازرة والتحفيز. واعلم أنك ذاهب الى مناقشة الرسالة وليس للامتحان فيها.
 -16 ذكر نفسك أنك قد قمت بكل ما استطعت به، جمعت بيانات الدراسة، وتوصلت الى نتائج وأهمية الرسالة على أكمل وجه. وأنك قد التزمت بأخلاقيات البحث العلمي، وخطوات منهجية الدراسة. من شأن ذلك أن يخفف من الضغوط النفسية.
 -17 من المهم الاطلاع على آخر المستجدات في مجال بحثك حتى بعد تسليم الرسالة لأنه سيعطي انطباع عن مثابرتك وسعة علمك واطلاعك في مجال بحثك في حال تم توجيه سؤال ذا علاقة بذلك.
 -18 قبل يوم من المناقشة يجب أن تحصل على راحة كافية، وأن تنام لساعات مناسبة، وذلك لكيلا يبدو الإرهاق عليك في يوم المناقشة.
 -19 قبل النوم يجب أن تعد كافة الأمور المتعلقة بالمناقشة، فتحضر نسختك من الرسالة، ولا تنس تحضير الملابس المناسبة للمناقشة حيث الهندام الأنيق يعكس ثقتك بنفسك والشعور أنك تحضر المناقشة للنجاح ونيل فرحة التخرج
 -20تجهز مبكرا وتناول وجبة خفيفة لكيلا تحس بالخمول والنوم.

في النهاية:

المناقشة فرحة كبيرة لا تفسدها بالقلق والخوف الزائد، تأكد أنه طالما تحدد لك موعد مناقشة فإنك ستحصل على الدرجة، لذلك ثق بالله، واستمتع بهذه المناسبة التي لن تتكرر كثيرا.

التعليقات


سامح2021/02/03

موقع ممتاز..

ابو جبل2021/02/03

موقع رائع..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017