طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(666)

تحليل البيانات باستعمال البرنامج الإحصائي SAS

 

المقدمة:

إن التقدم الكبير والتطورات الطارئة التي شهدها العالم في العديد من العلوم يتطلب العمل بجد لكي يتم مواكبة هذه التطورات، كما تمثل البحوث العلمية حجر الزاوية في أسباب ذلك التقدم حيث إن القيمة العلمية للبحث العلمي تستند على كلاً من (تصميم التجربة، اختيار الاختبار المناسب، ، اختيار التحليل الإحصائي المناسب، تطبيق البرامج الإحصائية الحديثة)، كما أن زيادة المعرفة بالنسبة للباحث العلمي تعد أمراً ضرورياً للنهوض بالمستوى العلمي، وأحد أهم هذه الوسائل هي معرفة طرق وأساليب التحليل الإحصائي، كما أن صعوبة التحليل الإحصائي تكمن في كونه علماً يجمع بين الإحصاء وتصميم التجارب والحاسوب، وتوجد العديد من البرامج الإحصائية التي يمكن الاستعانة بها مثل برنامج (Sata, SPSS, Minitab, SAS).

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على برنامج التحليل الإحصائي (SAS) وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  • تعريف برنامج SAS.
  • أهمية برنامج SAS.
  • أهم المعلومات الأولية عن الصفحة الرئيسية لبرنامج SAS.
  • ترتيب البيانات في برنامج SAS.
  • تحليل البيانات باستعمال البرنامج الإحصائي SAS بصيغة PDF.

تعريف برنامج SAS

 

يعتبر برنامج SAS  هو اختصار لكلمة (Statistical Analysis System) حيث تم تنفيذه وتطويره من جانب مجموعة من الباحثين في معهد SAS في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم بيع أول نسخه له في عام 1976 م ويجري عليه العديد من التطورات المستمرة حتى تم إصدار آخر نسخة معدلة منه.

استخدامات برنامج SAS

 

توجد العديد من الاستخدامات الهامة لبرنامج التحليل الإحصائي (SAS) ومن أهمها الآتي:

  • يتم استعمال هذا البرنامج لإجراء معظم التحليلات الإحصائية ولجميع التصاميم مثل (التصميم العشوائي الكامل، تصميم القطاعات العشوائية الكاملة، المربع اللاتيني فضلاً عن تصاميم التجارب العاملية للأنواع الثلاث المذكورة).
  • يمكن استخدام البرنامج لإجراء مختلف الاختبارات الإحصائية المعلمية  واللامعلمية مثل اختبار (T) واختبار (Duncan) واختبار (Tukey) واختبار مربع كاي واختبار ولكاكسن وماكنيمار وتقدير حدود الثقة.
  • يتم استخدام برنامج SAS في تقدير معامل الارتباط والانحدار البسيط والمتعدد والانحدار اللوجيستيكي وتقدير نسبة الخطورة ونسبة الأرجحية واختبارات التشخيص فضلاً عن إمكانية الحصول على رسوم بيانية.
  • يمكن اعتماده لغرض تقدير المكافئ الوراثي والارتباطات الوراثية والبيئية والمظهرية علاوة على تقدير قيم (BLUP) الخاصة بدراسات التقييم الوراثي للحيوانات.

أهم المعلومات الأولية عن الصفحة الرئيسية لبرنامج SAS

 

يشتمل البرنامج على ثلاثة صفحات رئيسية تتمثل في (صفحة محرر البرنامج، صفحة المخرجات، صفحة log) ، في صفحة محرر البرنامج يتم كتابة البيانات المراد تحليلها وينفذ التحليل عن طريق النقر بالفأرة على أيقونة التنفيذ في شريط المهام والتي تمثل شخص يهرول فإذا كان ترتيب البيانات صحيحة تظهر النتائج في صفحة المخرجات إما إذا كان هناك خطأ فلا تظهر نتائج، ولكي نتعرف على أسباب عدم التنفيذ يتم النقر من خلال الفأرة على الاختيار (Globals) في شريط المهام الخاص بصفحة الحالات، ولكي يتم إصلاح الخطــأ يتم النقر على أيقونة تمثل صفحة ورقة فارغة ثم الضغط على أيقونة  التنفيذ ثم (F4) فيتم استدعاء البيانات الأصلية لغرض إجراء التعديلات عليها ومعاودة التنفيذ مرة أخرى.

 

ترتيب البيانات في برنامج SAS:

يمكن ترتيب البيانات بطريقة مباشرة عن طريق طبعها في النصف الأسفل من الصفحة الرئيسية للبرنامج ويكون ترتيب العوامل بصورة عمودية كما يمكن ترتيبها أفقياً ونضع العلامة @@ لكي يقوم البرنامج بقراءة البيانات بصورة أفقية، كما يمكن طباعتها في برنامج الاكسيل وحفظها على (Save as) فيظهر مربع فنقوم باختيار (MS- DOS) Text ومن ثم نعطي اسم للملف لغرض قراءتها باستعمال برنامج SAS.

 

اهم الأوامر الهامة في برنامج SAS

 

جميع الأوامر في برنامج SAS تبدأ عادةً بكلمة (Proc) وتلحق معها كلمة أخرى تختلف حسب وظيفتها والتحليل المراد إجرائه والجدول التالي يوضح أهم هذه الأوامر

الأمر

الوظيفة

Proc univariate

يتم استخدام هذا الأمر للتعرف على بعض المقاييس الإحصائية الخاصة بمتغير ما، والتي يمكن من خلالها تحديد كون المتغير بتبع التوزيع الطبيعي أم لا، حيث من خلال هذا الأمر يمكن أن نحصل على قيم المتوسط والوسيط ومعامل الالتواء ومعامل التفلطح.

Proc means

يتم استعمال هذا الأمر للحصول على عدد البيانات المتوسط العام والخطأ القياسي والانحراف القياسي أعلى وأدنى قيمة والمدى ومعامل الاختلاف وتقدير حدود الثقة.

Proc print

وهو أمر خاص بطباعة النتائج.

Proc sort

يقصد به ترتيب البيانات تصاعدياً.

Proc transpose

يتم استخدام هذا الأمر لتحويل البيانات من الوضع الأفقي إلى الوضع العمودي.

Proc ttest

يستخدم هذا الأمر في إجراء اختبار (T) لاختيار الاختلافات بين متوسطي مجموعتين.

Proc corr

يتم استعمال هذا الأمر لتقدير معامل الارتباط البسيط أو المتعدد.

Proc chart

يتم استخدام هذا الأمر للتعرف على التوزيع التكراري للمشاهدات.

Proc tabulate

يتم استخدام هذا الأمر لعمل جدول بالنتائج

Pro npar 1 way

يستعمل من أجل إجراء الاختبارات اللامعلمية.

Pro anova

يتم استخدامه لعمل جدول تحليل التباين للعوامل المدروسة وعند تساوي عدد المكررات لكل عامل علاوة على إجراء المقارنات بين المتوسطات.

Pro glm

يستعمل لغرض تطبيق طريقة الأنموذج الخطي العام عند عمل جدول تحليل التباين للبيانات غير متساوية التكرارات.

Pro vercomp

يستخدم لغرض تقدير مكونات التباين الخاصة بتقدير المعالم الوراثية للتأثيرات العشوائية أو التأثيرات الثابتة والعشوائية في النماذج المختلطة.

Pro mixed

يستخدم من أجل تقدير التأثيرات الثابتة والعشوائية في النماذج المختلطة وفي تقدير قيم الجدارة الوراثية (BLUP)

Pro logistic

يتم استخدام هذا الأمر من أجل الحصول على نماذج الانحدار اللاخطية اللوغاريتمية للصفات الثنائية وتقدير نسبة الارجحية.

Pro plot

يتم استخدامه لرسم علاقة بيانية بين متغيرين أو أكثر.

Pro reg

يستعمل لتقدير معامل الانحدار للمتغيرات المستمرة.

Pro lifetest

يستخدم  لتقدير الأعمار للأفراد اعتماداً على بيانات الأفراد الميتة والحية.

Pro grnmod

يستعمل لمطابقة النموذج الخطي العام وعمل تحليل التباين والانحدار للعوامل التابعة المتقطعة.

Pro catmod

يستخدم لمطابقة النماذج الخطية وعمل تحليل التباين والانحدار للعوامل التابعة ذات الفئات.

Pro probit

يتم استعمال هذا الأمر لتقدير معامل الانحدار للصفات الثنائية أو ذات الترتيب.

Pro pherg

يتم استخدامه لتقدير نسبة الخطورة.

تحليل البيانات باستعمال البرنامج الإحصائي SAS بصيغة PDF

 

يمكنكم من خلال الرابط التالي تحميل كتاب تحليل البيانات باستعمال البرنامج الإحصائي SAS للمؤلف فراس رشاد السامرائي للتحميل أضغط هنا، كما يمكنكم تحميل العديد من الكتب المجانية من خلال رابط المكتبة المجانية لشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

الخاتمة

 

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا شرح مبسط لبرنامج التحليل الإحصائي SAS، وأهم أوامره، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع الطلاب والباحثين في مختلف المجالات، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

السامرائي، فراس رشاد. (2009). تحليل البيانات باستعمال البرنامج الإحصائي SAS أمثلة تطبيقية مع الحلول في العلوم الطبية الحياتية البيطرية الزراعية. كلية الطب البيطري. جامعة بغداد.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017