طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(443)
النظام الاحصائي spss فهم وتحليل البيانات الاحصائية pdf

النظام الإحصائي SPSS فهم وتحليل البيانات الإحصائية

 

المقدمة:

يبحث علم الإحصاء في طرق جمع البيانات وتبويبها وتحليلها من خلال مجموعة من الطرائق الرياضية أو البيانية، وتهدف هذه العملية إلى وصف متغير أو مجموعة من  المتغيرات من خلال مجموعة من البيانات (العينة) والتوصل بالتالي إلى قرارات مناسبة تعمم على المجتمع الذي أخذت منه هذه العينة، ومن المعروف أن جمع المعلومات من جميع أفراد المجتمع أمر شاق يصعب تحقيقه في كثير من الأحيان، فذلك يحتاج إلى وقت وجهد ومال كثير، أما أخذ عينة عشوائية وممثلة من هذا المجتمع فعملية أسهل وتحتاج لجهد ووقت ومال اقل، والبحث الذي يستخدم الأساليب الإحصائية للخروج بالنتائج والقرارات لابد أن ينمو في عدة خطوات، أول هذه الخطوات تحديد المشكلة التي يراد دراستها، وبتحديد هذه المشكلة تكون الركيزة الأولى لعلم الإحصاء قد تم تحديدها وهي المتغيرات، أما الخطوة الثانية بعد تحديد المشكلة (المتغيرات) فهي تحديد الأداة التي ستستخدم لجمع البيانات، وربما تكون هذه الأداة استبانة مثلا أو جهازا في مختبر، وبعد تحديد الأداة فان الخطوة الثالثة هي تحديد العينة التي ستجمع منها البيانات وطرائق جمعها.

 

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على أهم البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي وهو برنامج النظام الإحصائي SPSS، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة:

  1. بيئة النظام الإحصائي SPSS.
  2. كيفية تشغيل النظام الإحصائيSPSS.
  3. شاشات النظام الإحصائيSPSS.
  4. ملفات النظام الإحصائيSPSS.
  5. القوائم الرئيسية في النظام الإحصائيSPSS.
  6. تحميل كتاب النظام الإحصائي SPSS فهم وتحليل البيانات الإحصائية.

بيئة النظام الإحصائي SPSS

 

يوجد العديد من الباحثين المهتمين في ميادين العلوم الاقتصادية والتربوية والاجتماعية وغيرها بإجراء التحليلات الإحصائية لبياناتهم المختلفة، وذلك من خلال النظام الإحصائي SPSS بهدف إيجاد مقاييس النزعة المركزية مثل الوسط الحسابي لمجموعة من البيانات، وحساب مقاييس التشتت وحسابات معاملات الارتباط، فلكي يتمكن الباحثين من حساب كل هذه التحليلات الإحصائية يلجئون إلى استخدام برامج التحليل الإحصائي ومن أهم هذه البرامج هو برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وهو اختصار للكلمة الإنجليزية

(Statistical Package for Social Sciences)

كيفية تشغيل النظام الإحصائي SPSS

 

قبل القيام بتشغيل نظام التحليل الإحصائي SPSS يحب التعرف على الفأرة وهي الأداة الرئيسية في التنقل بين ملفات جهاز التشغيل أو الحاسب الآلي حيث أنها تقوم بالعديد من المهام مثل التحكم بمؤشر الشاشة والتنقل بين النوافذ وتصغيرها وتكبيرها، وإمكانية نقلها من مكان إلى آخر، ولكي يستطيع الشخص تشغيل نظام SPSS الإحصائي من خلال النقر بالفأرة على الآتي:

  1. النقر فوق زر البدء أو قائمة start من شاشة تشغيل النوافذ.
  2. النقر بالفأرة على برامج أو programs.
  3. النقر فوق أيقونة spss ومن ثم يظهر لنا نافذة البرنامج الإحصائي spss.

شاشات النظام الإحصائي SPSS

 

يتكون نظام spss الإحصائي من ثلاث شاشات رئيسية وهي كالآتي:

 

شاشة محرر البيانات:

وهي عبارة عن الشاشة التي تتضمن البيانات الإحصائية التي يريد الباحث تفسيرها وتحليلها وهذه الشاشة يتم فتحها تلقائياً بمجرد الضغط على أيقونة البرنامج الإحصائي spss.

شاشة المخرجات:

وهي الشاشة التي تظهر من خلالها جميع نتائج الإجراءات الإحصائية والرسومات البيانية المختلفة والتي يسعى الباحث إلى إنشائها.

شاشة التعليمات:

هي عبارة عن الشاشة التي تتم من خلالها كتابة التعليمات للعمليات المختلفة، وهذه  التعليمات يمكن تخزينها وتعديلها وتنفيذها في أي وقت.

ملفات النظام الإحصائي spss

 

يتعامل نظام spss الإحصائي مع مجموعة من الملفات المختصة حسب المعلومات الموجودة فيها، وهناك ثلاث أنواع هامة من هذه الملفات والتي يتم استخدامها دائماً وهي كالآتي:

ملفات البيانات:

هي عبارة عن مجموعة من الملفات التي تحتوي على البيانات الخام والأصلية التي يتم إدخالها من خلال شاشة محرر البيانات (Data Editor) وتتميز هذه الملفات بأن اسمها دائم ينتهي ب (SAV)، لذلك فأي ملف ينتهي في نهاية اسمه ب SAV فإنه يحتوي على بيانات خام وأصلية.

ملفات المخرجات الإحصائية:

أو ما يقصد بنتائج الإجراءات الإحصائية وهي عبارة عن الملف الذي يحتوي على نتائج الإجراءات الإحصائية التي تظهر في شاشة المخرجات وتتميز هذه الملفات بأنها تنتهي دائما ب (SPO)، لذلك فأي ملف يحتوي على نتائج إجراءات إحصائية لابد وأن ينتهي ب SPO.

ملفات التعليمات:

هو عبارة عن ملف يحتوي على التعليمات المراد إجراءها كالإجراءات الإحصائية، ويتميز هذا الملف بأنه ينتهي ب (SPS)، لذلك فأي ملف تعليمات يجب أن ينتهي ب SPS.

القوائم الرئيسية في النظام الإحصائيSPSS

 

تُعَد القوائم الرئيسية هي مفاتيح الأساس للقيام بأي عملية في أنظمة النوافذ، ويحتوي نظام SPSS الإحصائي على عشر قوائم رئيسية و بعض القوائم الفرعية المنسدلة، والتي تستطيع من خلالها القيام بجميع العمليات التي يوفرها النظام الإحصائي SPSS وتتمثل هذه القوائم في الجدول الآتي:

 

اسم القائمة باللغة العربية

اسم القائمة باللغة الإنجليزية

الوظيفة

قائمة ملف

File Menu

تستخدم هذه القائمة في التعامل مع الملفات من حيث إنشاء ملفات جديدة أو إدخال بيانات جديدة أو فتح ملفات سبق وتم تخزينها من قبل أو طباعة الملفات بالإضافة إلى الخروج من النظام.

قائمة تحرير

Edite Menu

تتضمن هذه القائمة العديد من الأدوات الهامة مثل نسخ ونقل البيانات من مكان إلى آخر والبحث عن حالات مهمة.

قائمة عرض

View Menu

وعن طريق هذه القائمة يمكن إظهار شريط الأدوات والأيقونات المختصرة التي تتناسب معك والتي يمكن استخدامها بدل البحث عن القوائم، بالإضافة إلى إظهار أو إخفاء خطوط الشبكة وتغير خط المستخدم وإظهار أو إخفاء عناوين القيم (Value Labels).

قائمة بيانات

Data Menu

تسمح هذه القائمة بتعريف المتغيرات وتغير مسمياتها، وكذلك القيام بالعمليات المختلفة على البيانات من فرز وتحويل ودمج مع بيانات أخرى، والعديد من العمليات الأخرى.

قائمة التحويلات

Transform Menu

يمكن من خلال هذه القائمة القيام بالعمليات الحسابية المختلفة مثل استخدام الدوال الإحصائية التي يطرحها نظام spss وإعادة ترميز البيانات وتحديد الرتب وغيرها من المهام.

قائمة الإجراءات الإحصائية

Statistics Menu

تهتم هذه القائمة بالتحليلات الإحصائية الكثيرة، حيث تحتوي على جميع أدوات التحليلات الإحصائية العادية المتقدمة مثل حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعادلات الانحدار وغيرها.

قائمة الرسومات

Graphs Menu

من خلال هذه القائمة يمكن عمل رسومات بيانية بأشكال متعددة ومختلفة

قائمة الأدوات

Utilities Menu

من خلال هذه القائمة تستطيع إيجاد معلومات مفصلة عن الملف المستخدم والمتغيرات التي يحتويها هذا الملف، وتعريف واستخدام المجموعات Sets للمتغيرات المختلفة.

قائمة إطار

Window Menu

تستطيع من خلال استخدام هذه القائمة التنقل بين النوافذ المختلفة والتحكم بحجم هذه النوافذ.

قائمة المساعدة

Help Menu

تحتوي هذه القائمة على نظام مساعدة تفاعلي يمكن من خلاله الحصول على إجابات كثيرة للعديد من التساؤلات التي يمكن حدوثها عند مواجهة مشكلة مع استخدام النظام الإحصائي SPSS.

 

 

القوائم الرئيسية في النظام الإحصائيSPSS

تحميل كتاب النظام الإحصائي SPSS فهم وتحليل البيانات الإحصائية

 

من خلال منصة دراسة للبحث العلمي والترجمة يمكنكم تحميل كتاب النظام الإحصائي SPSS فهم وتحليل البيانات الإحصائية، والتي توفره  من خلال المكتبة المجانبة من خلال الرابط التالي للتحميل أضغط هنا.

هل تريد تحليل احصائي مميز؟

 

 

 

نقدم تحليل إحصائي احترافي، كمي أو وصفي، خال من الأخطاء، ويشمل مناقشة وتفسير النتائج، واستعراض النتائج بأفضل الطرق التي تناسب طبيعة الدراسة،

 

الهدف من التحليل الإحصائي هو: تحويل البيانات إلى نتائج ميسّرة الفَهْم. وتظهر البراعة في التحليل الإحصائي في طريقة عرض النتائج؛ بشرط استخدام الأدوات الإحصائية السليمة للحصول على تلك النتائج، وإلا ستكون النتائج غير صحيحة. حيث يشكو الكثير من الباحثين وطلبة الدراسات العليا من صعوبة القيام بعملية التحليل الإحصائي، ونحن نعمل بحرصٍ على وضع حلٍّ لهذه المشكلة، حيث يُمكننا التَّعامل مع البيانات، سواء كانت على ورق أو في جداول أو على نماذج إلكترونية، والقيام بترميز البيانات، وتجهيزها للتحليل الإحصائي والحصول على النتائج، كما أنَّنا نقوم بتفسير النتائج بشكلٍ كامل، ولا يغني ذلك عن أن يقوم الباحث بوضع لمساته على النتائج؛ كونه في الميدان والأقرب لأفراد العيّنة. من أجل تحليلٍ إحصائيٍ ممتاز؛ لا بد من توفير البيانات، وأسئلة الدراسة، أو فرضيات الدراسة، مع نسخ من أدوات الدراسة، وتوضيح حجم وطبيعة العينة ويمكن الاستعانة بخدماتنا في مرحلة تصميم الأدوات كذلك حيث نقوم بتصميم الأدوات ومنها الاستبانات سواء كانت (ورقية – إلكترونية) إلى جانب خدمة ترميز وتفريغ البيانات.

آلية العمل في قسم التحليل الاحصائي لدينا في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة:

  1. استقبال طلبات التحليل الإحصائي.
  2. وضع الخطة المناسبة لتحليل البيانات.
  3. إدخال البيانات لبرامج التحليل الإحصائي الحاسوبية بعد ترميزها.
  4. اختيار المقاييس الإحصائية المناسبة وإجراء الاختبارات الإحصائية حسب طبيعة كل دراسة.
  5. تحليل البيانات باستخدام الاختبارات الإحصائية.
  6. استخراج معاملات الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي.
  7. استخراج الجداول والرسومات البيانية.
  8. تحليل نتائج الاستبيان بموضوعية
  9. تفسير الجداول المستخرجة من برنامج SPSS

مناقشة النتائج، وتفسيرها، وربطها بأهداف البحث، وربطها بالدراسات السابقة.

هل تريد تحليل احصائي مميز؟

الاختبارات الاحصائيه الأكثر شيوعا

الاختبارات الاحصائيه الأكثر شيوعا

الخاتمة

 

 

من خلال المقال نكون قد عرضنا نظام التحليل الإحصائي SPSS  ومكوناته وكيفية تشغيلية لكي يكون دليل إرشادي للطلاب والباحثين لتوجيههم إلى الطريقة الصحيحة لتشغيل البرنامج، نرجو من الله أن يكون هذا المقال مفيد للعديد من الطلاب والباحثين والمهتمين بالتحليل الإحصائي وطلاب الماجستير والدكتوراه في العديد من  المجالات والتخصصات العلمية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة والتي توفر لكم أيضاً خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج (SPSS) من خلال الرابط التالي لطلب الخدمة أضغط هنا.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الزعبي، محمد بلال والطلافحة، عباس. (2000). النظام الإحصائي SPSS فهم وتحليل البيانات الإحصائية. الطبعة الأولى. دار وائل للطباعة والنشر. عمان. الأردن.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017