طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ عبدالوهاب آشي

2022/06/16   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(85)

الأستاذ عبدالوهاب آشي

 

هو أحد الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً بدايةً من عام 1350ه – 1410ه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على سيرته الذاتية وكل ما يتعلق بالأستاذ عبدالوهاب آشي وذلك من خلال بض النقاط الهامة:

  • السيرة الذاتية للأستاذ عبدالوهاب آشي.
  • أهم المناصب الذي شغلها الأستاذ عبد الوهاب آشي.
  • أهم أعمال الأستاذ عبدالوهاب آشي.

السيرة الذاتية للأستاذ عبدالوهاب آشي

 

ولد الأستاذ عبدالوهاب آشي في مكة المكرمة عام 1323 ه وتوفي عام 1405 ه ودرس في مدرسة الفلاح المكية، ثم تم تعينه مدرساً بالمدرسة الفخرية ثم عُين في مدرسة الفلاح، وقد عكف على الدراسة والمطالعة الحرة التي هي هوايته الوحيدة، وكان الأستاذ عبدالوهاب آشي كاتب وشاعر وناثر مشرق الأسلوب وصائب الفكرة موهوباً، تحفل جميع قصائده الشعرية بالخيال الجميل والعاطفة الصادقة.

أهم المناصب الذي شغلها الأستاذ عبدالوهاب آشي

 

اشترك الأستاذ عبدالوهاب آشي رحمه الله في العديد من اللجان الفكرية والثقافية والتربوية والتعليمية حيث ساهم مساهمة إيجابية فعالة في تطوير النهضة الفكرية بالمملكة العربية السعودية، وقد ترأس تحرير جريدة صوت الحجاز حيث ساهم في بناء جيل من الكتاب والأدباء والمثقفين، وقد اشتغل الأستاذ عبدالوهاب آشي العديد من الوظائف الحكومية وهي كالآتي:

  • أمين صندوق نقابة السيارات ثم مدير مساعد المحاسبة العامة بوزارة المالية.
  • مدير قلم التحريرات ورئيس ديوان الواردات ورئيس ديوان المحاسبة ثم مفتش بوزارة المالية.
  • مدير عام وزارة المالية.
  • عضو مجلس المعارف.
  • عضو الحكومة المنتدب بالشركة العربية للسيارات.
  • مراقب عام بالبنك الأهلي التجاري بجدة.

أهم أعمال الأستاذ عبدالوهاب آشي

 

يملك الأستاذ عبدالوهاب آشي مجموعة شعرية من القصائد التي تعتبر من عيون الشعر العربي كما كتب في مختلف فنون الأدب والمقالة والنقد والدراسات الأدبية والنقد الاجتماعي وكان يفضل أن تنشر أعماله الأدبية والفكرية في مجلة النهل ومن أهم أعمل الأستاذ عبدالوهاب آشي الآتي:

أهم الأعمال الشعرية الكاملة وتتمثل في نادي مكة الثقافي:

 حيث أن هذا الديوان يضم أعماله الشعرية كاملة وقد قام نادي مكة الثقافي بجمع شعره ونشره بعد وفاته في عام 1410ه.

شوق وشوق:

 وهو ديوان شعر تم صدوره عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض عام 1402 ه ويتكون من 176 صفحة، حيث يقول الشاعر الأستاذ عبد الوهاب آشي في المقدمة عن الديوان" إن هذا الديوان يضم ما ارتأيت من نظم سني العباد والبقاع ولن يجدوا فيه سوى أبيات دبجها الصباء".

وقد تناولت المقدمة عن الشعر والشعراء وقسم قصائد الديوان إلى ثلاثة أقسام وهي كالآتي:

  • القسم الأول: يحتوي على القصائد التي نظمت في الأعوام 1340، 1341، 1342 هجرية وتمثل بداياته الأولى في الشعر وتضم ثمان وعشرين قصيدة.
  • القسم الثاني: يضم المشطرات والمخمسات والمعلقات والمشجرات، ويضم أربعاً وعشرين قصيدة.
  • القسم الثالث: يضم حوالي تسعاً وخمسين قصيدة وهي التي نظمت من عام 1343ه وما بعده، حيث يصف الأستاذ عبدالوهاب آشي هذا القسم قائلاً "تتمثل روحي ويتألق شعوري، وقد أعدت للنفس بعض رشدها وبلغ العقل مبتدأ أشده، وما قطفت إلا عن معاني جاش به الضمير ومغزى توخاه الوجدان وشعر بع القلب وتطلبه الحال"

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017