طلب خدمة
×

التفاصيل

الأساليب الإحصائية الاستدلالية

2021/02/14   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(4109)

ما هي الأساليب الإحصائية في البحث العلمي؟

 

 

هو الذي يهتم بتناول الاستنتاجات التي يمكن الخروج بها عن المجتمعات الإحصائية للبحوث العلمية، استنادا على السلوك الذي تظهره العينة.

ويهدف الإحصاء الاستدلالي إلى تحديد مدى احتمال تشابه نتائج دراسة استخدمت العينة مع نتائج الدراسة ذاتها لو طبقت على المجتمع الأصلي لها، ومن مفاهيم الإحصاء الاستدلالي:

أساليب الإحصاء الاستدلالي (التحليلي)

 

  • الخطأ المعياري:

هو التباين المتوقع وجوده عن طريق الصدفة بين المتوسطات، ويسمى أحيانا بخطأ المعاينة، وإذا عرف متوسط مجتمع إحصائي ما يمكن حساب الخطأ المعياري بتطبيق القانون التالي:

الخطأ المعياري =عن-1

(ع): الانحراف المعياري، (ن): عدد أفراد العينة.

فإذا كانت العينة كبيرة كانت قيمة الخطأ المعياري أقل وهذا هو المطلوب في الدراسة.

  • الفرض الصفري:

هو الذي يشير إلى عدم وجود فروق أو علاقات بين القيم المستخلصة من المجتمعات البارميرات)، بينما تشير الفروق أو العلاقات بين القيم المستخلصة من العينات بخطأ المعاينة.

  • اختبارات المعنوية:

اختبار المعنوية، هو الذي يفيد في تقرير قبول الباحث للفرض الصفري أم رفضه؛ ليتسنى له تحديد حالة الفرق في المجتمع الأصلي للدراسة حقيقية أم أنها ناتجة عن خطأ المعاينة.

  •  مستويات الدلالة:

وهي تشير إلى حالة الفروق بين المتوسطات من حيث كونها حقيقية أم أنها راجعة إلى الصدفة، وبالتالي موقف الباحث العلمي والذي يتمثل في قبول الفرض الصفري أم رفضه. وهناك أربع احتمالات يعتمد عليها الباحث في تقرير موقفه.

  1. إذا كانت الفرضية الصفرية صحيحة، وجاءت نتائج البحث تشير بصحتها، فإن الباحث قد اتخذ قرارا صائبة بذلك.
  2. وإذا كانت الفرضية الصفرية خاطئة، وجاءت نتائج البحث تشير بخطئها، فإن الباحث قد اتخذ قرارا صائبا بذلك.
  3. وإذا كانت الفرضية الصفرية صحيحة، ولكن نتائج البحث تشير بخطئها، فإن القرار الذي يتخذه الباحث في هذه الحالة يكون خاطئا.
  4. وإذا كانت الفرضية الصفرية خاطئة، وجاءت نتائج البحث تشير بصحتها، فإن قرار الباحث يكون خاطئا في هذه الحالة.

ومستويات الدلالة الثلاثة، هي:

- دال عند 0.05 أي مستوى الثقة 95٪ والشك 5٪.

- دال عند 0.01 أي مستوى الثقة 99٪ والشك 1٪.

- دال عند 0.001 أي مستوى الثقة 99.9 ٪ والشك 0 و 1٪ .

  •  الاختبارات ذات الطرف أو الطرفين:

 يقصد بالاختبار ذي الطرف الواحد أن الفرق يمكن أن يحدث في ذلك الطرف، بينما يقصد بالاختبار ذي الطرفين أن الفرق يمكن أن يحدث في أي من الطرفين. ومعظم اختبارات المعنوية ذات طرفين أو ذيلين.

  • درجات الحرية:

 وهي عدد الدرجات التي يمكن أن تتغير حول قيمة ثابتة أو مقياس معين للمجتمع الأصلي. وتستخدم درجات الحرية في الغالب كمفتاح لاستخدام الجداول الإحصائية؛ التحديد مدى وجود دلالة إحصائية للنتيجة المستخرجة من الاختبار الإحصائي، وبالتالي يقبل الباحث الفرض الذي تبناه أو يرفضه.

  • اختبار (ت):

 وهو الاختبار الذي يستخدم لتحديد فيما إذا كان هناك فرق جوهري بين متوسطين اثنين أو نسبتين أو معاملين ارتباط أم لا؛ بغية الحصول على مستوى الدلالة الإحصائية للفرق. وقانون اختبار (ت) لعينه واحدة، هو:

 

 

 

تعريف تحليل التباين وأهميته وانواعه

تحليل التباين:

 وهو الاختبار الذي يستخدم في حالة معرفة ما إذا كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين ثلاث متوسطات أو أكثر. ومن أنواع تحليل التباين:

تحليل التباين الأحادي:

 هو أبسط أنواع تحليل التباين، ويستخدم في حالة مقارنة أكثر من متوسطين اثنين مع بعضها البعض في الوقت ذاته، ويستند هذا النوع من التباين على أساس مفاده أن التباين العام يعود إلى مصدرين هما:

التباين بين المجموعات، وهو الناتج من تأثير المعالجة المستخدمة.

التباين داخل المجموعات، ويسمى بتباين الخطأ.

ويتم حساب اختبار (ف) بجعل البسط التباين بين المجموعات والمقام التباين داخل المجموعات، وتتم مقارنة قيمة (ف) مع القيم الجدولية، وبالتالي قبول الفرض الصفري أو رفضه.

تحليل التباين الشائي:

وهو النوع الذي يتم بتقسيم العينة إلى مجموعات مختلفة تبعا لمتغيرين اثنين. ويهدف تحليل التباين الثنائي إجراء مقارنة المتوسطات المختلفة في كل حقل من حقول الجدول الناتج من توزيع أفراد العينة في الدراسة، كما يهدف الكشف عن مدى وجود أثر مشترك للصفات (المتغيرات) محل البحث في جعل بعض المتوسطات أكبر من غيرها أو أقل من غيرها.

تحليل التباين الثلاثي:

 وهو النوع الذي يتم فيه تحليل النتائج المتعلقة بالمتغير التابع وفق ثلاث متغيرات مستقلة لكل واحد منها عدة مستويات.

كاي تربيع:

وهو الاختبار الذي يستخدم في حالة كون البيانات على شكل تكرارات في فئات محدودة منفصلة عن بعضها البعض. ويهدف هذا الاختبار مقارنة التكرارات الملاحظة بالتكرارات المتوقعة؛ لمعرفة ما إذا كان الفرق بين هذين النوعين من التكرارات ذي دلالة إحصائية أم لا (أي حصل بالصدفة).

 دور الحاسب الآلي في تحليل البيانات:

يؤدي الحاسب الآلي دورا مهما في تحليل البيانات الرقمية، وتطبيق الأساليب الإحصائية الوصفية أو الاستدلالية. إذ تبدأ عملية تحليل البيانات بإدخالها وفق نظام الترميز على يد شخص متخصص، أو الباحث نفسه إذا كانت لديه معرفة بسيطة باستخدام الحاسب الآلي. ويتم استخراج النتائج المطلوبة اعتمادا على برامج إحصائية معينة، أشهرها (BPD P) و(SAS) و(SPSS) في صورة جداول محددة، تتضمن الأرقام الخاصة بالفئات المختلفة، والمجاميع الفرعية والمجاميع الكلية، وما يقترن بهذه الأرقام من نسب مئوية.

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

أفضل مراكز التحليل الاحصائي في المملكة العربية السعودية :

 

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017