طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أنواع الاستدلال وأهم أدواته

2023/04/10   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(5548)

أنواع الاستدلال وأهم أدواته

 

الاستدلال كلمة مشتقة من الفعل دلَّ بمعنى أرشد أو طلب الدليل هذا بالنسبة للغة أما في سياق التفكير فيرتبط مفهوم الاستدلال ارتباطاً وثيقاً مع التفكير فيعتبر الاستدلال عملية ذهنية تتضمن وضع المعلومات أو المواقف أو الخبرات بطريقة منظمة من أجل أن تؤدي إلى استنتاج منطقي أو تؤدي إلى قرار أو حل لمشكلة، وهناك ثلاث أنوع للاستدلال والتي سوف نتطرق إليهم بالشرح من خلال هذه المقال الذي سيتناول أنواع الاستدلال، وأهم أدواته، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالتالي:

  1. مفهوم الاستدلال.
  2. أهم صفات الاستدلال.
  3. أهم أنواع الاستدلال.
  4. الفرق بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي.
  5. أهم أدوات الاستدلال.

 

مفهوم الاستدلال

 

إن الاستدلال في اللغة يقصد به طلب دليل، أو استنتاج قضية مجهولة من قضية أو عدة قضايا معلومة، والاستدلال يقوم على عنصرين مهمين، وهما (انتزاع الدلالة والمطالبة بالدلالة)، والمقصود بالاستدلال هو عملية رد النتائج إلى المقدمات للتأكد من صحتها ويعتمد على قواعد معينة وهي مجرد توجيهات غير ملزمة، ولكنها تثبت مدى صحة المبرهنات من خلال الرجوع إلى مقدماتها المفترضة، وتكمن أهمية الاستدلال في أنه مُكمِل للنسق الاستنباطي والاستدلال بمفهومه العام هي عملية يمكن من خلالها الحصول على جواب أو استنتاج عن طريق الاستعانة بمجموعة من المعلومات الموجودة مسبقاً، سواء كانت هذه المعلومات صحيحة أو خاطئة، كما توصل بعض الأصوليين إلى تعريف الاستدلال بتعريفين أحدهما عام والآخر تعريف خاص:

  1. التعريف العام للاستدلال: هو ذكر الدليل مطلقاً سواء أراد به بذلك الأدلة الأربعة  المتفق عليها وهي (الكتاب، والسنة، والإجماع، والقياس).
  2. التعريف الخاص بالاستدلال: هو عبارة عن دليل لا يكون نصاً ولا إجماعاً ولا قياساً.

كما يجب التفرقة بين الاستدلال كعملية منطقية أولية أو الاستدلال كسلوك منهجي لتحصيل الحقيقة فالاستدلال كعملية منطقية هو كل برهان دقيق مثل القياس أو الحساب، أما الاستدلال كمنهج هو السلوك العام المستخدم في مختلف العلوم بشكلٍ عام والرياضيات بشكلٍ خاص.

 

مفهوم الاستدلال

أهم صفات الاستدلال

 

يتصف الاستدلال بالصحة أو عدم الصحة، فهوم إما أن يكون صحيحاً أو غير صحيح أو فاسد أو باطل، والاستدلال الصحيح هو الاستدلال الذي يستوفي الشروط الخاصة بالصورة أو الهيئة، والتي تتكون من (مقدمتان، ورابطة ونتيجة) التي تجعل النتيجة فيه لازمة عن المقدمات دون اعتبار لمضمونها أي مضمون المقدمات.

أما بالنسبة للاستدلال الصائب فهو الاستدلال الذي يجب أن يتحقق فيه شروط الصحة، إضافة إلى صدق المضمون المعرفي لمقدماته، ولعل الاستدلالات العلمية خير مثال علي ذلك.

 

أهم صفات الاستدلال

أهم أنواع الاستدلال

 

ينقسم الاستدلال إلى ثلاثة أنواع: وهي استدلال استنباطي واستدلال استقرائي واستدلال تمثيلي:

أولاً: الاستدلال التمثيلي:

هو أحد أنواع الاستدلال الذي ننتقل فيه من الحكم على جزئية من الجزئيات إلى الحكم على جزئية أخرى شبيهة بالجزئية الأولى أو مثلها، ويكون هو نفس الحكم الذي حكمنا به على تلك الجزئية الأولى، وقد استخدم المناطقة المسلمون وعلماء أصول الفقه وعلماء الكلام هذا النوع من القياس استخداماً واسعاً، وظهر بعدة أسماء مثل القياس بالتشبيه أو قياس الحاضر على الغائب.

ثانياً: الاستدلال الاستنباطي:

يستخدم الإنسان التفكير الاستنباطي كوسيلة للحصول على المعلومات، وفي الاستنباط يرى الإنسان أن ما يصدق على الكل يصدق أيضاً على الجزء، ولذلك فهو يحاول أن يثبت أن ذلك الجزء يقع منطقياً في إطار الكل، ويستخدم لهذا الغرض وسيلة تعرف بالقياس، وقد ظل التفكير الاستنباطي أهم طرق الحصول على المعرفة لقرون عديدة، ولا يزال حتى البوم ينتفع به الناس، فالجميع يستخدمه في حل المشكلات التي تواجهه في الحياة اليومية.

هكذا فنجد أن مهارة الاستدلال الاستنباطي يمكن التوصل إليها من خلال ملاحظة بعض الأجزاء من الكل، وربطها بصورة منطقية للتوصل إلى الحقائق العامة، سواء أكان ذلك باستخدام المعلومات العامة أو القوانين أو النظريات، ويتكون الاستدلال الاستنباطي من جزأين رئيسين وهما:

  • الأدلة والمعلومات التي تقدم لإثبات الأمر أو القضية محل الاهتمام وتسمى "مقدمات" أو "دليل".
  • النتيجة التي بم التوصل إليها بمعالجة الأدلة والمعلومات المعطاة وتسمى "مدلولاً عليه".

ثالثاً: الاستدلال الاستقرائي:

الاستقراء لغة معناه تتبع الجزئيات من أجل الوصول إلى نتيجة كلية، أما الاستقراء من الناحية الاصطلاحية فهو عبارة عن عملية استدلال عقلي تنطلق من فرضية أو مقولة أو ملاحظة، تتضمن إما القيام بإجراءات مناسبة لفحص الفرضية من أجل نفيها أو إثباتها، وإما التوصل إلى نتيجة أو تعميم بالاستناد إلى الملاحظة أو المعطيات المتوافرة.

ويعرف الاستقراء على أنه عملية ينتقل فيها تفكير الفرد من الخاص إلى العام، أي من أسفل إلى أعلى، فيبدأ الشخص بجمع الأدلة أو الشواهد أو المشاهدات حول عدة أفراد من مجموعة ما، والتي نصل من خلالها إلى استنتاج قاعدة عامة أو قانون عام لجميع أفراد المجموعة.

 

أهم أنواع الاستدلال

الفرق بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي

 

في الجدول التالي مقارنة بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي لتوضيح أهم الفروقات بينهما:

الاستدلال الاستقرائي

الاستدلال الاستنباطي

  • يستند على معلومات ناقصة ورسم استنتاج قد يكون حقيق لكن له لعض الاحتمالية ليكون صادقاً.
  • يتكون من مقدمات ونتيجة.
  • يكون الاستدلال من الخاص إلى العام.
  • النتيجة تتجاوز حدود المقدمات أو الأدلة.
  • يحدث في غياب المعلومات الكافية.
  • إذا كانت المقدمات صادقة يصبح صدق النتيجة أكثر احتمالاً، ولكنها غير مؤكدة.
  • تقوم منهجية الاستقراء على تجاوز المعلومات المتوافرة وتعميم حكم الخاص على الكل.
  • لا يمكن إثبات صحة النتيجة بصورة مطلقة.
  • تقع فيه مغالطات مادية فقط.
  • يكون غير مباشر دائماً.
  • يؤدي إلى الاستنتاجات الصحيحة التي ليست حقيقية بالضرورة لكن فقط له بعض الاحتمالية ليكون صادقاً.
  • الدليل لا يضمن حقيقة الخاتمة، لكنه يعطينا سبب جيد لنؤمن في حقيقة الخاتمة والمقدمات تدعم الخاتمة.
  • يستند على معلومات كافية لرسم استنتاج أكيد أو ضروري.
  • يتكون من مقدمة أو أكثر ونتيجة.
  • يكون الاستدلال من العام إلى الخاص.
  • النتيجة متضمنة في المقدمة أو المقدمات ومحكومة بها.
  • يحدث في حضور المعلومات الكافية.
  • إذا كانت المقدمات صادقة يتحتم أن تكون النتيجة صادقة ومؤكدة في حالة كون الاستدلال صحيحاً.
  • تقوم منهجية الاستنباط على الالتزام بالمعلومات وإثبات حكم العام على الخاص.
  • يمكن إثبات صحة النتيجة باستخدام قواعد محددة للمنطق الاستنباطي.
  • تقع فيه مغالطات صورية ومادية.
  • قد يكون مباشراً أو غير مباشر.
  • يؤدي إلى الاستنتاجات الصحيحة التي هي حقيقية بالضرورة إذا كان الدليل حقيقي.
  • حقيقة الدليل تجعل صدق الخاتمة أكيداً.

 

أهم أدوات الاستدلال

 

هناك أدوات لاستخراج كلاً من النظريات والمبادئ من القضايا الأصيلة والأولية أو المقدمات، وتتمثل هذه الأدوات في الآتي:

أولاً: البرهان الرياضي:

هو عبارة عن عملية منطقية تنطلق من قضايا أولية صحيحة إلى قضايا أخرى ناتجة عنها بالضرورة وفقاً لقواعد منطقية معينة، وفي عملية البرهنة يسلم بصحة المقدمات؛ لأن الهدف منها هو البرهان والإثبات على صحة النتائج التي ترتبت على المقدمات.

ثانياً: القياس:

هو عبارة عن عملية منطقية يبدأ من مقدمات مسلم بصحتها وصولاً إلى نتائج غير مضمون صحتها، فهو مجرد تحصيل حاصل، بحيث تكون النتائج عليها موجودة في المقدمات بطريقة ضمنية، مما يجعله يختلف عن البرهان الرياضي الذي تكون فيه النتائج جديدة إذ أنها لا تشمل عليها المقدمات.

ثالثاً: التجريب العقلي:

وهو عملية يقصد بها قيام الباحث داخل عقله بكل الفروض والتجارب التي لا يستطيع الباحث إجراءها في الخارج، وهو يختلف عن المنهج التجريبي، فهذا يقوم على الملاحظة والتجربة المادية، بينما التجريب العقلي يكون داخل عقل الباحث فقط.

رابعاً: التركيب:

هو أحد أدوات الاستدلال في البحث العلمي، وهو عبارة عن عملية منطقية علمية تبدأ من مقدمات صحيحة إلى نتائج معينة، وهذه المقدمات الصحيحة تكون ناتجة عن عملية استدلالية منطقية، فيتم التأليف بين هذه النتائج بعضها ببعض لكي نصل إلى نتائج أخرى.

 

أهم أدوات الاستدلال

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أنواع الاستدلال وأهم أدواته، والفرق بين كلاً من الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث في إحدى خدمات البحث العلمي المقدمة من شركة دراسة يرجى التواصل معنا من خلال الآتي:

  • الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الدروبي، يسار صفوان. (2016). الفروق بين الذكاء السائل والمتبلور في التفكير الاستدلالي. رسالة ماجستير منشورة. كلية التربية. قسم علم النفس. جامعة دمشق.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada