طلب خدمة
×

التفاصيل

التحليل العاملي

2022/06/27   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(393)

التحليل العاملي

عمد المقال الحالي إلى معرفة التحليل العاملي من جميع جوانبه وبنوعيه الاستكشافي والتوكيدي وذلك من خلال عدة نقاط وهي:

  • عناصر الخصائص السيكومترية لأدوات القياس.
  • التحليل العاملي.
  • أنواع التحليل العاملي.
  • أهم طرق التحليل العاملي.
  • أهم شروط التحليل العاملي.
  • أهمية وأهداف التحليل العاملي.

التحليل العاملي نظريا وعمليا في العلوم الإنسانية والتربوية

يُعَد التحليل العاملي بنوعيه الاستكشافي والتوكيدي من أهم مؤشرات صدق الاختبار، وذلك وفقاً لما هو متعارف عليه من قِبَل الباحثين في مجالي العلوم النفسية والتربوية وذلك في محاولة لتحديد أهمية استخدام كلا ًمن التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي في عملية تقنين الاختبارات، ولكن قبل التطرق لمعرفة كلاً من التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي، يجب أن نقوم بعرض أهم الخصائص السيكومترية للاختبارات النفسية والتربية، حيث إن الهدف من حساب هذه الخصائص لأدوات القياس أو إعادة حسابها هو التعرف على مدى كفايتها في قياس ما وضعت لقياسه.

عناصر الخصائص السيكومترية لأدوات القياس

 

ترتكز الخصائص السيكومترية لأدوات القياس على عنصرين مهمين وهما الصدق والثبات

أولاً: الثبات:

يعتبر الثبات هو درجة الاتساق أو الاستقرار بين مقياسين أو اختبارين من نفس النوع، كما يمثل نظرياً نسبة تباين الدرجة الحقيقية إلى تباين الدرجة الملاحظة، حيث إن الدرجة الملاحظة هي التي يحصل عليها الطالب في الاختبار والدرجة الحقيقية هي الدرجة التي نحصل عليها من خلال طرح درجة الخطأ التي تمثل خطأ القياس من الدرجة الملاحظة، كما يعتبر الثبات أحد مستلزمات الاختبار الجيد، كما تتراوح قيمته بين الصفر والواحد الصحيح، كما يمكن حساب ثبات الاختبار من خلال ثلاثة طرق وهي (إعادة الاختبار، طريقة التجزئة النصفية، الثبات عن طريق الصور المتكافئة).

ثانياً: الصدق:

يعتبر صدق الأداة أحد أهم الشروط التي يجب توافرها في أدوات القياس، كما يُعَد من أهم معايير جودة الاختبار، كما يُعرَف صدق الاختبار على أنه الدقة التي يتم قياس الاختبار بها ما وُضِعَ من أجله، والاختبار الصادق هو الذي يقيس ما وضع لقياسه، ولا يقيس شيئاً آخر بدلاً منها، كما يعتبر الصدق صفه تتعلق بنتائج الاختبار وليس بالاختبار نفسه، ولا يوجد اختبار يتسم بعدم المصداقية أو كامل المصداقية، حيث تبدأ إجراءات صدق أي أداة قياس منذ مراحل بناء تلك الأداة، إذ يتم الوصول إلى صدق الاختبار كمفهوم شامل من خلال تفحص كل خطوة من خطوات البناء لذلك الاختبار.

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن كيف تصبح محلل إحصائي من خلال هذا المقال.

تعريف التحليل العاملي

 

يُعَد التحليل العاملي أسلوب إحصائي يستخدم في تناول بيانات متعددة ارتبطت فيما بينها بدرجات مختلفة من الارتباط، لتلخص في صورة تصنيفات مستقلة قائمة على أسس نوعية للتصنيف، حيث يتولى الباحث فحص هذه الأسس التصنيفية واستشفاف ما بينها من خصائص مشتركة وفقاً للإطار النظري والمنطق العلمي الذي بدأ به، كما يعرف التحليل العاملي على أنه طريقة إحصائية متعددة المتغيرات تستخدم في تحليل البيانات أو مصفوفات الارتباط، أو مصفوفات التباينات، ويكون الهدف منه هو توضيح العلاقات بين تلك المتغيرات، والتي ينتج عنها عدد من المتغيرات الجديدة تدعى العوامل.

أنواع التحليل العاملي

 

ينقسم التحليل العاملي إلى نوعين وهما كالآتي:

التحليل العاملي الاستكشافي:

يقصد به التحليل العاملي الاستطلاعي الذي يهدف إلى اكتشاف العوامل التي ممكن أن تصنف إليها المتغيرات باعتبار هذه العوامل فئات (Sets) من هذه المتغيرات، كما يسعى الفرد من خلاله إلى استكشاف البيانات الامبريقية للتعرف على خصائص الصفات والعلاقات المهمة دون نموذج واضح محدد للبيانات، حيث إنه يولد البنية والنموذج والفرض، والهدف من استخدام التحليل العاملي الاستكشافي يتمثل في:

  • تلخيص نمط الارتباط بين المتغيرات المقاسة.
  • تقليل عدد كبير من المتغيرات المقاسة أو الملاحظة إلى عدد أقل من العوامل.
  • تقديم تعريف إجرائي لهيكل السمة الكامنة عن طريق المتغيرات المقاسة أو الملاحظة.

التحليل العاملي التوكيدي:

هو عبارة عن أسلوب يهتم باستخدام بيانات مجموعة من المتغيرات لاختبار صحة تكوين معين يعتمد على معرفة سابقة نظرية أو بحثية، إذ أنه يبدأ بتصور لتكوين معين يجمع بين المتغيرات المستخدمة في التحليل، ويحاول التأكد من صحة الافتراض، ويوضح الصلة المفترضة بين المتغيرات وتكوينها العملي، كما يقوم بوضع تحديد مسبق للعوامل ونظاماً للعلاقات أو الصلة بينها وبين المتغيرات، والهدف من استخدام التحليل العاملي التوكيدي يتمثل في:

  • اختبار الفرضيات التي تتعلق بوجود أو عدم وجود علاقة بين المتغيرات والعوامل الكامنة.
  • تقييم قدرة نموذج العوامل على التعبير عن مجموعة البيانات الفعلية.
  • عمل مقارنة بين عدة نماذج للعوامل في هذا المجال.

 

بإمكانك أن تتعرف على الإحصاء الاستدلالي في البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

أهم طرق التحليل العاملي

 

توجد عدة طرق وأساليب لاستخدام التحليل العاملي وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

1- طريقة المكونات الأساسية:

هي من أكثر طرق التحليل العاملي دقة وشيوعاً واستخداماً، وذلك بسبب دقة نتائجها بالمقارنة ببقية الطرق الأخرى، كما تمتاز هذه الطريقة بالعديد من المزايا، حيث إنها تؤدي إلى تشبعات دقيقة، وكل عامل يستخرج أقصى كمية من التباين، كما أن المصفوفة الارتباطية تختزل إلى أقل عدد من العوامل المتعامدة غير المرتبطة، كما تهدف هذه الطريقة إلى:

  • تمثيل المتغيرات الكمية للمفردات هندسياً انطلاقاً من جدول البيانات.
  • تحديد العوامل أو المكونات التي تفسر أسباب تشتت المتغيرات على أفضل نحو.
  • تقديم المعلومات التي يحتوي عليها الاستبيان في شكل مبسط.
  • تفسير أكبر نسبة ممكنة من التباين للمتغيرات الأصلية.

2- الطريقة القطرية:

تُعَد هذه الطريقة من الطرق المباشرة والسهلة في التحليل العاملي، ويمكن استخدامها إذا كان هناك عدد قليل من المتغيرات، وهذه الطريقة تؤدي إلى استخلاص أكبر عدد ممكن من العوامل، كما تتطلب هذه الطريقة معرفة سابقة ودقيقة بقيم شيوع المتغيرات، وبدون هذه المعرفة لا يمكن الاستعانة بهذه الطريقة.

3- الطريقة المركزية:

تعتبر الطريقة المركزية من أكثر طرق التحليل العاملي استخداماً وشيوعاً، وذلك بسبب سهولة حسابها وكذلك استخلاص عدد قليل من العوامل العامة، إلا أن هذه الطريقة تفتقر إلى عدد من المزايا الهامة والتي من أهمها أنها لا تستخلص إلا قدراً محدوداً من التباين الارتباطي وتتحدد قيم الشيوع في المصفوفة الارتباطية وفق تقديرات غير دقيقة حيث تستخدم أقصى ارتباط بين المتغير وأي متغير موجود في المصفوفة، ويؤدي هذا الإجراء إلى خفض رتبة المصفوفة.

4- الطريقة المركزية باستخدام متوسط الارتباطات.

هناك اختلاف بين هذه الطريقة والطريقة السابقة، إذا أنها تستخدم تقدير الشيوع الذي هو عبارة عن متوسط الارتباط المتغير ببقية المتغيرات في المصفوفة ثم حساب العوامل بعد وضع المتوسط الخاص بارتباطات كل متغير في خليته القطرية، ولذلك يطلق عليها اسم الطريقة المركزية باستخدام المتوسطات، إلا أن هذه الطريقة لا توفر نفس الدقة التي يتم الحصول عليها في الطريقة المركزية السابقة، إلا أنها تعتبر مناسبة عند وجود عدد كبير من المتغيرات، ومناسبة أيضاً في حالة عدم توافر برنامج لإجراء المعالجات الإحصائية.

 

أهم شروط التحليل العاملي

 

يتطلب استخدام التحليل العاملي بعض الافتراضات والشروط التي يجب أن تتوفر في البيانات المطلوب تحليلها وكيفية معالجتها، كما يمكن تقسيم هذه الشروط إلى قسمين هما (شروط عامة قبل التحليل، وشروط أثناء التحليل العاملي)، ومن أهم الشروط العامة للتحليل العاملي الآتي:

  • التوزيع الاعتدالي للمتغيرات.
  • مستوى قياس المتغيرات من المستوى الفئوي أو النسبي.
  • وجود علاقات خطية بين المتغيرات.
  • العينة المختارة عشوائيا وكبيرة وممثلة للمجتمع.
  • استقلالية الأخطاء في كل متغير، واستقلال المتغيرات عن بعضها.

أهمية وأهداف التحليل العاملي

 

تكن أهمية استخدام التحليل العاملي في أهدافه العديدة التي تتمثل في:

  • يساعد في تلخيص المتغيرات في عدد أقل من العوامل الرئيسية التي يمكن أن تفسر الظاهرة.
  • إبراز مجموعة من العناصر الكامنة التي يصعب الكشف عنها والتي يمكن أن يكون لها دور في تفسير العلاقات بين عدد كبير من المتغيرات.
  • الحصول على مجموعة جديدة من العوامل وبعدد أقل لتحل جزئياً أو كلياً محل المجموعة الأصلية من المتغيرات.
  • التعرف على المتغيرات التي لها دلالة إحصائية هامة والتي تتطلب عدد كبير من عمليات التحليل الأخرى.
  • يُعد التحليل العاملي أسلوباً مفيداً في خفض العلاقات المعقدة بين مجموعة من المتغيرات إلى صورة خطية بسيطة نسبياً كما أنها تساعد في الكشف عن العلاقات غير المتوقعة.
  • يساهم في حل مشكلة المتغيرات التفسيرية مثل مشكلة الارتباطات العالية بين المتغيرات المستقلة التي قد تؤدي إلى عدم ثبات قيم معاملاتها الانحدارية المعيارية في تحليل الانحدار.

الخاتمة

 

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا أهم جوانب التحليل العاملي واستخداماته وأهدافه وأنواعه، نرجو أن يكون هذا المقال مفيداً ونافعاً للعديد من الباحثين والطلاب في مختلف المجالات والبحوث العلمية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

آل شويل، عبدالله بن أحمد. (د.ت). التحليل العاملي. قسم علم النفس. كلية التربية. جامعة الملك سعود.

أبو هاشم، السيد محمد, (د.ت). التحليل العاملي Factor Analuysis. قسم علم النفس. كلية التربية. جامعة الملك سعود.

طوخي، ليلى عابد حسن. (2020). التحليل العاملي لمقياس الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. مجلة كلية التربية. كلية التربية. جامعة المنصورة. (110). 795- 818.

لعون، عطية وعايش، صباح. (2016). استخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي في تقنين المقاييس النفسية التربوية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 3 (2).

 

 

 

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوص التحليل العاملي، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة استشارات أكاديمية  مميزة مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، وتواصل معهم الآن من خلال:

  1.  الايميل التالي: [email protected]   
  2. أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزةأضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017