طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الاطار المفاهيمي في البحث العلمي

2023/05/17   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1548)

الاطار المفاهيمي في البحث العلمي

 

 

 

الاطار المفاهيمي في البحث العلمي هو أحد أنواع أطر البحث العلمي وأهمها كونه يساعد في فهم واستيعاب العديد من المصطلحات والمفاهيم التي تتعلق بالمشكلة البحثية، مما يسهل على القارئ معرفة المفهوم المقصود من المصطلح البحثي، وذلك من منطلق أن هناك العديد من المصطلحات في البحوث العلمية بكافة أنواعها وتخصصاتها تحمل أكثر من معنى ومفهوم. مما يبرز أهمية الاطار المفاهيمي في البحث العلمي من أجل التأكيد على المعنى المقصود للمشكلة البحثية ومتغيراتها في البحث العلمي.

ولأهمية الاطار المفاهيمي في البحث العلمي حرص المقال الحالي على توضيح ماهية الاطار المفاهيمي وكيفية كتابته وأهميته وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟.
  2. ما هي مصادر الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟.
  3. ما هي أهمية الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟.
  4. ما هي خصائص الاطار المفاهيمي الجيد؟.
  5. كيفية كتابة الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟.
  6. ما الفرق بين الإطار النظري والاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟.
  7. أمثلة على الاطار المفاهيمي في البحث العلمي.
  8. الاطار المفاهيمي في البحث العلمي pdf.

ما هو الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟

 

  1. الاطار المفاهيمي في البحث العلمي هو أحد الأطر البحثية الذي يهتم بعرض المصطلحات الرئيسية والكلمات الدالة في البحث العلمي ومن ثم تعريفاتها إجرائياً.
  2. الاطار المفاهيمي هو مقصد الفكرة العامة والمشكلة البحثية الذي يهتم بتحديد مفهوم ومعنى متغيرات البحث العلمي وإعطاءها معاني ومفاهيم محددة متناسبة مع طبيعة ونوعية البحث ومشكلة الدراسة.
  3. يتضمن الاطار المفاهيمي في البحث العلمي المعنى والمفهوم الإجرائي الذي يقوم الباحث بكتابته من خلال مراجعة المفاهيم الأخرى سواء من مصادر أو دراسات سابقة ومن ثم صياغتها بما يتناسب مع متغيرات ومشكلة الدراسة التي هو بصددها.

ما هي مصادر الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟

 

يمكن للباحث الحصول على العديد من المفاهيم لمصطلحات الدراسة والتي تساعده على صياغة المصطلحات كتابة الاطار المفاهيمي بطريقة علمية من خلال مصادر عدة من أهمها:

  1. الخبرة العلمية للباحث.
  2. الاطلاع على الأدبيات والمراجع.
  3. مراجعة النظريات العلمية الخاصة بمصطلحات الدراسة.

 

الخبرة العلمية للباحث:

تأتي في المقام الأول كونها تساعد الباحث بشكل كبير في تحديد المصطلحات العلمية التي تتناسب مع طبيعة البحث أو المشكلة البحثية التي يدرسها الباحث، فهي تلعب دور كبير في انتقاء المصطلحات التي سيستعين بها الباحث في صياغة التعريف الإجرائي الخاص بدراسته  والتي ترتبط بالمتغيرات الخاصة بالدراسة (التابع والمستقل)، وتجنب الخروج عن مضمون المشكلة البحثية.

 

الاطلاع على الأدبيات والمراجع والدراسات السابقة:

إن الاطلاع على الأدبيات والمراجع والدراسات السابقة تساعد الباحث على إيجاد تفسير لكافة المصطلحات العلمية الخاصة بدراسته العلمية، وبالأخص التي تناولت المشكلة البحثية أو أحد جوانبها،  فكما نعرف أن المصطلح الواحد يمكن أن يحمل أكثر من معنى، ولكن مع الاطلاع على الأدبيات والمراجع التي تتناول نفس موضوع الدراسة أو أحد جوانبه يساعد ذلك في الوقوف على المفاهيم الصحيحة والأساسية التي تتعلق بالمشكلة البحثية محل الدراسة.

 

مراجعة النظريات العلمية الخاصة بمصطلحات الدراسة:

توجد الكثير من المفاهيم التي تتعلق بالعديد من النظريات العلمية، كونها هي أساس وضع المفاهيم للعديد من المصطلحات بطرق وأساليب علمية يمكن للباحث الاستعانة بها والاستفادة منها في تفسير المصطلحات الخاصة بدراسته وموضوعه البحثي.

 

ما هي أهمية الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟

 

تكمن أهمية كتابة وإعداد الإطار المفاهيمي في البحث العلمي في العديد من النقاط نذكر من أهمها:

  1. يساعد الباحث في الوقوف على المعنى والواضح والمفهوم الذي يتناسب مع مصطلحات البحث الرئيسية.
  2. تعكس مصطلحات البحث العلمي قدرة الباحث وخبرته وسعة اطلاعه على المراجع والأدبيات.
  3. يساعد الاطار المفاهيمي في البحث العلمي على إظهار شخصية الباحث والتي تكمن في صياغة التعريف الإجرائي للمصطلحات الرئيسية.
  4. تُمكن الباحث من تتبع تطورات المفاهيم العلمية للمصطلحات واختيار المفهوم الأنسب والأقرب إلى المشكلة محل الدراسة بطريقة علمية.
  5. يعد الاطار المفاهيمي في البحث العلمي إطاراً مرجعياً يمكن للباحث استخدامه للتعامل مع كافة جوانب المشكلة البحثية.
  6. يساعد في اتفاق كلاً من الباحث والقارئ على مدلول أو مفهوم واحد للمصطلح المتكرر متعلق بالدراسة، فالباحث والقارئ في حاجة دائماً إلى معنى واضح ومفهوم صحيح لكافة المصطلحات الرئيسية في البحث العلمي.
  7. يساعد الاطار المفاهيمي على توضيح رؤية الباحث للمصطلح وإيصال المعنى المقصود للقارئ وتجنب فهم القارئ للمصطلح بمدلول مختلف قد يؤثر على جودة وكفاءة البحث العلمي.

ما هي خصائص الاطار المفاهيمي الجيد؟

 

يتضمن الإطار المفاهيمي الجيد في البحث العلمي مجموعة من الخصائص والمعايير التي يجب توافرها من أهمها:

  1. حرص الباحث على استخدام المعاني والمفاهيم الدقيقة لكافة المصطلحات وتوثيقها بطريقة علمية صحيحة.
  2. توضيح كافة أوجه الاختلاف بين ما هو متعارف عليه ومفهوم بين القراء والسامعين والمعنى الذي يقصده الباحث.
  3. يجب أن يتضمن الاطار المفاهيمي في البحث العلمي كافة مصطلحات البحث الرئيسية وأن تتسم بالشمولية والدقة.
  4. استخدام عبارات وكلمات واضحة في صياغة الاطار المفاهيمي للبحث العلمي مع الالتزام بالدقة.
  5. أن يتضمن الاطار المفاهيمي أكثر من تعريف ومفهوم للمصطلحات الرئيسية قبل الوصول إلى التعريف الإجرائي الخاص بالباحث.
  6. وجود تفسيرات لبعض المفاهيم الخاصة بالمصطلحات في ضوء التعريف الإجرائي المقصود الخاص بالباحث.
  7. يجب مراعاة توحيد المعنى والمفهوم للمصطلحات العلمية بين كلاً من الباحث والقارئ.

فيديو توضحي عن المصطلحات في البحث العلمي

 

 

 

كيفية كتابة الاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟

 

 

 

يتم كتابة الإطار المفاهيمي في البحث العلمي من خلال مجموعة من النقاط وهي كالتالي:

  1. أن يعتمد الباحث في كتابته على مجموعة من المصطلحات التي سبق لباحثين ومؤلفين آخرين تحديدها، وتكون وثيقة الصلة بمشكلة البحث الرئيسية ومتغيراتها.
  2. يكتب الباحث أكثر من معنى ومفهوم لمصطلحات الدراسة قبل كتابة التعريف الإجرائي على أن تكون كافة المصطلحات متضامنة مع المشكلة البحثية
  3. عند صياغة كتابة التعريف إجرائياً يجب تحديد كافة مصطلحات بحثه وفقاً لكل متغير من متغيرات الدراسة سواء كانت مستقلة أو تابعة أو متداخلة.
  4. يتم تحديد مفهوم المصطلح العلمي وكتابته لغوياً من خلال تأصيل الكلمة بقواعد اللعة التي يكتب بها البحث ويمكن في هذه الجزئية الاستعانة بالمعاجم اللغوية.
  5. يقوم الباحث بتحديد مفهوم المصطلحات بأسلوب تفاهمي أو مفهوماً من خلال توضيح دلالة المصطلح ومعناه والذي يعنيه، وذلك ما يوضح الغاية من وراء تحقيق أهداف البحث.
  6. في النهاية يتم تحديد مفهوم المصطلح العلمي إجرائياً وذلك من خلال متغيرات الدراسة الخاصة بالباحث وإمكانية صياغة المصطلح بما يتناسب معها.

ما الفرق بين الإطار النظري والاطار المفاهيمي في البحث العلمي؟

 

يمكن التفرقة بين الاطار النظري والاطار المفاهيمي في البحث العلمي من خلال الجدول التالي:

الاطار النظري في البحث العلمي

الاطار المفاهيمي في البحث العلمي

هو الاطار الذي يقوم فيه الباحث بطرح مجموعة من الأفكار والآراء خاصة بكافة خصائص المشكلة البحثية ومتغيراتها.

هو الاطار الذي يقوم فيه الباحث بتوضيح مفاهيم المصطلحات الخاص بالمشكلة البحثية متغيراتها.

في الاطار النظري يقوم الباحث بعرض الخلفية العلمية النظرية لدراسته ويقسمها إلى أبواب وفصول ومباحث ومطالب ليصل بها للنهاية إلى النتائج المرجوة وتحقيق أهداف البحث

 في الاطار المفاهيمي يقوم الباحث بعرض كافة المصطلحات ودلالتها ومعانيها ويعرفها لغوياً ومفهوماً حتى يصل في النهاية إلى تعريفها إجرائياً بما يتناسب مع المشكلة البحثية وكافة المتغيرات التي يتضمنها البحث الخاصة به.

من خلال الاطار النظري يمكن للباحث عرض ودراسة كثير من الفرضيات والإجابة عن تساؤلات البحث والتي لها دور كبير في البناء المعرفي وإضافة العديد من المعارف إلى مجال تخصصه البحثي

عن طريق الاطار المفاهيم وعرض كافة المفاهيم والدلالات الخاصة بالمصطلحات الحاصة بدراسة الباحث يصل في النهاية إلى تعريف يتفق عليه كلاً من الباحث والقارئ يعكس ما يعنيه الباحث ويقصده بصورة واضحة ودقيقة.

أمثلة على الاطار المفاهيمي في البحث العلمي

 

 

 

نوضح أمثلة على الاطار المفاهيمي في البحث العلمي لدراسة تحت عنوان "اضطرابات النطق والكلام وعلاقتها بالمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة في ضوء أساليب المعاملة الوالدية"، وتناول الباحث الاطار المفاهيمي في البحث العلمي من خلال الآتي:

 

1- اضطرابات النطق والكلام:

إن اضطرابات النطق والكلام تشمل المشكلات التي تعوق النطق والطلاقة والصوت، بحيث يوصف الكلام بكونه غير واضح، وغير مفهوم، وغير مريح، ويصبح الكلام غير سوي عندما ينحرف انحرافاً كثيراً عن كلام الآخرين (الوقفي، 2004،  223).

يعني إجرائياً اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو التأخر اللغوي، أو عدم تطور اللغة التعبيرية، أو اللغة الاستقبالية التي تجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية، أو تربوية خاصة.

 

2- المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة:

يقصد بالمستوى الاجتماعي المستوى الذي يحدد وضع الفرد، من خلال المهنة والحالة السكنية والتكوين الأسري المدني، ومستوى ثقافة الأسرة. (أبو عوف، 2008، 132).

والمستوى الاقتصادي يتضمن ما تحققه المهنة لصاحبها من عائد مادي، يتضمن هذا العائد ما قدر المهنة من دخل وممتلكات، والحالة الاقتصادية بوجه عام، وكيفية قضاء وقت الفراغ. (أبو عوف، 2008، 133).

وإجرائياً نقصد بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة تكوينها، وعدد أفرادها وطريقة سكنها، ودخل الأسرة، وهل هذا التدخل يكفي لحاجة هذه الأسرة ويكفيها لامتلاك وسائل الترفيه الضرورية؟.

 

3- أساليب المعاملة الوالدية:

هي مجموعة من الأساليب التي يستخدمها الآباء في تربية الأبناء، ومراقبتهم في إشباع حاجاتهم، ومطالبهم، وهي تؤدي دوراً مهماً في توجيه سلوك الأبناء، سواء كانت بأسلوب الاستفسار أم بأسلوب الطلب، أم بأسلوب النهي (شلابي، 2009، 7).

ويقصد به إجرائياً الطرائق التي يتبعها الآباء، ويتمسكون بها عند تعاملهم مع الأبناء في مواقف الحياة المختلفة، ولها الأثر النفسي، والاجتماعي، والتي تقاس بمقياس أنور رياض وعبد العزيز المغيصيب (1991) المستخدمة في الدراسة.

الاطار المفاهيمي في البحث العلمي pdf

 

يمكنك الاطلاع أكثر على الإطار المفاهيمي في البحث العلمي والتعرف عليه بطريقة موسعة وعملية من خلال الاطلاع على نسخة إلكترونية تتضمن الاطار المفاهيمي في البحث العلمي وتعريف المصطلحات وتحميلها من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada