طلب خدمة
×

التفاصيل

استخدام خرائط المفاهيم للموائمة بين الإطار النظري والدراسات السابقة

 Theoretical Framework and Literature Review

 

تعد خرائط المفاهيم أداة مفيدة يمكن استخدامها لتحديد إطار العمل النظري ولعمل عرض بصري عن كيفية تطبيق الإطار النظري على مراجعة الأدبيات الخاصة بك. خرائط المفاهيم هو عملية تمثيل الأفكار وتنظيمها باستخدام الصور. تتم كتابة الأفكار في مربعات وربطها بأسهم تحمل تفسيرات لتصوير الروابط التصويرية بين الأفكار. يعتمد بناء خريطة مفاهيمية على خاصيتين أساسيتين للفهم: تمثيل الأفكار وتنظيمها. ذكر هالفورد (1993) أن "لتوضيح المفهوم يستلزم وجود تمثيل داخلي أو نموذج عقلي يعكس بنية ذلك المفهوم". خريطة المفاهيم هي محاولة لتوضيح مثل هذا النموذج العقلي بحيث يمكن مراجعته مع الآخرين. يعد إنشاء خرائط المفاهيم طريقة ممتازة لتقديم تنظيم أولي للمعرفة ولتكوين فهمك للطريقة التي ستتعامل بها مع موضوع أطروحتك. فى هذا المقال سوف نقدم كيف يمكن استخدام خرائط المفاهيم من أجل توضيح المفاهيم المستخدمة فى النظريات.

 

محتويات المقالة

  1. كيف يمكن استخدام خرائط المفاهيم Concept Mapping لمواءمة إطار العمل النظري ومراجعة الأدبيات؟
  2. ما هي خطوات إنشاء خريطة المفاهيم Concept Mapping؟
  3. ما هي العناصر المطلوب تضمينها عند تقديم مراجعة فعالة للأدبيات؟
  4. كيف يمكن الربط بين الإطار النظري وطريقة /منهج البحث؟
  5. ما هى علاقة الإطار النظري بالأبحاث الكمية والأبحاث النوعية؟

كيف يمكن استخدام خرائط المفاهيم Concept Mapping لمواءمة إطار العمل النظري ومراجعة الأدبيات؟

 

توفر خريطة المفهوم أداة لرسم خطة لكيفية التعامل مع البحث ضمن إطار نظري محدد. تسمح لك النظرة الشاملة لخريطة المفاهيم بمشاهدة المفاهيم التي قد تتناسب أو لا تتلاءم مع إطار العمل النظري الخاص بك. ما جوانب سؤال البحث الخاص بك التي لم يتم تناولها على خريطتك بعد؟ ما هي الروابط الضعيفة أو التى تحتاج إلى تفاصيل إضافية؟ هل النموذج النظري "يتناسب" مع المخطط الداخلي للرسم كما تخيلته؟ هل كل متغير أو مفهوم له غرض مقصود ومبرر لوجوده ضمن البحث؟ يساعد اللجنة القائمة على فحص أطروحتك في تقييم جدوى الخطة والمنهج التى تم استخدامهم.

ما هي خطوات إنشاء خريطة المفاهيم Concept Mapping؟

 

أولاً: قم بمراجعة الأدبيات وقم بتنظيم القضايا الرئيسية ذات الأهمية المتعلقة بموضوع البحث باستخدام العناوين مع المؤلفين الرئيسيين المشار إليهم أسفل كل موضوع. هذه هي المفاهيم الأساسية التي تدعم النظرية التي اخترتها.

ثانياً: رتب أفكارك في هيكل هرمي ومنطقي لإنشاء مخطط للبحث أو الأطروحة. ابدأ بأفكار عامة وقم بتوجيه تفكيرك إلى موضوعات أكثر تحديدًا وذات صلة. يجب أن يكون لكل فكرة هدف واضح وأهمية فيما يتعلق بالموضوع ككل. يجب أن يكون القارئ قادرًا على البدء في رؤية صورة واضحة لأفكارك من خلال معاينة التنظيم فى ورقتك البحثية والعناوين.

ثالثاً: تخيل أنك مهندس يجب أن تضيف نظامًا كهربائيًا إلى مخطط منزل: استخدم الخريطة لتوصيل مشكلة البحث وسؤال البحث والأهمية. أين تتدفق الأفكار؟ ما هي الروابط من كل مفهوم إلى التالي؟ ما هي المفاهيم الأقرب (أو المشتقة) من الأدبيات حول النظرية التي اخترتها؟ ارسم أسهمًا ووصلات ومربعات مرئية بين المفاهيم.

رابعاً: ضع إطارًا للخريطة بالكامل مع إطار العمل النظري وسؤال البحث.

ما هي العناصر المطلوب تضمينها عند تقديم مراجعة فعالة للأدبيات؟

 

  1. بيان موجز للموضوع
  2. مقدمة لتنظيم مراجعة الأدبيات
  3. تحديد الإطار النظري الذي تم الإعتماد علية (يحدد النظرية ، ويحدد المنظرين الرئيسيين ، وتاريخ النظرية)
  4. تحديد المبادئ النظرية الرئيسية التي سيتم تطبيقها على الموضوع ، منظمًا حول العناوين الفرعية المفاهيمية
  5. تحديد النزاعات والخلافات في الدراسات السابقة
  6. تحديد الثغرات في الأدبيات الموجودة
  7. في الفقرة الأخيرة فقط قدم شرحاً لكيفية ارتباط دراستك المقترحة بالأدبيات الموجودة

ما هي العناصر المطلوب تضمينها عند تقديم مراجعة فعالة للأدبيات؟

كيف يمكن الربط بين الإطار النظري وطريقة /منهج البحث؟

 

تتمثل إحدى الفوائد العديدة لوجود إطار نظري محدد بوضوح فى الأطروحة هي القدرة على استخدامه لدعم وبناء المنهجية. لا يقتصر استخدام الإطار النظري على صياغة المشكلة ومراجعة الأدبيات - بل يجب أن يوجه دراستك خلال الرسالة.

تقدم النظرية اتجاهات واضحة لكيفية انتقال الباحث إلى ما وراء الحدس ويسمح الإطار النظري للباحث بتحديد تصميم وتقييم المشكلة بطريقة تسمح بقياس النظرية واختبارها وتوسيعها لتكون بمثابة دليل لتصميم الدراسة. يرسم المخطط الجيد صورة واضحة جدًا للموضوع. وبالمثل ، فإن الإطار النظري الجيد سيوفر للقارئ جميع القطع اللازمة لفهم كيفية تجميع الباحث للدراسة.

ما هى علاقة الإطار النظري بالأبحاث الكمية والأبحاث النوعية؟

 

سواء كنت تقوم ببناء دراسة كمية أو نوعية أو طريقة مختلطة، فغالبًا ما يحدد الإطار النظري خطة جمع البيانات التي تقوم بتطويرها بإلقاء الضوء على المعلومات داخل البيانات. يمكن أن تكون هذه عملية مباشرة إلى حد ما عند إنشاء دراسة بحثية كمية بناءً على نظرية مرتبطة بالمفاهيم أو المتغيرات أو الأفكار. يمكن استخدام كل من هذه المتغيرات أو المفاهيم النظرية لهيكلة جمع البيانات وخطة تحليل البيانات.

قد تتضمن طرق البحث النوعي أو لا تتضمن نظرية يتم تحديدها بشكل صريح مسبقًا. في بعض الحالات، يكون التحديد المسبق للإطار النظري نقيضًا لطبيعة الطريقة نفسها. ومع ذلك ، هذا لا يعني التخلي عن الأطر النظرية في البحث النوعي. في هذه الحالات ، يكون لأساليب البحث النوعي الأسس النظرية التي توجه الدراسة مع التركيز على تطوير نظرية لاحقة خلال مرحلة تحليل البيانات. سيتم وصف الهيكل النظري بعد إجراء جرد للموارد المتاحة (مثل البيانات). على سبيل المثال، إذا كنت تسعى إلى فهم التنمر في مكان العمل، فقد تكتشف مفاهيم وعلاقات أثناء المقابلات تمكنك من تأسيس إطارًا ناشئًا لفهم هذه الظاهرة. قد يؤدي السماح للنظرية التى تظهر من الأساليب النوعية إلى تصور جديد للموضوع ، أو إلى مواءمة النتائج مع النظرية الحالية التي يمكن مقارنتها في التحليل. وبالتالي ، فإن الافتراض المطور للتنمر في مكان العمل المتجذر في الذكاء العاطفي للموظف قد ينبثق من البيانات ، مما يسمح لك كباحث بتحديد أو توسيع أو نقد نهج نظري جديد لموضوع البحث.

هناك حاجة إلى كل من الإطار النظري والمفاهيم المرتبطة به لهيكلة منهجية وتحليل الأطروحة. قد يرتبط استخدام الأساليب النوعية والكمية والمختلطة أو مناهج البحث الإجرائي في الدراسة بتسلسل الأحداث التي يتم اجرائها لفهم الإطار النظري واختياره وتطبيقه.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017