طلب خدمة
×

التفاصيل

تقييم مصادر الويب Evaluating Web Content

2022/04/12   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(143)
تقييم مصادر الويب Evaluating Web Content

معايير تقييم مصادر المعلومات المرجعية المتاحة على الإنترنت

وجد تقرير صادر عن كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد أن الطلاب الذين يقومون بتقييم المعلومات التي تتدفق عبر قنوات التواصل الاجتماعي أو المستخرجه من محركات البحث عبر الإنترنت مثل Google أو Bing ، يجدون صعوبة في التمييز بين الإعلانات والمقالات الإخبارية أو كيفية تحديد مصدر المحتوى. بشكل عام ، المبادئ التي توجه تقييمك للمصادر العلمية المطبوعة هي نفسها التي تنطبق على تقييم المصادر عبر الإنترنت. ومع ذلك، على عكس المصادر المطبوعة التي تحتوي على مميزات معينة تساعد في تحديد سلامتها الأكاديمية، تتطلب مصادر الوسائط المتعددة والمصادر عبر الإنترنت اهتمامًا إضافيًا بالمحتوى من أجل الحصول على الثقة والموثوقية. في هذه المقالة سوف نوضح للباحثين كيف يمكن التحقق من موثوقية وصدق المصادر المنشورة على مواقع الويب.

معايير تقييم مصادر المعلومات المرجعية المتاحة على الإنترنت

كيف يمكن تقييم مصادر الويب؟

 

فيما يلي استراتيجيات للتقييم النقدي لمحتوى الويب:

 

  1. تأكد من ذكر مصدر المحتوى - حدد ما إذا كان المحتوى أصليًا أو مستعارًا أو مقتبسًا من مكان آخر.
  2. لا تنخدع بعرض تقديمي جذاب ذي مظهر احترافي - لمجرد أن الموقع يبدو احترافيًا لا يعني أنه كذلك. ومع ذلك ، من السهل التعرف على تصميمات صفحات الويب سيئة التنظيم أو المحتوى المكتوب بشكل سيئ ويمكن أن يكون ذلك إشارة إلى أنه يجب عليك فحص محتوى الموقع بعناية.
  3. حداثة الموضوع المنشور - تحقق من تواريخ النشر الأخيرة أو تواريخ المراجعة الأخيرة. تعرض معظم مواقع الويب العلمية تاريخ آخر مرة تم فيها نشر المحتوى أو مراجعته. لاحظ أنه إذا لم تتم الإشارة إلى أي تاريخ، فهذا يعني أن محتواه قد يكون غير صالح. ومع ذلك ، قد يشير إلى أن المحتوى قديم ولا يعكس المعلومات الحالية حول الموضوع.
  4. أن الروابط ذات صلة ومناسبة وتعمل بشكل سليم - فالموقع الذي يحتوي على الكثير من الروابط المعطلة هو مؤشر على الإهمال والمحتوى القديم.
  5. أن ينص بوضوح على حقوق التأليف- إذا تم إنتاج موقع ما بشكل مجهول، فلا يمكنك التحقق من شرعية منشئه. لاحظ أن مؤلف الموقع يمكن أن يكون إما شخصًا أو منظمة.
  6. أن يتضمن الموقع معلومات الاتصال - إذا كانت لديك أسئلة حول الموقع ، فإن معلومات الاتصال تعد مؤشرًا مهمًا على أن الموقع يتم صيانته جيدًا.
  7. أسم الموقع في عنوان الموقع (URL) وثيق الصلة بالمادة [على سبيل المثال ، .edu للمواد التعليمية أو البحثية ؛ .org للمنظمات غير الهادفة للربح ؛ .gov للمواقع الحكومية ؛ .com لمواقع الأعمال]. لاحظ أن المجال ليس بالضرورة مؤشرًا أساسيًا لمحتوى الموقع. على سبيل المثال ، ينشر بعض المؤلفين محتواهم على المدونات أو منصات wiki التي تستضيفها الشركات بعناوين .com. لاحظ أيضًا أن علامة (~) في عنوان URL تشير عادةً إلى صفحة شخصية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017