طلب خدمة
×

التفاصيل

تطوير الفقرات داخل البحث العلمي Paragraph Development

2022/04/11   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(97)
تطوير الفقرات داخل البحث العلمي Paragraph Development

كيفية كتابة فقرات البحث العلمي

الفقرة هي مجموعة من الجمل ذات الصلة التي تدعم فكرة رئيسية واحدة. وبشكل عام تتكون الفقرات من ثلاثة أجزاء: جملة الموضوع (الفكرة الرئيسية)، وجمل الجسم (المحتوى)، والجملة الختامية أو الجملة التى تربط الفقرة بالفقرة التى بعدها. توضح الفقرات بداية ونهاية أجزاء البحث، وبالتالي تساعد القارئ على رؤية تنظيم المقالة وفهم نقاطها الرئيسية. فى هذه المقالة سوف نقدم نظرة عامة على الفقرات وأهمية تنظيميها، وكيف يمكن تنظيمها.

 

محتويات المقال

  1. ما أهمية بناء فقرات جيدة؟
  2. ما هى الأخطاء الشائعة عند كتابة الفقرات؟
  3. ما هو هيكل وأسلوب الكتابة الشائع عند كتابة الفقرة؟
  4. كيف يمكن تطوير وتنظيم الفقرات؟
  5. ما هى العوامل التى يجب أن تشملها أي فقرة؟

أهمية فقرات البحث العلمي والرسالة العلمية

ما أهمية بناء فقرات جيدة؟

الفقرات هي اللبنات الأساسية للأوراق. بدون فقرات مكتوبة جيدًا تتدفق منطقيًا من فكرة إلى أخرى تساعد في دعم بطريقة ذات مغزى لمشكلة البحث الرئيسية التي يتم التحقيق فيها، فلن يُنظر إلى الورقة البحثية باهتمام، ومن المحتمل أن لا يتم قراءتها من الأساس.

ما هى الأخطاء الشائعة عند كتابة الفقرات؟

 

فيما يلي بعض المشكلات الشائعة المرتبطة بتطوير الفقرات:

  1. ألا يكون هناك فكرة أساسية للفقرة.

لابد أن تحتوي الفقرة على ثلاث طبقات؛ جملة الموضوع أو الفكرة الرئيسية لكي تقدم الفكرة الرئيسية، يليها جملة المحتوى الأساسي والتى تقع فى الوسط، وأخيرا جملة الربط وهى التى تخبر القارئ كيف ترتبط الفقرة بالحجة الأوسع وغالبًا ما توفر انتقالًا إلى الفكرة التالية. لذلك ، تشرح بداية الفقرة الفكرة المسيطرة على الفقرة.

 

  1. أن تحتوي الفقرة على أكثر من فكرة رئيسية.

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لكون الفقرة طويلة جدًا. إذا كان طول الفقرة أكثر من صفحة ، فمن المحتمل أنها تحتوي على أكثر من فكرة. في هذه الحالة، ضع في اعتبارك حذف الجمل التي تتعلق بالفكرة الثانية، مع التفكير في أنها ربما لا تساعد حقًا في توضيح المشكلة البحثية الرئيسية أو دعمها، أو تقسيم الفقرة إلى فقرتين أو أكثر، كل منها بفكرة رئيسية واحدة فقط.

 

  1. عدم وجود ربط بين الجمل داخل الفقرة.

ربما تكون على دراية بفكرة أنه قد تكون هناك حاجة إلى انتقالات/ترابطات بين الفقرات أو الأقسام في الورقة البحثية. في بعض الأحيان تكون عملية الربط مفيدة أيضًا في نص فقرة واحدة. في فقرة ما ، غالبًا ما يكون الربط عبارة عن كلمات مفردة أو جمل قصيرة تساعد على إقامة علاقات بين الأفكار وإنشاء تقدم منطقي لتلك الأفكار في فقرة. هذا صحيح بشكل خاص في الفقرات التي تناقش أمثلة متعددة أو تناقش أفكارًا أو قضايا أو مفاهيم معقدة.

ما هى الأخطاء الشائعة عند كتابة الفقرات؟

ما هو هيكل وأسلوب الكتابة الشائع عند كتابة الفقرة؟

 

تتوافق معظم فقرات المقالة مع الهيكل العام للورقة البحثية والمكون من ثلاثة أجزاء، وهي المقدمة، المحتوى (الحقائق)، ثم الخاتمة. يمكنك رؤية هذا الهيكل في أي فقرة سواء كانت تروي أو تصف أو تقارن أو تحلل المعلومات. يلعب كل جزء من الفقرة دورًا مهمًا في إيصال المعنى الذي تنوي إقناع القارئ به. فيما يلي عرض لهذه الأجزاء:

  1. المقدمة: القسم الأول من الفقرة ؛ يجب أن تتضمن جملة الموضوع الرئيسية وأي جمل أخرى في بداية الفقرة تقدم معلومات أساسية أو توفر انتقالًا.
  2. الجسم: يتبع المقدمة ؛ يناقش الفكرة المسيطرة باستخدام الحقائق والحجج والتحليل والأمثلة وغيرها من المعلومات.
  3. الخاتمة: القسم الأخير. يلخص الروابط بين المعلومات التي تمت مناقشتها في متن الفقرة والفكرة المسيطرة على الفقرة. بالنسبة للفقرات الطويلة، قد ترغب أيضًا في تضمين جملة تعتبر بمثابة جسر نحو الفقرة التالية أو القسم التالي من الورقة. في بعض الحالات يمكن كتابة الجملة الوسيطة في شكل سؤال.

كيف يمكن تطوير وتنظيم الفقرات؟

 

قبل أن تبدأ في تحديد ما الذي سوف تتكون منه الفقرة، يجب أن تفكر في أهم فكرة تحاول نقلها إلى القارئ. هذه هي "الفكرة المسيطرة" أو جملة الأطروحة التي تؤلف منها بقية الفقرة. بمعنى آخر ، يجب أن تذّكر فقراتك القارئ بوجود علاقة متكررة بين فكرتك المسيطرة والمعلومات الموجودة في كل فقرة. تعمل مشكلة البحث كبذرة تنمو منها ورقتك وأفكارك. العملية الكاملة لتطوير الفقرة هي عملية تشبه العملية العضوية – بمعنى تطور طبيعي من فكرة بذرة إلى دراسة بحثية كاملة حيث توجد علاقات مباشرة في الورقة بين جميع أفكارك المسيطرة والفقرات المشتقة منها.

يبدأ القرار بشأن ما يجب وضعه في فقراتك بالعصف الذهني حول كيف تريد متابعة مشكلة البحث. هناك العديد من تقنيات العصف الذهني، ولكن أيًا كانت الطريقة التي تختارها، لا يمكن تخطي هذه المرحلة من تطوير الفقرة لأنها تضع أساسًا لتطوير مجموعة من الفقرات [والتى تمثل جزءًا من ورقتك] التي تصف عنصرًا محددًا في تحليلك العام.

 

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تنظيم فقرة. تتضمن طرق تنظيم فقرة في الكتابة الأكاديمية ما يلي:

  1. السرد: اعرض قصة. انتقل بالترتيب الزمني من البداية إلى النهاية.
  2. وصفي: قدم تفاصيل محددة حول شكل الشيء أو الشعور به. التنظيم مكانيًا ، أو ترتيبًا ، أو حسب الموضوع.
  3. العملية: اشرح خطوة بخطوة كيف يعمل شيء ما. ربما تتبع تسلسلاً - أولاً ، ثانيًا ، ثالثًا.
  4. التصنيف: افصل إلى مجموعات أو اشرح الأجزاء المختلفة للموضوع.
  5. توضيحية: أعط أمثلة واشرح كيف تثبت هذه الأمثلة وجهة نظرك.

 

ما هى العوامل التى يجب أن تشملها أي فقرة؟

 

  1. الترابط - يجب أن تكون جميع الجمل في فقرة واحدة مرتبطة بفكرة رئيسية واحدة [غالبًا ما يتم التعبير عنها في الجملة الافتتاحية بالفقرة].
  2. تتعلق بشكل واضح بمشكلة البحث - يجب أن تشير جميع الجمل إلى الفكرة المركزية ، أو الأطروحة ، للورقة.
  3. متماسكة - يجب ترتيب الجمل بطريقة منطقية ويجب أن تتبع خطة محددة للتطوير.
  4. مطور بطريقة جيدة - يجب شرح ودعم كل فكرة تمت مناقشتها في الفقرة بشكل كافٍ من خلال الأدلة والتفاصيل التي تعمل معًا لشرح الفكرة المسيطرة على الفقرة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017