هناك أنواع متعددة من الانتحال الأدبي. وفيما يلي سوف نقدم الأنواع الشائعة:
السرقة الأدبية الكاملة
السرقة الأدبية الكاملة هي أشد أشكال الانتحال حيث يأخذ الباحث مخطوطة أو دراسة قدمها شخص آخر، ويقدمها باسمه.
الانتحال القائم على المصدر
قد يحدث الانتحال بسبب أنواع مختلفة من المصادر. على سبيل المثال، عندما يشير الباحث إلى مصدر غير صحيح أو غير موجود، فهذا اقتباس مضلل. يحدث الانتحال أيضًا عندما يستخدم الباحث مصدرًا ثانويًا للبيانات أو المعلومات، ولكنه يستشهد فقط بالمصدر الأساسي للمعلومات. كلا النوعين يؤديان إلى زيادة في عدد مصادر المراجع. وهذا بدوره يزيد من عدد الاستشهاد بالمراجع.
الانتحال المباشر
يحدث الانتحال المباشر أو الحرفي عندما ينسخ الكاتب نص مؤلف آخر، كلمة بكلمة، دون استخدام علامات التنصيص أو الإسناد، وبالتالي تمرير المحتوى على أنه خاص به. وبهذه الطريقة، يشبه الأمر سرقة أدبية كاملة، ويعتبر هذا النوع من الانتحال مخادعًا ويستدعي إجراءات تأديبية أكاديمية. إنه ليس شائعًا ، لكنه انتهاك خطير للقواعد والأخلاق الأكاديمية.
الانتحال الذاتي أو التلقائي
يحدث الانتحال التلقائي ، المعروف أيضًا باسم الانتحال الذاتي أو الازدواجية ، عندما يعيد المؤلف استخدام أجزاء مهمة من عمله المنشور مسبقًا دون إسناد. وبالتالي، من المرجح أن يشمل هذا النوع من الانتحال الباحثين الناشرين لأبحاث بعد الدكتوراه، وليس طلاب الجامعات. والعديد من المجلات الأكاديمية لديها معايير صارمة بشأن النسبة المئوية لعمل المؤلف الذي يمكن إعادة استخدامه. تدير العديد من المجلات المخطوطات من خلال برنامج للكشف عن الانتحال قبل إحالة البحث للمراجعة.
إعادة صياغة السرقة الأدبية
هذا ، كما نُشر في Wiley ، هو أكثر أنواع الانتحال شيوعًا. ويتضمن استخدام كتابات شخص آخر مع بعض التغييرات الطفيفة في الجمل واستخدامها. حتى لو اختلفت الكلمات، تظل الفكرة الأصلية كما هي ويحدث الانتحال.
تأليف غير دقيق
يمكن أن يحدث التأليف غير الدقيق أو الإسناد المضلل بطريقتين:
- عندما يساهم الفرد في مخطوطة ولكن لا يتم وضع أسمه ضمن المؤلفين.
- عندما يتم وضع أسم الشخص ضمن المؤلفين دون المساهمة في العمل. هذا النوع من الانتحال ، أيًا كانت طريقة حدوثه ، يعد انتهاكًا لقواعد السلوك في البحث.
من الممكن أيضًا ارتكاب هذا النوع من الانتحال عندما يقوم شخص آخر بتحرير مخطوطة، مما يؤدي إلى تغييرات جوهرية. وفي هذه الحالة يجب الاعتراف بالمساهمين وقت النشر حتى لو لم يتم إدراجهم كمؤلفين.
انتحال الفسيفساء (المرقّع)
قد يكون اكتشاف انتحال الفسيفساء أكثر صعوبة لأنه يشتمل على عبارات أو نصوص شخص آخر داخل البحث ويُعرف أيضًا باسم الانتحال المرقّع وهو متعمد وغير نزيه.
الانتحال العرضي (بالمصادفة)
سواء أكان ذلك مقصودًا أم غير مقصود ، فلا يوجد عذر للانتحال والعواقب غالبًا ما تكون واحدة. ومع ذلك ، قد يكون الانتحال عرضيًا إذا حدث بسبب الإهمال أو الخطأ أو إعادة الصياغة غير المقصودة. من المحتمل أن يرتكب الطلاب سرقة أدبية عرضية، لذلك يجب على الجامعات التأكيد على أهمية توعية الطلاب حول هذا النوع من الانتحال.