طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية

2023/03/29   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(13099)

حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية

 

تعد حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية أمراً هام جداً، حيث أن الباحث يحتاج إلى تحديد دقيق جداً لمشكلة البحث أو موضوع البحث الذي ينوي تناوله بالدراسة، ويجب أن يكون لأي بحث علمي حدود وأبعاد تحصره أو تبلوره في إطار واضح ومحدد.

 وبناءً على ذلك يقوم الباحث بوضع بعضٍ من الحدود الإضافية التي ترتبط بشكل كبير بجوانب المشكلة ومجالاتها، وذلك بهدف الوصول إلى مزيدٍ من التحديد والتوجه نحو السبب الرئيسي وراء المشكلة، بحيث تنصَبُ جميع اهتمامات الباحث على محور المشكلة ذاتها بعد وضع الحدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية اللازمة لها.

ولذلك حرص المقال الحالي على توضيح حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هي حدود البحث العلمي؟.
  2. ما هي أهم أنواع حدود البحث العلمي؟.
  3. أهم معايير وضع حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية.

 

ما هي حدود البحث العلمي؟

 

أن حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية وغيرها هي المعالم الواضحة لبداية البحث وفترة امتداده ونهايته وما يحتويه من مصادر بشرية وإمكانيات مادية ومصادر علمية وميدان لإجراء البحث وإشكالية أو مشكلة تستوجب البحث، وأي باحث لا يملك القدرة على أن يبحث في كل شيء، وذلك لأن الأشياء متداخلة في قضاياها وظواهرها ومواضيعها وعلومها ومعارفها وثقافتها وحضاراتها ومشاكلها ومتغيراتها، لذلك يجب على الباحث أن يحدد معالم حدود بحثه وإلا سيجد نفسه يبحث في مواضيع وقضايا لها بداية وليس لها نهاية.

 

ما هي حدود البحث العلمي؟

ما هي أهم أنواع حدود البحث العلمي؟

 

تنقسم حدود البحث العلمي إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

  1. الحدود الزمانية.
  2. الحدود المكانية.
  3. الحدود الموضوعية (البشرية والنوعية).

أولاً: الحدود الزمانية :

يقصد بالحدود الزمانية في البحث العلمي الفترة الزمنية التي سيقوم الباحث بالدراسة فيها ويقوم بتحديدها بالتاريخ منذ بداية بحثة حتى نهايته على سبيل المثال( دراسة تطورات تكنولوجيا المعلومات من 2005 حتى 2015)، فالفترة الزمنية هنا محددة في عشرة سنوات فقط، وهي الفترة التي سوف يتناولها الباحث بالدراسة.

ثانياً: الحدود المكانية :

 يقصد بالحدود المكانية في البحث العلمي المكان الذي سوف يقوم الباحث بإجراء البحث والدراسة فيه وسيقوم باختيار مجتمع الدراسة منه، ومن ثم عينة الدراسة التي سيستنبط منها المعلومات، وذلك من خلال أدوات جمع المادة العلمية المختلفة، سواء كان (حي، محافظة، مؤسسة، جامعة، دولة أو غيرها) وعلى سبيل المثال ، واستكمالاً للمثال السابق ( دراسة تطورات تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية  في الفترة من 2005 حتى 2015م) ، ومن هنا قد قام الباحث بتحديد الحدود المكانية والفترة الزمنية والتي سوف يتناولها بالدراسة في البحث الخاص به.

ثالثاً: الحدود الموضوعية :

يشار إلى الحدود الموضوعية في البحث العلمي إلى كلاً من الحدود النوعية والحدود البشرية:

  • الحدود النوعية: وهي الحدود التي ترتبط بنوعية البحث العلمي وطبيعته سواء كان بحث نظري أو تطبيقي أو غيرها من البحوث، والتي قد تختلف من مجال إلى آخر.
  • الحدود البشرية: المقصود بها هي الأشخاص أو المجتمع المعني بالدراسة والبحث، والذي يقوم الباحث بتحديده لكي يختار منه عينة ممثلة متشابهة الخصائص ليقوم بالدراسة والبحث عليها، ويمكن أن يكونوا (طلاب في جامعة أو مدرسة أو روضة، أو موظفين، أو أساتذة، أو ما إلى ذلك).

هذا واستكمالاً للمثال السابق ( دراسة تطورات تكنولوجيا المعلومات العربية السعودية وتأثيرها على طلاب المرحلة الجامعية (جامعة شقراء) كنموذج في الفترة من 2005 إلى 2015)، فمن خلال هذا المثال يكون قد حدد الباحث موضوع الدراسة وهو متغيرات المعرفة والحد المكاني وهو المملكة العربية السعودية، والحد البشري وهو طلاب جامعة الملك سعود، والحد الزماني في الفترة من 2005 إلى 2015)

ما هي أهم أنواع حدود البحث العلمي؟

أهم المعايير التي يجب أن تتوافر في حدود البحث العلمي

 

توجد بعض المعايير التي يجب على الباحث مراعاتها عند القيام بوضع حدود للبحث الخاص به وهي كالآتي:

  1. يجب أن يقوم الباحث بتحديد مجتمع بحثه إذا كان مستهدفه بالبحث بشكل كامل.
  2. أن يقوم بتحديد عينة البحث بعد أن يحدد مجتمع البحث، والتي سوف يقوم بأخذها بطريقة متناسبة سواء كانت عشوائية أو منتظمة أو عمدية تعتمد على الخبرة أو طبقية أو فئوية.
  3. يجب على الباحث تحديد المكان الذي سيقوم باستهدافه بالبحث والدراسة إذا كان قرية صغيرة أو مجموعة قرى أو دولة أو خلاف ذلك من الأماكن.
  4. أن يقوم الباحث بتحديد الفترة الزمنية التي يستهدفها بالبحث أي يحدد المحتوى المستهدف من قبله بالبحث خلال فترة زمنية واضحة البدايات والنهايات.
  5. أن يقوم الباحث بعد تحديد ميدان بحثه أو مجتمع بحثه والفئة المستهدفة منه بالبحث بتوضيح  الفئة التي قام باستثنائها من البحث عمداً مع توضيح كافة المبررات التي دعته لذلك بصورة موضوعية وعلمية.
  6. من الجيد أن يقوم الباحث بتحديد موضوع بحثة في أي إشكالية تتضمن جميع الأمور التي سيركز عليها من تحديد المجتمع أو العينة والمكان والزمان، مع مراعاة توافقها مع أهداف البحث وفرضياته وتساؤلاته.
  7. يجب أن يقوم الباحث بتوضيح الفترة الزمنية التي من المتوقع فيها إنجاز البحث العلمي، أو يقوم بالتنسيق بين حدود بحثة وما يتواقف مع الفترة المحددة للبحث سواء كان ماجستير او دكتوراه، حتى لا يجد نفسه أمام بحث علمي سوف يقوم باستنزاف الوقت المُقيًّدُ به.

أهم المعايير التي يجب أن تتوافر في حدود البحث العلمي

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على حدو البحث الزمانية والمكانية والموضوعية، حيث تناول المقال تعريف ماهي حدود البحث العلمي وأهم أنواعه التي تضمنت حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية، مع توضيح في نهاية المقال أهم المعايير التي يجب أن تتوافر في حدود البحث العلمي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة

 

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد(2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الطبعة السابعة. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب،(د.ت). دليل معايير جودة البحث العلمي.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: