طلب خدمة
×

التفاصيل

أدوات البحث العلمي

2020/12/10   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2065)
أدوات البحث العلمي

أدوات البحث العلمي

يقوم البحث العلمي على إثبات صحة بعض النظريات أو نفيها أو اكتشاف المزيد من النظريات الجديدة التي تخدم المجتمع العلمي وتساعد في تطور العلوم وتقدمها، ويتطلب تطبيق البحث العلمي عدة أدوات وذلك لمساعدة الباحث في الوصول إلى نتائج مدعمة بالأدلة والبراهين التي تؤكد على صحة المعلومات التي تم التوصل لها، وسنتعرف في هذا المقال على أبرز أدوات البحث العلمي وأهميتها.

أدوات البحث العلمي

يستفيد الباحث من أدوات البحث العلمي في تناول كل من البيانات والمعلومات، التي تساعد في معرفة تفاصيل البحث العلمي ، فالعديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي تحتاج إلى شرح بالتفصيل المعلومات المستخدمة، حيث يبدأ الأمر باختيار مجموعة من الأفراد والتي يُطلق عليها عينة البحث وهي تمثل المجتمع الأصلي للبحث، بالإضافة إلي المعلومات السابقة التي يتم الاستعانة بها عن موضوع البحث، مثل المراجع والدراسات السابقة والمصادر، ويظهر ذلك خاصة في الأبحاث الاجتماعية والتي تساهم في التعرف على أصل المشكلة، لكي تصبح الصورة واضحة أمام الباحث العلمي وبالتالي استخدام الأدوات التي تتناسب مع مشكلة البحث العلمي.

 كما تيسر أدوات البحث العلمي على الباحث العلمي عمليات الجمع وتنظيم وتحليل المعلومات، وكذلك عرض النتائج التي تم الوصول إليها، لذلك ينبغي على الباحث العلمي أن يكون ملماً بكافة الأدوات، لكي يستطيع معرفة عوامل القوة والضعف في كل منهم وبالتالي يمكنه الاختيار بطريقة صحيحة الأدوات التي تتناسب مع دراسته وإمكانيته المادية للوصول إلى نتائج الدراسة المطلوبة. 

أهمية أدوات البحث العلمي

  • تسهل أدوات البحث العلمي على الباحث العلمي العثور على المعلومات الحديثة، والتي يمكنه من خلالها معرفة ما إذا كانت هذه التساؤلات والفرضيات التي تمت صياغتها مناسبة لدراسته أما لا.
  • تعمل الأدوات على إثقال البحث العلمي وإيضاح العديد من الأمور المبهمة والغامضة، فيمكن أن تكون المعلومات التي توصل إليها الباحث العلمي من خلال أدوات البحث العلمي أفضل من مثيلتها السابقة.
  • يُعد من أهمية أدوات البحث العلمي هو المساهمة في تحصيل معلومات تستطيع إقناع القارئ، كما أنها تقدم المعرفة المعلوماتية لباقي الباحثين الآخرين، وبالتالي مساعدتهم في إعداد الأبحاث العلمية في المستقبل.
  •  وتتبلور أهمية أدوات البحث العلمي في مساعدة المفحوصين على إيجاد حلول أو تحليل لمشاكلهم، وذلك من خلال معرفتهم بالنتائج التي توصل إليها البحث العلمي في نهاية الدراسة من قبل الباحث العلمي، باعتبارهم شركاء في إعداد البحث.

أشهر أدوات البحث العلمي

الاستبيان: وهو من أشهر أدوات البحث العلمي وقد يعرف بالاستبانة أو الاستقصاء، وينقسم الاستبيان إلي ثلاثة أنواع وهم الاستبيان المفتوح، والاستبيان المغلق، والاستبيان المفتوح والمغلق. 

المقابلة: يتم استخدام المقابلة عندما يكون المبحوثين غير مؤهلين بشكل علمي، وبالتالي يقوم الباحث بتوضيح الأسئلة إذا كان هناك ما يتطلب ذلك، وتعتبر المقابلة هي من إحدى الطرق التي تسهل عمل أفراد العينة بشكل عام، وتنقسم المقابلة إلي مقابلة مباشرة ومقابلة غير مباشرة.

الملاحظة: تقوم الملاحظة على أساس قدرات الباحث العلمي الشخصية، فهي تتطلب المزيد من الجهد والتكلفة، وتنقسم الملاحظة إلى عدة أنواع مثل الملاحظة المنتظمة، والملاحظة البسيطة، والملاحظة عن طريق المشاركة، الملاحظة دون المشاركة.

الاختبارات: وتعتبر الاختبارات هي أحد أدوات البحث العلمي، والتي تساعد في معرفة الصفات والخصائص والسمات المرتبطة بأفراد العينة، وينبغي أن يحقق الاختبار الهدف منه، ومن يقوم بتصميم الاختبارات هي المراكز المتخصصة، وقد يقوم الباحثين أيضاً بتصميم هذه الاختبارات، على أن يتميز الاختبار بالصدق والثبات.

مصادر يمكن الرجوع إليها:

  • الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • ربحي عليان، عثمان غنيم (2000)، مناهج وأساليب البحث العلمي (النظرية والتطبيق) (الطبعة الأولى)، عمّان- الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

اقرأ أيضا طرق جمع البيانات والمعلومات في البحث العلمي

 

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017