طلب خدمة
×

التفاصيل

أدوات تجميع البيانات والاستبيانات

2022/06/23   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(33)
أدوات تجميع البيانات والاستبيانات

أدوات تجميع البيانات والاستبيانات

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أدوات تجميع البيانات وبالأخص الاستبيانات وذلك من خلال بعض من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • تعريف أدوات جمع البيانات.
  • أهم أدوات جمع البيانات والمعلومات على الإنترنت.
  • تعريف الاستبانة (الاستبيان)
  • أهم أنواع الاستبيانات
  • أهم مميزات وعيوب الاستبيانات.

أدوات تجميع البيانات

 

هناك العديد من أدوات تجميع البيانات التي يمكن أن يستعين بها الباحث العلمي لجمع المعلومات حو مشكلة الدراسة أو للإجابة على أسئلتها أو لفحص فرضيات الدراسة، لذلك يجب على الباحث أن يقرر مسبقاً الطريقة التي تتناسب مع بحثه ودراسته، وأن يكون على اطلاع دائم ومستمر على الأدوات والأساليب المختلفة لجمع المعلومات لغرض

تعريف أدوات جمع البيانات

 

هي مجموعة من الأدوات التي يستعين بها الباحث العلمي من أجل الحصول على معلومات وبيانات هامة، ويشير مفهوم الأداة إلى الوسيلة التي يجمع بها الباحث البيانات التي يحتاجها، كما يمكن تعريف أدوات جمع البيانات على أنها مجموعة من الوسائل والمقاييس التي يعتمد عليها الباحث للحصول على المعلومات المطلوبة لفهم وحل مشكلة من المصادر المعنية بذلك، وغالباً ما يستخدم الباحث عدداً كبيراً من أدوات جمع البيانات والتي تتمثل في كلاً من  (الملاحظة، والاختبار، والاستبيان، والمقابلة، وتحليل المضمون، بالإضافة إلى البيانات الإحصائية على اختلاف أنواعها).

أهم أدوات جمع البيانات والمعلومات على الإنترنت:

 

هناك العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت يستطيع الباحث من خلالها عمل استبيانات وتجميع البيانات، ومن أهم هذه الأدوات الآتي:

 

أولاً: (Google Forms):

يعد خيارًا بسيطًا بالنسبة لك إذا كان لديك حساب على (Google)، وهو يدعم عمل قائمة من الأسئلة مع اختيار شكل السؤال وشكل الإجابة عليه، وقصر الردود على مرة واحدة لكل شخص، وإنشاء اقتراحات الإجابة تلقائيًا عند إنشاء النماذج ، ويتضمن خيار "تحميل ملف" للمستخدمين الذين يجيبون على الأسئلة، علاوة على ذلك  يمكن مزامنة الاستجابة في (Google Drive) ، ويمكن للمستخدمين طلب تحميل الملفات، وتسمح بحد أقصى للتخزين 1 غيغابايت.

ثانياً: (Survey Monkey):

هو اسم معروف في هذا المجال ولكنه يعتبر مكلف بعض الشيء، ويعد خيارًا رائعًا بالنسبة لك إذا كنت تريد واجهة مستخدم سهلة للاستبيانات، حيث تدعم نسخته المجانية الاستطلاعات غير المحدودة، ومع ذلك يقتصر كل استبيان على 10 أسئلة فقط.

ثالثاً: (Survey Gizmo):

يتم تخصيصه لتلبية مجموعة واسعة من متطلبات جمع البيانات، كما يحتوي الإصدار المجاني على ما يصل إلى 25 نوعًا من الأسئلة، مما يتيح كتابة استطلاع يلبي احتياجات متنوعة، كما يقدم ما يقرب من 100 نوع مختلف من الأسئلة التي يمكن تخصيصها جميعًا حسب رغبة المستخدم.

رابعاً: (PollDaddy):

هو برنامج استطلاع عبر الإنترنت يسمح للمستخدمين بتضمين الاستطلاعات على موقع الويب الخاص بهم أو دعوة المستجيبين عبر البريد الإلكتروني، كما تدعم نسخته المجانية استطلاعات الرأي غير المحدودة ، و 19 نوعًا من الأسئلة، علاوة على إضافة الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى من (YouTube -  Flickr وخرائط Google وغيرها).

خامساً: (Lime Survey):

هو برنامج مسح مفتوح المصدر يوفر الإصدار المجاني الاحترافي منه ٢٥ ردًا شهريا مع عدد غير محدود من الاستطلاعات وتخزين يصل حتى 10 ميغابايت.

سادساً: (Octoparse):

هي عبارة عن أداة على الويب سهلة الاستخدام للأشخاص الذين ليس لديهم خلفية تقنية سابقة لتصدير ومشاركة البيانات على الويب، كما تقدم نسخته المجانية صفحات غير محدودة لكل عملية، وما يقرب من 10 برامج ،وما يصل إلى 10000 سجل لكل عملية تصدير، وإذا كانت البيانات التي تم جمعها تزيد عن 10000 سجل، فيمكنك دفع 5.9 دولارًا لتصدير جميع البيانات، وإذا كنت بحاجة إلى تتبع البيانات في الوقت الفعلي فإنك تحتاج استخدام ميزة الاستخراج السحابي للبيانات أو ما تعرف باسم (Octoparse).

سابعاً: (Parsehub):

هو عبارة عن برنامج سطح مكتب متاح لأنظمة مختلفة مثل (Windows -  Mac OSX Linux)، وتقدم نسخته المجانية 200 صفحة لكل عملية تجميع بيانات، و 5 مشاريع عامة ، و 14 يومًا للاحتفاظ بالبيانات.

ثامناً: (Docparser):

يقوم هذا البرنامج بتحويل مستندات PDF إلى بيانات منظمة وسهلة المعالجة ، مما يسمح لك باستخراج حقول بيانات محددة من ملفات PDF والمستندات الممسوحة ضوئيًا ، وتحويل PDF إلى نص ، و PDF إلى JSON ، و PDF إلى XML ، وتحويل جداول PDF إلى CSV أو Excel ، إلخ.

تاسعاً: (Scarpy):

هو إطار عمل تعاوني ومفتوح المصدر لاستخراج البيانات التي تحتاجها من مواقع الويب بطريقة سريعة وبسيطة وقابلة للتوسيع.

عاشراً: (Feedity):

تستخرج هذه الأداة تلقائيًا المحتوى والبيانات ذات الصلة من صفحات الويب العامة لإنشاء موجزات RSS والتي يتم تحديثها تلقائيًا، كما تقوم بتحويل الأخبار أو المقالات أو منتديات المناقشة أو المراجعات أو الوظائف أو الأحداث أو المنتجات أو المدونات أو البيانات الصحفية أو منشورات الوسائط الاجتماعية أو أي محتوى ويب آخر على الإنترنت إلى إشعارات قابلة للنشر على الفور، كما يوفر الإصدار المبدئي 20 موجزًا و 6 ساعات فاصل زمني للتحديث.

تعريف الاستبانة (الاستبيان)

 

هي أحد أدوات جمع البيانات والتي تتكون من مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المتنوعة والتي ترتبط بعضها بالبعض الآخر بشكل يحقق الهدف أو الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها في ضوء المشكلة التي اختارها الباحث للدراسة، كما تعتبر أحد طرق التعرف على مجموعة من الحقائق والمعلومات من خلال الأفراد المعنيين من الاستبيان عن طريق طرح بعض الأسئلة المرتبطة بموضوع البحث

أهم أنواع الاستبيانات

 

هناك ثلاثة أنواع من الاستبانات، تتوقف على ضوء نوعية الأسئلة والاستفسارات التي تشتمل عليها وهي كالآتي:

 

1- الاستبيان المغلق: وهو الذي تكون أسئلته محددة الإجابات سواء (نعم أو لا) أو (قليلاً أو كثيراً) أو عن طريق أحد الإجابات في مقياس لكرت لدرجة الموافقة، إما خماسي ( أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة) أو ثلاثي( أوافق، محايد، لا أوافق)، كما يتيح هذا النوع من أنواع الاستبانات الحصول على معلومات كمية، كما يتميز بالسهولة والفاعلية في جمع وتبويب المعلومات وتحليلها.

2- الاستبيان المفتوح: وهذا النوع من الاستبانات تكون أسئلته غير محددة الإجابات ويترك للمستجيب فيه حرية الإجابة بكلماته في مساحة محددة بعد كل فقرة من فقرات الاستبيان، بحيث أن تكون الإجابة متروكة بشكل مفتوح ومرن للتعبير عن الرأي تجاه سؤال الاستبيان المحدد.

3- الاستبيان المغلق المفتوح: وهو نوع من الاستبانات التي يجمع بين كلاً من النوعين السابقين، وذلك من خلال فقرات تتطلب إجابات محددة، وفقرات أخرى تتطلب من المستجيب الإجابة عليها كتابةً.

 

مميزات الاستبيان في البحث العلمي

 

يستخدم الاستبيان كأداة فعالة لجمع المعلومات، في العديد من البحوث الإنسانية والاجتماعية والعلمية المختلفة، لما يتميز به من صفات وجوانب إيجابية تتمثل في الآتي:

  • يساهم الاستبيان بشكل كبير في تشجيع الإجابات الصريحة والحرة، لأنه يمكن أن يُرسل إلى الفرد بالبريد أو عن طريق أي وسيلة أخرى، وعند إعادته للباحث يكون خالي من أي توقيع أو حتى أسم الشخص المستجيب، مما يتجنب وضع الأشخاص المستجيبين في وضع مُحرج أمام الجهات التي توجه الأسئلة، كذلك كونهم بعيدين عن المراقبة أو المحاسبة أو اللوم على إجاباتهم فيما بعد.
  • تمتاز أسئلة الاستبيان كونها أسئلة موحدة ومتشابهة لجميع أفراد عينة البحث، وذلك كونها مكتوبة ومصممة بشكل موحد للجميع، بينما قد تتغير صيغة الأسئلة عند طرحها وجهاً لوجه في المقابلة أو عند توضيح عبارات بديلة من الممكن فهمها بصورة مختلفة من شخص لآخر.
  • أن وحدة الأسئلة في الاستبيان يسهل عملية تجميع المعلومات وبالتالي يقوم الباحث بتحليلها وتفسيرها والوصول إلى الاستنتاجات المطلوبة والمناسبة.
  • تتيح أداة الاستبيان حرية اختيار الأفراد المعنيين بالاستبيان للوقت والمكان للإجابة على أسئلة الاستبيان، فيمكن للفرد أن يجيب على الأسئلة في أوقات يكون مهيأ لها نفسياً وفكرياً سواء كان في مكتبه أو منزله.
  • تتيح أداة الاستبيان للباحث الحصول على العديد من المعلومات الكثيرة جداً من أشخاص كثيرين وفي وقت محدد، مع توفير إمكانية تغطية مساحات جغرافية متباعدة ومختلفة.
  • تُعَد أداة الاستبيان غير مكلفة مادياً من حيث التصميم وإنجازه وتوزيعه عند مقارنتها بأدوات البحث العلمي الأخرى.

عيوب الاستبيان في البحث العلمي

 

تُعَد أداة الاستبيان وسيلة ملائمة للحصول على المعلومات والبيانات والآراء في وقت قصير نسبياً، ولكن يؤخذ على الاستبيان كأداة بحث علمي الآتي:

  • من الممكن أن تتأثر إجابات بعض المستجيبين بطريقة وضع الأسئلة خاصةً إذا كانت هذه الأسئلة توحي بالإجابة، فيجاول المستجيب أن يجيب على الأسئلة بغرض إرضاء الباحث ولا يكترث إلى شعوره الشخصي.
  • هناك العديد من الفروق الواسعة بين المستجيبين من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم وتفاعلهم مع موضوع الاستبيان، فمن الطبيعي أن لا يكون هناك نفس القدرات والكفاءات بين المستجيبين، مما يؤثر على طبيعية الإجابات المرتبطة بمدى قدراتهم وكفاءتهم.
  • يميل بعض المستجيبين إلى تقديم بعض المعلومات الغير دقيقة أو معلومات جزئية، حيث يخشى بعض المستجيبين الإدلاء برأيه بصراحة والتعبير عن مواقفه، نتيجة لاعتبارات اجتماعية أو اعتبارات أمنية تتعلق بسلامته الشخصية.
  • قد لا يكون هناك جدية من قِبَل المستجيبين عند إدلائهم بالإجابات مما يجعلهم يجيبون على أسئلة الاستبيان بسرعة وعدم اهتمام.

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أدوات تجميع البيانات المتاحة على الإنترنت والتي تتيح للباحث استخدامها لعمل استبيانات وبالتالي الحصول على معلومات وبيانات هامة تساعده في الوصول إلى الأهداف التي يسعى إليها، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات العلمية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

المحمودي، محمد سرحان علي،(2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب للنشر والتوزيع. صنعاء. الجمهورية اليمنية.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد(2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الطبعة السابعة. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

 

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوص أدوات تجميع البيانات والاستبيانات وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة استشارات أكاديمية  مميزة مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، وتواصل معهم الآن من خلال:

  1.  الايميل التالي: [email protected]   
  2. أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017